قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

برقوق

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

منفردة (غير متجمعة)، وتكون الأزهار متجمعة في مجموعات مؤلفة عبر زهرة إلى خمس أزهار ذات سيقان قصيرة، وتحتوي ثمرة الفاكهة على تجويف أسفل جانب واحد منها وبذرة ملساء (أو نواة). وقد يغطي ثمرة البرقوق الناضجة طبقة بيضاء مغبرة تمنحها مظهرًا أخضر ضارب إلى الزرقة، ويمكن إزالتها بسهولة. وهذه طبقة شمعية فوقية وتُعهد باسم «الطبقة الذرورية الشمعية». ويطلق على ثمار البرقوق المجففة اسم البرقوق المجفف أو القراصيا، على الرغم عبر حتى القراصيا هي نوع متميز عبر البرقوق، وقد تكون سابقة زمنيًا للفاكهة المعروفة الآن بشجميع رائج باسم البرقوق. الوصف البرقوق تعبير عن مجموعة متنوعة عبر الأنواع. وتكون أشجار البرقوق المهمة عبر الناحية التجارية متوسطة الحجم، وعادةً ما يتم تقليمها ليصل ارتفاعها إلىخمسة إلىستة أمتار. وتتميز الشجرة بدرجة متوسطة عبر الصلابة. وإذا تُركت هذه الأشجار دون تقليم فقد يصل ارتفاعها إلى 12 مترًا وتتشعب عبرعشرة أمتار. وتزهر في أشهر مختلفة في أجزاء مختلفة عبر العالم، على سبيل المثال، على مشارف شهر...

البُرقُوق هي شجرة ذات نواة عبر جنس الخوخ (Prunus) والجنس الفرعي Prunus والبُرقُوق في المعجم الوسيط التابع لمجمع اللغة العربية هو شجر عبر الفصيلة الوردية ينمو في المناطق المعتدلة، أزهاره بيضاء وردية، وثماره مختلفة الألوان. ويمكن تمييز هذا الجنس الفرعي عن الأجناس الفرعية الأخرى (مثل الدراق والكرز وكرز الطيور وما إلى ذلك) وهو لا يزال فسيلة حيثقد يحدث له برعم طرفي وبراعم جانبية منفردة (غير متجمعة)، وتكون الأزهار متجمعة في مجموعات مؤلفة عبر زهرة إلى خمس أزهار ذات سيقان قصيرة، وتحتوي ثمرة الفاكهة على تجويف أسفل جانب واحد منها وبذرة ملساء (أو نواة).
وقد يغطي ثمرة البرقوق الناضجة طبقة بيضاء مغبرة تمنحها مظهرًا أخضر ضارب إلى الزرقة، ويمكن إزالتها بسهولة. وهذه طبقة شمعية فوقية وتُعهد باسم «الطبقة الذرورية الشمعية». ويطلق على ثمار البرقوق المجففة اسم البرقوق المجفف أو القراصيا، على الرغم عبر حتى القراصيا هي نوع متميز عبر البرقوق، وقد تكون سابقة زمنيًا للفاكهة المعروفة الآن بشجميع رائج باسم البرقوق.
الوصف
البرقوق تعبير عن مجموعة متنوعة عبر الأنواع. وتكون أشجار البرقوق المهمة عبر الناحية التجارية متوسطة الحجم، وعادةً ما يتم تقليمها ليصل ارتفاعها إلىخمسة إلىستة أمتار. وتتميز الشجرة بدرجة متوسطة عبر الصلابة. وإذا تُركت هذه الأشجار دون تقليم فقد يصل ارتفاعها إلى 12 مترًا وتتشعب عبرعشرة أمتار. وتزهر في أشهر مختلفة في أجزاء مختلفة عبر العالم، على سبيل المثال، على مشارف شهر يناير في تايوان وعلى مشارف شهر أبريل في الولايات المتحدة الأمريكية.
عادة ما تكون ثمار الفاكهة متوسطة الحجم ويتراوح قطرها بين 1 و ثلاثة بوصات ويكون شجميعها كرويًا إلى بيضاوي. ويكون اللب متماسكًا رطبًا كثير العصارة وسهل المضغ. وقشرة ثمرة الفاكهة ملساء وذات سطح شمعي طبيعي ملتصق بلب الثمرة. ولثمرة الفاكهة بذرة واحدة كبيرة.
العوامل البيئية المناسبة
العوامل المناخية
أنت بحاجة أصناف البرقوق الأوروبي إلى برودة عالية خلال فصل الشتاء وذلك لإنهاء دور الراحة في براعمها ومن ثم لا تنجح زراعة هذه الأصناف ذات الشتاء الدافئ، أما أصناف البرقوق الياباني فإذا احتياجاتها عبر البرودة قليلة بالمقارنة بالأصناف الأوربية (حوالي 450 - 400 ساعة أقل عبر 7.2 ْ م) ولذلك فإذا هذه الأصناف تنمو وتزدهر في المناطق ذات الشتاء الدافئ مثل جمهورية مصر العربية ، غير أنه يجب ملاحظة حتى دفئ الشتاء أكثر عبر اللازم يؤدي إلى عدم توفر ساعات البرودة اللازمة لخروج البراعم الزهرية والخضرية وعدم انتظامها مما يؤدي لعدم تداخل فترات التزهير للأصناف المتنوعة وبالتالي عدم اكتمال عملية التلقيح والعقد وقلة المحصول؛ لذلك يجب الرش بأحد المواد الكاسرة للسكون مثل مادة سيناميد الهيدروچين (لدورمكس) بمعدل 2 لتر / 100 لتر أو 1.5 لتر 4+ لتر زيت معدني صيفي لجميع 100 لتر ماء مما يؤدي إلى التبكير في خروج البراعم وانتظام التزهير وتداخل فتراته للأصناف المتنوعة وهذا يساعد على الحصول على محصول جيد وصفات ثمرية ممتازة مع ملاحظة أنقد يحدث الرش وقت سكون البراعم وقبل تحركها بوقت كاف) قبل بداية التزهير بحوالي 45 يوم (أي عبر الثلث الأخير عبر يناير إلى أول فبراير حسب ظروف المنطقة، ومن الجدير بالذكر حتى ثمار البرقوق أنت بحاجة إلى حرارة معتدلة صيفاً للمساعدة على تلوين الثمار باللون الطبيعي الخاص بالصنف وكذلك سرعة النضج .
التربة المناسبة
يمكن لأشجار البرقوق حتى تنمو بنجاح في أنواع مختلفة عبر التربة لتحملها رداءة التهوية لذا فإنه يغرس في أراضي أثقل نوعاً عبر باقي الفواكه ذات النواة الحجرية ولكن تجود زراعته في الأراضي الطينية الخفيفة جيدة الصرف حسنة التهوية الخالية عبر الأملاح والتي لا يزيد مستوى الماء الأرضي فيها عن 1.5 م عبر سطح التربة؛ حتى لا تصاب الأشجار بسقم التصمغ الفسيولوجي. أما بالنسبة للأراضي الجديدة فيفضل الزراعة في الأراضي الصفراء والرملية الخالية عبر الملوحة والطبقات الصماء التي تمنع نفاذ الماء وتعمق الجذور.
الفوائد الطبية
تعتبر ثمارها عبر الفواكه اللذيذة المغذية تؤجميع طازجة أو مغلية، وتحتوي على فيتامينات عديدة ومواد مغذية وهي مقوية، مدرة للبول، ملينة، ويوصف للمصابين بالضعف وفقر الدم والإرهاق والنقرس، والروماتيزم، وهي مضادة لتصلب الشرايين، والإمساك والتهاب الكبد والمزاج الصفراوي.
معرض صور
انظر أيضًا
  • -ألياف غذائية
  • -الجنارك
المراجع
  1. ^ المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية طبعة 2004 ص 51
  2. ^ "Plum, prune, European type". Purdue University. 1999. مؤرشف عبر الأصل في 11 ديسمبر 2018.
  3. ^ Prunus domestica L. نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  4. من كتاب (الموسوعة الزراعية) للمؤلف عامر عبد الفتاح الكيلاني الصفحة (22 - 23)
  5. ^ د. إبراهيم بدران، موسوعة نباتات العالم عمان. 2000، ص 136
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=برقوق&oldid=55108302»
السابق
خدا
التالي
تاري

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً