قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

كروتاليز

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الصاجات، أو بواسطة قوس. يشبه صوتها صوت جرس مضبوط، لكن صوتها أكثر حيوية ورنينا. الكروتاليز أكبر وأكثر سمكا عبر الصاجات، كما حتى عليها نقوشا طفيفة. يأتي اسمها عبر جميعمة اليونانية crotalon التي تعني كاستانيت أو خرشاشة. الكروتاليز المعاصرة مرتبة كروماتيكيا ولها مجال قد يصل لأوكتافين. تتوفر عادة في مجموعة (أوكتاف واحد عادة) لكن يمكن ابتياعها منفردة. تعامل الكروتاليز كآلة تصويرية، بحيث تخط مقطوعات...
كورتاليز
آلة إيقاعية
تصنيف آلة إيقاعية
هورنبوستيل-ساكس111.22
(لوحات إيقاعية)
الكروتاليز أو الكروتالات (بالإنجليزية: crotales)‏ هي آلات إيقاعية مكونة عبر أقراص مضبوطة الحدة عبر النحاس الأصفر أو البرونز. يبلغ قطر جميع واحدة 10 سـم (4 بوصة) مع سطح مسطح ويصلها بالقاعدة عمود صغير. تعزف عادة عن طريق ضربها بمطارق إيقاعية، لكن يمكن حتى تعزف بضرب قرصين ببعضهما مثل طريقة عزف الصاجات، أو بواسطة قوس. يشبه صوتها صوت جرس مضبوط، لكن صوتها أكثر حيوية ورنينا. الكروتاليز أكبر وأكثر سمكا عبر الصاجات، كما حتى عليها نقوشا طفيفة. يأتي اسمها عبر جميعمة اليونانية crotalon التي تعني كاستانيت أو خرشاشة.
الكروتاليز المعاصرة مرتبة كروماتيكيا ولها مجال قد يصل لأوكتافين. تتوفر عادة في مجموعة (أوكتاف واحد عادة) لكن يمكن ابتياعها منفردة. تعامل الكروتاليز كآلة تصويرية، بحيث تخط مقطوعات الكروتاليز أدنى بأوكتافين عن الحدة المعزوفة، للتقليل عبر لتفادي الاستعمال المفرط للخطوط الإضافية.
جري الكروتاي هو نوع عبر الأجراس الصغيرة أغلبها عبر العصور الوسطى. عثر نوع آخر عبر الكروتال في أيرلندا ما قبل التاريخ. يتوفر المتحف الوطني الأيرلندي والمتحف البريطاني على عدة أمثلة معروضة تعود إلى العصر البرونزي المتأخر وبعده (حوالي 800 ق.م) وجدت في مجموعة آثار "Dowris Hoard" مع عدة آلات نفخ نحاسية، وهي أقراص برونزية يشبه شجميعها خصية ثور. تحتوي المجموعة على 48 منها في حجمين. يوجد مثالان معروفان آخران فقط، جميعاهما أيرلندي.
كروتاليز مجالها دو6-دو8 (من خلق شركة Paiste).
المراجع
  1. ^ Wallace, Patrick F., O'Floinn, Raghnall eds. Treasures of the National Museum of Ireland: Irish Antiquities, 2002, Gill & Macmillan, Dublin, (ردمك 0717128296)
وصلات خارحية
  • -النطق السليم ل"crotales"
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=كروتاليز&oldid=49557402»
السابق
كروتاليز
التالي
كروتاليز

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً