قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقة غسل الميت

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ولا نَفَس يجري؛ أمّا في الإسلام فإنّ المسلم يعتقد أنّ الموت فترة تفصل بين حياتين، هما: الحياة الدنيا، والحياة الآخرة، فلا وصول إلى الآخرة دون حتى يموت الإنسان وينبتر عن الحياة الدنيا، وقد أكَّدَ الله -تعالى- في كتابه العزيز ذلك، فنطق: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)، حيثُ قدّم الله -تعالى- الموت على الحياة في الآيّة الكريمة؛ لأنّ الموت يفتح الباب؛ للوصول إلى الحياة الحقيقيّة في الآخرة. يدْرِكُ المسلم الفَطن هذه الحقيقة التي أرادها ربّه -عزَّ وجَّل-، فيبادر إلى عمل الطاعات، والإكثار منها، واجتناب المُحرّمات، والنواهي؛ حتىقد يحدث عبر الفائزين يوم القيامة، ويُعينُه على ذلك يَقِينُه بأنّ الموت لا محالة مُلاقيهِ، لا فرار منه، ولا... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
الموت عند المسلمين
يُعَرَّف الموت بأنّه: زوال الحياة عن الكائنات الحيّة، فالإنسان الميّت هو: عبر خرجت روحه عبر بَدنه، فظلَّ عبر بعد خروجها جثَّةً هامدةً، لا نبضَ فيها، ولا نَفَس يجري؛ أمّا في الإسلام فإنّ المسلم يعتقد أنّ الموت فترة تفصل بين حياتين، هما: الحياة الدنيا، والحياة الآخرة، فلا وصول إلى الآخرة دون حتى يموت الإنسان وينبتر عن الحياة الدنيا، وقد أكَّدَ الله -تعالى- في كتابه العزيز ذلك، فنطق: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)، حيثُ قدّم الله -تعالى- الموت على الحياة في الآيّة الكريمة؛ لأنّ الموت يفتح الباب؛ للوصول إلى الحياة الحقيقيّة في الآخرة.
يدْرِكُ المسلم الفَطن هذه الحقيقة التي أرادها ربّه -عزَّ وجَّل-، فيبادر إلى عمل الطاعات، والإكثار منها، واجتناب المُحرّمات، والنواهي؛ حتىقد يحدث عبر الفائزين يوم القيامة، ويُعينُه على ذلك يَقِينُه بأنّ الموت لا محالة مُلاقيهِ، لا فرار منه، ولا انفكاك، نطق الله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، كما حثَّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- المسلمين على استذكار لحظات الموت في حياتهم؛ حتى يُعينَهم على التحضير والاستعداد لها على الوجه الذي يُرْضي الله، وقد أسماه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- هادم اللذَّات؛ إذ نطق: (أَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ هَادِمِ اللذَّاتِ. يَعْنِي الموْتَ). ومن الجدير بالذكر أنّ الإسلام أولى اهتماماً بالميّت منذ لحظة وفاته، وورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ذِكر مُفصَّل للطريقة الإسلاميّة في تغسيله، وتكفينه، وفي هذا الموضوع توضيح ذلك.

'); }
طريقة غسل الميت
تأتي خطوات تغسيل الميّت في السنة النبوية على النحو الآتي:
  • -يَمُدّ المُغسِّلُ الميِّتَ على السرير، ويستُرعورته ما بين السرَّة والركبة عن الأعين، ويُجرّده عبر ثيابه، وقِيل: إنّ ستر العورة واجبٌ على المُغسِّل.
  • -يَلْبس المغسِّل قفّازاً؛ فينجي الميت، ويغسل عورته، ويطهِّرها بالماء، ويُنقِّيها، ولا يَحِلُّ له حتى يلمس عورته دون حائل إذا كان الميّت فوق سبع سنوات.
  • -يستحضر المغسِّلُ نيَّة تغسيل الميِّت، فيُسَمِّي باسم الله، ثمّ يُوَضِّئ الميّت كوضوء الصلاة، وقد ورد ذلك عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- في قوله لأمّ عطيَّة، ومن معها، عندما غَسَّلْنَ زينب بنت الرسول -رضي الله عنها-: (ابدأْنَ بمَيَامِنِها ومواضعَ الوضوءِ منها). ويتجنَّبُ المغسِّل حتى يضع شيئاً عبر ماءٍ في فَمِ، أو أنف الميّت، حتى لا يُحَرِّك شيئاً عبر نجاسة في جسمه، أو يَخْرُج شيء منها وقت التكفين، بل يكتفي بحتى يضع قماشاً مُبلَّلاً يمرِّره في فمه، وفي أنفه، ثم يتابع الوضوء كهل تعلم ماذا يعني وارد.
  • -يبدأ خطوات الغسل الأخرى، وذلك على التوالي بغسل الرأس برغوة الصابون، أو بماء السدر، كما ورد في السنة النبوية، ثمَّ غسل شِقِّه الأيمن، ثمّ شقّه الأيسر، ثم نَضْح الماء على سائر البدن.
  • -يَجِبُ الغسل مرةً واحدةً، ثمّ ما تلا ذلك فإنَّه عبر السُّنَن؛ فقد يغسل المُغسِّل الميّت ثلاثاً، أو خمساً، أو سبعاً، ويُفضَّل أنقد يحدث العدد وتريّاً يُكرَّر حسب الحاجة، ويجعل المغسِّل حينها الغسلة الأخيرة بالكافور، والكافور: نوع عبر الطِّيب أبيض يُدَقُّ ويُجْعَل في الإناء الذي يُغْسَلُ به آخر غسلة، وذلك واردٌ في السنة كذلك في قول النبي -عليه السلام-: (واجعلنَ في الآخرةِ كافورًا، أو شيئًا عبر كافورٍ).
  • -يُنَشِّفُ المُغَسِّل الميت بثوب أو نحو ذلك، ثم يحفّ شاربه، ويَقُصّ أظافره، ويأخذ عبر شعر إبطه إذا كان طويلاً طولاً ظاهراً، وإنْ كان الميّت امرأة فيُظَفَّرُ شعرها ثلاث ظفائر، بإدخال الشعر بعضه ببعض، ثمّ تُوضَع الظفائر خلف رأسها.

طريقة تكفين الميت
يلي غسل الميّت تكفينه؛ استعداداً للصلاة عليه، ويُسْتَحَبُّ تكفين الرجل الميِّت بثلاث لفائف بيضاء، فهماً بأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كُفِّن بثلاث لفائف ليس فيها عمامة، ولا قميص. والواجب في التكفين حتى يستر بدن الميّت، ولو بلفافة واحدة، أمّا ما يُستحَبّ عبر تفاصيل، فهو مُلخَّص بخطوات تكفين الميّت الآتية:
  • -تجمير اللفائف، والتجمير: هو التبخير، وقدقد يحدث التبخير برشّ اللفائف بالماء، وماء الورد، والبخور قبل لفِّها؛ حتى تثبت فيها الرائحة أكثر، وممّا ورد في التجمير قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا أَجمرتُم الميتَ فأوترُوا. وفي روايةِ: فأجمروهُ ثلاثًا). ويستثنى الميِّت المُحرم عبر ذلك.
  • -بَسْط اللفائف مُرتَّبة فوق بعضها، ووضع الحنوط: وهو عطر يُصْنَع عبر مجموعة عطورٍ خِصّيصاً للميِّت، حيث يوضع الحنوط بين اللفائف، ثم يوضَع الميّت على اللفائف، ثم تُؤخَذ كمّية عبر الحنوط، ويوضَع بين إليتيّ الميّت، وذلك باستخدام بترة عبر القطن؛ حتى لا يخرج أيُّ شيء عبر الميِّت عندما يتمُّ تحريكه، وليُبْعِدُ عنه أيَّة رائحة كريهة، ثمَّ تُوضَعُ كمّية عبر الحنوط في باقي منافذ الجسم، كالعينيْن، والفم، والأنف، والأذنين، وقِيل تحت الإبطين، وتحت الركبة، والسرَّة، ثم يُوضَع منه على مواضع السجود عند الإنسان؛ إظهاراً لها، وتكريماً لصاحبها.
  • -ردّ أطراف اللفائف على شِقَّيّ الميّت: الأيمن، والأيسر بالترتيب، ويكون ما زاد منها عبر جهة الرأس؛ تشريفاً وتكريماً له.
  • -جعل العَقْد على أطراف اللفائف؛ حتى لا تتفتَّح اللفائف عندما تُحمَل الجنازة، فتُعْقَدُ عليه عُقدتان على الأقلّ: عند رأسه، وعند قدميه، وإذا احتاج عَقْداً آخر في المنتصف، فلا بأس.
  • -لفّ الميّت إذا كانت امرأة بخمسة أثواب، هي: خمار، وإزار، وقميص، ولفافتان.

المراجع
  1. "معنى جميعمة الموت"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ز-10. بتصرّف.
  2. سورة الملك، آية: 2.
  3. سورة الجمعة، آية: 8.
  4. رواه النووي، في الخلاصة، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2/891 ، إسناده سليم.
  5. "الموت وعظاته"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ز-10. بتصرّف.
  6. "صِفة غسل الميت باختصار"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ز-10. بتصرّف.
  7. رواه البخاري، في سليم البخاري، عن نسيبة الأنصارية، الصفحة أو الرقم: 167 ، سليم.
  8. رواه البخاري، في سليم البخاري، عن نسيبة الأنصارية، الصفحة أو الرقم: 1258 ، سليم.
  9. "صفة تكفين الميت باختصار"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ز-10. بتصرّف.
  10. رواه النووي، في الخلاصة، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 2/956، إسناده سليم.
السابق
ما علامات الطهر من الحيض
التالي
وضوء المريض

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً