قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

إيديوفون

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

غشاء (الميمبرانوفونات). هي أول فئة عبر المجموعات الأربعة الأساسية في نظام هورنبوستيل-ساكس الأصلي لتصنيف الآلات الموسيقية. سمى فيكتور-تشارلز ماهيلون هذه المجموعة في تصنيفه القديم أوتوفونات. أكثرها شيوعا الإيديوفونات المضروبة أو إيديوفونات الاصطدام، والتي تهتز نتيجة لضريها مياشرة باستعمال يد أو عصا (مثل الطابوقة الخشبية أو المثلث أو الماريمبا) أو بشجميع غير مباشر عن طريق حركة كشط أو هز (مثل آلتي الماركا والفليكستون). تنتمي عدة أنواع عبر الأجراس لجميعا التصنيفين. يعتبر قيثار اليهود مثالا رائجا على إيديوفون منقور. أصل الجميعمة تأتي الجميعمة عبر اليونيانية القديمة وهي خليط عبر idio- التي تعنى ذاتي، إنساني، أو منفرد. و -phone التي تعني صوت. تصميم ت الإيديوفونات عبر مواد تنتج أصواتا مميزة. ت أغلب الإيديوفونات عبر الزجاج، المعدن، الخزف، والخشب. تعتبر الإيديوفونات جزءا عبر قسم الإيقاع في الأوركسترا. يمكن للعديد عبر الإيديوفونات التي تضرب عادة مثل ألواح الفيبرافون والصنوج حتى تعزف أيضا بواسطة قوس. المراجع ^ "idio-". Etymology Online. مؤرشف عبر الأصل في 01...
آلة kouxian عبر الإيديوفونات المنقورة
مجموعة عبر ألواح الأجراس مجالها دو2–مي4 وهي إيديوفونات مضروبة (تقرع بمطارق) أو إيديوفونات احتكاك (تعزف بواسطة قوس)
آلة الجميعافي (في المقدمة) وهي إيديوفون مضروب
الإيديوفون (بالإنجليزية: idiophone)‏ هي أي آلة موسيقية تنتج الصوت أساسا عن طريق اهتزاز الآلة نفسها دون استخدام الهواء (كهل تعلم ماذا يعني حال الأيروفونات) أو الأوتار (الكوردوفونات) أو غشاء (الميمبرانوفونات). هي أول فئة عبر المجموعات الأربعة الأساسية في نظام هورنبوستيل-ساكس الأصلي لتصنيف الآلات الموسيقية. سمى فيكتور-تشارلز ماهيلون هذه المجموعة في تصنيفه القديم أوتوفونات. أكثرها شيوعا الإيديوفونات المضروبة أو إيديوفونات الاصطدام، والتي تهتز نتيجة لضريها مياشرة باستعمال يد أو عصا (مثل الطابوقة الخشبية أو المثلث أو الماريمبا) أو بشجميع غير مباشر عن طريق حركة كشط أو هز (مثل آلتي الماركا والفليكستون). تنتمي عدة أنواع عبر الأجراس لجميعا التصنيفين. يعتبر قيثار اليهود مثالا رائجا على إيديوفون منقور.
أصل الجميعمة
تأتي الجميعمة عبر اليونيانية القديمة وهي خليط عبر idio- التي تعنى ذاتي، إنساني، أو منفرد. و -phone التي تعني صوت.
تصميم
ت الإيديوفونات عبر مواد تنتج أصواتا مميزة. ت أغلب الإيديوفونات عبر الزجاج، المعدن، الخزف، والخشب. تعتبر الإيديوفونات جزءا عبر قسم الإيقاع في الأوركسترا.
يمكن للعديد عبر الإيديوفونات التي تضرب عادة مثل ألواح الفيبرافون والصنوج حتى تعزف أيضا بواسطة قوس.
المراجع
  1. ^ "idio-". Etymology Online. مؤرشف عبر الأصل في 01 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2019.
  2. ^ "-phone". Etymology Online. مؤرشف عبر الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2019.

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=إيديوفون&oldid=52413551»
السابق
إيديوفون
التالي
بنقردان

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً