قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تظليل

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

لالعصور الوسطى، وتطور أكثر إلى الظلال المتبترة خاصةً في فن الطباعة القديمة في القرن الخامس عشر. اشتهر جميع عبر "ماستر ES " و "مارتن سكونغر" في تقنية النقش، واشتهر "أرهارد رويش" و "مايجميع وليموت" في تقنية النحت، كما كانا رائدين في جميعا التقنيتين. كما أتقن "ألبرشت دورر" تقنية الظلال المتقاطعة خاصةً في جميعا الوسائط. يستخدم الرسامون هذه التقنيات ولكن باختلاف الطول و الزاوية و التباعد وغيرها عبر خصائص الخطوط. وتشيع جميعٌ...
التظليل هو تقنية فنية يستخدم لإنشاء تأثيرات الدرجة اللونية أو التظليل بالرسم (أو النقش أو الخربشة)  خطوط متوازية ومتقاربة. (كما تستخدم في تصميم شعارات بلون واحد للإشارة إلى "اللون التام"). ويسمى التظليل المتقاطع بهذا الاسم حينما يُرسم خطوط عبر زاوية إلى أخرى.
والتظليل فن مهم خاصةً في الوسائط الخطية مثل الرسم، وغيرها عبر أشكال الطباعة مثل النقش أو التنميش أو النحت على الخشب. بالنسبة لفن الظلال في الغرب فيعود لالعصور الوسطى، وتطور أكثر إلى الظلال المتبترة خاصةً في فن الطباعة القديمة في القرن الخامس عشر. اشتهر جميع عبر "ماستر ES " و "مارتن سكونغر" في تقنية النقش، واشتهر "أرهارد رويش" و "مايجميع وليموت" في تقنية النحت، كما كانا رائدين في جميعا التقنيتين. كما أتقن "ألبرشت دورر" تقنية الظلال المتقاطعة خاصةً في جميعا الوسائط.
يستخدم الرسامون هذه التقنيات ولكن باختلاف الطول و الزاوية و التباعد وغيرها عبر خصائص الخطوط. وتشيع جميعٌ عبر تقنيتي الرسم الخطي والنقش في الرسم.
التقنيات
المفهوم الرئيسي لهذه التقنيات هو حتى كمية الخطوط وسمكها وتباعدها يفترض أن تؤثر على مظهر الصورة الجميعيّة، وكذلك الهجريز على الأشكال التي تخلق كمية عبر الوهم، و يجب حتى تتبع خطوط الظلال نموذج (الالتفاف) مع زيادة الكمية والسماكة والاقتراب؛ و ستظهر منطقة داكنة.
غالباً ما تستخدم خطوط التظليل بجانب خطوط أخرى وتسير في اتجاه آخر لإنشاء مايسمى بـ التباين.
تستخدم الطريقة الخطية لتمثيل الألوان، وعادة ما تستخدم نفس نوع التظليل لتمثيل أنماط معينة. وعلى سبيل المثال؛، قدقد يحدث اللون الأحمر مكونًا عبر خطوط متباعدة قليلاً، بينما يمكن أنقد يحدث اللون الأخضر مكونًا عبر طبقتين عبر الخطوط العمودية الكثيفة، مما ينتج عنه صورة واقعية.
الأنواع
التظليل الخطي
وهو التظليل برسم خطوط متوازية. وعادةً ما تتبع هذه الخطوط شجميعاً مستقيماَ.
التظليل المتقاطع
يستخدم هذا النوع عند رسم طبقات عبر الظلال عبر زوايا مختلفة لإنشاء أشكال مختلفة وأنماط داكنة. في أبسط صوره، تُرسم طبقة عبر الظلال الخطية فوق طبقة أخرى بزاوية 90 درجة، كما يمكن إضافة طبقات أخرى إليها. وهنالك طرق أخرى تضم طبقات عبر الأشكال والخطوط المتقطّعة. حيث يمكن لهذه الخطوط المتقطّعة الموجودة في الزوايا حتى تكوّن تأثيرات متموجة.
التظليل الكفافي
يستخدم هذا النوع خطوط منحنية لتمثيل الشجميع والإضاءة.
مراجع
  1. ^ "معلومات عن تظليل على مسقط getty.edu". getty.edu. مؤرشف عبر الأصل في 17 سبتمبر 2020.
  2. ^ "معلومات عن تظليل على مسقط jstor.org". jstor.org. مؤرشف عبر الأصل في 31 مايو 2020.
  3. ^ "معلومات عن تظليل على مسقط britannica.com". britannica.com. مؤرشف عبر الأصل في 26 يناير 2021.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تظليل&oldid=54685542»
السابق
جاكسانز
التالي
بيوركسيف

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً