قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

العصر الهولوسيني

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بين فترات...
فترة الهولوسين
↑ البليستوسين
الهولوسين/انثروبوسين
ما قبل البوريال (10.3–9 الف سنة)
البوريال (9–7.5 الف سنة)
الأطلنطي (7.5–5 الف سنة)
تحت البوريال (5–2.5 الف سنة)
تحت الأطلنطي (2.5 الف سنة–الآن)
التخطيط البايلوجرافي للبحر الشمالي، 9000 عام خلال فترة الهولوسين المبكرة وبعد انتهاء العصر الجليدي الأخير.
الهولوسيني أو "العصر الحديث" (باللاتينية: Holocene)، (بالإغريقية: ὅλος-καινός)، وتعني ( holos = ὅλος = بالتام) و (kainos = καινός = جديد)، هي ثاني وآخر فترة عبر العصر الرباعي، حيث تمتد عبر ( 11,700 سنة) إلى يومنا هذا. يمثّل "العصر الهولوسيني" الفترة الأخيرة عبر الزمن الجيولوجي. عبر المحتمل أنّنا نعيش اليوم في فترة دفء بين فترات جليدية باردة، ومن المتسقط حتى الجليد سيعود بعد عدة آلاف عبر السنين ليغطي مرة أخرى المناطق التي كانت تغطيها الأغطية الجليدية أثناء عصر البليستوسين. وعلى هذا الأساس يعدّ الهولوسين أو "العصر الحديث" استمراراً لعصر البليستوسين (العصر الحديث الأقرب) عبر حيث توزع القارات والمحيطات والكائنات الحية. غير أنّ تراجع الجليديات إلى مواقعها الحالية خلّف الكثير عبر البحيرات الكبيرة في المناطق التي كانت تغطيها.
استمر في الهولوسين تصدّع بعض الطبقات في مناطق الجبال الحديثة التكوّن نتيجة لحصول زلازل مهمة، كما حصلت اندفاعات بركانية بجوار هذه السلاسل الجبلية انبثقت عبر شقوق أرضية أو عبر براكين لايزال بعضها في أوج نشاطه في العصر الحالي.
كما تعرضت القشرة الأرضية في المناطق التي هبطت بتأثير ثقل الجليديات في البليستوسين إلى حركات توازنية isostasy، إذ بدأت بالنهوض بعد حتى زال حملها عبر الجليديات وبالعودة إلى مواقعها الأصلية.
ويتجلّى هذا النهوض في مناطق حول بحر البلطيق والقطب الشمالي وحول البحيرات الكبرى في أمريكا الشمالية، إذ ترتفع هذه المناطق بمعدّل 13 متراً جميع ألف سنة.
الأقسام الفرعية
العصر الفترة الخطوة أبرز الأحداث البداية (م.س.مضت)
الرباعي الهولوسيني الميغالايي حدث 4.2 الف سنة، تسبب العصر الجليدي الصغير ببرودة قصير المدة في نصف الكرة الشمالي بين عامي 1400 و 1850. ثوران بركان جبل تامبورا عام 1815، وحدوث شتاء بركاني عام (1816) مما سبب في سنة بدون صيف في أوروبا وأمريكا الشمالية. ازدياد مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي في أعقاب الثورة الصناعية عبر حوالي 280 جزء في المليون إلى المستوى الحالي عبر 400 جزء في المليون. استمرار نمو الثقافات في التقدم التقني عبر خلال العصر الحديدي (1200 قبل الميلاد) مما أدى إلى نهضة ثقافات كثيرة لما قبل التاريخ في جميع أنحاء العالم، وأدى في النهاية إلى الجميعاسيكية القديمة، مثل الامبراطورية الرومانية وحتى إلى العصور الوسطى والوقت الحاضر . 0.0042
النورثغريبي حدث 8.2 الف سنة ، مناخ الهولوسيني الأمثل. التقدم للعصر النحاسي (3500 قبل الميلاد) والعصر البرونزي (2500 قبل الميلاد). 0.0082
الغرينلاندي نهاية العصر الجليدي الأخير، انحسار العصر الجليدي للعصر الرباعي وبداية فترة بين جليديين الحالية، حدوث موجة البرد (درياس الأصغر ). فيضان مستوى سطح البحر في دوغرلاند وسندالاند. تشجميع الصحراء الكبرى. بداية ثقافة العصر الحجري القديم/العصر الحجري الحديث (العصر الحجري) حوالي عام 10,000 قبل الميلاد. بداية الثورة الزراعية وبناء المدن. نهوض الحضارة الإنسانية وأصطياد البشر للحيوانات وترويضها، وأستغلال طاقة الرياح والأنهار للعمل. 0.0117
البليستوسيني المتأخر أقدم
تغيرات درجة الحرارة خلال الهولوسين
تغيرات درجة الحرارة خلال الهولوسين
ويظهر أنّ الذوبان الجزئي لآخر جليدية عبر جليديات البليستوسين أدّى إلى ازدياد في مستوى البحار والمحيطات وإلى تجاوز بحري غمر الجسور القارية التي كانت موجودة في البليستوسين، وهذا ما سبّب انفصال الكتل القارية ببحار، نذكر منها مثلاً بحر برنغ (بهرنغ) وبحر المانش وبحر جاوة.
تأثير تغيرات الهولوسين على العالم
إذا هذه الأحداث التي تمت في الهولوسين، ولا تزال تحدث، أعطت لجغرافية العالم شجميعها الحالي.
ولو افترضنا أنّ جميعّ الجليديات الحالية قد ذابت في الهولوسين لارتفع مستوى البحار نحو 65 متراً، وهو ازديادقد يحدث كافياً لتغيير شجميع الشواطئ الحالية وغمر معظم المدن الشاطئية.
ويظهر عبر الدراسات الحديثة أنّ هذا الافتراض يتحقّق اليوم إذ بيّنت هذه الدراسات أنّ الجبال الجليدية الحالية تتناقص في أحجامها، كما أنّ الجليديات الحالية تتراجع باتجاه القطبين وأنّ مستويات البحر ترتفع نحو 14 سم/سنة.
على المنطقة العربية
في نهاية العصور الجليدية وبداية الهولوسيني تقلص حجم القطب الشمالي فارتفع منسوب مياه البحار فدخلت مياه المحيط الهندي إلى الخليج العربي وابتداء تراجع تلك الأنهر إلى شط العرب في بلاد الرافدين قبل 10,000 سنة تقريبا، إلى حتى تشجميع الخليج العربي وأخذ شجميعه العام في الألف الرابع قبل الميلاد. وقد بدأ منذ حوالي 10,000 سنة ولا زال مستمراً حتى الآن ومع بدايته فقد انتهت تلك العصور الجليدية وتحسن المناخ وتراجع الجليد جميعيا إلى المناطق القطبية الحالية واستقرار مستوى المحيطات والبحار في العالم. وقد شهدت منطقة جبه بصحراء النفوذ وصحراء الربع الخالي والمندفن سلسلة متتابعة عبر البحيرات في الهولوسيني وكانت ذروتها ما بين 10,000 و 6,000 سنة قبل الآن وكان هذا العهد رطبا ومطيرا لكنه لم يكن أكثر عبر البليستوسيني. وابتدأ في هذا العهد أيضا زيادة في تكون الرمال والظروف المناخية الشديدة الحرارة والجفاف وارتفاع في تكوين الكثبان الرملية في الربع الخالي وصحراء الدهناء والجافورة، وجفت بحيرات الربع الخالي. وتكونت رواسبها في أماكن كثيرة وكانت البتر الصوانية المهذبة لتلك العصور الحجرية متزامنة لفترات تلك البحيرات. كما ساعدت الفترات المطيرة في مراحلها المتعددة على ملئ مستونادىت المياه الجوفية وتفجير الينابيع والعيون بالمنطقة الشرقية في واحات الأحساء والقطيف ويبرين وواحات وادي المياه ولم يكن هذا التصحر ظاهرة محلية في الهولوسيني إنما كانت ظاهرة تصحر عالمية فكانت في الهند وشمال أفريقيا وأستراليا ولقد تخللت فترات الجفاف هذه فترات قصيرة رطبة ومطيرة أيضا.
انظر أيضا
  • -مقياس زمني جيولوجي
  • -نظام العصور الثلاث
مراجع
  1. ^ IPCC AR5 WG1 (2013), Stocker, T.F.; et al. (المحررون), , Cambridge University Press CS1 maint: ref=harv (link) Climate Change 2013 Working Group 1 website.
  2. ^ [ F.Press & R.Siever. Earth, 4thed.(W.H.Freeman & Company 1986]، ترجمة د.فؤاد العجل.
  3. ^ المنطقة الشرقية في عصور ما قبل التاريخ - مجلة الواحة نسخة محفوظة 17 مايو 2020 على مسقط واي باك مشين.
العصر الرباعي
البليستوسيني الهولوسيني
الجيلاسي الكالابري التشيباني المتأخر الغرينلاندي النورثغريبي الميغالايي
دهر البشائر
حقبة الحياة القديمة حقبة الحياة الوسطى حقبة الحياة الحديثة
السيلوري الديفوني البرمي الطباشيري الباليوجين النيوجيني الرباعي
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=العصر_الهولوسيني&oldid=53551646»
السابق
حمض الثيوكبريتيك
التالي
تلمكانت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً