قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تقبيل

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أخرى كثيرة. في بعض الحالات تعدّ القبلة أحد الطقوس الرسمية أو رمزية تشير إلى الإخلاص والاحترام. ويختلف ما تشير إليه باختلاف مكانها، فقبلة الجَبين عنوان للسمو، وقبلة الوجنتين والخدود رمزاً للحنان والحب، وقبلة القدم رمز للخضوع، وقبلة الأيدي رمز التقدير والاحترام. ويحدث حرق للثمنات الحرارية أثناء التقبيل بمعدل قد يصل إلى ب-3 ثمناً حرارياً في الدقيقة، كما أنها تعمل على مضاعفة معدل الأيض في الجسم. وهناك أنواع أخرى مثل قبلة العين وهي قبلة خفيفة ترمز للود والرفق، وقبلة الأذن والشفتان لها مضمون جنسي. ومما يزيد القبلة عمقاً وقرباً للروح أداؤها والعينان مغمضتان. في المعاجم اتى في لسان العرب: «البوس: التقبيل: فارسي معرب ، وقد باسه يبوسه. واتى بالبوس البائس أي الكثير، والشين المعجمة أعلى.» تاريخ وهدف التقبيل العضلة...
قبلة بحار أمريكي لابنه
دينيس تاتشر زوج رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت ثاتشر، يقبل يد نانسي ريغان زوجة رئيس الولايات المتحدة رونالد ريغان عام 1988
التقبيل أو البَوْس تلامس الشفاه بأي شيء. وتختلف دلالاتها عبر ثقافة لأخرى اعتمادا على الثقافة والسياق. فالقبلة يمكن حتى تعبر عن مشاعر الحب والعاطفة والرومانسية والانجذاب الجنسي والمودة والاحترام والتحية والصداقة والسلام وأشياء أخرى كثيرة. في بعض الحالات تعدّ القبلة أحد الطقوس الرسمية أو رمزية تشير إلى الإخلاص والاحترام.
ويختلف ما تشير إليه باختلاف مكانها، فقبلة الجَبين عنوان للسمو، وقبلة الوجنتين والخدود رمزاً للحنان والحب، وقبلة القدم رمز للخضوع، وقبلة الأيدي رمز التقدير والاحترام.
ويحدث حرق للثمنات الحرارية أثناء التقبيل بمعدل قد يصل إلى ب-3 ثمناً حرارياً في الدقيقة، كما أنها تعمل على مضاعفة معدل الأيض في الجسم. وهناك أنواع أخرى مثل قبلة العين وهي قبلة خفيفة ترمز للود والرفق، وقبلة الأذن والشفتان لها مضمون جنسي. ومما يزيد القبلة عمقاً وقرباً للروح أداؤها والعينان مغمضتان.
في المعاجم
اتى في لسان العرب: «البوس: التقبيل: فارسي معرب ، وقد باسه يبوسه. واتى بالبوس البائس أي الكثير، والشين المعجمة أعلى.»
تاريخ وهدف التقبيل
العضلة الدويرية الفموية هي أحد أبرز العضلات المستخدمة في التقبيل، حيث يؤدي انقباضها إلى إغلاق الفم وتجعد الشفاه. تُظهر الصورة ترتيب الألياف للعضلة.
البابا يوحنا بولس الثاني وهو يُقبل عبر خاتمه.
أقدم الأدلة التي تثبت سلوك التقبيل لدى الإنسان مذكورة في الفيدا الهندوسي أي منذ 3500 عام، والتقبيل لدى الحيوانات نادر جداً، ولكن هناك حالات تقبيل بالنسبة للشمبانزي وهي تعدّ عبر أشكال المصالحة وهي رائجة بين الذكور، وحسب دراسة نشرت عام 2015 فإذا التقبيل لدى البشر تطور عبر مجرد وسيلة لمعهدة ما لديه عبر الفيرومونات إلى تلامس الشفاه. ويعتقد بعض الفهماء حتى الشفتان تطورتا لتسهيل عملية اختيار الشريك، كما نطق عالم النفس التطوري غوردن جي غالوب “Gordon G. Gallup” خلال لقاءة مع إذاعة بي بي سي “التقبيل يتضمن تبادل معقد جدا عبر المعلومات –معلومات عن طريق الشم، ومعلومات عن طريق اللمس، ووضعية الجسم إثناء التقبيل، إجراءات نستفيد منها عن طريق آليات التطور والتي تمكن الأشخاص عبر اتخاذ قرارات حول الدرجة التي نتفق أو لا نتفق فيها مع الشريك وراثيا”. كما حتى التقبيل يكشف لنا مدى استعداد الشريك للقيام بتربية الأطفال، والذي يعدّ أمر مشروحي في العلاقات طويلة الأجل ويعدّ أمر حيوي لبقاء الجنس البشري.
في عام 1960، اقترح عالم الحيوانات والمؤلف ديزموند موريس (Desmond Morris) حتى التقبيل تطور في البدء عبر قيام الأمهات في الرئيسيات بمضغ الطعام ومن ثم إطعام صغارهن عن طريق الفم، بوضع فم على فم.
لشفة تحتوي على انحف طبقة عبر الجلد مقارنة مع جميع مناطق الجسم، وهي تحتوي على عدد كبير عبر الخلايا الحسية. فعندما نقوم بالتقبيل تقوم هذه الخلايا مع الخلايا الموجودة في الفم واللسان بإرسال إشارات عصبية إلى الدماغ لتحفيز المشاعر المبهجة، والعواطف مكثفة وردود عمل جنسية ممتعة. هنالك 12 أو 13 عصب قحفي يؤثر على وظيفة المخ، تنشط منها حوالي خمسة عندما نقوم بالتقبيل، فنرسل إشارات عبر شفتين واللسان والخدين والأنف إلى المخ، وتتضمن هذه الإشارات درجة الحرارة والطعم والعطر ومعلومات لتفسير حركة لشريك برمتها. بعض هذه المفهمات تصل إلى القشرة الحسية في الدماغ، والتي تمثل الموجه الرئيسي للجسد. فالشفاه تؤثر بشجميع كبير لأنها تحوي على كثافة عبر الخلايا العصبية الحسية.
في دراسة حديثة أجريت عبر قبل عالمة النفس ويندي هيل “Wendy L. Hill” بالاشتراك مع كاري ويلسون “Carey A. Wilson” أحد طلبتها عبر جميعية لافاييت “Lafayette College”، حيث قاموا بمقارنة مستويات الهرمونات لبعض الذكور والإناث في 15 جميعية قبل وبعد التقبيل، وقبل وبعد الحدث وهم ممسكين بيد بعضهم البعض، عثر حتى هنالك زيادة في هرمون الأوكسيتوسين (له دور في زيادة الارتباط الاجتماعي) وهرمون الكورتيزول (له تأثير على مستوى الإجهاد). ويتسقط الباحثان حتى التقبيل له دور في زيادة الألفة الاجتماعية، وكذلك في تعزيز هزة الجماع “الاورغازم-orgasm” عند الذكور والإناث، وبشجميع خاص عند الإناث اللاتي اقررن بأنهن في علاقة حميمة. كما يتسقط الخبراء انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول عند التقبيل. لكن الباحثون فوجئوا بارتفاع مستوى هرمون الأوكسيتوسين عند الذكور فقط، في حين انه يتناقص عند الإناث عند التقبيل أو الجميعام وهم ممسكان بأيدي بعضهما البعض. واستنتجوا انه من الممكن أنت بحاجة الإناث إلى أكثر عبر قبلة لكي تتأثر عاطفيا أو تثار جنسيا خلال الاتصال الجسدي، كما أنهم خمنوا بضرورة أعداد جو أكثر رومانسية. كما نطق جميعا الباحثين خلال مؤتمر جمعية فهم الأعصاب والذي أقيم في عام 2007 حتى مستويات هرمون الكورتيزول قد تقلصت عند جميعا الجنسين حين التقبيل.
التقبيل يرتبط بالحب، إلى حد ما، فهو يساعد على إفراز مواد كيميائية في الدماغ تساهم في المتعة والنشوة والمحفزة لنا للتواصل مع إنسان معين. ففي عام 2005 قامت عالمة الانثروبولوجيا هيلين فيشر “Helen Fisher” ومجموعة عبر الباحثين عبر جامعة روتجرز “Rutgers University” بدراسة قاموا خلالها مسح لأدمغة 17 إنسان كانوا يشعرون بالحب العميق، ووجد الباحثون حتى أدمغة هؤلاء الأشخاص تنشط بشجميع غير عادي في مناطق معينة في الدماغ، وهذه المناطق تتحكم في المتعة والتحفيز والمكافئة: الجانب الأيمن عبر المنطقة الجوفية السقيفية وكذلك الجانب الأيمن عبر النواة المذنبة. وهي نفس المناطق التي تنشط لدى مدمني المخدرات، فيظهر حتى الحب هو نوع عبر المخدرات بالنسبة لنا.
في دراسة أجريت في منظمة غالوب، على 58 رجل و122 امرأة، عثر خلالها حتى 59% عبر الرجال و66% عبر النساء اعترفوا بأنهم فقدوا الانجذاب لإنسان ما كانوا في البدء يبادلونه الإعجاب بسبب قبلة أولى سيئة، إي أنهم انهوا العلاقة بسبب قبلة أولى سيئة عبر الشريك.
في دراسة نشرت في عام 2007 قامت فيها مؤسسة غالوب وبعض شركائها بمسح ضم 1041 عبر الطلاب الجامعيين ومن جميعا الجنسين حول التقبيل، عثر حتى معظم الرجال يعدّون القبلة العميقة وسيلة لتطور العلاقة إلى للمستوى التالي على الصعيد الجنسي، بينما تعدّه النساء تقدماً على الصعيد العاطفي. والتقييم ليس فقط حتى تعدّ الإنسان الآخر حاملاً لحمض نووي جيد، ولكن للنظر أيضا ما أذا كان الشريك مستعداً للالتزام على المستوى البعيد.وفي تصريح لمنظمة غالوب لمصلحة إذاعة “BBC” البريطانية “الإناث تستخدم التقبيل لتقديم معلومات عن مستوى الالتزام ومدى جدية العلاقة”. حتى القبلة السهلة تعدّ نوع عبر المقياس العاطفي وهي أكثر حسما وتعدّ شيء صحي للعلاقة الحميمة.
حقائق عن القبل
جان دارك وهي تقبل سيف التحرير، رسم دانتي جابرييل روزيتي، عام 1863.
تشير الإحصاءات إلى حتى الإنسان يحصل خلال طفولته على أكبر كمية عبر القبل، وحتى التدخين هو العدو الأول للقبلة، وكان تقبيل الرجل لأي فتاة في إيطاليا سببًا لفرض الزواج عليهما إبان العصور الوسطى.
أطول قبلة في التاريخ كانت في تايلاند في 14 فبراير 2013 يوم عيد الحب حيث استغرقت القبلة 58 ساعة و25 دقيقة و8 ثواني، دخلت هذة القبلة موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
أما في عالم السينما فاستغرقت أطول قبلة مُدة قدرها أربعة دقائق وذلك في فيلم "أنت في الجيش" سنة 1941، وعندما إنهال نجم هوليوود ريتشارد غير على نجمة السينما الهندية شيلبا شيتي بِوابل عبر القبل على المسرح وأمام شاشات التلفزيون مما عرضه لملاحقة قانونية وتسبب في مشاجميع كبيرة في الهند.
تأثير القبلة
في دراسة أجراها فريق عبر الباحثين في جامعة نيويورك على ألف عبر الطلاب وتوصلوا إلى حتى النساء يهتمون كثيرا بالقبلة على عكس الرجال، فالنساء يجدون القبلة كوسيلة لتقييم الرجل الذي يمكن حتى تقبله كشريك مستقبلي، أما فيما بعد فيكون دور القبلة المساعدة في المحافظة على الحميمية في العلاقة ولفحص حالة العلاقة. أما الرجال فلا يعزون للقبلة أبرزية كبيرة، بل هم يرون فيها تمهيدا لممارسة الجنس، واستخلصت الدراسة ان الرجال ليسوا انتقائيين في اختيارهم للمرأة التي يقبلونها أو يمارسون الجنس معها، وحتى ليس لديهم مشجميعة في ممارسة الجنس مع امرأة دون تقبيلها، أو مع امرأة لا يحسون نحوها بجاذبية أو يعهدون انها "لا تحسن التقبيل. أما بالنسبة للنساء فالتقبيل عندهن هو نوع عبر الرباط العاطفي، وهن يعدّنه مهما على مدار العلاقة، بينما يخف حماس الرجال للتقبيل جميعما تقدم الزمن بالعلاقة
قبلة الوالدين لأولادهم
يحظى تقبيل الأهل لأطفالهم بأبرزية في التنطقيد والأعراف الإسلامية كما النبي محمد اتىه يوماً أعرابي فنطق: أتقبلون صبيانكميا ترى؟ فما نقبلهم. فنطق النبي: "أو أملك لك حتى نزع الله عبر قلبك الرحمة (رواه البخاري). ويروي أبو هريرة حتى النبي قبّل الحسن بن علي، فنطق الأقرع بن حابس :إذا لي عشرةً عبر الولد ما قبلت منهم أحداً، فنطق رسول الله: "من لا يَرحم لا يُرحم" (متفق عليه).
القبلة في الشعر العربي
تجميعم كثير عبر الشعراء عن القبلة ومن أشهرهم الشاعر إبراهيم ناجي فنطق في قصيدة له بعنوان "تحليل قبلة"

ولما ألتقينا بعد نأي وغربةشجيين فاضا عبر أسى وحنين
تسائلني عيناك عن سالف الهوىبقلبي وتستقضي قديم ديون
فقمت وقد ضج الهوى في جوانحيوحتى عبر الكتمان أيّ أنين
يبث فمي سرّ الهوى لمقبّلأجود له بالروح غيرَ ضنين
إذا كنت في شك سلي القبلة التيأذاعت عبر الأسرار جميع دفين
مناجاة أشواق وتجديد موثقوتبديد أوهام وفض ظنون
وشكوى جوى قاسٍ وسقم مبرحوتسهيد أجفان وصبر سني

فهم الأحياء
فهم وظائف الأعضاء
يعدّ التقبيل عبر بين السلوكيات المعقدة التي تتطلب تنسيقاً حركياً كبيراً حيث تضم على ما مجموعه أربعة وثلاثون عضلة وجهية ومئة واثنتا عشر عضلة جسدية.
انتنطق الأمراض
تقول الدراسات الفهمية ان القبلة يمكن حتى تنقل 15 سقما مثل منها السهل مثل الأنفلونزا، والمتوسط الخطورة، والخطير مثل التهاب الحمى الشوكية والأمراض الجلدية
معرض صور
انظر أيضا
  • -اليوم العالمي للتقبيل
  • -تقبيل الرضيع (مصطلح)
المصادر
  1. ^ The Topعشرة Health Benefits of Kissing نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ حرف الباء - لسان العرب نسخة محفوظة 29 أغسطس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ لما يتبادل البشر القبلاتيا ترى؟، بي بي سي العربية، نشر في 21 يوليو 2015 نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على مسقط واي باك مشين.
  4. لما نقبليا ترى؟ ما دور القبلة وأبرزيتهايا ترى؟، العلوم الحقيقية - احمد الساعدي. نسخة محفوظة 19 يونيو 2016 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ "Longest Kiss". موسوعة غينيس للأرقام القياسية. مؤرشف عبر الأصل في 29 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2014.
  6. ^ للقبلة أثر أكبر على النساء، بي بي سي نسخة محفوظة 12 مارس 2017 على مسقط واي باك مشين.
  7. ^ Blue, Adrienne (1 June 1996). "The kiss". The Independent (London). مؤرشف عبر الأصل في 23 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2008.
  8. ^ Highfield, Roger (17 October 2006). "Seal with..146 muscles". The Telegraph. London. مؤرشف عبر الأصل في 26 أكتوبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2008.
  9. ^ رحلة القبلة بين "السم" و"العسل"، بي بي سي نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تقبيل&oldid=54265631»
السابق
مزوزاه
التالي
حمام (توضيح)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً