قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

موسيقى الغوسبل

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مع جميعمات مسيحية. يمكن تتبعها حتى أوائل القرن السابع عشر، مع جذورها في التقليد الشفهي الأسود. غالبًا ما تتكرر الترانيم والأغاني المقدسة بطريقة الدعوة والاستجابة. اعتمدت معظم الكنائس على التصفيق اليدوي ودوس القدم كمرافقة إيقاعية. أدي معظم الغناء كالأكابيلا. من...
غوسبل
معلومات عامة
البلد
الولايات المتحدة
النشأة والظهور
عقد 1600
أصول الأسلوب
موسيقى مسيحية — American folk music (en)
ماهاليا جاكسون المشهورة بلقب «ملكة الغوسبل».
موسيقى الغوسبل (بالإنجليزية: Gospel music) هي نوع عبر أنواع الموسيقى المسيحية. يختلف خلق موسيقى الغوسبل وأدائها، وأبرزيتها، وحتى تعريفها بحسب الثقافة والسياق الاجتماعي. تُألّف وتؤدى موسيقى الغوسبل للعديد عبر الأغراض، بما في ذلك المتعة الجمالية، والأغراض الدينية أو الاحتفالية، وكمنتج ترفيهي للسوق. عادةً ماقد يحدث لها غناء مهيمن (غالبًا باستخدام قوي للتناغم) مع جميعمات مسيحية. يمكن تتبعها حتى أوائل القرن السابع عشر، مع جذورها في التقليد الشفهي الأسود. غالبًا ما تتكرر الترانيم والأغاني المقدسة بطريقة الدعوة والاستجابة. اعتمدت معظم الكنائس على التصفيق اليدوي ودوس القدم كمرافقة إيقاعية. أدي معظم الغناء كالأكابيلا. من الممكن ظهر أول استخدام منشور لمصطلح «أغنية غوسبل» في عام 1874. كُتبت أغاني الغوسبل الأصلية وألفت عبر قبل مؤلفين مثل جورج إف روت، وفيليب بليس، وتشارلز جابرييل، ووليام هوارد دواني، وفاني كروسبي. ظهرت دور نشر موسيقى الغوسبل، وأدى ظهور الراديو في عشرينيات القرن العشرين إلى زيادة كبيرة في جمهورها. بعد الحرب العالمية الثانية، انتقلت إلى قاعات رئيسية، وأصبحت حفلاتها مفصّلة للغاية.
غوسبل بلوز هو شجميع عبر موسيقى الغوسبل (مزيج عبر جيتار البلوز وجميعمات الغوسبل). موسيقى الكونتري المسيحية، التي يشار إليها أحيانًا باسم موسيقى الغوسبل الريفي، هي نوع فرعي عبر موسيقى الغوسبل ذات طابع ريفي، وبلغ ذروته في منتصف التسعينيات.
موسيقى البلوغراس غوسبل متجذرة في الموسيقى الجبلية الأمريكية. في حين تدمج موسيقى الغوسبل الجميعتية بين موسيقى الغوسبل واللمسة الموسيقية الجميعتية، وهي رائجة جدًا في بلدان مثل أيرلندا. تشير موسيقى الغوسبل السوداء البريطانية إلى موسيقى غوسبل الشتات الأفريقي، والتي انتجت في المملكة المتحدة. بعض مؤيدي الترانيم «المعيارية» يكرهون عمومًا موسيقى الغوسبل في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. اليوم، مع المسافة التاريخية، هناك قبول أكبر لمثل هذه الأغاني في تراتيل الطائفية الرسمية.
النمط
تتميز موسيقى الغوسبل بغناء مهيمن (غالبًا باستخدام قوي للانسجام) وجميعمات مسيحية. ومع ذلك، فإذا بعض موسيقى الغوسبل الحديثة ليست مسيحية بشجميع صريح وتستخدم الصوت فقط. تضم الأنواع الفرعية الغوسبل المعاصر، والغوسبل الحضري المعاصر (يشار إليه أحيانًا باسم «الغوسبل الأسود»)، الغوسبل الجنوبي، وموسيقى الغوسبل الحديثة (المعروفة الآن باسم موسيقى المديح، والعبادة، أو الموسيقى المسيحية المعاصرة). تستخدم الكثير عبر أشكال موسيقى الغوسبل الجوقات، وتستخدم البيانو أو أورج هاموند، والدف، والطبول، وجيتار الباس، وبشجميع متزايد، الإيتار الكهربائي. بالمقارنة مع الترانيم، والتي تكون عمومًا ذات مقياس فخم،قد يحدث لأغنية الغوسبل إيقاعًا متزامنًا ولازمة في كثير عبر الأحيان.
جرت محاولات عديدة لوصف أسلوب أغاني الغوسبل في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بشجميع عام. نطق كريست يانير «الموسيقى رخيمة ويسهل فهمها ... تناغم بدائي ... استخدام الكورس ... مخططات مترية متنوعة ... إيقاعات الموتور كانت مميزة ... أصبحت آلية هجر الأجزاء الخلفية مترددة دافعًا للسوبرانو نمطًا».
يؤكد باتريك وسيدنور على فكرة حتى موسيقى الغوسبل «عاطفية»، نقلًا عن سانكي قوله: «قبل حتى أغني، يجب حتى أشعر»، ويلفتون الانتباه إلى مقارنة النسخة الأصلية عبر رولي «سأغني السيرة العجيبة» مع نسخة سانكي. نطق جولد: «إذا أغاني الغوسبل هي في الأساس أغاني للشهادة، أو الإقناع، أو الإرشاد الديني، أو التحذير. عادة ما يُعثر على تقنية كورس اللازمة».
الجذور والخلفية
وفقًا لأستاذ الموسيقى بجامعة ييل ويلي راف، فإذا غناء مزارات المشيخيين في جزر الهبرديس الاسكتلندية تطورت عبر الـ«لينجنج أوت» - حيث يغنى إنسان منفرد ويتبعه آخرون - إلى النداء والاستجابة في موسيقى الغوسبل  في الجنوب الأمريكي انطلاقًا عبر التجربة الدينية الأمريكية الأفريقية، يمكن تتبع موسيقى الغوسبل الأمريكية حتى مستهل القرن السابع عشر، مع أسس أعمال الدكتور إسحاق واتس وغيره. توجد جذور موسيقى الغوسبل في التقليد الشفهي الأسود، وعادة ما يستخدم قدرًا كبيرًا عبر التكرار، والذي يسمح لأولئك الذين لا يتمكنوا عبر القراءة فرصة المشاركة في العبادة. خلال هذا الوقت، كانت الأناشيد والأغاني المقدسة تصطف وتتكرر بطريقة النداء والاستجابة، وظهرت الروحانية الزنوجية وأغاني العمل. التكرار و«النداء والاستجابة» عنصران مقبولان في الموسيقى الأفريقية، صمما لتحقيق حالة وعي متغيرة يشار إليها أحيانًا باسم «النشوة»، وتعزيز الروابط المجتمعية.
اعتمدت معظم الكنائس على التصفيق اليدوي والدوس على الأقدام كمرافقة إيقاعية. كانت القيثارات والدفوف متوفرة أحيانًا، ولكن ليس كثيرًا. أصبحت جوقات الكنيسة أمرًا عاديًا فقط بعد التحرر، وأدي معظم الغناء على الأكابيلا.
أنواع موسيقى الغوسبل والأنواع الفرعية
موسيقى الكونتري المسيحية
موسيقى الكونتري المسيحية، التي يشار إليها أحيانًا باسم موسيقى الكونتري الغوسبل، هي نوع فرعي عبر موسيقى الغوسبل مع نظرة كونتري، وتعهد أيضًا باسم الكونتري المُلهم. تقدم الكونتري المسيحي على مر السنين إلى صوت الكونتري السائد مع جميعمات ملهمة أو إيجابية. في منتصف التسعينات، حقق الكونتري المسيحي أعلى شعبية له، لدرجة حتى الفنانين العاديين مثل لاري جاتلين، وتشارلي دانيلز، وباربرا ماندريل، على سبيل المثال لا الحصر، بدأوا في تسجيل الموسيقى ذات الطابع المسيحي الإيجابي. أصبح هؤلاء الفنانون السائدون الآن حائزين على جوائز في هذا النوع.
الغوسبل الأسود البريطاني
يشير الغوسبل الأسود البريطاني إلى موسيقى غوسبل للشتات الأفريقي، والتي أنتجت في المملكة المتحدة. غالبًا ما يشار إليه باسم الغوسبل الحضري المعاصرة أو غوسبل المملكة المتحدة. تأثر هذا الصوت المميز بشدة بثقافة الشوارع في المملكة المتحدة مع الكثير عبر الفنانين عبر الكنائس السوداء ذات الأغلبية الأفريقية والكاريبية في المملكة المتحدة. حاز هذا النوع على التقدير في الكثير عبر الجوائز مثل جوائز جاي إي أم (غوسبل إنترتيمنت ميوزك)، وجوائز موبو، وجوائز الموسيقى الحضرية، ولها قوائم الألبومات المسيحية والغوسبل الرسمية الخاصة بها.
موسيقى الغوسبل الجنوبية
موسيقى الغوسبل الجنوبية هي نوع عبر الموسيقى المسيحية. يأتي اسمها عبر أصولها في جنوب شرق الولايات المتحدة التي كُتبت جميعماتها للتعبير إما عن الإيمان الإنساني أو الطائفي فيما يتعلق بتعاليم الكتاب المقدس والحياة المسيحية، وكذلك (من حيث أنماط الموسيقى المتنوعة) لإعطاء بديل مسيحي للتيار الفهماني السائد. تُعهد موسيقى الغوسبل الجنوبية أحيانًا باسم «الموسيقى الرباعية» عبر أجل نمطها التقليدي ل«الرجال الأربعة والبيانو» الذي نشأ وتطور على مر السنين إلى شجميع رائج عبر الموسيقى في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي الخارج، خاصة بين جيل طفرة المواليد وأولئك الذين يعيشون في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية. مثل الأشكال الأخرى للموسيقى، يختلف الإبداع والأداء والمعنى، وحتى تعريف الغوسبل الجنوبي وفقًا للثقافة والسياق الاجتماعي. تُألف وتنفذ لأغراض عديدة، تتراوح عبر المتعة الجمالية، أو الأغراض الدينية أو الاحتفالية، أو كمنتج ترفيهي للسوق.
مراجع
  1. ^ (باللغة الإنجليزية) https://rateyourmusic.com/genre/American+Folk+Music/. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. "Gospel History Timeline". University of Southern California. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2012.
  3. Jackson, Joyce Marie. "The changing nature of gospel music: A southern case study." African American Review 29.2 (1995): 185. Academic Search Premier. EBSCO. Web. October 5, 2010.
  4. ^ Malone (1984), p. 520
  5. ^ Malone (1984), p. 523
  6. ^ Collins (2013), p. 124
  7. ^ Christ-Janer, Hughes & Smith (1980), p. 365
  8. ^ Patrick (1962), pp. 171–172
  9. ^ Gold, Charles E. "The Gospel Song: Contemporary Opinion," The Hymn. v. 9, no. ثلاثة (July 1958), p. 70.
  10. ^ "From Charles Mackintosh's waterproof to Dolly the sheep: 43 innovations Scotland has given the world". The Independent. January 3, 2016. مؤرشف عبر الأصل في 26 مارس 2020.
  11. ^ "Isaac Watts – The Center For Church Music, Songs and Hymns". Songsandhymns.org. مؤرشف عبر الأصل في 12 يناير 2020.
  12. ^ "Larry Gatlin nominated for Christian Country Album of the Year". Tollbooth.org. مؤرشف عبر الأصل في November 4, 2009. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2008.
  13. ^ "Barbara Mandrell inducted into the Country Gospel Music Hall of Fame". مؤرشف عبر الأصل في 25 فبراير 2015. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020.
  14. ^ "Gospel Music". BBC. July 11, 2011. مؤرشف عبر الأصل في 30 أغسطس 2012. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020.
  15. ^ Smith, Steve Alexander (2009). British Black Gospel: Foundations of this vibrant UK sound. Monarch Books. ISBN .
  16. ^ Mackay, Maria (November 4, 2005). "Freddie Kofi Wins Best Male at GEM Awards". Christian Today. مؤرشف عبر الأصل في 14 فبراير 2020.
  17. ^ N.A. (October 20, 2010). "Mobo Awards 2010: The Winners". ديلي تلغراف. مؤرشف عبر الأصل في 19 يناير 2020.
  18. ^ "Gospel's Lurine Cato is triumphant at the MOBOs". The Voice Online. October 21, 2013. مؤرشف عبر الأصل في 30 يونيو 2017.
  19. ^ "Urban Music Awards – UMA- The World's No.1 awards show for HipHop, R&B, Soul, Jazz, Grime and Dance music". Urbanmusicawards.net. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة أغسطس 2016.
  20. ^ "UKs first Official Christian & Gospel Albums Chart to launch next week". Recordoftheday.com. March 14, 2013. مؤرشف عبر الأصل في 26 فبراير 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=موسيقى_الغوسبل&oldid=53811103»
السابق
إنتروبانغ
التالي
مندوتشيلو

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً