قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

وضوء المريض

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

هل تعلم ماذا يعني عبر... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
فرائض الوضوء وسننه
يُعرّف الوضوء بأنّه طهارةٌ مائيّةٌ متعلقةٌ بالوجه، واليدين، والرأس، والرجلين، وقد ثبتت مشروعيته في الإسلام بعدد عبر الأدلة، منها هل تعلم ماذا يعني عبر القرآن الكريم، كقول الله سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)، ومنها هل تعلم ماذا يعني عبر السنة النبوية الشريفة كقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يقبلُ اللهُ صلاةَ أحدِكم إذا أحدثَ حتى يتوضأَ)، ومنها هل تعلم ماذا يعني عبر الإجماع؛ حيث انعقد إجماع المسلمين منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا هذا على مشروعية الوضوء، ممّا جعله عبر أمور الدين المعروفة بالضرورة، ويهجرّب الوضوء في حقيقته عبر فرائض وأركان، فإذا تخلّف أحدها لم يتحقق ولم يعتدّ به في الشرع، وأوّلها النيّة، ويراد بالنيّة الإرادةُ المتوجهةُ إلى العمل، ابتغاء سقماة الله سبحانه وتعالى، وهي تُعدّ عبر الأعمال القلبيّة التي لا علاقة لها بتلفّظ اللسان، وثانيها غسل الوجه مرةً واحدة، ويُراد بذلك إسالة الماء عليه، ويبدأ حدّ الوجه عبر أعلى الجبهة إلى أسفل اللحيين بالطول، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن الأخرى بالعرض.

ومن فروض الوضوء أيضاً غسل اليدين إلى المرفقين، والمرفق هو المشروح الذي يربط بين عضد الإنسان وساعده، ويدخل المرفقان فيما يجب غسله لعمل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، فلم يرد عنه أنّه هجر غسلهما عليه السلام، أمّا الفرض الرابع فهو مسح الرأس، ويُراد بالمسح الإصابة بالبلل، فهو يتحقّق بحركة العضو الماسح على العضو الممسوح وليس بوضع اليد أو الإصبع على العضو الممسوح فقط، ثم يأتي الفرض الخامس بغسل الرجلين مع الكعبين، ويعدّ ترتيب هذه الفروض أثناء الوضوء فرضاً سادساً له، أمّا سنن الوضوء فكثيرة، منها التسمية عند البدء به، ومنها استخدام السواك عنده، ومنها غسل اليدين في بداية الوضوء ثلاث مرات، ومنها المضمضة والاستنشاق مع الاستنثار ثلاثة أيضاً، ومن سنن الوضوء كذلك تخليل اللحية بالماء، وكذلك تخليل الأصابع، كما يُسنّ للمتوضئ حتى يُثلِّث الغسل في أعضاء الوضوء، ويحرص على التيامن فيه، ومن سنن الوضوء أيضاً الدلك؛ ويراد به إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده.

'); }
طريقة وضوء المريض
الأصل الواجب على المريض حتى يتطهّر بالماء عبر خلال الوضوء إذا أحدث حدثاً أصغراً، ومن خلال الغُسل إذا أحدث حدثاً أكبراً، فإذا لم يستطع التطهّر بالماء لعجزه عن ذلك، أو الخشية عبر زيادة سقمه، أو تأخر شفائه جاز له حتى يتيمّم، وفيما يأتي بيان طريقة تيمّم المريض وما يتعلق بذبك عبر أحكام بالتفصيل:
  • -يكون التيمم بحتى يضرب الإنسان يديه بالأرض الطاهرة ضربةً واحدةً يمسح بها جميع وجهه، ثم يمسح كفي يديه بعضهما ببعض.
  • -يجوز لإنسانٍ آخر حتى يُيمّم للمريض طالما عدم استطاعته عمل ذلك، فيضرب يديه بأرضٍ طاهرة، ويمسح بهما وجه المريض وكفيه، وكذلك إذا كان بإمكان المريض استعمال الماء إلّا أنّه يعجز عن عمل ذلك بنفسه، فيجوز لغيره حتى يُوضئه به.
  • -يُغسل الجرح بالماء طالما كان موجوداً في أحد أعضاء الطهارة لدى المريض، إلّا إذا كان غسله بالماء يسبّب له الأذى، فحينها يمسحه بالماء مسحاً، وذلك بحتى يبلّ يده بالماء، ويمررها على العضو، فإذا كان المسح يؤذيه أيضاً جاز له حتى يتيمّم عنه تيمّماً.
  • -يجوز للمريض حتى يمسح بالماء على أي عضوٍ مكسورٍ ومشدودٍ بخرقةٍ أو جبس، ولا يلزمه حتى يغسله، كما لا يلجأ إلى التيمّم؛ لأنّ المسح يأتي بديلاً عن الغسل في هذه الحالة.
  • -يجوز في التيمم حتى يتيمّم المريض بالجدار أو بأي طاهر آخر له غبار، فإذا كان الجدار مغلّفاً بشيءٍ أو مادةٍ عبر غير جنس الأرض فلا يجوز له التيمم به، فالمشترط فيما يُتيمّم به أنقد يحدث له غبار.
  • -يجوز للمريض حتى يضع شيئاً عبر التراب في إناء أو على منديل حتى يتيمم به طالما لم يتمكّن عبر الوصول إلى شيءٍ له غبار كالأرض أو الجدار.
  • -لا يلزم المريض حتى يتيمّم للصلاة التالية للصلاة التي تيمم لها إذا لم يأتِ بشيءٍ عبر نواقض الوضوء وبقي على طهارته.
  • -يجب على المريض حتى يطهّر جسده عبر النجاسات إذا كان قادراً على ذلك، فإذا لم يتمكّن بقي على حاله، وتكون صلاته سليمة ولا حاجة لإعادتها.
  • -يجب على المريض حتى يؤدي صلاته بملابس طاهرة، فإذا تنجست ملابسه وجب عليه غسلها، فإذا لم يكن قادراً على ذلك صلّى على حاله وصلاته سليمة دون حاجة لإعادتها.
  • -يجب على المريض حتى يصلي في مكان طاهر، فلو تنجّس مكانه وجب عليه حتى يغيّره أو ينظّفه، فإذا لم يتمكن عبر ذلك جاز له حتى يصلي فيه، وصلاته سليمة، ولا تلزمه الإعادة.
  • -لا يجوز للمريض حتى يؤخر صلاته عن وقتها المفروض لها لعدم قدرته على الطهارة، بل يتطهّر بقدر ما يمكنه، ثم يؤدي الصلاة في وقتها.

نواقض الوضوء
للوضوء نواقض تبطله، بعضها مما اتفق الفهماء عليه وبعضها مما اختلفوا فيه، وفيما يأتي بيانها:
  • -جميع ما يخرج عبر السبيلين، كثيراً أو قليلاً، طاهراً أو نجساً.
  • -سيلان الدم الكثير عبر الإنسان، وكذلك الصديد، والقيح، أو القيء الكثير أيضاً.
  • -زوال عقل الإنسان بالجنون أو تغطيته بالسّكر، أو الإغماء، أو النوم.
  • -مسّ القبل أو الدبر باليد عبر غير حائل.
  • -لمس الرجل للمرأة أو لمس المرأة للرجل بشهوة.
  • -أجميع شيء عبر لحوم الإبل.
  • -تغسيل الميت.
  • -الردة عن دين الإسلام.

المراجع
  1. سورة المائدة، آية: 6.
  2. رواه البخاري، في سليم البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 6954، سليم.
  3. ^ "الوضوء"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-26. بتصرّف.
  4. "غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-26. بتصرّف.
  5. "رسالة في طريقة طهارة المريض "، www.ar.islamway.net، 200د-ت-7، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-26. بتصرّف.
  6. "نواقض الوضوء المجمع عليها والمختلف فيها"، www.fatwa.islamweb.net، 200أ-ت-19، اطّلع عليه بتاريخ 201ذ-ش-26. بتصرّف.
السابق
طريقة غسل الميت
التالي
طريقة الاغتسال من الحيض

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً