قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

بريشتينا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

القبائل الإليرية والرومانية إبان العُصور القديمة. في القرن الرابع قبل الميلاد، جمع الملك برديليس القبائل حولهُ في منطقة بريشتينا مُؤسسًا مملكة داردانيا. لا يزال تُراث...
بريشتينا (بالألبانية: Prishtinë)، هي عاصمة كويفترض أنو وأكبر مُدنها ومركزُها الاقتصادي والثقافي. تقع المدينة شمال شرق كويفترض أنو بالقرب عبر جبال غولاك. بلغ عدد سكان بلدية بريشتينا 216,823 نسمة حسب تقديرات سنة 2020، غالبيتُهم عبر عرقية الألبان إضافة إلى وُجود مُجتمعات صغيرة عبر عرقيات أُخرى. تُعد بريشتينا ثاني أكبر مدينة في العالم عبر حيثُ عدد السكان الناطقين باللغة الألبانية، وتأتي مُباشرة بعد مدينة تيرانا عاصمة ألبانيا.
خلال العصر الحجري القديم، كانت منطقة بريشتينا جُزءاً عبر حضارات قديمة أبرزُها حضارات ستارتشيفو وبادن والڤينكا، وقد استوطنت المدينة والمناطق المُجاورة لها الكثيرُ عبر القبائل الإليرية والرومانية إبان العُصور القديمة. في القرن الرابع قبل الميلاد، جمع الملك برديليس القبائل حولهُ في منطقة بريشتينا مُؤسسًا مملكة داردانيا. لا يزال تُراث العصور القديمة واضحًا في المدينة، حيث نجده حاضرا في مدينة أولبيانا القديمة. هذه الأخيرة كانت تُعتبر واحدة أحد أبرز المدن الرومانية في شبه جزيرة البلقان. بين القرنين الخامس والتاسع، كانت المدينة تحت حُكم الإمبراطورية البيزنطية. وصارت في مُنتصف القرن التاسع تابعة لأراضِ الإمبراطورية البلغارية الأولى. أما في أوائل القرن الحادي عشر، فقد سقطت المدينة مُجددا في يد البيزنطيين وأُدرجت في مُقاطعة جديدة سُميت بلغاريا. بين أواخر القرن الحادي عشر ومُنتصف القرن الثالث عشر، أُلحقت المدينة عدة مرات بأراض الإمبراطورية البلغارية الثانية.
في أواخر العصور الوسطى، كانت بريشتينا بلدة مُهمة داخل الإمارات والممالك الصربية آنذاك، والتي تعاقب على حُكمها كُل عبر ستيفان ميلوتين وستيفان أوروس الثالث وستيفان دوشان وستيفان أوروس الخامس وفوك برانكوفيتش. بعد الفتح العُثماني للبلقان، أصبحت بريشتينا مركزا مُهما للتعدين والتجارة بفضل مسقطها الإستراتيجي بالقرب عبر مدينة نوفو بردو الغنية بالمعادن. كانت المدينة معروفة أيضا بمعارضها التجارية وبضائعها مثل جلد الماعز وشعره وكذلك البارود.
يعتمد اقتصاد المدينة بشجميع كبير على عائدات قطاع السياحة والخدمات. تلتقي جميع الطرق الرئيسية في كويفترض أنو في العاصمة بريشتينا، وتُعد المدينة أيضا نُقطة الدخول الجوية الرئيسية الوحيدة إلى البلاد، حيث حتى مطار المدينة هُو أكبر مطار في البلاد ومن بين أكبر المطارات في المنطقة. يمُر مسار مجموعة عبر الطرق السيارة والطرق السريعة مثل R6 وR7 وR7.1 عبر المدينة، وتزيد هذه الطرق عبر إشعاعها في المنطقة حيثُ تربطُها بعواصم دُول الجوار ألبانيا ومقدونيا الشمالية.
نظرا لكونها عاصمة البلاد، فالمدينة تتواجد فيها جميع المباني والمقرات السيادية لدولة كويفترض أنو، بما في ذلك مبنيا الحكومة والبرلمان ومقرات عمل جميع عبر الرئيس ورئيس الوزراء ومقر البنك المركزي ومقر قيادة القوات المُسلحة ومبنى المحكمة العليا.
أصل التسمية
يُعتقد حتى اسم بريشتينا مُشتق عبر جميعمة سلافية قديمة هي "pryščina"، والتي تعني "ينبوع الماء"، والجميعمة أيضا حاضرة في اللهجات المورافية في التشيك، حيث هي مُشتقة عبر العمل "pryskati" والذي يعني "رش" ("prskati" في اللغة الصربية الحديثة). توجد أيضًا قرية بالقرب عبر تسليتش في البوسنة والهرسك تحمل اسم بريشتينا.
التاريخ
تاريخ بريشتينا

مملكة داردانيا القرن أربعة ق.م–28 ق.م

الإمبراطورية الرومانية حوالي 28 ق.م– 330 ب.م
الإمبراطورية البيزنطية حوالي 330–حوالي 850
الإمبراطورية البلغارية الأولى حوالي 850–حوالي 1018
الإمبراطورية البيزنطية حوالي 1018–1040
بلغاريا في عهد بيتر ديليان 1040–1041
الإمبراطورية البيزنطية 1041–1072
بلغاريا في عهد قسطنطين بودين 1072
الإمبراطورية البيزنطية 1072–1180
إمارة صربيا الكبرى 1180–1217
الإمبراطورية البلغارية الثانية 1218–حوالي 1241
مملكة صربيا حوالي 1241–1346
الإمبراطورية الصربية حوالي 1346–1389
 الإمبراطورية العثمانية 1389–1689
الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1689–1690
 الإمبراطورية العثمانية 1690–1912
مملكة صربيا 1912–1915
مملكة بلغاريا 1915–1918
مملكة صربيا 1918
 مملكة يوغوسلافيا 1918–1941
المملكة الألبانية (مملكة إيطاليا) 1941–43
الاحتلال الألماني لألبانيا (ألمانيا النازية) 1943–44
الهيئة الوطنية لتحرير يوغوسلافيا 1944–45
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية 1945–1992
صربيا والجبل الأسود 1992–1999
بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كويفترض أنو 1999–2008

كويفترض أنو 2008–الحاضر
عصر ما قبل التاريخ
تعود أقدم آثار الحياة البشرية في المنطقة إلى العصر الحجري القديم، بالإضافة إلى آثار أخرى تعُود إلى العصر الحجري المتوسط والعصر الحجري الحديث. عهدت المنطقة تعاقُب حضارات قديمة عليها مثل : حضارة ستارتشيفو وحضارة الفينكا وحضارة بادن.
المنطقة التي توجد فيها الآن بريشتينا كانت مأهولة منذ ما يقرب عبر 10,000 سنة. كما اكتشفت آثار تعُود إلى أوائل العصر الحجري الحديث وبالضبط إلى القرن الثامن قبل الميلاد، في المناطق المُحيطة ببريشتينا، والتي تضم ماتيسان وغراتشانيكا وأولبيانا. في القرن الرابع قبل الميلاد، وحد الملك بارديليس مُختلف القبائل الإليرية في المنطقة وأسس مملكة داردانيا.
بعد الضم الروماني لإليريا في عام 168 قبل الميلاد، استعمر الرومان المنطقة وأسسوا عدة مُدن فيها أطلقوا عليها اسم داردانيا. كانت أُولبيانا واحدة أحد أبرز المدن الرومانية في البلقان، وفي القرن الثاني قبل الميلاد أصبحت المدينة بلدية. تعرضت المدينة لأضرار جسيمة جراء زلزال عام 518 م. أعاد الإمبراطور البيزنطي جستينيان الأول بناء المدينة، وغير اسمها باسم جستينيانا سيكوندا.
العصور الوسطى
بين القرنين الخامس والتاسع كانت المنطقة جُزءا عبر الإمبراطورية البيزنطية. وفي مُنتصف القرن التاسع تنازلت الإمبراطورية البيزنطية عن منطقة بريشتينا الحالية لصالح الإمبراطورية البلغارية الأولى. أما في أوائل القرن الحادي عشر، فقد سقطت المنطقة مُجددا تحت الحُكم البيزنطي واُلحقت في مقاطعة سُميت بلغاريا. بين أواخر القرن الحادي عشر ومُنتصف القرن الثالث عشر، انتقل حُكم المنطقة عبر الإمبراطورية البيزنطية إلى الإمبراطورية البلغارية الثانية مرات عديدة.
كانت بريشتينا بلدة مُهمة في عهد الإمارات والممالك الصربية في أواخر العصور الوسطى. أما مُقاطعات (جُوبا) سيتنيسا وليبليان فقد كان لديهما أراض حول منطقة بريشتينا الحالية، وقد ذُكر ذلك في كتاب حياة القديس سيمون لمُؤلفه المُؤرخ الصربي القديس سابا خلال الفترة بين 1201 و1208. كانت المدينة أيضا تابعة للملكيات التي حكمها جميع عبر ستيفان ميلوتين وستيفان أوروس الثالث وستيفان دوشان وستيفان أوروس الخامس وفوك برانكوفيتش. ذُكر حصن فيسيغراد الذي يرجع تاريخ تشييده إلى القرون الوسطى، والذي تقع أطلاله على بُعد ثلاثة كيلومترات شرق مركز المدينة، ذُكر على أنه كان في منزلة العاصمة في عهد حُكم ستيفان ميلوتين، هذا الأخير الذي كان قد أسس دير غراتشانيكا حوالي سنة 1321.
الحقبة العثمانية
خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر، أصبحت بريشتينا مركزا مُهما للتعدين والتجارة بفضل قُربها عبر مدينة نوفو بردو الغنية بالمعادن، وأيضا بفضل مسقطها وسط الطرق التجارية في البلقان. أصبحت البلدة القديمة المُمتدة بين نهري فيلوشا وبريشتيفكا واللذان أصبحا جافين اليوم، مركزًا حرفيا وتجاريًا مُهمًا. اشتهرت بريشتينا بمعارضها التجارية السنوية، وبمنتُوجاتها عبر جلد وشعر الماعز. كانت تُمارَس في المدينة آنذاك حوالي 50 حرفة مُختلفة مثل الدباغة وصباغة الجلود وصناعة الأحزمة ونسج الحرير، إضافة إلى الحرف المُتعلقة بصُنع مُعدات الحرب مثل صناعة الدروع والسُروج والحدادة. تذكُر السجلات أيضا حتى في عام 1485، كان الحرفيون في بريشتينا يشتغلون أيضا في إنتاج البارود. كانت التجارة مُزدهرة خُصوصا بفضل التجار الذين كانوا يأتُون عبر جمهورية راغوزا (مدينة دوبروفنيك حاليا) والذين كانوا صلة وصل بين حرفيي بريشتينا والعالم الخارجي. سُجل في دفتر سنة 1487 حتى المدينة كانت تضُم 412 أُسرة مسيحية و94 أُسرة مسلمة آنذاك، وقد كانت بريشتينا في ذلك الوقت تابعة إداريا لسنجق فوشيتري. في أوائل العصر العثماني، كان الإسلام في انتشاره مُقتصرا على المُدن ولم ينتشر إلا ببُطء مع تزايد نسبة التحضر. كان المحرر الرحالة أوليا جلبي، الذي زار بريشتينا في ستينيات القرن السادس عشر، مُعجبا بالحدائق الجميلة ومزارع الكروم في المدينة. حكم نظام النقابات (بالهجرية: esnafs)‏ الحياة الاقتصادية في بريشتينا، حيثُ سيطرت نقابة الدباغين والخبازين على الأسعار، وحدت هذه النقابات عبر المُنافسة غير العادلة وكانت تَعمل كبُنوك لأعضائها. كان للمُنظمات الخيرية الإسلامية آنذاك دور في الحياة الدينية، حيث كانت هذه المُنظمات تهتم ببناء المساجد وتوزيع الصدقة على الفقراء. خلال الحرب النمساوية الهجرية في أواخر القرن السابع عشر، تعهد مُواطنو بريشتينا بقيادة الكاهن الألباني الكاثوليكي بيتر بوغداني بالولاء للجيش النمساوي ودعمه بالجنود. دعم بوغداني الجيش النمساوي بمجموعة مُكونة عبر 6000 جُندي ألباني. تحت الاحتلال النمساوي، حُول مسجد السلطان محمد الفاتح لفترة وجيزة إلى كنيسة يسُوعية. بعد هزيمة الجيش النمساوي في يناير 1690، تُرك سكان بريشتينا تحت رحمة القُوات العثمانية والتتارية الذين انتقموا عبر السكان المحليين كعقاب على تعاوُنهم مع النمساويين.
العصور الحديثة
نُصب الأخوة والوحدة في بريشتينا عبر عمل النحات ميودراغ زيفكوفيتش.
الأخوة والوحدة كان شعار حزب رابطة شيوعيي يوغسلافيا.
شجميع عام 1874 نُقطة تحول في تاريخ المدينة. في ذلك العام، بدأ تشغيل خط السكة الحديد بين سالونيكا وميتروفيتسا ونُقل مقر ولاية بريزرن إلى بريشتينا. استمر هذا المركز المُميز لبريشتينا كعاصمة للولاية العُثمانية لفترة قصيرة فقط. حيثُ في الفترة عبر يناير وحتى أغسطس 1912، وبعد تمرد عام 1910، قاد العُضو الألباني في المجلس العمومي العثماني حسن بريشتينا إلى جانب آخرين، قاد تمردا ضد السلطات العُثمانية، انتهى في أربعة سبتمبر 1912 عندما وافقت الحُكومة العثمانية على تلبية مطالب المتمردين الألبان الأربعة عشر، التي كان عبر بينها تأسيس ولاية جديدة ذات حُكم ذاتي تحمل اسم ولاية ألبانيا ، وتضم جميع الولايات العُثمانية ذات الغالبية الألبانية، هذه الأخيرة هي ولايات قوصوة ومناستر وإشقودرة ويوانينا. بعد ذلك، عارضت مملكة صربيا خُطة إنشاء دولة ألبانيا الكبرى، مُفضلة تقسيم الأراضي الأوروبية للإمبراطورية العثمانية بين أعضاء عُصبة البلقان الأربعة (اليونان، بلغاريا، الجبل الأسود، وصربيا). في 22 أكتوبر 1912، استولت القُوات الصربية على بريشتينا. وبما حتى بلغاريا كانت غيرَ راضية عن حصتها عبر غنائم حرب البلقان الأولى، قامت الأخيرة باحتلال كُويفترض أنو في عام 1915 وأصبحت بريشتينا تحت الاحتلال البلغاري. في أواخر أُكتوبر 1918، استولى القسم الاستعماري الفرنسي الحادي عشر على بريشتينا، وأُلحقت المدينة إلى مملكة يوغوسلافيا في 1 ديسمبر 1918. في سبتمبر 1920، سَهل مرسُوم استعمار الأراضي الجنوبية الجديدة استيلاء المُستعمرين الصرب على العقارات العثمانية الكبيرة في بريشتينا وعلى الأراضي التي يمتلكُها الألبان. شهدت فترة ما بين الحربين موجة النزوح الأولى للسكان الألبان والأتراك عبر المدينة. في الفترة عبر سنة 1929 وحتى 1941، كانت بريشتينا جُزءًا عبر إقليم بانوفينا فاردار في مملكة يوغوسلافيا.
لوحة على نُصب تذكاري في بريشتينا. مكتُوب على اللوحة : في هذا المسقط في 23 أكتوبر 1944، أعدم النازيون الألمان 104 عبر الوطنيين الألبان الذين ضحوا بحياتهم عبر أجل حرية بلدهم واستقلاله - جمعية المُناهضين للنازية وقدماء مُحاربي التحرير الوطني في كويفترض أنو.
في 17 أبريل 1941، استسلمت مملكة يوغوسلافيا دون قيد أو شرط لقوات المحور. في 29 يونيو عبر نفس السنة، أعرب بينيتو موسوليني عن تأسيس ألبانيا الكُبرى وتوحيد كُل عبر ألبانيا وكويفترض أنو في إطار محمية تابعة لمملكة إيطاليا. فيثمانية سبتمبر 1943، استسلمت إيطاليا لصالح قوات الحلفاء. بعد الهدنة وخُروج إيطاليا عبر تحالف المحور، دخلت القُوات الألمانية المملكة الألبانية وضمتها إلى مناطق النفوذ الألماني.
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وتأسيس جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية، مُنحت كويفترض أنو سنة 1946 وضع منطقة ذات حُكم ذاتي داخل جمهورية صربيا الاشتراكية، وفي سنة 1963 ارتقى الإقليم إلى وضع مُقاطعة ذاتية الحكم عاصمتُها بريشتينا. كان شعار نظام يوغوسلافيا الشيوعية في ذلك الوقت هُو (بالكرواتية: uništi stari graditi novi) (تدمير القديم، بناء الجديد). وعلى أساس ذلك، شرع الشيوعيون في تغيير المظهر العام لمدينة بريشتينا عبر مدينة عُثمانية إلى مدينة مُعاصرة، حيث خُرب البازار العثماني وأجزاء كبيرة عبر المركز التاريخي للمدينة، بما في ذلك المساجد والكنائس الكاثوليكية والمنازل العُثمانية.
أدى الانهيار الاقتصادي في يوغسلافيا والاحتجاجات الطُلابية لسنة 1981 إلى أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة في بريشتينا وبقية مناطق كويفترض أنو. شهد عام 1989 إلغاء سلوبودان ميلوشيفيتش للحُكم الذاتي الذي كان يتمتع به إقليم كويفترض أنو، وترافق ذلك مع تصاعُد مشاعر القومية الصربية واتباع سياسة الفصل الجماعي للألبان عبر الوظائف والمناصب الحُكومية. في سبتمبر 1991، أجرت كويفترض أنو استفتاءً عاماً كانت نتيجته تأييد الأغلبية الساحقة (99.98%) لمُقترح الانفصال عن صربيا وإقامة جُمهورية مستقلة. وفي 22 عبر نفس الشهر، أعرب برلمان الإقليم استقلال هذا الأخير وقيام جمهورية كويفترض أنا. في 25 يناير 1992، تولى إبراهيم روجوفا رئاسة الجُمهورية الناشئة التي كانت ألبانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت بها.
حرب كويفترض أنو
بريشتينا في عهد الحرب.
مقبرة جماعية في بريشتينا لضحايا حرب كويفترض أنو.
بعد إلغاء الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش في عام 1989 للحُكم الذاتي الذي كانت تتمتع به كويفترض أنو، فرضت الحكومة اليوغوسلافية نظامًا قمعيًا شديدًا في جميع أنحاء الإقليم مع حملة طرد وتطهير واسعة للألبان عبر الوظائف الصناعية والمؤسسات الحكومية.
اندلعت أعمال عُنف واسعة النطاق في بريشتينا. قصفت القوات الصربية واليوغسلافية عدة مقاطعات، وأجرت بالاشتراك مع القوات شبه العسكرية، عمليات طرد وترحيل واسعة النطاق للألبان مع نهب وتدمير ممتلكاتهم. اقتيد الكثير عبر هؤلاء المطرودين إلى القطارات التي نُقلت على ما يظهر إلى محطة بريشتينا الرئيسية بغرض ترحيلهم إلى حدود مقدونيا الشمالية، ونفيهم إلى هُناك.
«في 1 أبريل 1999، أو حوالي ذلك التاريخ، قصدت الشرطة الصربية منازل ألبان كويفترض أنو في مدينة بريشتينا وأجبرت السكان على مُغادرة منازلهم في غضون دقائق. خلال عملية حدوة الحصان، قُتل الكثير عبر الأشخاص. مضى الكثير عبر الذين أُجبروا على هجر منازلهم مباشرة إلى محطة القطار، في حين لجأ آخرون إلى الأحياء المجاورة. تجمع المئات عبر الألبان في محطة القطار بعد حتى اقتادهم أفراد الشرطة الصربية إليها، ثُم أُركبوا في قطارات وحافلات مزدحمة بعد طول انتظار عبر دون توفير أي طعام أو ماء. مضى أولئك الذين كانوا في القطارات إلى قرية إليز هان القريبة عبر الحدود المقدونية. أثناء رحلتهم على متن القطارات، نُزعت أوراق الهُوية عبر الكثير منهم.» – لائحة اتهام ميلويفترض أتخصص وآخرين بجرائم حرب
خلال فترة الحرب، فر مُعظم السكان الألبان عبر المدينة بأعداد كبيرة هربا عبر بطش القُوات الصربية والوحدات شبه العسكرية التابعة لها. في 12 يونيو 1999، كان مطار بريشتينا شاهدا على صدام بين قُوات حلف الناتو عبر جهة، والقُوات الروسية عبر جهة أُخرى. فقد كان مُقررا حتى تُسيطر قوة تابعة للناتو مكونة عبر وحدة القيادة الخاصة للقوات المسلحة (بالنرويجية: Forsvarets Spesialkommando‏)، وهي وحدة عبر القوات الخاصة في الجيش الملكي النرويجي، والوحدة 22 عبر القوة الجوية الخاصة البريطانية، حتى تُسيطر على المطار. إلا حتى هذه القُوة فوجئت بانتشار كتيبة رُوسية في المطار، ما أدى إلى صدام بين الطرفين حُل في الأخير سلميا. تعرضت عدة أهداف إستراتيجية في بريشتينا للهجوم عبر قبل طائرات الناتو خلال الحرب في إطار قصف الناتو ليوغوسلافيا، ولكن الأضرار المادية الجسيمة اقتصرت إلى حد كبير على بعض الأحياء المُحددة التي قصفتها القوات المسلحة اليوغسلافية.
بعد الحرب
بريشتينا حاليا
بعد نهاية الحرب، تصاعدت أعمال العُنف والصدامات العرقية التي كانت تحدُث بين الفينة والأُخرى بين صرب وألبان كويفترض أنو، حيثُ عانى الصرب عبر تعنيف بعض المُتطرفين الألبان لهُم، وقد اندلعت في مُناسبات عدة مُقابلات مُميتة بين الفريقين. بلغ العُنف ذروته في مارس 2004 عندما اندلعت مُقابلات بين الصرب والألبان في عدة مناطق في إقليم كويفترض أنو الذي كان آنذاك تحت إدارة الأمم المتحدة، هذه المُقابلات ارتُكبت فيها أعمال عُنف في حق الأقلية الصربية، وأدت إلى مقتل 28 إنسانا عبر الطرفين وجُرح 500 آخرين بينهم جُنود دوليون عبر قُوات حفظ السلام الأُممية ونُزوح حوالي 3600 صربي عبر منازلهم، كما أحرق بعضُ المُحتجين الألبان ما مجموعُه 110 منازل صربية و16 كنيسة أرثوذكسية. فر جميع سُكان بريشتينا الصرب البالغ عددهم 45.000 صربي تقريبًا عبر كويفترض أنو بسبب أعمال العُنف المستمرة، واليوم لم يبقى داخل المدينة سوى بضعُ عشرات.
في 17 فبراير 2008 أعربت كويفترض أنو استقلالها عن صربيا. إلى غاية 2 مارس 2020، اعترفت 112 دولة عضو في الأمم المتحدة باستقلال كويفترض أنو، بما في ذلك جميع الدول المُجاورة باستثناء صربيا. ومع ذلك، سحبت 15 دولة اعترافها بجمهورية كويفترض أنو. منذ إعلان الاستقلال، أصبحت كويفترض أنو عُضوا في مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
المعالم
المعالم التاريخيّة والعُمرانية في بريشتينا
مسجد السلطان محمد الفاتح
مسجد السلطان محمد الفاتح (بالألبانية: Xhamia e Sulltan Mehmet Fatihut)، هُو مسجد عُثماني يقع في قلب المدينة القديمة لبريشتينا، وقد بُني بأمر عبر السلطان محمد الثاني عام 1461. خلال الحرب الهجرية العظمى التي جرت في نهاية القرن السابع عشر، حُول المسجد لفترة مُؤقتة إلى كنيسة كاثوليكية.
ضريح السلطان مُراد
ضريح السلطان مُراد أو مشهد خُداونگار (بالألبانية: Tyrbja e Sulltan Muratit)، هو ضريح يقع في مقاطعة بريشتينا. بُني الضريح فوق الموضع الذي دُفنت فيه أحشاء السلطان العُثماني مُراد الأول بعد وفاته في معركة قوصوه سنة 1389. أما باقي جُثمان السُلطان مُراد فنُقل إلى بورصة ودُفن هُناك.
بازار بريشتينا
بازار بريشتينا (بالألبانية: Çarshia e Prishtinës) هو بازار قديم بُني في القرن 15 الميلادي، وكان يقع في قلب مدينة بريشتينا القديمة. تعرض البازار للهدم خلال عقد الخمسينيات في إطار خُطط لتحديث المدينة آنذاك. كان البازار يضُم أكثر عبر 300 متجر بالإضافة إلى مرافق أُخرى مثل : المسجد، الكنيسة، الحمام، الكنيس وعدد عبر المنازل التي بُنيت وفقا للعمارة العثمانية.
حمام بريشتينا الكبير
حمام بريشتينا الكبير (بالألبانية: Hamami i madh)، هو حمام يعود بناؤُه إلى القرن الخامس عشر في عهد السلطان مراد الثاني. كان الحمام جُزءًا عبر مُجمع مسجد السلطان مُراد، وقد كان به حمامان متماثلان، أحدهما للنساء والآخر للرجال. يتألف الحمام عبر 15 قبة ذات ثقوب صغيرة تُستخدم لإنارة المكان عبر الداخل. بعد حريق سقط في عام 1994، سُمح ببناء ثلاثة متاجر تسببت في إغلاق المدخل القديم للحمام. ظل الحمام لسنوات عديدة مهجورًا، وقد تظل منه عدد قليل فقط عبر الجُدران المليئة بالقمامة والأشجار الكبيرة والمياه العادمة التي تتدفق داخل المبنى. ومع ذلك، خضع المُجمع لعملية ترميم.
مسجد البازار
جامع البازار (بالألبانية: Xhamia e Çarshisë)، ويُعهد أيضا بأسماء المسجد الحجري ومسجد السلطان مُراد (بالألبانية: Xhamia e Çarshisë)، هو أقدم مبنى في بريشتينا ويقع في بداية البلدة القديمة للمدينة. بُني الجُزء القاعدي عبر المسجد عام 1389 خلال حكم السلطان العثماني بايزيد الأول، ثُم اكتمل تشييده في عهد السلطان مراد الثاني في القرن الخامس عشر. بُني المسجد احتفالا بالنصر العثماني في معركة كويفترض أنو. على مر السنين، خضع المسجد إلى الكثير عبر الترميمات، وقد ظلت مئذنته المُغطاة بالحجارة صامدة لأكثر عبر ستة قرون.
برج الساعة
برج الساعة (بالألبانية: Sahat Kullë) هُو برج ساعة سُداسي الأوجُه بناهُ يشار باشا في القرن التاسع عشر، وهُو مصنوع عبر الحجر الرملي والطوب ويبلغ ارتفاعه 26 مترًا. كان البُرج وسيلة لإخبار الناس بأوقات الصلاة وأوقات إغلاق التجار لمتاجرهم. تعرض البُرج الأصلي للحرق، ولكن استُخدم الطوب الخاص به لإعادة بنائه. جُلب الجرس الأصلي عبر مولدوفا وكان منقُوشا عليه "صُنع هذا الجرس في عام 1764 لجون مولدوفا رومينين". ومع ذلك، تظل ظُروف وطريقة جلب الجرس إلى بريشتينا غير واضحة. ساعدت قُوات فرنسية كانت ضمن القوات الدولية في كويفترض أنو في هجريب ساعة جديدة عن طريق تغيير آلية الساعة القديمة بآلية كهربائية.
مسجد بيريناز
مسجد بيريناز (بالألبانية: Xhamia e Pirinazit)، هو مسجد بُني في النصف الثاني عبر القرن السادس عشر، وقد بناهُ الوزير العُثماني بيري نذير. يُمثل المسجد قيمة ثقافية وتاريخية مهمة، حيثُ دُفن الأمير لازار في مسقط المسجد اليوم بإذن عبر السلطان بايزيد الأول، وقد نُقل رُفات لازار إلى دير رافانيسي في صربيا فيما بعد.
متحف كويفترض أنو
متحف كويفترض أنو (بالألبانية: Muzeu i Kosovës)، هو مبنى أصفر أُنشئ سنة 1898 وصُمم وفقًا للهندسة المعمارية النمساوية المجرية. يضُم المُتحف مجموعات غنية يصل عددها إلى 50,000 بترة عبر آثار وموجُودات يرجع تاريخ بعضها لعصر ما قبل التاريخ. أحد أبرز البتر الموجودة في المُتحف، تمثال ملكة داردانيا (بالألبانية: Mbretëresha e Dardanisë) أو الإلهة على العرش (بالألبانية: Hyjnesha ne Fron)، وهُو تعبير عن بترة أثرية عُثر عليها أثناء بعض الحفريات في عام 1955 في منطقة أولبيانا، إحدى ضواحي بريشتينا، يعود تاريخُها إلى سنة 3500 قبل الميلاد في العصر الحجري الحديث وهي مصنُوعة عبر الصلصال. في عام 1956 نُقلت البترة إلى بلغراد دون قصد مع 1,247 بترة أثرية أخرى. في مايو 2002، وبتدخل عبر الأمم المتحدة، أُعيدت البترة إلى بريشتينا.
مخطة هييفزي سليماني
مخطة هييفزي سليماني (بالألبانية: Biblioteka Hivzi Sylejmani)، هي مخطة في بريشتينا أُنشئت رسميًا وقانونيًا في أبريل 1963 عبر قبل مجلس بلدية المدينة، أما مبنى المخطة فقد شُيد قبل ذلك في سنة 1930. قبل عام 1992، كانت المخطة تضُم ما مجمُوعه 130,611 كتابًا. بينما في عام 1999 انخفض العدد إلى 62,274، 38,153 منها باللغة الصربية، و19,726 باللغة الألبانية، و3,274 باللغة الهجرية، و1,121 بلُغات خارجية أخرى.
المتحف الإثنوغرافي
المتحف الإثنوغرافي في بريشتينا (بالألبانية: Muzeu Etnologjik në Prishtinë) أو مُجمع إمين جيكو السكني (بالألبانية: Kompleks banimi (Emin Gjiku))، هُو متحف إثنوغرافي يُوجد داخل منزل مُصنف ضمن التراث الثقافي في كويفترض أنو، وقد شُيد هذا المنزل في القرن الثامن عشر وكانت سابقا تملكه عائلة إمين جيكولي (بالألبانية: Emin Gjikollit). تُعرض داخل المتحف أدوات وملابس وأثاث وأوان منزلية وأسلحة قديمة وكُلها تعرض أسلوب حياة العصر العثماني في كويفترض أنو.
المقبرة اليهودية
المقبرة اليهودية (بالألبانية: Varrezat e Jahudive)، هي مقبرة تقع في ضواحي بريشتينا يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتضُم 57 شاهد قبر. كانت بريشتينا ذات يوم موطنًا لجالية يهودية يبلغ عدد سكانها أكثر عبر 1500 إنسان، استقروا في البلقان خلال أواخر القرن الخامس عشر بعد هُروبهم عبر إسبانيا عقب سقوط الأندلس. خضعت المقبرة لعملية ترميم قادها فريق عبر طلاب جامعيين كويفترض أنيين وأجانب، لكنها في ديسمبر 2011 تعرضت لأعمال تخريبية، وقد أدان هذه الأعمال الكثير عبر المؤسسات المحلية والدولية.
السياسة
مبنى الحكومة في بريشتينا.
العاصمة
كونها عاصمة كويفترض أنو، فإذا بريشتينا هي المركز السياسي للبلاد. يتواجد في المدينة جميع عبر مبنى الحكومة والبرلمان. يُعد عمدة بريشتينا واحدا عبر الإنسانيات السياسية الأكثر نفوذاً في الدولة. تشتهر كويفترض أنو بكونها واحدة عبر الدول الشابة في أوروبا، حيث مُتوسط أعمار السكان هو 25 عاما. خلال انتخابات 2013، فاز أستاذ الاقتصاد شبند أحمدتي بمنصب العمدة، حيث دعم معظم شباب بريشتينا حملته، نظرا لكونه كان أصغر عبر العمدة السابق عيسى مصطفى بنحو 30 عاما. بريشتينا هي عاصمة مُقاطعة تحمل نفس الاسم.
مجلس المدينة
يتكون مجلس المدينة عبر 51 عضوا. وفقا للنظام الأساسي للبلدية المُعتمد في عام 2010، يجب حتى تكون عبر بين جميع ثلاثة أعضاء امرأة. شهد مجلس المدينة حصول حزب الرابطة الديمقراطية لكويفترض أنو على أكبر عدد عبر الأعضاء في جميع الانتخابات التي أُجريت حتى الآن. في انتخابات عام 2013، على الرغم عبر حتى مرشح حزب الرابطة الديمقراطية لكويفترض أنو عيسى مصطفى خسر أمام شبند أحمدتي، إلا حتى حزب الرابطة فاز ب18 مقعدا في المجلس مُقابلعشرة مقاعد لحزب فيتفيندوسيي و8 مقاعد لصالح حزب الاتحاد الديموقراطي الكويفترض أني و4 مقاعد لحزب تحالف كويفترض أنو الجديد. الرئيس الحالي لمجلس المدينة هو حليم حليمي عبر حزب الرابطة الديمقراطية لكويفترض أنو. في فبراير 2014، صوتت غالبية أعضاء مجلس المدينة بعد نقاش ساخن على بيع السيارة الرسمية للبلدية عبر أجل تقليل الهُوة بين السياسيين وعامة الشعب.
الهجريبة السكانية
العرقيات
التطور التاريخي لعدد السكان في بريشتينا
السنة العدد %± التغير
1948 44٫089 —    
1953 51٫457 0٫01%
1961 69٫810 0٫02%
1971 105٫273 0٫02%
1981 148٫656 0٫02%
1991 199٫654 0٫01%
2011 198٫897 0٫00%
2016 204٫721 0٫00%
المصدر:
يبلغ إجمالي سُكان بلدية بريشتينا 198,897 نسمة حسب إحصاء 2011، وهي بذلك أكبر مدينة في كويفترض أنو عبر حيث عدد السكان. غالبية سُكان بريشتينا هُم عبر الألبان مع وجود أقليات أخرى عبر البوشناق والصرب وعرقيات أخرى، وتتوزع نسبُهم على الشجميع التالي : الألبان (97.8٪)، الأتراك (1٪)، الأشكالي (0.28٪)، الصرب (0.22٪)، البوشناق (0.20٪)، الغوراني (0.10٪)، الغجر (0.03٪)، المصريين (0.001٪).
بلغ عدد سُكان بلدية بريشتينا 216,823 نسمة، في تقديرات مخط إحصاءات كويفترض أنو لسنة 2020 حول عدد السكان في البلاد.
الدين
الدين في كويفترض أنو منفصل عن أمور الحكم. حسب دستور كويفترض أنو فالبلادُ دولة فهمانية مُحايدة تُجاه القضايا المُتعلقة بالدين، وتعتبر جميع مُواطنيها سواسية أمام القانون، وتسهر على ضمان حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية للجميع. يًشجميع المًسلمون غالبية سُكان بريشتينا، مع تواجد أقلية صغيرة عبر أتباع الديانة المسيحية. في إحصاء عام 2011، كانت نسبة المسلمين في المدينة 97.3٪، فيما بلغت نسبة أتباع المسيحية 0.8٪ بما في ذلك 0.59٪ رومان كاثوليك و0.24٪ عبر الأرثوذكس الشرقيين، أما نسبة 1.9٪ المُتبقية عبر السكان فهُم إما لادينيون، أو عبر أتباع ديانات أُخرى، أو لم يُقدموا إجابات واضحة حول توجههم الديني.

الإسلام

مسجد السلطان محمد الفاتح في بريشتينا.
حل الإسلام ببريشتينا بعد فوز العُثمانيين على الجُيوش الصليبية في معركة كويفترض أنو عام 1389، ومُنذ ذلك الحين وحتى عام 1912 كانت كُويفترض أنو تنضوي تحت لواء الإمبراطورية العُثمانية وانتشر الإسلام بشجميع كبير في أراتى البلد خلال تلك الفترة. قدم الجُغرافي والمُؤرخ ورسام الخرائط المُسلم الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق (1154) معلومات حول السفر عبر القسطنطينية إلى الأراضي الألبانية أو العكس. تُوجد الكثير عبر المساجد في بريشتينا أبرزُها : مسجد السلطان محمد الفاتح ومسجد يشار باشا، ومساجد أخرى شُيدت خلال حقبة الحكم العثماني.
كاتدرائية القديسة تريزا في بريشتينا هي أول كاتدرائية للروم الكاثوليك في كويفترض أنو.
المشيخة الإسلامية في كويفترض أنو (بالألبانية: Bashkësia Islame e Kosovës) هي مُنظمة دينية مُستقلة للمسلمين في كويفترض أنو ومنطقة وادي بريشيفو تأسست في 11 ديسمبر 1993. يقع المقر الرئيسي للمشيخة في بريشتينا ويرأسها المفتي الأكبر الحالي نعيم ترنافا. يتجلى دور المُنظمة في تنظيم حياة المسلمين في كويفترض أنو وفقا للشريعة الإسلامية، إضافة إلى تسيير شُؤون المساجد وأئمتها وكذلك المدارس الإسلامية. تقع جميعية العلوم الإسلامية في كويفترض أنو في بريشتينا أيضا، وهي مؤسسة بحثية مستقلة تقوم بإعداد الطلبة في مجال الشريعة والدراسات الإسلامية. يُوجد فرع لمدرسة علاء الدين في بريشتينا خاص بتدريس البنات.

المسيحية

تعُود جذور المسيحية في كويفترض أنو إلى عهد الإمبراطورية الرومانية. قبل دخول الإسلام سنة 1389، نُصِّرت منطقة البلقان بالتام خلال عهد الإمبراطوريتين الرومانية والبيزنطية. تُوجد في بريشتينا كاتدرائية القديسة تريزا التي تُعد أكبر كاتدرائية في كويفترض أنو وسُميت نسبة إلى الراهبة الألبانية الأُم تريزا.
الجغرافيا
المسقط
تقع بريشتينا في الجزء الشمالي الشرقي عبر كويفترض أنو بالقرب عبر جبال غولاك، وتبلغ مساحتها 572 كيلومتر مربع (221 ميل2). عبر الطريق البرية، تقع المدينة على بعد 520 كيلومتر (320 ميل) جنوب بلغراد عاصمة صربيا، و90 كيلومتر (56 ميل) شمال إسكوبية عاصمة مقدونيا الشمالية، و250 كيلومتر (160 ميل) شمال شرق تيرانا عاصمة ألبانيا، و300 كيلومتر (190 ميل) شرق بودغوريتشا عاصمة الجبل الأسود.
المناخ
يتنوع المناخ السائد في بريشتينا بين مناخ رطب قاري (تصنيف كوبن للمناخ : Dfb) ومناخ محيطي (تصنيف كوبن للمناخ : Cfb). تتميز المدينة بصيف دافئ وبارد نسبيا، وشتاء ثلجي غالبا.
البيانات المناخية لـبريشتينا (1961–1990)
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
الدرجة القصوى °م (°ف) 15.8
(60.4)
20.2
(68.4)
26.0
(78.8)
29.0
(84.2)
32.3
(90.1)
36.3
(97.3)
39.2
(102.6)
36.8
(98.2)
34.4
(93.9)
29.3
(84.7)
22.0
(71.6)
15.6
(60.1)
39.2
(102.6)
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف) 2.4
(36.3)
5.5
(41.9)
10.5
(50.9)
15.7
(60.3)
20.7
(69.3)
23.9
(75.0)
26.4
(79.5)
26.7
(80.1)
23.1
(73.6)
17.1
(62.8)
10.1
(50.2)
4.1
(39.4)
15.5
(59.9)
المتوسط اليومي °م (°ف) −1.3
(29.7)
1.1
(34.0)
5.0
(41.0)
9.9
(49.8)
14.7
(58.5)
17.8
(64.0)
19.7
(67.5)
19.5
(67.1)
15.9
(60.6)
10.6
(51.1)
5.1
(41.2)
0.4
(32.7)
9.8
(49.6)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف) −4.9
(23.2)
−2.8
(27.0)
0.2
(32.4)
4.2
(39.6)
8.5
(47.3)
11.4
(52.5)
12.5
(54.5)
12.3
(54.1)
9.4
(48.9)
5.0
(41.0)
0.9
(33.6)
−3.1
(26.4)
4.4
(39.9)
أدنى درجة حرارة °م (°ف) −27.2
(−17.0)
−24.5
(−12.1)
−14.2
(6.4)
−5.3
(22.5)
−1.8
(28.8)
0.5
(32.9)
3.9
(39.0)
4.4
(39.9)
−4.0
(24.8)
−8.0
(17.6)
−17.6
(0.3)
−20.6
(−5.1)
−27.2
(−17.0)
الهطول مم (إنش) 38.9
(1.53)
36.1
(1.42)
38.8
(1.53)
48.8
(1.92)
68.2
(2.69)
60.3
(2.37)
51.6
(2.03)
44.0
(1.73)
42.1
(1.66)
45.4
(1.79)
68.2
(2.69)
55.5
(2.19)
597.9
(23.54)
متوسط أيام هطول الأمطار (≥ 0.1 mm) 13.6 12.3 11.4 12.1 12.8 11.9 8.3 7.9 7.5 8.6 12.3 14.5 133.2
متوسط الأيام المثلجة 10.2 8.3 6.2 1.5 0.0 0.0 0.0 0.0 0.0 0.5 3.4 8.1 38.2
متوسط الرطوبة النسبية (%) 83 77 70 65 67 67 63 62 68 74 80 83 71
ساعات سطوع الشمس الشهرية 70.8 96.0 143.0 184.0 227.9 246.3 299.3 289.6 225.8 173.5 96.9 70.2 2٬123٫3
المصدر: وكالة الأرصاد الجوية في جمهورية صربيا
القضايا البيئية
انخفاض مستوى المياه في بحيرة غراتشانيكا الاصطناعية.
بحيرة باتلافا.
بريشتينا هي واحدة عبر المناطق الحضرية في كويفترض أنو التي تُعاني عبر نقص شديد في المياه، حيث يُعاني سُكان المدينة عبر انقطاعات يومية للمياه لكون الموارد المائية الحالية في بريشتينا لا تُلبي تام احتياجات السكان المُتزايدة بسبب انخفاض مُعدلات هُطول الأمطار وتساقط الثلوج. مصدرا المياه الرئيسيين للمدينة هما بحيرة باتلافا وبُحيرة غراتشانيكا الاصطناعية. ومع ذلك، هناك الكثير عبر المشاجميع في إمدادات المياه التي تأتي عبر هذين الخزانين اللذين يُزودان 92٪ عبر سُكان بريشتينا بالمياه الصالحة للشرب. على هذا النحو، كثفت السلطات جهودها لتسليم الوضع ومنع حدوث أزمات نقص في المياه مرة أخرى.
ّ
الاقتصاد
توجد في بريشتينا مقرات أكبر الشركات في كويفترض أنو.
تُشجميع بريشتينا قلب الاقتصاد في كويفترض أنو وهي ذات أبرزية حيوية لاستقرار البلد. يعتمد اقتصاد المدينة على الخدمات، بما في ذلك التجارة والرعاية الصحية والسياحة. تُستخرج معادنُ الرصاص والفضة والزنك عبر الجبال القريبة عبر بريشتينا. بلُغة الأرقام، يُشجميع قطاع صناعة الخدمات القطاع الأكثر أبرزية في اقتصاد المدينة حيث يعمل به أكثر عبر 75٪ عبر اليد العاملة في بريشتينا، بينما قطاع الأنشطة الاقتصادية الثانوية يضم 20٪ عبر اليد العاملة يليه قطاع الأنشطة الاقتصادية الأولية بنسبة 5٪ فقط.
السياحة
تُعد بريشتينا الوجهة السياحية الرئيسية في كويفترض أنو، وتستحوذ المدينة على أكبر عدد عبر الزائري الأجانب إلى جانب مُدن بريزرن وبيخا. يوجد في مقاطعة بريشتينا ما مجموعُه 144 وحدة فندقية بطاقة استيعابية تبلُغ 2,607 غرفة و3,514 سرير. في الربع الأخير عبر سنة 2019، زار مقاطعة بريشتينا وحدها 24,644 زائر أجنبي، وسُجلت 45,735 ليلة مبيت. أما مجموع زُوار المُقاطعة المحليين والأجانب فبلغ 30,834 زائر، وسُجلت 54,568 ليلة مبيت. يأتي مُعظم السياح الأجانب عبر دُول ألبانيا وهجريا وألمانيا والولايات المتحدة وسلوفينيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية، فيما أعداد الزائري الأجانب عبر باقي دُول العالم ففي تزايد سنوي. تستقطب المدينة أيضا الكثير عبر الطلاب الأجانب القادمين عبر أجل الدراسة في مدارس وجامعات بريشتينا، ويأتون خُصوصا عبر الدول المجاورة ألبانيا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وصربيا.
يوجد بالمدينة الكثير عبر المعالم التاريخية والعمرانية التي تعد أماكن جذب للسياح، على الرغم عبر حتى أبرز هذه المعالم خصوصا العُثمانية منها تعرض للهدم إبان الفترة الشيوعية لكويفترض أنو. بحيرة باتلافا وكهف غاديمي ونصب نيوبورن هي معالم سياحية مشهورة تقع إما وسط المدينة أو بالقرب منها، وتُعد عبر بين الأماكن الأكثر زيارة في البلد. تُوجد أيضا بجوار المدينة مقبرة يهودية تاريخية تُؤرخ للتواجد اليهودي في بريشتينا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
النقل
مطار بريشتينا الدولي.
النقل الجوي
يُعد مطار بريشتينا الدولي بوابة الدخول الرئيسية للبلاد عن طريق الجو، وهُو كذلك المطار الدولي الوحيد في كويفترض أنو ويصل البلاد بالكثير عبر الوجهات في أوروبا. في 2019، عبر المطار ما مجموعُه 2,373,698 مُسافر، مُوزعين على الدول التالية : سويسرا (37%) ألمانيا (33%) هجريا (15%) النمسا (5%) المملكة المتحدة (3%).
السكك الحديدية
محطة سكك حديد فوشا كويفترض أنا
هناك محطتي سكك حديدية في بريشتينا تشتغلان بشجميع فعال. الأولى هي محطة سكة حديد بريشتينا وتقع غرب مركز المدينة، بينما محطة سكة حديد فوشا كويفترض أنا تقع في القسم الصناعي عبر المدينة ويتواجد بها مقر شركة السكك الحديدية في كويفترض أنو. يصل قطار يعمل بشجميع يومي بين بريشتينا وإسكوبية.
النقل البري
تتقاطع جميع الطرق السيارة والطرق السريعة الرئيسية في كويفترض أنو في العاصمة بريشتينا. شارفت الكثير عبر مشاريع الطرق السريعة في كويفترض أنو على نهاية أعمال البناء فيها، وهناك مشاريع أُخرى قيد الإنشاء أو قيد التخطيط. يربط الطريق السريع R6 بريشتينا بمدينة إسكوبية عاصمة مقدونيا الشمالية. بينما يربط الطريق السريع R7 المدينة بمدينة دراس في ألبانيا مُرورا عبر قرية فيرميتسا الحُدودية، والطريق جُزء عبر الطريق الأوروبية E851.
الرياضة
قصر الشباب والرياضات
ملعب فاضل فوكري لكرة القدم
تُعد بريشتينا مركز الرياضة في كويفترض أنو، حيث تُنظّم الأنشطة الرياضية على مُستوى الهواة والمحترفين بين المنظمات والأندية الرياضية، والتي تُنظمها اللجنة الأولمبية الوطنية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة.
تُعتبر كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في المدينة. ويُمثل جميع عبر نادي بريشتينا ونادي فلاموتاري المدينة ضمن مُنافسات الدوري الممتاز لكرة القدم. وتُعد كرة السلة أيضا واحدة عبر الرياضات الشعبية في المدينة وينشُط بها نادي بريشتينا لكرة السلة، وهو أنجح ناد لكرة السلة في كويفترض أنو، وهو أيضا عُضو في رابطة البلقان. يُقام دوري ستريت بول في منتزه جرميا الواقع شمال شرق بريشتينا منذ عام 2000، وقد تُوج الفريق المحلي شي بار (بالألبانية: Che Bar) بطلا للبطولة الوطنية في عام 2013، وتزامن ذلك مع قبول عُضوية ستريت بول كويفترض أنو في الاتحاد الدولي لكرة السلة. تحظى كرة اليد أيضًا بشعبية كبيرة في البلاد، وتشارك أندية بريشتينا في تظاهُرات دولية. تُوجد أيضا في بريشتينا فرق وأندية في رياضات كرة الطائرة وكرة الطاولة وكرة المضرب والكاراتيه والتايكواندو والسباحة والرماية.
يُعد ملعب فاضل فوكري أكبر ملعب لكرة القدم في كُويفترض أنو، وهُو يحتضن مباريات جميع عبر نادي بريشتينا ومُنتخب كويفترض أنو لكرة القدم. إلى جوار الملعب، يقع قصر الشباب والرياضات، هذا الأخير يحتضن مُختلف الأنشطة الرياضية في المدينة مثل كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، ألعاب القوى، كرة الصالات. يضُم قصر الشباب والرياضات صالتين، الصالة الكبيرة تضُم 8,000 مقعد والصغيرة بسعة 3,000 مقعد، وتبلُغ المساحة الإجمالية للمُنشأة حوالي 10,000 متر مربع. يقع نصب نيوبورن الشهير أمام القصر مُباشرة.
الخدمات العُمُومية
التعليم
الأكاديمية الوطنية للعلوم والفنون
تُوجد في بريشتينا الكثير عبر المدارس الابتدائية والثانوية العامة والخاصة، وتتوزع على مُختلف مناطق وأنحاء المدينة. تضم المدينة جامعة عامة وحيدة هي جامعة بريشتينا، إلى جانب جامعات ومدارس عُليا خاصة.
تُعد جامعة بريشتينا أكبر وأقدم جامعة في المدينة وتأسست في 18 نوفمبر 1969. تنضوي تحت لواء جامعة بريشتينا 14 كُلية هي : جميعيات الفلسفة، الرياضيات والعُلوم الطبيعية، الطب، فقه اللغة، الاقتصاد، الحقوق، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، العمارة، التربية، الزراعة، الآداب، الهندسة الكهربائية والمعلوماتية، العلوم الرياضية.
تُوجد في المدينة كذلك الأكاديمية الوطنية للعلوم والفنون، وهي مُؤسسة تأسست في 20 سبتمبر 1975، وتتجلى وظيفتها في تنسيق أنشطة البحث الفهمي والأكاديمي في البلد. تضُم الأكاديمية أربعة أقسام هي قسم اللغويات والأدب، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم العلوم الطبيعية وقسم الفنون.
تُوجد في المدينة مخطات عديدة أبرزها مخطة كويفترض أنو الوطنية ومخطة هييفزي سليماني. تُساهم هذه المخطات في إغناء ودعم البحث التاريخي والفهمي في بريشتينا بصفة خاصة وكويفترض أنو بصفة عامة، حيث تحتوي على مجموعات كبيرة عبر المواد التاريخية والثقافية.
الرعاية الصحية
تضُم المدينة عدة مُنشآت صحية حُكُومية وخاصة، وعلى الرغم عبر حتى بريشتينا لا يوجد بها مُستشفى إقليمي كباقي المدن الأُخرى في البلاد، إلا حتى المدينة تعتمد على المركز الطبي الجامعي في تقديم خدمات الرعاية الصحية. أما بالنسبة لمراكز الرعاية الصحية الأولية في بريشتينا، فيتواجد في المدينة 13 مركزًا لطب الأسرة و15 وحدة رعاية متنقلة. شجميع إنشاء جميعية الطب في جامعة بريشتينا قفزة نوعية في جودة خدمات الرعاية الصحية في المدينة.
الثقافة
المسرح الوطني في بريشتينا
بصفتها عاصمة جمهورية كويفترض أنو، فبريشتينا هي مركز التنمية الثقافية والفنية في كويفترض أنو. المدينة هي موطن لأكبر المؤسسات الثقافية في البلاد، مثل المسرح الوطني، والمتحف الوطني، والمعرض الوطني للفنون والمتحف الإثنوغرافي. تتواجد الكثير عبر المُؤسسات الثقافية الخارجية في بريشتينا، بما في ذلك المعهد الألباني، المعهد الفرنسي أليانس فرانسيز، المجلس الثقافي البريطاني ومعهد جوته ومؤسسة فريدريش إيبرت الألمانيين. كما يوجد مخط إعلامي تابع لمجلس أوروبا في المدينة.
المسرح
تستضيف مدينة بريشتينا ثلاثة مسارح نشطة فقط، هي المسرح الوطني ومسرح أودا ومسرح دودونا الذين يقعون في وسط بريشتينا. تُقدم هذه المسارح عروضا حية جميع أسبوع. شُيد المسرح الوطني عام 1946، ويقع وسط المدينة بالقرب عبر مبنى الحُكومة. يقع مسرح أودا في مبنى مركز الشباب ويقع مسرح دودونا في حي فيلوشا بالقرب عبر ساحة إبراهيم روجوفا.
يُعد المسرح الوطني في كويفترض أنو أعلى مُؤسسة مسرحية في البلاد وصاحب أكبر عدد عبر الإنتاجات المسرحية، وهو أيضا المسرح العام الوحيد في كويفترض أنو، حيث يحصل على تمويل مُباشر عبر وزارة الثقافة والشباب والرياضة. ابتكر هذا المسرح أكثر عبر 400 عرض أولي شاهده أكثر عبر ثلاثة ملايين متفرج.
الموسيقى
المُغنية العالمية ريتا أورا عبر مواليد بريشتينا لأبوين ألبانيين.
الموسيقى الألبانية غنية جدا عبر حيث تنوعها ومدى تطورها، كما حتى فلجميعور كويفترض أنو غني جدا ومُعظمه للأسف لم يمُر عبر عملية الرقمنة والأرشفة. لعبت موسيقى كويفترض أنو على مدار تاريخها دورا ثقافيا مهما وأيضا تُعد جزءا مهما عبر الهوية الوطنية لكويفترض أنا، وهي مُستمدة أساسا عبر موسيقى الفولك (بأدوات مُميزة لألبانيا)، وموسيقى الرابسودي والموسيقى الجميعاسيكية والثقافة الغربية.
على الرغم عبر حتى الموسيقى الغربية تُهيمن على سوق الموسيقى في كويفترض أنو، إلا حتى الموسيقى الجميعاسيكية والموسيقى الشعبية لا تزال نابضة بالحياة، مع وجود الكثير عبر الموسيقيين الكويفترض أنيين المعاصرين الذين غالبا ما يُعيدون إحياء تنطقيدهم التي قوبلت بالقمع بينما كانت البلاد تحت حُكم يوغوسلافيا. في الوقت نفسه، فإذا الموسيقى السائدة في كويفترض أنو ذاتُ توجه غربي وتضم الأنواع الشعبية الرئيسية موسيقى البوب والروك والهيب هوب والموسيقى الإلكترونية والجاز وما إلى ذلك.
السينما
يُعد مهرجان بريشتينا السينمائي الدولي أكبر مهرجان سينمائي في كويفترض أنو، وهُو منصة لعرض الإنتاجات السينمائية الدولية البارزة في منطقة البلقان وخارجها، إضافة لكونه وسيلة للترويج لصناعة السينما المحلية في كويفترض أنو وزيادة إشعاعها. اُحدث المهرجان بعد إعلان كويفترض أنو استقلالها عام 2008، ونُظمت أول نُسخة منه في سبتمبر 2009، ويُقام مُنذ ذلك الحين بشجميع سنوي في المدينة ويستمر لمُدةسبعة أيام.
المهرجانات
بيتر دونوهو يُقدم عرضا أثناء مهرجان شوبان للبيانو في بريشتينا في 2013.
المهرجانات هي واحدة عبر بين وسائل المُتعة والترفيه في بريشتينا. على الرغم عبر مساحتها الصغيرة جدا، إلا حتى المدينة تحتضن عددا لا بأس به عبر المهرجانات المُتنوعة ذات الأذواق والتوجهات المُختلفة.
مهرجان شوبان للبيانو في بريشتينا هو أحد المهرجانات الرئيسية في المدينة، وقد أسسته سنة 2010 جمعية شوبان كويفترض أنو بمناسبة الذكرى 200 لميلاد فريدريك شوبان. أصبح المهرجان مهرجان بيانو معروف يُقام ربيع جميع عام، وهو يُعتبر أيضا كنزا وطنيا. خلال الخمس سنوات الأولى عبر إحداثه، قُدمت خلال المهرجان عُروض عبر قبل عازفي بيانو مشهورين عالميًا أمثال بيتر دونوهو وجانينا فيالكوفسكا، وموسيقيين كويفترض أنيين ذوي شهرة عالمية مثل أرديتا ستاتوفتشي وألبرتا تروني ومواهب محلية أخرى. كان المهرجان مصدر إلهام لإحداث مهرجانات موسيقية أخرى مثل ريموسيكا وكامرفيست.
يُعتبر مهرجان دام بريشتينا أحد أبرز الفعاليات الثقافية التي تُقام في المدينة، وهُو مهرجان موسيقي سنوي يجمع موسيقيين شباب محليين ومن جميع أنحاء العالم. يعمل هذا المهرجان على إثراء المشهد الثقافي في كويفترض أنو بالجمع بين هل تعلم ماذا يعني تقليدي وهل تعلم ماذا يعني مُعاصر. أُحدث المهرجان بمُبادرة عبر مجموعة عبر طلبة للفنون.
وسائل الإعلام
مخطة كويفترض أنو الوطنية
تُعد بريشتينا أكبر مركز لوسائل الإعلام في كويفترض أنو، حيث تحتضن المدينة معظم مقرات المنظمات الإعلامية الكبرى في البلاد عبر صُحُف ودور للنشر ومحطات إذاعية وتلفزية. تطورت صناعة التلفزيون في بريشتينا بشجميع كبير ولعبت دورا محوريا في نُمو اقتصاد المدينة. تقع مقرات شبكات البث الرئيسية الأربع في البلاد، أر تي كي وأر تيفي 21 وكوهافيزيون وجميعان كويفترض أنا في بريشتينا. شبكة راديو وتلفزيون كويفترض أنو (RTK) هي الشبكة العامة الوحيدة التي تُذيع في جميع أنحاء كويفترض أنو، وتحصل على تمويل مُباشر عبر الدولة. لدى جميع الصحف اليومية في بريشتينا قُراء في جميع أنحاء كويفترض أنو. عبر الأحداث الهامة التي أثرت على تطور وسائل الإعلام في البلاد، هُو إنشاء جميعية للصحافة في جميعية فقه اللغة في جامعة بريشتينا سنة 2005.
المخطات
تُوجد في المدينة مخطات عديدة، يحتوي الكثير منها على مجموعات كبيرة عبر الوثائق التاريخية والثقافية. أبرز هذه المخطات هما المخطة الوطنية ومخطة هييفزي سليماني. تُعد مخطة كويفترض أنو الوطنية المخطة الوطنية الأكثر أبرزية عبر حيث مجموعات الوثائق التاريخية التي تحتوي عليها، حيثُ تضُم حوالي 1.8 مليون مادة فهمية وأدبية عبر خط ودوريات أكاديمية وجرائد ومجلات ومخطوطات وخرائط وصُور وموارد رقمية. لدى مخطة هييفزي سليماني أبرزية تاريخية أيضا، فهي تضُم ثلة عبر الكتُب والمواد التاريخية خُصوصا باللغات الألبانية والصربية والهجرية.
أعلام بريشتينا
عيسى مُصطفى
  • -آدم ديماتشي (1936 - 2018) : ناشط ومحرر ألباني حصل على جائزة سخاروف لحرية الفكر عام 1991.
  • -إلياس بازنا (1904 - 1970): جاسوس هجري عبر مواليد بريشتينا كان عميلًا سريًا لألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية.
  • -إيرا إستريفي (مواليد 1994): هي مغنية ومحررة أغاني ألبانية كويفترض أنية.
  • -اربين بايراكتاراي (مواليد 1973) : ممثل ألباني فرنسي.
  • -البين كورتي (مواليد 1975) : سياسي يشغل حاليا منصب رئيس وزراء كويفترض أنو منذ ثلاثة قبراير 2020.
  • -باجرام جاشانيكا (مواليد 1990) : لاعب كرة قدم ألباني.
  • -بهجت باكولي (مواليد 1951) : سياسي ورجل أعمال ورئيس كويفترض أنو في الفترة (22 فبراير 2011 - أربعة أبريل 2011).
  • -عيسى مصطفى (مواليد 1951) : سياسي ورئيس وزراء كويفترض أنو في الفترة (20ط-2017).
  • -مظهر كراسنيكي (1931 - 2019) : هو زعيم مسلم نيوزلندي. ولد في بريشتينا لأسرة ألبانية مُسلمة وهاجر إلى نيوزيلندا في عام 1951. كان أول رئيس لاتحاد الجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا في عام 1979، وهو أيضا ناشط في مجال حقوق الإنسان.
  • -لوريك تسانا (مواليد 1983) : لاعب كرة قدم ألباني.
  • -ريتا أورا (مواليد 1990) : مغنية ومحررة أغاني وممثلة بريطانية عبر مواليد بريشتينا.
  • -مايليندا جميعيميندي (مواليد 1991) : لاعبة جودو كويفترض أنية.
علاقات دولية
بريشتينا لها اتفاق توأمة مع المدن التالية:
  • - أنقرة (هجريا)
  • - تيرانا (ألبانيا)
  • - بورصا (هجريا)
  • - دراس (ألبانيا)
  • - بودغوريتسا (الجبل الأسود)
  • - فادوتس (ليختنشتاين)
  • - لوكسمبورغ (لوكسمبورغ)
  • - كراتشي (الهند)
  • - دي موين (الولايات المتحدة)
معرض صور

انظر أيضًا
  • -كويفترض أنو
  • -مسجد يشار باشا
  • -حرب البلقان
  • -التجاوب الدولي مع استقلال كويفترض أنو
  • -توحيد ألبانيا وكويفترض أنو
  • -يوغوسلافيا
  • -التقسيمات الإدارية في كويفترض أنو
مراجع
  1. ^   "صفحة بريشتينا في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2021.
  2. ^   "صفحة بريشتينا في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2021.
  3. ^   "صفحة بريشتينا في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2021.
  4. ^ "Define Pristina". Dictionary.com. مؤرشف عبر الأصل في 23 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 أكتوبر 2013.
  5. ^ Prishtina Development Plan Document: http://prishtinaonline.com/uploads/prishtina_pzhk_20ش-2022_shqip%20(1).pdf (1).pdf نسخة محفوظة 201ز-ر-23 على مسقط واي باك مشين.
  6. [1], The Cambridge ancient history: The fourth century B.C. Volumeستة of The Cambridge ancient history, Iorwerth Eiddon Stephen Edwards, (ردمك 0-52أ-8507ت-8), (ردمك 97ذ-0-52أ-8507ت-5), Authors: D. M. Lewis, John Boardman, Editors: D. M. Lewis, John Boardman, Edition 2, Publisher: Cambridge University Press, 1994 (ردمك 0-52أ-2334ذ-8), (ردمك 97ذ-0-52أ-2334ذ-4). نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2019 على مسقط واي باك مشين.
  7. Adams, Douglas Q. (1997). James P. Mallory (المحرر). . Fitzroy Dearborn. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 07 ديسمبر 2019.
  8. Wilson, Nigel Guy (2006). . Taylor & Francis Group. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 أكتوبر 2017.
  9. Zadruga, Srpska Književna (1913). . صفحة 265. مؤرشف عبر الأصل في 19 أكتوبر 2017.
  10. ^ Warrander, Gail; Verena Knaus (2010). . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 85. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 02 مايو 2020.
  11. ^ Loma, Aleksandar (2013), "Топонимија Бањске хрисовуље" [Toponymy of the Banjska Chrysobull], Onomatološki Prilozi (باللغة الصربية), Belgrade: Serbian Academy of Sciences and Arts, صفحة 181, ISSN 035أ-9171 CS1 maint: ref=harv (link)
  12. ^ Ajdini, Sh.; Bytyqi, Q.; Bycinca, H.; Dema, I.; et al. (1975), Ferizaj dhe rrethina, Beograd, صفحات 43–45 CS1 maint: ref=harv (link)
  13. Warrander, Gail (2007). . Bradt Travel Guides Ltd., 23 high street, chalfont st peter, bucks SL9 9QE, England: The Globe Pequot Press Inc. صفحات 85–88. ISBN . مؤرشف عبر الأصل فيعشرة مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2013. CS1 maint: location (link)
  14. ^ Chapman 2000، صفحة 239
  15. ^ Hauptstädte in Südosteuropa: Geschichte, Funktion, nationale Symbolkraft by Harald Heppner, p. 134
  16. ^ Archaeological Guide of Kosovo Ministry of Culture, Youth and Sport, Archaeological Institute of Kosovo, Pristina 2012 نسخة محفوظة 201د-ر-10 على مسقط واي باك مشين.
  17. ^ Lekić, Đorđe (1995). . صفحة 22. مؤرشف عبر الأصل في 19 أكتوبر 2017.
  18. ^ Vlahović, Petar (2004). . صفحة 392. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 أكتوبر 2017.
  19. ^ "King's Mosque". dtk.rks-gov.net. Ministry of Culture of Kosovo. مؤرشف عبر الأصل في أربعة مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2015.
  20. ^ Bogdanović, Dimitrije (November 2000) [1984]. "Albanski pokreti 1908–1912.". In Antonije Isaković (المحرر). (باللغة الصربية). 2. Belgrade: [[الأكاديمية الصربية للعلوم والفنون|]]. مؤرشف عبر الأصل في 16 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ January 9, 2011. ... ustanici su uspeli da ... ovladaju celim kosovskim vilajetom do polovine avgusta 1912, što znači da su tada imali u svojim rukama Prištinu, Novi Pazar, Sjenicu pa čak i Skoplje ... U srednjoj i južnoj Albaniji ustanici su držali Permet, Leskoviku, Konicu, Elbasan, a u Makedoniji Debar ...
  21. ^ "Wars of the World: First Balkan War 1912–1913". OnWar.com. December 16, 2000. مؤرشف عبر الأصل في 24 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2009.
  22. ^ Josef Redlich, Baron d'Estournelles, M. Justin Godart, Walter Shucking, Francis W. Hirst, H. N. Brailsford, Paul Milioukov, Samuel T. Dutton (1914). "Report of the International Commission to Inquire into the Causes and the Conduct of the Balkan Wars". Washington D.C.: Carnegie Endowment for International Piece. صفحة 47. مؤرشف عبر الأصل في 12 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخعشرة يناير 2011. This demonstration of Turkish weakness encouraged new allies, the more so that the promises of Albanian autonomy, covering the four vilayets of Macedonia and Old Servia, directly threatened the Christian nationalities with extermination. صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  23. Elsie, Robert (2010). . estover road plymouth PL6 7PY, United Kingdom: Scarecrow Press, Inc. صفحات xxxiv. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 06 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2013. CS1 maint: location (link)
  24. ^ لوكا ميشليتا (2007). (باللغة الإنجليزية). جامعة روما لا سابينزا. صفحات 521–542. مؤرشف عبر الأصل في 12 ديسمبر 2019.
  25. ^ إنريكيتا بابا بانديليموني (2012). (باللغة الإنجليزية). زالوبا زرك، زرك سازو. صفحات 67–83. مؤرشف عبر الأصل في 28 يناير 2020.
  26. ^ Fischer, Bernd Jürgen (1999). . Purdue University Press. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 أكتوبر 2017.
  27. ^ Owen Pearson (2006). . Volume III: Albania as Dictatorship and Democracy, 194ح-99. I. B. Tauris. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 31 يناير 2020.
  28. ^ كويفترض أنو: التاريخ والجغرافيا والاستقلال 18.فبراير.2014 نسخة محفوظة 16 سبتمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  29. ^ "روغوفا يفارق الحياة قبل حتى يحقق حلم كويفترض أنو بالاستقلال". قناة الجزيرة. 22/1/2006. مؤرشف عبر الأصل في 07 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2020.
  30. ^ ". BBC. April 1, 1999. مؤرشف عبر الأصل في 29 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 فبراير 2013.
  31. ^ "لائحة اتهام ميلويفترض أتخصص وآخرين بجرائم حرب". Americanradioworks.publicradio.org. مؤرشف عبر الأصل في 18 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2010.
  32. ^ "Confrontation over Pristina airport". BBC News.تسعة March 2000. مؤرشف عبر الأصل في 15 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2010.
  33. ^ "Serbs shot in mob attack". The Guardian. مؤرشف عبر الأصل في 17 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2018.
  34. ^ "أوروبا تنتقد القيادة الألبانية بكويفترض أنو بسبب أحداث العنف". قناة الجزيرة. 26 مارس 2004. مؤرشف عبر الأصل في 24 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2020.
  35. ^ "رجبي يستنكر أعمال العنف ويتعهد بإصلاح الدمار". قناة الجزيرة. مؤرشف عبر الأصل في 16 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2020.
  36. ^ "The Violence: Ethnic Albanian Attacks on Serbs and Roma". Human Rights Watch. مؤرشف عبر الأصل في 13 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2018.
  37. ^ "تاديتش يتعهد بحماية مصالح الصرب في كويفترض أنو". قناة الجزيرة. مؤرشف عبر الأصل في 16 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2020.
  38. ^ "EuroNews Serbs in Kosovo vote in Gracanica and Mitrovica published February 3, 2008 accessed February 3, 2008". Euronews.net. مؤرشف عبر الأصل في 11 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2010.
  39. ^ "كويفترض أنو تعلن الاستقلال بدعم غربي وصربيا تحتج". قناة الجزيرة. مؤرشف عبر الأصل في 16 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2020.
  40. ^ "Kosovo MPs proclaim independence نسخة محفوظة 15 February 2009 على مسقط واي باك مشين.", بي بي سي نيوز أون لاين, 17 February 2008
  41. ^ BBC News نسخة محفوظة ثلاثة February 2016 على مسقط واي باك مشين.. Retrievedعشرة October 2008.
  42. ^ "Nauru withdraws recognition of Kosovo's independence, Pristina denies". N1. 22 November 2019. مؤرشف عبر الأصل في 12 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2020.
  43. ^ "Serbia claims Sierra Leone has withdrawn Kosovo recognition". Prishtina Insight. ثلاثة March 2020. مؤرشف عبر الأصل في 22 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2020.
  44. ^ "Republic of Kosovo – IMF Staff Visit, Concluding Statement". Imf.org. 24 June 2009. مؤرشف عبر الأصل في 29 يونيو 2009. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2009.
  45. ^ "World Bank Cauntries". مؤرشف عبر الأصل في 16 يوليو 2006.
  46. ^ "King's Mosque". dtk.rks-gov.net. Ministry of Culture of Kosovo. مؤرشف عبر الأصل في 22 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2015.
  47. ^ "Meşhed-i Hüdavendigar – www.sultanmurad.com" (باللغة الهجرية). مؤرشف عبر الأصل في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.
  48. ^ أوزتونا، يلماز; ترجمة: عدنان محمود سلمان (1431هـ - 2010م). موسوعة تاريخ الإمبراطوريَّة العُثمانيَّة السياسي والعسكري والحضاري، المُجلَّد الأوَّل (الطبعة الأولى). بيروت - لُبنان: الدار العربيَّة للموسوعات. صفحة 101.
  49. ^ CHWB (2008). (PDF). Prishtinë: CHWB. صفحة 61. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 23 فبراير 2014.
  50. ^ Hasani, Argjend (07/3/2013,11:50). "KULTURA DHE TRASHËGIMIA KULTURORE DHE HISTORIKE E PRISHTINËS". Lajm Online. مؤرشف عبر الأصل في 19 يونيو 2020.
  51. "Një e ardhme për të kaluarën e Pishtinës" (PDF) (باللغة الألبانية). Kosova Stability Initiative, European Stability Initiative. صفحة 12. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيعشرة أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2014.
  52. Warrander, Gail; Verena Knaus. . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 126. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 يونيو 2020.
  53. Balla, Shefqet. Kosova Guide. abs books, www.abs.com. صفحة 89. ISBN .
  54. (PDF). Spring–Summer 2011. صفحة 30. مؤرشف عبر الأصل في 23 يوليو 2016.
  55. ^ "Një e ardhme për të kaluarën e Pishtinës" (PDF) (باللغة الألبانية). Kosova Stability Initiative, European Stability Initiative. صفحة 15. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيعشرة أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2014.
  56. Balla, Shefqet. Kosova Guide. abs books, www.abs.com. صفحة 86. ISBN .
  57. Warrander, Gail; Verena Knaus. . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 124. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 يونيو 2020.
  58. "Carshi Mosque". Magjistrala Mitrovicë-Prishtina. مؤرشف عبر الأصل في 2 مارس 2014.
  59. Balla, Shefqet. Kosova Guide. abs books, www.abs.com. صفحة 87. ISBN .
  60. ^ "Pirinaz Mosque". مؤرشف عبر الأصل في 25 مارس 2016.
  61. Warrander, Gail; Verena Knaus. . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 127. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 يونيو 2020.
  62. ^ Warrander, Gail; Verena Knaus. . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 128. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 يونيو 2020.
  63. ^ 'Tjerrtorja' Archaeological Site (listed since 1955). Retrieved 1 March 2014 نسخة محفوظة 201خ-0ت-25 على مسقط واي باك مشين.
  64. ^ Goldsworthy, Adrian Keith; Haynes, Ian; Adams, Colin E. P. (1997). The Roman army as a community. Journal of Roman Archaeology. صفحة 100. ISBN . Retrieved 2 March 2014.
  65. ^ Balla, Shefqet. Kosova Guide. abs books, www.abs.com. ISBN .
  66. ^ Warrander, Gail; Verena Knaus. . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 125. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 يونيو 2020.
  67. ^ Balla, Shefqet. Kosova Guide. abs books, www.abs.com. صفحة 80. ISBN .
  68. ^ Kokollari, Besim. Building the Collection of the National Digital Library of Kosova. Users’Expectations. صفحة 6.
  69. ^ " (باللغة الألبانية). مؤرشف عبر الأصل فيخمسة مارس 2016.
  70. ^ "Residental complex "Emin Gjiku" - Ethnological Museum (Pristina)". Database of Cultural Heritage of Kosovo. مؤرشف عبر الأصل في 1 يوليو 2019.
  71. ^ "Një e ardhme për të kaluarën e Pishtinës" (PDF) (باللغة الألبانية). Kosova Stability Initiative, European Stability Initiative. صفحة 14. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيعشرة أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2014.
  72. ^ (PDF). Spring–Summer 2011. صفحة 33. مؤرشف عبر الأصل في 23 يوليو 2016.
  73. ^ Warrander, Gail; Verena Knaus. . Bradt Travel Guides Ltd, UK. صفحة 130. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 21 يونيو 2020.
  74. ^ Osmani, Shengjyl (12 July 2011). . Pristina: BalkanInsight. مؤرشف عبر الأصل في أربعة نوفمبر 2017.
  75. ^ "OSCE Mission in Kosovo condemns desecration of Jewish cemetery" (باللغة الألبانية و الإنجليزية و الصربية). Organization for Security and Co-operation in Europe. مؤرشف عبر الأصل في 19 فبراير 2020.
  76. ^ Hyseni, Mehdi (December 4, 2011). "Who Desecrated Jewish Cemetery in Pristina ". مؤرشف عبر الأصل في 22 يونيو 2020.
  77. ^ "Archived copy" (PDF). مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 05 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2014. صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  78. ^ "Front Page - Gazeta Tribuna". Gazeta Tribuna. مؤرشف عبر الأصل في 1 يناير 2015. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  79. ^ "Gazeta Tema - Gazeta më e lexuar Shqiptare". www.gazetatema.net. مؤرشف عبر الأصل في 21 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  80. ^ "District of Priština (District of Prishtina), Kosovo". قاعدة بيانات المعادن . مؤرشف عبر الأصل في 30 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2014.
  81. ^ "Archived copy" (PDF). مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 09 يناير 2015. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2015. صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  82. ^ "Miratohet shitja e makinës Audi Q7". مؤرشف عبر الأصل في ثلاثة ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  83. ^ "Division of Kosovo". pop-stat.mashke.org. مؤرشف عبر الأصل في 2 أكتوبر 2019.
  84. ^ "ESTIMATION of Kosovo population 2011" (PDF). ask.rks-gov.net (باللغة الإنجليزية). Agjencia e Statistikave të Kosovës. صفحة 30. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 16 مايو 2017.
  85. ^ "Ethnic composition of Kosovo 2011". pop-stat.mashke.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل فيثمانية أبريل 2020.
  86. ^ "Vlerësimi i Popullsisë, 2019" (PDF). ask.rks-gov.net (باللغة الألبانية). Agjencia e Statistikave të Kosovës. صفحة 9. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 1 يوليو 2020.
  87. ^ "Kosovo". Freedom of Thought Report 2017. International Humanist and Ethical Union. أربعة December 2017. مؤرشف عبر الأصل في 25 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2017.
  88. ^ Jr, Henry H. Perritt (28 September 2009). "The Road to Independence for Kosovo: A Chronicle of the Ahtisaari Plan". Cambridge University Press. مؤرشف عبر الأصل في 04 يونيو 2016 – عبر Google Books.
  89. ^ Naamat, Talia; Porat, Dina; Osin, Nina (19 July 2012). "Legislating for Equality: A Multinational Collection of Non-Discrimination Norms. Volume I: Europe". Martinus Nijhoff Publishers. مؤرشف عبر الأصل في 04 مايو 2016 – عبر Google Books.
  90. ^ "Constitution of the Republic of Kosovo" (PDF). kryeministri-ks.net (باللغة الإنجليزية). صفحة 17. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 20 أكتوبر 2019.
  91. ^ "KOSOVO 2017 INTERNATIONAL RELIGIOUS FREEDOM REPORT" (PDF). state.gov (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 29 مايو 2018.
  92. ^ "Religious composition of Kosovo 2011". pop-stat.mashke.org (باللغة الألبانية). مؤرشف عبر الأصل فيخمسة أغسطس 2019.
  93. ^ مارك مازوفير (2000). The Balkans: From the End of Byzantium to the Present Day (باللغة الإنجليزية). صفحة 54.
  94. ^ Nexhat Ibrahimi (2003/1424). Islami dhe muslimanët në tokat shqiptare dhe në Ballkanin mesjetar (باللغة الألبانية). صفحة 40–41. صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  95. ^ "Myftiu Tërnava dhe ambasadori i Turqisë z. Sakar vizituan objektet e restauruara në Gjakovë". bislame.net. مؤرشف عبر الأصل في 22 يونيو 2020.
  96. ^ "Bashkësia Islame e Kosovës". Bashkësia Islame e Kosovës. مؤرشف عبر الأصل في 14 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2020.
  97. ^ "Medreseja e mesme "Alauddin" në Prishtinë". Medreseja "Alaud-din". مؤرشف عبر الأصل فيثمانية يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2020.
  98. ^ "First cathedral for Mother Teresa is consecrated in Kosovo". مؤرشف عبر الأصل في 16 أبريل 2019.
  99. ^ "Monthly and annual means, maximum and minimum values of meteorological elements for the period 1961–1990" (باللغة الصربية). وكالة الأرصاد الجوية في جمهورية صربيا. مؤرشف عبر الأصل في 25 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2017.
  100. ^ "Winter Drought Threatens Kosovo Capital's Water". Balkan Insight. مؤرشف عبر الأصل فيعشرة أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2014.
  101. ^ "ANNUAL PERFORMANCE REPORT OF WATER SERVICE PROVIDERS IN KOSOVO,IN 2012" (PDF). Water and Waste Regulatory Office. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيستة مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2014.
  102. ^ Zogjani, Nektar (20ط-0أ-08). "Uji Për Prishtinën Në Dorë Të Zotit". Gazeta Jeta në Kosovë. مؤرشف عبر الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2014.
  103. ^ "Pristina". موسوعة بريتانيكا. مؤرشف عبر الأصل في 19 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2020.
  104. "Bizneset dhe rrethina e biznesit". kk-arkiva.rks-gov.net (باللغة الألبانية). مؤرشف عبر الأصل فيسبعة يناير 2019.
  105. ^ +Jugoslav Spasevski. "Kosovo". Tourist Destinations. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015.
  106. " (PDF). Kosovo Agency of Statistics. 2020. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 24 يونيو 2020.
  107. ^ "Hotel Statistics in Q3 2013 (Alb. Statistikat e hotelierisë TM3 2013)" (PDF). Kosovo Agency of Statistics. 2013. صفحة 9. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 2 مارس 2014.
  108. ^ Kosovo: what to see in Europe's newest country نسخة محفوظة 23 يناير 2016 على مسقط واي باك مشين.
  109. ^ "12 thousand foreign tourists visited Kosovo (alb. 12 mijë turistë të huaj e vizituan Kosovën)". 2013. مؤرشف عبر الأصل في 03 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2014.
  110. ^ "Kosovo Virtual Jewish History Tour". www.jewishvirtuallibrary.org. مؤرشف عبر الأصل في 19 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  111. ^ "Kosovo's Jewish Cemetery Restored By University Students (PHOTOS)". The Huffington Post. مؤرشف عبر الأصل فيعشرة أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015.
  112. ^ Material Culture and the history of the city of Prishtina (Alb. Kultura materiale dhe historia e qytetit të Prishtinës), [2] نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2018 على مسقط واي باك مشين.
  113. ^ "Statistics on passengers and flights at PIA Adem Jashari 2016" (PDF). caa-ks.org (باللغة الإنجليزية). Civil Aviation Authority of Kosovo. 2 January 2019. صفحة 7. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 05 فبراير 2017.
  114. ^ "Civil Aviation Authority of the Republic of Kosovo" (PDF). Caa-ks.org. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 23 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2020. )
  115. ^ "Trains - Arrival & Transport in Pristina - In Your Pocket city guide - essential travel guides to cities in Kosovo". inyourpocket.com. مؤرشف عبر الأصل في 02 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2014.
  116. ^ "ROUTE 6: HIGHWAY PRISHTINA - SKOPJE" (PDF). kfos.org (باللغة الإنجليزية). 2015. صفحات 29–35. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 22 مارس 2016.
  117. ^ "ROUTE 6: HIGHWAY PRISHTINA - SKOPJE" (PDF). kfos.org (باللغة الإنجليزية). 2015. صفحات 13–28. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 22 مارس 2016.
  118. ^ "Departamenti i Sportit:Profili". مؤرشف عبر الأصل في 03 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2014.
  119. ^ "ETC SUPERLIGA". مؤرشف عبر الأصل في 02 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2014.
  120. ^ "Sigal Prishtina hap etapën e re në basketboll". مؤرشف عبر الأصل فيثمانية سبتمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2014.
  121. ^ "Che Bar kampione e Kosovës në Streetball". مؤرشف عبر الأصل في 14 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2014.
  122. ^ Staletović, Lj. (26 February 2000). "Prištinska lepotica" [Beauty of Pristina] (باللغة الصربية). Glas javnosti. مؤرشف عبر الأصل في 19 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2015.
  123. ^ BORO & RAMIZI" & CO" (PDF). مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2015.
  124. ^ "RITA ORA STAYS IN KOSOVO". M-Magazine.عشرة September 2012. مؤرشف عبر الأصل في 14 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2015.
  125. ^ "Numri i studentëve sipas përkatësisë nacionale që studiojnë në Universitetin e Prishtinës" (PDF) (باللغة الألبانية). University of Pristina (state university situated at Pristina). مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 26 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2006.
  126. ^ "Arrestohen edhe zyrtarë të tjerë të Fakultetit të Mjekësisë (Albanian)". بوتا سوت. 12 December 2013. مؤرشف عبر الأصل في 12 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2013.
  127. ^ "Faculties". University of Pristina (state university at Pristina). مؤرشف عبر الأصل في 1 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2020.
  128. ^ "Seksionet". Akademia e Shkencave e Arteve e Kosovës. مؤرشف عبر الأصل في 14 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخعشرة ديسمبر 2012.
  129. ^ "Stafi i QKUK-se". QKUK. مؤرشف عبر الأصل في 06 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2014.
  130. ^ QKMF. (20ر-2014). Njesite me Adresa dhe Nr.Telefonit. Available: "Archived copy" (PDF). مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيستة مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2014. صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link). Last accessed 23 February 2014.
  131. ^ "Strategjia Sektoriale e Shendetesise" (PDF). Ministry of Health - Republic of Kosovo. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 05 فبراير 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2014.
  132. ^ "Alliance Française de Prishtina". مؤرشف عبر الأصل في 25 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  133. ^ "British Council - Kosovo". kosovo.britishcouncil.org. مؤرشف عبر الأصل فيعشرة أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  134. ^ "Sprachlernzentrum in Prishtina". www.slzprishtina.org. مؤرشف عبر الأصل في 27 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  135. ^ "Welcome, Office Prishtina, Friedrich-Ebert-Stiftung e.V. - Home". www.fes-prishtina.org. مؤرشف عبر الأصل في 22 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  136. ^ "Home". Council of Europe Office in Pristina. مؤرشف عبر الأصل في 12 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.
  137. ^ "The National theatre of Kosovo". مؤرشف عبر الأصل في 11 أبريل 2019.
  138. ^ "Profili". مؤرشف عبر الأصل في 31 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015.
  139. ^ Rudi, Rafet (2002). Sprova Estetike - Muzika e shekullit XX (Esthetical Challenges" - Music of the 20th Century). Dukagjini. صفحة 135.
  140. ^ "Portali Shqiperia". مؤرشف عبر الأصل في 24 فبراير 2018.
  141. ^ Example of mixed Rap with Shota music نسخة محفوظة 200د-0ز-29 على مسقط واي باك مشين.
  142. ^ "Article from Kosovo Guide". نسخة محفوظة 201خ-0ت-03 على مسقط واي باك مشين.
  143. ^ "Official WebSite of Festiva". نسخة محفوظة 2020-0خ-14 على مسقط واي باك مشين.
  144. ^ Luzha, Besa. "Chopin Piano Fest Prishtina". WordPress. مؤرشف عبر الأصل فيعشرة يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2014.
  145. Selmani, Arber. Chopin Fest' eshte pasuri shteterore". مؤرشف عبر الأصل في 02 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2014.
  146. Chopin Piano Fest", në kujtim të Verdit". Koha Net. مؤرشف عبر الأصل في 02 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2014.
  147. ^ "DAM Festival-KadMusArts". مؤرشف عبر الأصل في 17 سبتمبر 2013.
  148. ^ Kosovo Media Institute Major media organizations in Kosovo and their addresses. نسخة محفوظة 201ز-0د-17 على مسقط واي باك مشين.
  149. ^ "OSCE". مؤرشف عبر الأصل في 18 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015.
  150. ^ "Fakulteti i Filologjisë - Ballina". مؤرشف عبر الأصل في 22 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015.
  151. ^ Carsten Frederiksen, Frode Bakken (April 2000), Libraries in Kosovo, IFLA/FAIFE Report, صفحة 23 CS1 maint: ref=harv (link)
  152. ^ Elsie, Robert (2010). . Scarecrow Press. صفحات 73–4. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 19 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2012.
  153. ^ "Sister cities of Pristina". sistercity.info. مؤرشف عبر الأصل في 09 مايو 2020. اطلع عليه بتاريختسعة مايو 2020.
  154. ^ " (باللغة الهجرية). Ankara Büyükşehir Belediyesi - Tüm Hakları Saklıdır. مؤرشف عبر الأصل في 14 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2013.
  155. ^ "Twinning Cities: International Relations" (PDF). Municipality of Tirana. www.tirana.gov.al. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيعشرة أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2009.
  156. ^ Twinning Cities: International Relations. Municipality of Tirana. www.tirana.gov.al. Retrieved on 200ذ-0أ-25.
  157. ^ "Turkey's Bursa, Kosovo's Pristina become sister cities". worldbulletin.net. مؤرشف عبر الأصل في 09 مايو 2020. اطلع عليه بتاريختسعة مايو 2020.
  158. ^ "Des Moines to Become Sister Cities with Pristina, Kosovo". dsmpartnership.com. مؤرشف عبر الأصل في 09 مايو 2020. اطلع عليه بتاريختسعة مايو 2020.
روابط خارجية
  • -المسقط الرسمي للمدينة
  • -جامعة بريشتينا
  • -مطار بريشتينا الدولي
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=بريشتينا&oldid=54278738»
السابق
ثنائي كبريتات
التالي
حمض بيروكسي ثنائي الكبريتيك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً