قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

شجرة الكبد

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

النباتي هي شجيرة صغيرة ذات أوراق متقابلة، أوراقها لها رائحة تشبه رائحة الكافور ومذاقها مُر قليلاً، وشجميع الورقة بيضاوي مستدير. تحتوي أوراق شجرة الكبد على قلويد بولدين، تحتوي أيضًا على ب-4٪ عبر الزيت المتطاير، وذكرت المكونات الرئيسية على النحو التالي: ascaridole (1خ-38 ٪) ، 1,8 سينول (1أ-39 ٪) و P- سيمين (ز-29 ٪). الأسكاريدول شديد السمية. يعمل نبات البولدو على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة عبر المعدة وخاصة زيادة إفراز الصفراء عبر الحويصلة الصفراوية فيساعد على هضم المواد الدهنية. الاستخدامات -لنبات البولدو خواص مضادة للأكسدة. -يستخدم في علاج سقم النقرس وأمراض الصفراء، لذلك فهو يستعمل في علاج حصوات المرارة والتهاباتها في أمراض الكبد، والتهاب الكبدي الوبائي والكبد الدهني. -مدر للبول. زيت البولدو لا يستخدم داخليا أو خارجيا لاحتوائه على أسكاريدول، التي اثبت فهميا ان لها أثار سمية على الكبد، ولا يستخدم نبات البولدو إذا كانت خلايا الكبد مصابة إصابة شديدة. مراجع ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 135682641 — تاريخ الاطلاع:عشرة أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List...
شجرة الكِبْد أو شجرة البولدو (الاسم الفهمي: Peumus boldus)، شجرة عبر فصيلة المونيميات، وهي ترتبط ارتباطا وثيقاً بفصيلة الغارية،والتي معظم أشجارها وشجيراتها دائمة الخضرة، وتضم الكثير عبر النباتات المستخدمة لأوراقها العطرية مثل القرفة، ورق الغار، الكافور.
وموطن شجرة الكبد الأصلي المنطقة الوسطى عبر تشيلي، والتي تمتد عبر 33 درجة إلى 40 درجة جنوبًا، ويمكن إيجادها أيضًا في أوروبا وشمال إفريقيا، على الرغم عبر عدم رؤيتها في الغالب خارج الحدائق النباتية، والجزء المستخدم منها هي الأوراق.
الوصف النباتي
هي شجيرة صغيرة ذات أوراق متقابلة، أوراقها لها رائحة تشبه رائحة الكافور ومذاقها مُر قليلاً، وشجميع الورقة بيضاوي مستدير.
تحتوي أوراق شجرة الكبد على قلويد بولدين، تحتوي أيضًا على ب-4٪ عبر الزيت المتطاير، وذكرت المكونات الرئيسية على النحو التالي:
ascaridole (1خ-38 ٪) ، 1,8 سينول (1أ-39 ٪) و P- سيمين (ز-29 ٪). الأسكاريدول شديد السمية.
يعمل نبات البولدو على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة عبر المعدة وخاصة زيادة إفراز الصفراء عبر الحويصلة الصفراوية فيساعد على هضم المواد الدهنية.
الاستخدامات
  • -لنبات البولدو خواص مضادة للأكسدة.
  • -يستخدم في علاج سقم النقرس وأمراض الصفراء، لذلك فهو يستعمل في علاج حصوات المرارة والتهاباتها في أمراض الكبد، والتهاب الكبدي الوبائي والكبد الدهني.
  • -مدر للبول.
زيت البولدو لا يستخدم داخليا أو خارجيا لاحتوائه على أسكاريدول، التي اثبت فهميا ان لها أثار سمية على الكبد، ولا يستخدم نبات البولدو إذا كانت خلايا الكبد مصابة إصابة شديدة.
مراجع
  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 135682641 — تاريخ الاطلاع:عشرة أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. ^ Coop, Paul. "Peumus boldus, Peumus bolod, Boldo -Western-". www.innerpath.com.au. مؤرشف عبر الأصل في 11 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2017.

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=شجرة_الكبد&oldid=48039800»
السابق
حركة لبناننا
التالي
مونيميات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً