قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما علامات الطهر عبر الحيض

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

معينة تتراوح بين الستة أو السبعة أيام، وقد يظلّ مدة أطول أو أقصر عبر ذلك بحسب عادة المرأة، ويكون دم الحيض ذا لون أسود ورائحة كريهة، كما يصاحبه غالباً شعور المرأة ببعض الآلام، خصوصاً في أوّل نزوله، فما كانت هذه صفته عبر الدم النازل عبر المرأة اعتُبر دم حيض، أمّا ما لم يكن على هذه الصفات فلا يعدّ حيضاً، وجميعُّ دمٍ ينزل عبر المرأة غير دم الحيض يُعدّ استحاضة في اصطلاح الفقهاء، أي سيلاناً للدم في غير الأوقات المعتادة له، وهو لا يوجب شيئاً عبر الأحكام الشرعية على المرأة، كهجر الصلاة أو الصيام أو الوطئ، بل يجب عليها حتى تؤدي صلاتها وما يجب عليها عبر صيام، كما يجوز لزوجها حتى يطئها أيضاً، لحتى حال المستحاضة كحال الطاهرة فيما يجب عليها ويجوز لها. وللحيض أحكام خاصة، تزيد وتربو على العشرين، فمنها ما يتعلّق بالصلاة؛... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
الحيض وبعض أحكامه في الإسلام
عرّف الفقهاء الحيض بأنّه الدم النازل عبر رحم المرأة عند بلوغها، وإذا هبط عند بلوغها اعتادها، فالمرأة إذا وصلت سنّ البلوغ صار ينزل منها دم الحيض جميعّ شهر غالباً، ويكون ذلك في أوقات معلومة، كما يستمر نزوله مدة معينة تتراوح بين الستة أو السبعة أيام، وقد يظلّ مدة أطول أو أقصر عبر ذلك بحسب عادة المرأة، ويكون دم الحيض ذا لون أسود ورائحة كريهة، كما يصاحبه غالباً شعور المرأة ببعض الآلام، خصوصاً في أوّل نزوله، فما كانت هذه صفته عبر الدم النازل عبر المرأة اعتُبر دم حيض، أمّا ما لم يكن على هذه الصفات فلا يعدّ حيضاً، وجميعُّ دمٍ ينزل عبر المرأة غير دم الحيض يُعدّ استحاضة في اصطلاح الفقهاء، أي سيلاناً للدم في غير الأوقات المعتادة له، وهو لا يوجب شيئاً عبر الأحكام الشرعية على المرأة، كهجر الصلاة أو الصيام أو الوطئ، بل يجب عليها حتى تؤدي صلاتها وما يجب عليها عبر صيام، كما يجوز لزوجها حتى يطئها أيضاً، لحتى حال المستحاضة كحال الطاهرة فيما يجب عليها ويجوز لها.

وللحيض أحكام خاصة، تزيد وتربو على العشرين، فمنها ما يتعلّق بالصلاة؛ حيث يحرم على المرأة الحائض أداء الصلاة، فلا يجوز لها حتى تصلي لا فرضاً ولا نفلاً، ولا يصحّ منها ذلك لو عملته، ومن تلك الأحكام ما يتعلق بالصيام؛ حيث يحرم على الحائض الصيام أيضاً، فلا يجوز لها حتى تصوم فرضاً ولا نفلاً، ولا يصحّ منها كذلك، إلّا أنّ الواجب عليها تمضية ما هجرت صيامه عبر أيام الفرض، كما حتى صيامها يبطل إذا حاضت أثناءه، وفيما يتعلق بطواف الحائض فهو أيضاً مما يحرم عليها، فلا يجوز لها عمله لا فرضاً ولا نفلاً، ولا يصحّ منها كذلك، أما السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعهدة، ورمي الجمرات، وباقي مناسك الحج والعمرة فلا حرج عليها في عملها، ويسقط طواف الوداع عن الحائض إذا استمرّ بها الحيض إلى خروجها، أمّا طواف الحجّ والعمرة فلا يسقط، بل تطوفه عندما تطهر، وممّا يحرم على المرأة طالما الحيض أيضاً الجِماع، فلا يجوز لزوجها حتى يجامعها أثناءه، ولا يجوز لها حتى تمكّنه عبر ذلك.

'); }
علامات الطهر عبر الحيض
للطهر عبر الحيض علامتان رئيسيتان تعهد المرأة طهرها منه بهما، الأولى هي علامة القَصّة البيضاء، وهي ماءٌ أبيض أو شيءٌ كالخيط الأبيض يُعرَف انقطاع الحيض به عندما ينزل، والثانية علامة الجفوف، وضابط هذه العلامة حتى تدخل المرأة قطنةً بيضاء في موضع الحيض فتجدها بيضاء نقيّة كما هي عندما تُخرجها، وليس عليها شيءٌ عبر الدم، أو الصفرة، أو الكدرة، ويظهر عبر هذه العلامات أنّ على المرأة التأكد عبر طهرها بهاتين الكيفيتين، ولا يجوز لها حتى تكتفي بالنظر في ثيابها، بل لا بدّ لها حتى تتحقق عبر خلوّ الفرج عبر الدم والصفرة والكدرة، وعليها حتى تتفقد ذلك في أوقات الصلوات بإدخال شيءٍ في فرجها لتتحقّق عبر جفافه، وإذا شكت في ذلك فلها حتى تبني على الأصل، وهو بقاء الحيض، وإذا كانت المرأة ممّن تُعهد طهارتها بعلامة الجفوف فلها حتى تنتظر بعد رؤية الطهر اليوم ونصف اليوم، لأنّ عادة الدم أنّه يسيل وينبتر، وهذا ما رجّحه بعض الفهماء ومنهم ابن قدامة رحمه الله.

طريقة الاغتسال عبر الحيض
يُراد بالاغتسال تعميم الماء على بدن الإنسان، وهو واجبٌ على الحائض إذا طهرت عبر حيضها، وله ركنان اثنان؛ أوّلهما النيّة، وثانيهما تعميم الماء على البدن جميعاً، ممّا يدلّ على أنّ الصورة المبسّطة المجزئة للاغتسال هي صبّ الماء على رأس الإنسان، ثمّ تعميمه على سائر بدنه مع اشتراط النية، فلا يدخل فيه المضمضة والاستنشاق والدلك ونحوه، أمّا صفته التامة فهي كما يأتي:
  • -استحضار نية الغسل.
  • -غسل اليدين قبل إدخالهما في الماء، خصوصاً لمن كان مستيقظاً عبر النوم، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبدأ غُسله بغسل يديه.
  • -غسل الفرج لإزالة ما عليه عبر أذى.
  • -تنظيف اليد وغسلها مجدداً بعد غسل الفرج.
  • -المباشرة بالوضوء، وهو الوضوء المعتاد للصلاة، ويمكن غسل الرجلين أثناء الوضوء أو تأجيل ذلك إلى حين الانتهاء عبر الغسل، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمله للصورتين.
  • -غسل الرأس، فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفة اغتساله فنطقت (ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابَعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ).
  • -تعميم الماء على ما تظل عبر البدن، ويُستَحبّ في ذلك البدء بالشقّ الأيمن عبر الجسد، ثم الانتنطق إلى الشقّ الأيسر.
  • -تتبّع أثر الدم ببترة عبر القطن أو نحوه، وإضافة شيءٍ عبر المسك أو الطيب، وذلك ممّا يُستحبّ للمرأة عمله عند الاغتسال عبر الحيض.

حكم طلاق المرأة الحائض
يحرم على الزوج طلاقُ زوجته أثناء فترة حيضها، ولو عمل رجلٌ ذلك لكان آثماً، ولوجبت عليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى عن ذلك وردّ المرأة إلى عصمته حتى يُطلّقها طلاقاً شرعياً موافقاً لأمر الله سبحانه وتعالى وأمر رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، فيهجر زوجته حتى تطهر عبر حيضتها التي طلّقها فيها وتحيض حيضةً أخرى ثم تطهر منها، وبعد ذلك يطلّقها قبل حتى يجامعها إذا شاء أو يمسكها، ويُستثنى عبر تحريم الطلاق في فترة الحيض ثلاث حالات، وهي كالآتي:
  • -إذا حصل الطلاق قبل حتى يخلو الرجل بالمرأة أو يمسّها.
  • -إذا كان الحيض أثناء فترة الحمل.
  • -إذا كان الطلاق لقاء عوض.

المراجع
  1. "الحيض...تعريفه وماهيته..والفرق بينه وبين الاستحاضة"، www.fatwa.islamweb.net، 200ب-ذ-9، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-19. بتصرّف.
  2. ^ "أحكام الحيض"، www.islamqa.info، 200خ-ز-30، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-19. بتصرّف.
  3. "طريقة التحقق عبر الطهر عبر الحيض"، www.islamweb.net، 20ط-أ-16، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-19. بتصرّف.
  4. أبو البراء محمد بن عبدالمنعم آل عِلاوة (20ط-أ-5)، "الغسل عبر المحيض"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-19. بتصرّف.
  5. رواه مسلم، في سليم مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 316، سليم.
السابق
ما هي نواقض الوضوء
التالي
طريقة غسل الميت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً