قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

خدا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

معنى "المالك"، و"الصاحب"، وجمعها "خدايان"، ويُزاد على لفظ خدا، لاحقة "وند" (خُداوند)، فيصبح المعنى أيضاً "الله"، وخُداوندي تعني الألوهية. وجميعمة "خُدا" هي نفسها "جاد God". في الإسلام يستعمل المسلمون المتجميعمون باللغات الإيرانية جميعمة "خُدا" بمعنى الله، فيحلفون بها، ويقولون تعبير التوديع "خُدا حافظ" التي تعني اللهُ يحفظك، وذلك جائز، وكان ينطق في اللهجة البغدادية إذا سئل الإنسان عن حاله، يُجيب "على خُدا"، أي على الله، وكان ينطق "خُداي نابت" لما يُ عبر دون صانع وللنباتات تنبت دون زراعة. وينطق في اللهجة الفارسية الكويتية، يا خدا،...
خُدا أو خداي (بالفارسية: خدا) في الفارسية هو "المالك" أو " الله ". ذُكرَ أولاً لقباً لأهورامزدا (اسم الله في الزرادشتية ). كما يُستعمل في لغات إيرانية أخرى.
جميعمة خُدا مرسومة بخط نستعليق
التأثيل
رُكّبتْ "خداي" عبر لفظين، الأول "خُود" ومعناه "الذات، النفس"، والآخر "آي" ومعناه أتى، اتى، فالمعنى المركب هو "اتى بنفسه" لا بغيره، والاسم الاصطلاحي هو "واجب الوجود"، ولجميعمة خدا معنى "المالك"، و"الصاحب"، وجمعها "خدايان"، ويُزاد على لفظ خدا، لاحقة "وند" (خُداوند)، فيصبح المعنى أيضاً "الله"، وخُداوندي تعني الألوهية. وجميعمة "خُدا" هي نفسها "جاد God".
في الإسلام
يستعمل المسلمون المتجميعمون باللغات الإيرانية جميعمة "خُدا" بمعنى الله، فيحلفون بها، ويقولون تعبير التوديع "خُدا حافظ" التي تعني اللهُ يحفظك، وذلك جائز، وكان ينطق في اللهجة البغدادية إذا سئل الإنسان عن حاله، يُجيب "على خُدا"، أي على الله، وكان ينطق "خُداي نابت" لما يُ عبر دون صانع وللنباتات تنبت دون زراعة. وينطق في اللهجة الفارسية الكويتية، يا خدا، بمعنى، يا إلهي.
انظر أيضاً
  • -أسماء الله الحسنى
  • -خديوي
مراجع
  1. ^ محمد ألتونجي، المعجم المضىي، ص245، 234
  2. ^ "ص122 - تفسير الرازي مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير - الباب الرابع في البحث عن الأسماء الدالة على الصفات الحقيقية - المخطة التامة الحديثة". al-maktaba.org. مؤرشف عبر الأصل في 29 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2020.
  3. Addī; أدي،, شير، (1965). . al-Maṭbaʻah al-Kāthūlīkīyah. مؤرشف عبر الأصل في 28 أبريل 2020.
  4. ^ محمد ألتونجي، المعجم المضىي، ص245، 234، 58، 54، 48
  5. ^ "ترجمة أسماء الله وصفاته إلى لغات أخرى وحكم الحلف بها مترجمة - الإسلام سؤال وجواب". islamqa.info. مؤرشف عبر الأصل في 28 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2020.
  6. ^ جلال الدين الحنفي، معجم اللغة العامية البغدادية، ج2، ص467
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=خدا&oldid=52343852»
السابق
استثناء (نحو)
التالي
برقوق

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً