قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

مقصبة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مستوى المياه وتوفر فرصًا لأراضي الأشجار القمئية أو غزو الغابات. تتميز بقدرة طبيعية على معالجة المياه لهذا يتم استخدام مقصبات اصطناعية لإزالة الملوثات عبر المياه الملوثة. أنواع تتنوع المقصبات في أنواعها، اعتمادًا على مستويات المياه داخل نظام الأراضي الرطبة والمناخ والتغيرات الموسمية وحالة المغذيات والملوحة في الماء. مستنقعات القصب تحتوي على 20 سم أو أكثر عبر المياه السطحية خلال فصل الصيف وغالبا ما تستخدمها أنواع عبر اللافقاريات والطيور. الحيوانات البرية تتكون معظم المقصبات الأوروبية بشجميع أساسي عبر القيصوب ولكنها تضم أيضًا الكثير عبر الفصائل الطويلة الأخرى التي تتكيف من الممكن أن مع النمو في الظروف الرطبة، وتضم أيضًا الأعشاب الأخرى مثل عشب القصب الحلو، والخرفار القصبي، وأنواع المرجية القصبية، ونباتات السعادى الكبيرة، والسوسن الأصفر، والعناز الخيمي. تضم أيضًا الكثير عبر...
المقصبة في الصيف
المقصبة في فصل الشتاء
المقْصَبة (بالإنجليزية: Reed bed)، هي موائل طبيعية تًعتبر جزء عبر سلسلة متوالية عبر أنواع مُختلفة عبر النباتات القصبية، توجد في السهول الفيضية والمياه الضحلة، ومصبات الأنهار. مع تقدم عمر المقصبات، فإنها تبني طبقة كبيرة عبر المخلفات ترتفع في نهاية المطاف فوق مستوى المياه وتوفر فرصًا لأراضي الأشجار القمئية أو غزو الغابات. تتميز بقدرة طبيعية على معالجة المياه لهذا يتم استخدام مقصبات اصطناعية لإزالة الملوثات عبر المياه الملوثة.
أنواع
تتنوع المقصبات في أنواعها، اعتمادًا على مستويات المياه داخل نظام الأراضي الرطبة والمناخ والتغيرات الموسمية وحالة المغذيات والملوحة في الماء. مستنقعات القصب تحتوي على 20 سم أو أكثر عبر المياه السطحية خلال فصل الصيف وغالبا ما تستخدمها أنواع عبر اللافقاريات والطيور.
الحيوانات البرية
تتكون معظم المقصبات الأوروبية بشجميع أساسي عبر القيصوب ولكنها تضم أيضًا الكثير عبر الفصائل الطويلة الأخرى التي تتكيف من الممكن أن مع النمو في الظروف الرطبة، وتضم أيضًا الأعشاب الأخرى مثل عشب القصب الحلو، والخرفار القصبي، وأنواع المرجية القصبية، ونباتات السعادى الكبيرة، والسوسن الأصفر، والعناز الخيمي. تضم أيضًا الكثير عبر ثنائيات الفلقة، مثل النعناع المائي وزهرة الحواشي الغديرية وأنواع أذن الفأر، وغيرها الكثير.
تتكيف من الممكن أن الكثير عبر الحيوانات للعيش في المقصبات. وتضم عبر الثدييات مثل الثعلب الأوراسي ، القندس الأوروبي، ثور الماء، فأر الحصاد الأوراسي وزبابة الماء، و عبر الطيور مثل الواق الأوراسي ، البلشون الأرجواني ، أبو الملعقة الأوراسي ، المرعة المائية (وغيرها عبر التفلقية) والكثير عبر أنواع الطيور الأخرى.
الاستخدامات
منشآت الأراضي الرطبة
منشآت الأراضي الرطبة هي مستنقعات اصطناعية (تسمى أحيانًا حقول القصب) تستخدم القصب لتشجميع جزءًا عبر أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي على نطاق صغير. يتم تنظيف المياه المتدفقة عبر المقصبة الاصطناعية بواسطة الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على نظام الجذر والمخلفات. تستخدم هذه الكائنات الحية المجاري لمغذيات النمو، مما ينتج عنه تدفق سائل نظيف. تشبه العملية إلى حد كبير معالجة مياه الصرف الصحي التقليدية الهوائية، حيث يتم استخدام نفس الكائنات الحية، باستثناء حتى أنظمة المعالجة التقليدية تتطلب تهوية اصطناعية.
أحواض المعالجة
مقصبة في بلجيكا
أحواض المعالجة تعبير عن تشكيلات صغيرة عبر منشآت الأراضي الرطبة والتي تستخدم المقصبة أو غيرها عبر نباتات المستنقعات لتشكيل نظام معالجة مياه أصغر. على غرار الأراضي الرطبة المبنية، يتم تنظيف المياه المتدفقة عبرالمقصبة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على نظام الجذر. تستخدم هذه الأحواض لمعالجة المياه لمنزل واحد أو حي صغير.
انظر أيضا
  • -الكائنات الحية المستخدمة في تنقية المياه
المراجع
  1. ^ Does Botanical Diversity in Sewage Treatment Reed Beds Enhance Invertebrate Diversity نسخة محفوظة 20ش-0أ-26 على مسقط واي باك مشين.

مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=مقصبة&oldid=55153625»
السابق
مقصبة
التالي
مقياس ارتفاع النطاق

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً