علوم الأرض والفلك

دوران الفلك الاعظم - النموذج الفلكي

الذي لا يعرف أن النموذج الفلكي هو حركات الاجرام في السماء ولا تخص الأرض ولا تخص الشمس .. فلا يتابع لانه لا يعلم ان جميع الحركات تقع في السماء ((فوق الارض المسطحة الثابتة))..
بطبيعة الحال الكثير لا يستوعب أن النجوم في السماء تدور كعجلة او جملة واحدة مثل الرحا من الشرق الى الغرب (مع عقارب الساعة) أي انها ((((ثابتة))) اي انها لا تملك مدار..لكن دورانها الذي نشاهده فسره القدامى بدوران ((الفلك الاعظم)) الذي يدور دورة واحدة خلال اقل من يوم... أي خلال 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.09 ثانية.. اي ان أي نجم في السماء يدور دورة واحدة (360 درجة) خلال نفس المدة..

دوران الفلك الاعظم - النموذج الفلكي
الشيء المدهش ان ((((مدارات)))) الشمس والقمر والكواكب ثبت رصدا, أنها تدور كذلك مع عقارب الساعة اي من الشرق الى الغرب في نفس المدة.
إذاالفلك او فلنقل النجوم هي الأساس في الحسبات الفلكية حيث ثبت رصدا كذلك ان الكواكب والشمس والقمر لها مدارات من الغرب الى الشرق بين النجوم الثابتة. حيث كلٌ وسرعته في مداره.
إذا الحركات التي نشاهدها هي مجموع حركتين واحدة مع عقارب الساعة بسبب دوران الفلك او فلنقل بسبب دوران مداراتها بنفس دوران التجوم (((((((الثابتة))))). والثانية عكس عقارب الساعة وهي دوران الجرم في مداره (كالكواكب والشمس والقمر) او ثابتة ك((النجوم))
مثال.. ما هو اليوم.؟ وإن كان اليوم لا يعني شيء فلكيا ولكنه هو مجموع حركتين
الاولى : → بسبب دوران الفلك ((23 ساعة و 56 دقيقة و 4.09 ثانية →))
الثانية : ← بسبب دورانها في مدارها ((365.242 يوم ←))
أظن اتضحت الفكرة.... فلنكمل..
القمر يدور دورة واحدة في زمن يفوق ال 24 ساعة... لماذا ؟
لأن القمر سريع في مداره فهو يدور دورة واحدة خلال 27.321 يوم بخلاف الشمس التي تكمل دورة في 365.242 يوم
ابسط لكم الامر اكثر.. لو ان القمر والشمس ثابتين فكلاهما سيدور خلال ((23 ساعة و 56 دقيقة و 4.09 ثانية →)) لكن تحت قاعدة ((الاسرع في مداره الأبطأ في مساره)) فانهم يقطعون مسافة شرقا بسبب دورانهم في مداراتهم.. الشمس بطئية فتكمل دورة خلال تقريب 3 دقائق و 56 ثانية لتصبح 24 ساعة وهو اليوم الذي دوخ الكثيرين.. (كونهم يحسبون كل شيء بالنسبة للشمس).. الله اعلم إن فهمتم النقطة الاخيرة.... المهم قلنا ان الشمس بطئية فتدور دورة في الارض خلال 24 ساعة في المتوسط.. فاما القمر فمن المفروض كذلك يكمل دورة خلال المدة المذكورة. ومع سرعته في مداره ياخذ وقتا اكبر من 4 دقائق التي اخذتها الشمس ليكمل دورة كاملة.. (مثل تماما جهاز الجري).

 

مقال للأستاذ - ريان مبارك

السابق
سقوط أم جاذبية ؟
التالي
دوران الأجرام فوق الارض المسطحه - بحث للأستاذ ريان مبارك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً