قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

متاع

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

غالبًا ما يُشار للمِدقّة بأنّها عضو الزّهرة «الأنثويّ»، وبدلًا عبر إنتاج الأعراس أو المَشائِج الأنثويّة مُباشرةً (مثل البويضة)، فإنَّها تُنتِج أبواغ كبروية (بالإنجليزية: megaspore)‏ وجميع منها يتطوّر إلى نابِتة عِرسيّة والّتي بدورها تُنتِج البويضات. يستخدم المصطلح وزيم أيضًا عبر قِبَل فهماء النبات للإشارة إلى عنقود الأرشيجونة وأي أوراق معدّلة أو جذوع موجودة على نبات حزازيّ محقونة في الأشنيّات والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرانية. إنّ عضو التذكير في هذه النباتات هو عناقيد المِئبر (معفر) ضمن العَطيل. الأزهار الَّتي تحمل وزيمًا ولكن بدون أسدِية تدعى مُخَبْوَنَة. وتدعى الأزهار الَّتي تفتقر للوزيم مُسَدَّاة. يُشار عادةً للوزيم بأنّه أنثويّ وذلك لأنّه يعطي زيادة في الأعراس الأنثويّة، وعلى الرّغم عبر ذلك،...
المَتَاْع أو الوَزيم أو المِدَقَّة (بالإنجليزية: Gynoecium)‏، (من الإغريقيّة gyne الّتي تعني «امرأة» وoikos الّتي تعني «منزل»). هي الجزء عبر الزهرة الّذي يُنتِج البُيَيْضَات (بالإنجليزية: ovule)‏ والّتي بدورها تتطوّر إلى فواكه وبذور. وهي أعمق دُوَّارة عبر (واحدة أو أكثر من) المِدقّات (بالإنجليزية: Pistils)‏ في الزهرة وتُحاط بأعضاء تكاثريّة مُنتِجة لغُبار الطَّلع والأسدية، وتُسمّى مُجتمعةً العَطيل (بالإنجليزية: androecium)‏. غالبًا ما يُشار للمِدقّة بأنّها عضو الزّهرة «الأنثويّ»، وبدلًا عبر إنتاج الأعراس أو المَشائِج الأنثويّة مُباشرةً (مثل البويضة)، فإنَّها تُنتِج أبواغ كبروية (بالإنجليزية: megaspore)‏ وجميع منها يتطوّر إلى نابِتة عِرسيّة والّتي بدورها تُنتِج البويضات.
يستخدم المصطلح وزيم أيضًا عبر قِبَل فهماء النبات للإشارة إلى عنقود الأرشيجونة وأي أوراق معدّلة أو جذوع موجودة على نبات حزازيّ محقونة في الأشنيّات والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرانية. إنّ عضو التذكير في هذه النباتات هو عناقيد المِئبر (معفر) ضمن العَطيل.
الأزهار الَّتي تحمل وزيمًا ولكن بدون أسدِية تدعى مُخَبْوَنَة. وتدعى الأزهار الَّتي تفتقر للوزيم مُسَدَّاة.
يُشار عادةً للوزيم بأنّه أنثويّ وذلك لأنّه يعطي زيادة في الأعراس الأنثويّة، وعلى الرّغم عبر ذلك، فالبوغيّات لا جنس (sex) لها، وفقط النباتات العِرسيّة لها جنس!.
إنّ تطوّر وتناسق الوزيم مهمّ في الأبحاث المَنْهَجِيّة واسْتِعْراف (تَعْيينُ الهُوِيَّة) كاسِياتِ البُذور، لكن قدقد يحدث الأمر صَعبًا بالنسبة للأجزاء الزَهريّة.
رسم بياني يوضح الأجزاء الرئيسية التي تتكون منها الزهرة الناضجة
المراجع
  1. ^ "جهاز التأنيث ( المتاع ) GYNOECIUM". www.uobabylon.edu.iq. مؤرشف عبر الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2017.
  2. ^ "تعريف و معنى متاع في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com. مؤرشف عبر الأصل في 15 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2017.
  3. "القاموس الطبّي المُوحَّد". مخطة لُبنان ناشرون. مؤرشف عبر الأصل في 23 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2017.
  4. ^ Judd, W.S.; Campbell, C.S.; Kellogg, E.A.; Stevens, P.F. & Donoghue, M.J. (2007). Plant Systematics: A Phylogenetic Approach (الطبعة 3rd). Sunderland, MA: Sinauer Associates, Inc. ISBN .
  5. ^ Sattler, R. (1974). "A new approach to gynoecial morphology". Phytomorphology. 24: 22–34.

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=متاع&oldid=49872452»
السابق
بيرسبيكتا
التالي
متاع

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً