قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

مندولا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الأوكتاف -مندوتشيلو -مندوبيس نظرة عامة قدقد يحدث أصل جميعمة مندولا عبر الباندورا القديمة، وقد تسمى أيضا مندورا، من الممكن يعود التغيير للتشابه مع الجميعمة الإيطالية ل"اللوز". تطورت الآلة عبر اللوت في تاريخ قديم، وتعتبر أبسط هجريبا وتجميعفة صنعها أرخص، لكن تسلسل تطور اكتشاف التسمية في مناطق مختلفة قاسي حاليا. تتضمن الآلات المرتبطة تاريخية...
المندولا (الولايات المتحدة وكندا) أو مندولا التينور (إيرلندا والمملكة المتحدة) هي آلة وترية مقسمة العنق. تمثل للمندولين ما يمثله الكمان الأوسط للكمان: أربع مسارات مزدوجة الأوتار لها نفس حدات الكمان الجهير (دو-صول-ري-لا عبر الدنيا للعليا) تحت المندولين بخامسة. تعتبر المندولا بالرغم عبر ندرها حاليا سابقة للمندولين (جميعمة مندولين تعني مندولا صغيرة).
مندولين
أسماء أخرىمندولبن التينور، مندولا الألتو، مندولين الألتو، مندوليولا، ليولا
تصنيف آلة وترية (منقورة)
هورنبوستيل-ساكس321.322
(كوردوفون مركب)
مجال
دوت-ري6 أو مي6
آلة موسيقية ذات صلة
نظرة عامة
قدقد يحدث أصل جميعمة مندولا عبر الباندورا القديمة، وقد تسمى أيضا مندورا، من الممكن يعود التغيير للتشابه مع الجميعمة الإيطالية ل"اللوز". تطورت الآلة عبر اللوت في تاريخ قديم، وتعتبر أبسط هجريبا وتجميعفة صنعها أرخص، لكن تسلسل تطور اكتشاف التسمية في مناطق مختلفة قاسي حاليا. تتضمن الآلات المرتبطة تاريخية المندور، المندول، الفندولا (خوان كارليس أمات، 1596)، البندولا، البندورا، البندورينا، الپندورينا، وفي ألمانيا بالقرن 16 الكينتيرن أو الكيتيرنا.
مندولا مقعرة الظهر
لكن آلات أخرى مختلفة بشجميع كبير عن المندولا اتخدت اسم هذه الأخيرة أو اسما مشابها لها في أوقات وأماكن متعددة، وقد وضعت أوتار مختلفة للمندولا "الحقيقية" في عدة طرق مختلفة.
تتوفر المندولا على أربع مسارات مزدوجة عبر أوتار حديدية مضبوطة في يونيسون. يبلغ الطول الذي تغطيه الأوتار 42 سنتيمترا (16,5 إنشات) عادة. تعزف المندولا عادة بواسطة ريشة. تسمح الأوتار المزدوجة بتطبيق تقنية استمرارية تسمى التريمولاندو، وهي نقر متكرر وسريع للريشة على مسار أوتار واحد.
تستعمل المندولا عادة في موسيقى الفولك وبالتحديد في موسيقى الفولك الإيطالية. تعزف الآلة أحيانا في الموسيقى التقليدية الإيطالية لكن آلات مندولين الأوكتاف والبوزوكي الإيرلندي والسيترن المعاصر تستعمل بشجميع أكبر. يقوم بعض الموسيقيين الإيرلنديين أولهم أندي إيرفين بتبديل أوتار مندولا التينور بأوتار مندولين أخف وضبطها بتشكيلة فا-دو-صول-دو (أعلى ببعد واحد عبر صول-ري-لا-ري بحيث حتى لوحة تقسيمات المندولا تزيد بتقسيمين عن المندولين) بينما يستخدم آخرون (أبرزهم براين ماكدوناغ عبر فرقة Dervish) تشكيلات ضبط بديلة مثل ري-لا-مي-لا. يمكن للمندولا مثل القيقارة حتى تكون صوتية أو كهربائية. يقوم Attila the Stockbroker، وهو شاعر بانك وعضو رئيسي في فرقة Barnstormer، باستخدام مندولا كهربائية كآلته الرئيسية. استخدم عازف القيثارة أليكس لايفسون في فرقة Rush أيضا المندولا في عدد عبر أعماله.
تعزف المندولات أحيانا في أوركسترات المندولين مع أعضاء آخرين عبر عائلة المندولين: المندولين، المندوتشيلو والمندوبيس. يستعمل مندولين الأوكتاف (يسمى أيضا مندولا الأوكتاف) أيضأ أحيانا.
المراجع
  1. ^ Gibson Co. 1930 - 1931 Catalogue نسخة محفوظة 20ص-0د-17 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ "Mandola", Merriam-Webster Dictionary نسخة محفوظة 29 أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ F. Jahnel and N. Clarke, The Manual of Guitar Technology, p29, The Bold Strummer Ltd.[1] نسخة محفوظة 29 أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ "The Mandolin Family", The Acoustic Music Company نسخة محفوظة 11 مايو 2015 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ "About the Oregon Mandolin Orchestra". مؤرشف عبر الأصل في 21 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2013.
  6. ^ The Mandolin Family of Instruments, The Mandolin Orchestra of Niagara نسخة محفوظة 12 أغسطس 2018 على مسقط واي باك مشين.
  7. ^ About Us, The Mandolin Society of Peterborough نسخة محفوظة 30 يونيو 2019 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=مندولا&oldid=52969980»
السابق
جرمانيكوس
التالي
إنتروبانغ

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً