قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقة الاغتسال عند خروج المني

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

التي أرشد إليها رسول الله عليه الصلاة والسلام، وتبدأ بعقد نيّة الاغتسال عبر الجنابة، ثمّ التسمية، ثمّ غسل اليد ثلاث مرّاتٍ بالماء، ثمّ غسل الفرج وإزالة الأذى، ثمّ الوضوء كوضوء الصلاة، ثمّ حثي الماء على الرأس ثلاث حثياتٍ، مع تخليل أصول الشعر، ثمّ حثي الماء على الجسد، بدءاً بالشقّ الأيمن، ثمّ الشقّ الأيسر، ثمّ غسل القدمين. موجبات الغسل ذكر الفهماء موجبات الغسل الستّة، ومن بينها خروج المني، سواءً في اليقظة أو في المنام، فإذا كان حال... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
كيفيّة الاغتسال عند خروج المني
بيّن الفهماء كيفيّة الاغتسال عند خروج المني، ويكون على صورتين؛ الصورة المجزئة، وتتحقّق بحتى يعمّ المسلم بدنه بالماء الطاهر مع وجود نيّة الغسل عبر الجنابة، والصورة الثانية للغسل؛ فهي الصورة الأكمل التي أرشد إليها رسول الله عليه الصلاة والسلام، وتبدأ بعقد نيّة الاغتسال عبر الجنابة، ثمّ التسمية، ثمّ غسل اليد ثلاث مرّاتٍ بالماء، ثمّ غسل الفرج وإزالة الأذى، ثمّ الوضوء كوضوء الصلاة، ثمّ حثي الماء على الرأس ثلاث حثياتٍ، مع تخليل أصول الشعر، ثمّ حثي الماء على الجسد، بدءاً بالشقّ الأيمن، ثمّ الشقّ الأيسر، ثمّ غسل القدمين.

موجبات الغسل
ذكر الفهماء موجبات الغسل الستّة، ومن بينها خروج المني، سواءً في اليقظة أو في المنام، فإذا كان حال اليقظة فيُشترط فيه الشعور باللذّة عند خروجه، فإذا انعدمت اللذّة فلا يجب الغسل على؛ لاحتمال الإصابة بسقمٍ ونحوه، وإذا كان الخروج في المنام؛ فلا يشترط لوجوب الغسل الشعور باللذّة، وهو ما يسمّى بالاحتلام، ومن موجبات الغسل كذلك إيلاج الذكر في فرج المرأة، وإذا كان دون إنزالٍ، وكذلك يجب الغسل بالحيض والنفاس بالنسبة للمرأة، ومضى بعض أهل الفهم إلى اعتبار إسلام الكفّار كأحد موجبات الغسل، بينما مضى كثيرٌ عبر أهل الفهم أنّه مستحبٌّ، ومن موجبات الغسل كذلك الموت؛ حيث يتوجّب تغسيل الميت قبل دفنه، إلّا أنّ الشهيد لا يُغسّل.
'); }

الفرق بين المني والمذي والودي
ذكر فهماء الأمّة صفات المني، حتى يمكن تفريقه عن المذي والودي اللذين لا يوجبان الغسل، ومن هذه الصفات أنّه ماءٌ أبيض، يميل إلى الصفرة، ثخينٌ، له رائحةٌ كرائحة طلع النخيل، ويكون خروجه على دفعاتٍ بشجميعٍ متدفّقٍ، ويخرج بشهوةٍ، ويتبع خروجه فتور في الجسم، ويكون موجباً للغسل سواء هبط طالما اليقظة أو المنام، بينما المذي أو الودي فهما نجسان ناقضان للوضوء، ويجب تطهير البدن أو الثوب منهما لكن لا يوجبان الغسل.

المراجع
  1. خالد بن عبد المنعم الرفاعي (201خ-ذ-9)، "الاغتسال بعد ممارسة العادة السرية"، www.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 201ز-ح-31. بتصرّف.
  2. "موجبات الغسل "، www.islamqa.info، 200خ-ر-31، اطّلع عليه بتاريخ 201ز-ح-31. بتصرّف.
  3. "الفرق بين المني والمذي والودي وأحكام جميعاً منها"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 201ز-ح-31. بتصرّف.
السابق
الحكمة من الاغتسال بعد الجنابة
التالي
كيفية الاغتسال من المذي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً