علوم الأرض والفلك

هل تختفي السفن وراء إنحناء الأرض الكروية؟ أم تبتعد وتتوارى في أفق الأرض المسطحة؟ هل هو إنحناء ام أفق؟

الرد على الدليل الثاني على كروية الأرض
السفن البحرية تختفي خلف الأفق

للرد على ذلك سنتبع الآلية التالة :
1- ما هو الأفق ؟
2ـ هل يوجد أفق على الأرض المسطحة أم أنه على الكروية فقط ؟؟ وكيف سيعمل إن وجد ؟؟
3ـ إثبات بالعلم التجريبي أن السفن لا تختفي خلف انحناء ، ويمكن رؤية السفينة مجدداً إذا استخدمنا مقراب أو كاميرا عالية الدقة .
4- تجارب علمية قضت على ما يسمى بالإنحناء ، وتخبّط العلماء بتفسيرات مثيرة للشفقة !
5- الفيزياء يشرح الفرق بين الأفق على كرة والأفق على سطح مستوٍ !

وعلى بركة الله نبدأ :

أولا : ما هو الأفق ؟
الأفق هو خط التقاء سطح الأرض الظاهر مع السماء . ويكيبيديا
ويمكن القول أن الأفق هو مجال الرؤية أو حد البصر .

بالنسبة لمن يستخدمون هذا الدليل لإثبات كروية الأرض فإن الأفق عندهم هو الانحناء نفسه ، لذلك يدّعون أن الأفق لن يكون موجوداً على أرض مسطحة .

ثانياً : " الأفق : أنا موجود "

هل يوجد أفق على أرض مسطحة ؟؟

للإجابة على هذا السؤال نحتاج موقع علمي رياضي يعتقد بكروية الأرض اعتقاداً جازماً -لضمان الحيادية- ، ثم نسأله عن الأفق لو كانت الأرض مسطحة ، هيا بنا :

موقع AskAMathematician.com يجيب على هذا السؤال مع شرح مفصل ( مترجم ) :

" سؤال : إن كانت الأرض مسطحة ، هل سيكون هناك أفق ؟ وإن وجد كيف سيبدو ؟ إن كانت الأرض مسطحة بمساحة مطلقة (بلا نهاية) ، هل ستختلف الإجابة ؟ "

" فيزيائي : بالتأكيد سيكون هناك أفق إن كانت الأرض مسطحة ، وسيكون تقريبا في نفس المكان تماماً ، وسيبدو جوهرياً متطابق ، إلّا أن الأرض ليست مسطحة .
إنّ أتباع تلك النظرية – نظرية الأرض المسطحة – محقّون في ذلك نوعاً ما ، وإذا كنت تقف على سطح كرة ما بحجم الأرض فإنه من الصعب معرفة الفرق ، في الواقع ، رياضياً يمكنك برهنة بأن الأرض المسطحة ستعمل بنفس طريقة أرض كبيرة بلا حدود . "

" حتى لو كانت الأرض مسطحة تماما واستمرت حتى النهاية، فإن الأفق سيبقى بالضبط على مستوى : 180 درجة من السماء و 180 درجة من الأرض (بدلا من 179.92 درجة من الأرض لدينا). "

http://www.askamathematician.com/2012/08/q-if-earth-was-flat-would-there-be-the-horizon-if-so-what-would-it-look-like-if-the-earth-was-flat-and-had-infinite-area-would-that-change-the-answer/

في الفيديو التالي ستجد شرحاً مفصلاً ومبسّطاً حول قانون المنظور والأفق بشكل عام ( مهم جداً ) :

 

#ثالثاً : سفينة الأحلام تهدم الأوهام !

والآن ، هل تختفي السفن خلف انحناء حقيقي ؟ وهل سينجح المقراب أو الكاميرا في إظهارها مجدداً ؟

الفيديو التالي يكشف لنا الحقيقة ( مدة الفيديو 40 ثانية فقط ولن ترغب في تفويت ذلك عليك ) :

إذن ظهور كامل السفينة مجدداً بعد اختفائها عند تقريب الصورة ؛ يثبت أنها لم تختفي خلف انحناء ، إذ لو كان كذلك لما ظهرت بالمقراب أو الكاميرا .

رابعاً : انحناءٌ خجول ، وكذبٌ يطول !

على نهرٍ بطول 6 أميال (9.66 كيلومتر) قام "صامويل بيرلي" باستخدام تليسكوب لمراقبة قارب بسارية طولها 5 أقدام يجدّف ببطء مبتعداً عنه ، وذكر أن القارب ظل في مستوى نظره باستمرار طوال الأميال الستة كاملةً !
إذا كان سطح الماء منحنيًا بمقدار محيط الدائرة المعترف به للأرض الكروية ( من ناسا وعلم الفلك الحديث ) ، فقد كان ينبغي أن تكون قمة السارية تحت خط النظر بحوالي أحد عشر قدمًا! ، ونشر هذا الاكتشاف تحت عنوان "علم الفلك الشكوكي" عام 1849 .

السيدة "ليدي إليزابيث " قامت بتجربة مشابهة في عام 1904 ، إذ وضعت لوحاً أبيضاً كبيراً على بعد 6 أميال بحيث يلامس سطح النهر ، واستعانت بمصوّر تجاري لاستخدام كاميرا ذات عدسة تصوير مقرّبة ، واندهش المصّور لقدرته على تصوير الهدف بالرغم من نقطة التثبيت المنخفضة للكاميرا ، وقامت ليدي بعدها بنشر صور التجربة في كل مكان في وسط أسئلة كثيرة تبحث عن إجابات !

لم يستطع أحد من العلماء تفنيد التجارب السابقة والتي تم تكرارها مراراً دون تغير في النتيجة ، لذلك اقترح العلماء تفسيراً عجيباً مضحكاً للتجارب السابقة :

" يمكن أن يتسبب انكسار الضوء في حدوث النتائج المذكورة ، ونظرًا لانخفاض كثافة الهواء في الغلاف الجوي للأرض مع الارتفاع فوق سطح الأرض، فإن جميع الأشعة الضوئية التي تنتقل أفقيًا تقريبًا تنحني إلى الأسفل. وتوضع هذه الظاهرة عادةً في الاعتبار في الاستواء والملاحة الفلكية .

وإذا كان القياس قريبًا بدرجة كافية من السطح، فيمكن للأشعة الضوئية الانحناء إلى الأسفل بمقدار مساوٍ لمتوسط انحناء سطح الأرض. وفي هذه الحالة، يبطل تأثيرا الانحناء والانكسار أحدهما الآخر وستظهر الأرض مسطحة في التجارب البصرية.

التجربتين والتفسير المضحك ستجدونه هنا في الويكيبيديا تحت عنوان " معلومات تاريخية " :


https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ تجربة_انبساط_الأرض_في_بدفورد

أشار إلى ذلك أيضاً "إريك دوبي" في كتابه
" 200 دليل أن الأرض ليست كرة تدور " ونقتبس مترجماً :

" في كل مرة يتم إجراء هذه التجارب يتم إثبات أن سطح الماء مستوي تماماً " .

http://www.atlanteanconspiracy.com/2015/08/200-proofs-earth-is-not-spinning-ball.html?m=1 

إذن مجدداً يخبرنا العلماء أن أعيننا تخدعنا ! وأننا لا يمكن أن نرى الانحناء بأعيننا فهو خجول جداً ، وستظهر لنا الأرض كأنها مسطحة تماماً ولكنها ليست كذلك ! ، ويستمر الكذب إلى إشعار آخر ! .

في المقطع التالي سترون أحد المهرّجين يبرر كيف تمكّن الناس من رؤية مدينة "تشيكاغو" من منطقة يفترض أنها خلف الانحناء ، إذ يقول أن ماترونه أمامكم هو "سراب" أو "وهم" (mirage) !

شاهد واضحك :

في المقاطع التالية يطول الكلام ويتوسع حول موضوع الانحناء :

 

خامساً : الفيزياء والأفق بين التكوير والانبساط !

يرتفع خط الأفق دائماً لمستوى العين مهما زاد الارتفاع ، فيزيائياً هذا ممكن فقط على سطح مستوٍ ضخم جداً ! ، لو كانت الأرض كروية ، ومهما كان حجمها ، فكلما ارتفعت للأعلى ستضطر لإمالة نظرك (أو الكاميرا) للأسفل لترى مسافة أبعد ، لأن الأفق سيبقى ثابت في مكانه .
المقطع التالي يوضح الفرق بين الافق على كرة والأفق على سطح مستوٍ ، الأفق يرتفع الى مستوى النظر مهما زاد الارتفاع في حال الأرض المسطحة ، بينما يبقى ثابتاً مكانه في حال الأرض الكروية المنحنية ( الفيديو قصير ومهم ) :

إذا كنت قد ركبت طائرة يوماً ما ، فحاول تذكّر أين كان خط الأفق ؟؟ على مستوى نظرك ، أم خفضت بصرك لرؤيته ؟

في الموقع العلمي PopularScience الذي نرد على أدلّته تم ذكر مثال توضيحي على الاستلال بالافق وهو :
" تخيل أن نملة تمشي على حبة برتقال ، فإنك سترى النملة تظهر تدريجياً من الأعلى للأسفل كلما مشت مقتربة منك ، وهذا بسبب انحناء حبة البرتقال ... "

في الحقيقة أعجب أن هذا المثال قد صدر من موقع علمي مرموق ! ولكن لا بأس نرد باختصار ونقول :

اولاً : اذا اختفت النملة الجميلة خلف انحناء البرتقالة ، هي يمكن لأي مقراب رؤيتها مجدداً دون الارتفاع للأعلى ؟ طبعاً لا
ثانياً : لو ارتفعت هذه النملة رأسياً للأعلى فوق حبة البرتقال ، هل ستنظر النملة للأمام مباشرة لرؤية البرتقالة ؟ أم أنها ستخفض بصرها للأسفل لتتمكن من ذلك ؟ طبعاً ستخفض بصرها للأسفل أكثر كلما زاد ارتفاعها عن البرتقالة .
إن هذا المثال لا ينطبق معنا على أرض الواقع ، فإننا نستطيع رؤية السفن بعد اختفائها باستخدام المقراب ، كما لا نحتاج أن نخفض بصرنا للأسفل لرؤية خط الأفق مهما زاد الارتفاع ، بناءاً على ذلك فإن هذا المثال مرفوض لعدم محاكاته للواقع ! .

للتأكيد : صور من الطائرة :

هل تختفي السفن وراء إنحناء الأرض الكروية؟ أم تبتعد وتتوارى في أفق الأرض المسطحة؟ هل هو إنحناء ام أفق؟

the flat earth-1هل تختفي السفن وراء إنحناء الأرض الكروية؟ أم تبتعد وتتوارى في أفق الأرض المسطحة؟ هل هو إنحناء ام أفق؟

 

يرتفع خط الأفق دائماً إلى مستوى نظرنا مهما زاد ارتفاعنا عن الأرض
أفق أم إنحناء

بناءاً على ما سبق ؛ إن أخبرك أحد بعد اليوم أنّ اختفاء السفن دليلٌ على كروية الأرض ، أو أنّ التجارب أثبتت وجود الانحناء ، فاعلم أنّ دورك قد حان ، ولا تكتفي بالصمت هذه المرة ! .

ملاحظة مهمة جداً :
تم صياغة هذا البحث لغرض الرد على ( الاستدلال باختفاء السفن على كروية الأرض ) فقط ، وليس لإثبات أنّ الأرض مسطحة .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، اللهم آمين .

 

صاحب المقال: فرح عماد

السابق
اكذوبة الارض الكروية !!
التالي
فرعون من قوم بنى اسرائيل وليس مصري !!

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً