أخرى

شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب 2020 (شرح مبسط للمبتدئين)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المقال الآن؟ أخبرك بهذا لأني وجدت أن أكثر الأسئلة شيوعاً الذي سأله قُراء المقال من خلال التعليقات كان عن: “شروط الربح من اليوتيوب”، وهذا ما دفعني اليوم لكتابة هذا المقال، ولكن المقال لن يكون فقط حول شروط المشاركة في برنامج...

في الآونة الأخيرة أصبح الكثير عبر الشباب العربي يتسائل عن شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب، فعبر هو متابع لليوتيوب منذ فترة كبيرة يعرف جيداً حتى شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب أصبحت أكثر صعوبة عما قبل.
منذ حوالي سنة تقريباً قمت بكتابة مرشد كلي وحصري حول طريقة الحصول على أرباح عبر اليوتيوب، والذي تناولت فيه جميع شيء حول اليوتيوب وطريقة تحقيق ربح منه. لقد قام عشرات الآلاف عبر الشباب العربي بقراءة هذا المرشد واستفادوا منه استفادة كبيرة، لذا أنصحك بالعودة له بعد الانتهاء عبر هذا الموضوع، ولكن لما أقول لك بسيرة هذا الموضوع الآنيا ترى؟
أقول لك بهذا لأني وجدت حتى أكثر الأسئلة شيوعاً الذي سأله قُراء الموضوع عبر خلال التعليقات كان عن: “شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب”، وهذا ما دفعني اليوم لكتابة هذا الموضوع، ولكن الموضوع لنقد يكون فقط حول شروط المشاركة في برنامج شركاء اليوتيوب، ولكنه سيحتوي على الكثير عبر النقاط المهمة الأخرى.
ماذا يفترض أن تدراسة عبر هذا الموضوع:
  • -يفترض أن تتعرف على شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب بطريقة مشروح ومبسط مع أمثلة للتوضيح.
  • -يفترض أن تتعرف على الفكرة وراء قيام اليوتيوب بوضع هذه الشروط.
  • -يفترض أن تفهم حتى هذه الشروط تعمل في صالحك وليس ضدك.
  • -يفترض أن تفهم حتى تحقيق الشروط لا يمكن حتى يصبح هدف في حد ذاته.
  • -يفترض أن تتعرف على مجموعة عبر النصائح والأفكار لتحقيق شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب في وقت قصير.
  • -يفترض أن تجد في هذا الموضوع روابط لمقالات أخرى خاصة باليوتيوب، والتي تغطي جميع شيء أنت بحاجةه لكي تكون يوتيوبر ناجح يحقق أرباح ممتازة.
هل أنت جاهزيا ترى؟ إذاً دعنا نبدأ الآن.
ما هي شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوبيا ترى؟
بالأسفل يفترض أن أضم لك جميع الشروط التي يتوجب عليك تحقيقها لكي تنضم لبرنامج شركاء يوتيوب، وتبدأ في تحقيق أرباح عبر يوتيوب.
يطلق يوتيوب على هذه الشروط اسم “متطلّبات الأهلية للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب“
الشرط الأول: امتثال قناتك لسياسات تحقيق الحصول على أرباح في يوتيوب
في الماضي كان يطلق يوتيوب على هذه السياسات اسم “سياسات برنامج شركاء YouTube”، ولكن في سبتمبر 201تسعة قام يوتيوب بتغيير اسم هذه السياسات ليطلق عليها اسم “سياسات تحقيق الحصول على أرباح في YouTube” وبالإنجليزية “YouTube monetization policies”.
وهي تعبير عن مجموعة عبر المعايير والقوانين التي على جميع مشارك في برنامج شركاء يوتيوب بالالتزام بها وعدم كسرها، وهي معايير وقوانين تتعلق بالنزاهة والشرف وعدم الخداع أو تعريض الآخرين للخطر.
الجدير بالذكر حتى هذه المعايير والسياسات موجودة ومُفعلة منذ البداية… نعم الكثيرون لا يهتمون بها، ولكنها تمثل شرط أساسي عبر شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب واستمرار تحقيق هذا الحصول على أرباح، وبسببها يتم حظر الكثير عبر القنوات العربية وضياع أرباحها المستحقة!
وتنقسم هذه السياسات لأربع أجزاء وهي:
أ- ارشادات المنتدي (السياسات والأمان)
وهي مجموعة عبر الارشادات العامة الخاصة بطبيعة المحتوى المقبول على منصة يوتيوب، وقائمة بأنواع المحتوى الغير مقبول. وهذه الارشادات هي واجبة التطبيق لجميع منشيء محتوى على يوتيوب… حتى إذا لم يكن مشارك في برنامج شركاء يوتيوب، وتقدر التعرف عليها بالتفصيل عبر صفحة يوتيوب الرسمية بالرابط بالأسفل:
ب- بنود الخدمة
وهي تعبير عن مجموعة عبر البنود الخاصة باستخدام منصة يوتيوب بطريقة عام، وهي بالمناسبة تختص بجميع مستخدم لمنصة يوتيوب سواء كان مشاهد أو منشيء محتوى، وتقدر التعرف عليها بالتفصيل عبر صفحة يوتيوب الرسمية بالرابط بالأسفل:
ت- سياسات برنامج AdSense
لكي تبدأ في جني أرباح عبر قناتك فعليك المشاركة في برنامج جوجل أدسنس الخاص بشركة جوجل، وهذا البرنامج لديه سياساته الخاصة التي عليك الالتزام بها أيضاً لقبول حسابك في البرنامج، وتقدر التعرف على هذه السياسات بطريقة مشروح عبر خلال صفحة جوجل الرسمية بالرابط بالأسفل:
ج- إرشادات حول المحتوى المناسب للمُعلنين
قولنا بالأعلى حتى سياسات تحقيق الحصول على أرباح عبر يوتيوب تنقسم لأربع أجزاء، وكان الجزء الأول خاص بالارشادات العامة الخاصة بنشر محتوى على اليوتيوب، وهي خاصة بأي فيديو يتم نشره على يوتيوب حتى وإذا كان غير مشارك ولا تظهر به إعلانات.
وهذه الارشادات أيضاً خاصة بطبيعة المحتوى المقبول والغير مقبول، ولكنها ارشادات خاصة وأكثر تخصصاً لأصحاب القنوات الذين تظهر إعلانات على قنواتهم أي مشاركين في البرنامج، وتقدر التعرف عليها بالتفصيل عبر خلال موقع جوجل الرسمي بالرابط بالأسفل:
الشرط الثاني: حتى تكون مقيماً في بلد يتوفر فيها برنامج شركاء يوتيوب
هذا واحد عبر شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب المهمة، والذيقد يكون سبباً في احباط الكثير عبر الشباب حول العالم، وهو ببساطة ينبع عبر كون يوتيوب يتيح برنامج شركاء يوتيوب لمجموعة عبر دول العالم، وليس دول العالم جميعها.
الشيء الجيد حتى برنامج شركاء يوتيوب متاح في أغلب دول العالم، وعدد قليل عبر الدول هي فقط المحرومة عبر المشاركة، والجدير بالذكر أنه متاح في أغلب الدول العربية أيضاً.
ولعلم إذا كانت بلدك متاح بها البرنامج أم لا، فعليك زيارة صفحة جوجل الرسمية بالرابط بالأسفل:
http://bit.ly/2SUorC5
الشرط الثالث: حصول قناتك على 4000 ساعة مشاهدة علنية خلال ال 12 شهر الماضية
في الحقيقة شرط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب هذا هو الذي يربك الكثيرين، ولذا يفترض أن أقوم هنا بشرحه بطريقة مشروح لكي لا يحدث ارتباك حول فهمه مرة أخرى.
أولاً دعنا نتفق حتى الشرط يتحدث عن 4000 ساعة مشاهدة، وليس 4000 مشاهدة
فالشرط هنا مرتبط بتحقيق عدد ساعات معينة عبر المشاهدة، وليس مرتبط بعدد المشاهدات بطريقة مباشر.
دعنا نأخذ مثالاً: فرضا حتى قناتك تحتوي على فيديو واحد ومدة هذا الصوت والصورة ساعة واحدة، وحصل الصوت والصورة الخاص بك على 4000 مشاهدة، ولكن كانت متوسط مدة بقاء المشاهد في مشاهدة الصوت والصورة هي 1خمسة دقيقة فقط.
إذا بعملية حسابية سهلة يمكننا علم حتى قناتك حصلت على 60 ألف دقيقة مشاهدة. (4000*15= 60000)، وهذا يعني حتى قناتك حصلك على ألف ساعة مشاهدة فقط (60000/60= 1000)، ولذا مازال شرط ال4000 ساعة لم يتحقق بعد.
مثال آخر لديك عدد 20 فيديو بقناتك، وجميع فيديو مدته 40 دقيقة، وكان متوسط مدة بقاء المشاهد في مشاهدة الصوت والصورة هي 30 دقيقة، وحصل جميع فيديو في قناتك على 500 مشاهدة فقط.
إذا بعملية حسابية سهلة يمكننا علم حتى قناتك حصلت على 300 ألف دقيقة مشاهدة (20*500*30= 300000)، وهذا يعني حتى قناتك حصلت على 5000 ساعة مشاهدة (300000/60= 5000)، وبهذا تكون قناتك قد حققت الشرط الثاني.
ثانياً: دعنا نتفق حتى يوتيوب حدد فترة زمنية محدد لتحقيق المشاهدات وهي سنة
فهنا يوتيوب يفترض أن ينظر لتاريخ قناتك في آخر 12 شهر ويقوم بحساب اجمالي ساعات المشاهدات ليتأكد عبر انطباق الشرط عبر عدمه، ولكن السؤال الشهير الذي يسأله الكثيرون هل يتوجب علي الانتظار لسنة تامة حتى ينطبق الشرطيا ترى؟
الإجابة بوضوح هي لا، لا يتوجب عليك الانتظار لسنة تامة حتى يتحقق الشرط، ولكن يوتيوب حدد سنة كصلاحية للمشاهدات، ولفهم ذلك بطريقة واضح يفترض أن أضع مثال أيضاً.
لديك قناة منذ شهر يناير 201ثمانية وخلال سنة 201ثمانية حققت القناة 20 ألف ساعة مشاهدة، ولكن لسبب ما توقفت قناتك عن حصد المزيد عبر المشاهدات (على الأرجح لاعتمادك على استرتيجية الترند في حصد المشاهدات وقد انتهى الترند ولم يعد أحد مهتم بالصوت والصورةهات)، ولسبب ما أيضاً لم تقم بنشر المزيد عبر الصوت والصورةهات في 2019، وعبر ثم قناتك لم تحصل سوى على 3000 ساعة مشاهدة فقط.
والآن نحن في بداية سنة 2020، وأنت بصدد المشاركة في برنامج شركاء يوتيوب، هنا اجمالي مشاهدات قناتك هي 2ثمانية ألف ساعة، ولكنك مازلت غير محقق للشرط، وذلك لحتى قناتك لم تحقق 4000 في آخر 12 شهر.
مثال آخر: لديك قناة منذ شهر يوليو 2019، وقد حققت القناة خلال الستة شهور الماضية اجمالي مشاهدات 4500 ساعة مشاهدة، في هذه الحالة وبفرض أنك تود المشاركة في يناير 2020 فالشرط ينطبق على قناتك.
إشارة: وفقاً ليوتيوب نفسه فإذا المشاهدات التي تحتسب هي المشاهدات العلنية، لذا فقيامك بتحقيق مشاهدات بنفسك لن يحتسب!.
وهذا رابط تقدر عبره علم حالة قناتك وهل تنطبق عليها الشروط أما لا:
الشرط الرابع: حصول قناتك على ألف مشترك على الأقل
لن يقبل يوتيوب قناتك للمشاركة في برنامج شركاء يوتيوب إلا في حالة حصولها على 1000 مشترك على الأقل.
الجدير بالذكر هنا حتى حصولك على ألف مشترك فقط على الأرجح لاقد يكون كافي، وذلك لوجود احتمال بقيام بعض المتشركين بإلغاء اشتراكهم في الفترة ما بين تقديم طلب الاشتراك والرد عليه.
لذا أنصح بشدة بعدم البدء في تقديم طلب الاشتراك إلا في حالة تجاوز الألف مشترك بعدد مناسب، وعلى أي حال يفترض أن تفهم بعد قليل حتى الحصول على ألف مشترك لا يصلح كهدف على أي حال.
الجدير بالذكر حتى هذا الشرط والشرط السابق عبر شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب هما بمثابة شرطين جديدين وتم تطبيقهما فقط منذ بداية عام 2018.
الشرط الخامس: حتى تمتلك حساب على جوجل ادسنس
جوجل ادسنس هي شركة تابعة لجوجل ومتخصصة في اتاحة الفرصة للناشرين لتحقيق أرباح، وهي لا تقتصر على تحقيق أرباح عبر خلال قنوات اليوتيوب، ولكن الحصول على أرباح عبر جوجل أدسنس أيضاً متاح لأصحاب المواقع لتحقيق أرباح عبر مواقعهم.
بمجرد تحقيق شرطين ال1000 مشترك وال4000 ساعة مشاهدة… تقدر عبر قناتك الوصول لرابط الإنضمام في جوجل أدسنس.
لما يوتيوب يضع هذه الشروط لجميع عبر يريد تحقيق الحصول على أرباح
الاجابة ببساطة لحتى يوتيوب يريد النجاح مثله مثل أي موقع كبير، ولا يمكن تحقيق النجاح بدون نظام وقوانين.
يمكننا تقسيم شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب إلى قسمين قسم بتعلق باحترام القوانين والسياسات، وقسم يتعلق بالجدية ويحتاج حصد عدد معين عبر المشاهدات والمشتركين، وبناءاً عليه يمكننا تقسيم مسببات وضع يوتيوب لهذه الشروط لقسمين أيضاً:
أ- مسببات وضع الشروط الخاصة بسياسات الاستخدام ونشر المحتوى
أغلب السياسات الخاصة بيوتيوب هي تتعلق بعدم نشر محتوى مخالف به عنف أو استغلال للاطفال، أو به تلميحات جنسيه، أو ترويج لمنتجات ممنوعة مثل المخدرات أو الاسلحة…الخ، وفي الحقيقة هذه السياسات تقريباً موجودة في أغلب مواقع السوشيال ميديا، بل أيضاً هي سياسات موجودة للكثير عبر المواقع التي تعتمد على الجمهور في إنشاء المحتوى.
وبتدقيق النظر ستجد حتى هذه السياسات هي شيء في غاية الأبرزية لجعل اليوتيوب مكان آعبر لمستخدميه، وهذا عبر طبيعة الحال سيجذب المزيد عبر المستخدمين، وبالتالي يصب في مصلحة منشيء المحتوى مثلك.
ب- مسببات وضع شرطي ال1000 مشترك و ال4000 ساعة مشاهدة
في الماضي كان برنامج شركاء يوتيوب يزدحم بالملايين عبر المشاركين الغير نشطين، والذين يُحتَسبون على البرنامج عبر الناحية العددية فقط، ولكن عبر الناحية العملية فلم يكن لهم أي نشاط.
لذا قام اليوتيوب في بداية سنة 201ثمانية بوضع هذين الشرطين، وذلك للفصل بين الجادين والغير جادين، فلو كنت إنسان جاد في الحصول على أرباح عبر اليوتيوب فأمر طبيعي سيكون لك متابعين، وستحصل بجميع سهولة على 1000 مشترك لقناتك، وستستمر في نشر فيديوهات جديدة ونشر قناتك على اليوتيوب.
وهذا عبر طبيعة الحال سيصب في النهاية في حصولك على المزيد عبر المشاهدات، ويفترض أن تستطيع تحقيق ال4000 ساعة مشاهدة بطريقة طبيعي دون التركيز مع تجاوز الشرط، وسيكون تركيزك بطريقة أساسي على النجاح.
في نهاية هذا الجزء يمكننا استخلاص حتى شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوب عبر المفترض حتى تعمل في صالحك وليس ضدك، فلا تتعامل معها لكونها عقبات بل تعامل معاها كقوانين عليك الالتزام بها وكأنك موظف في شركة.
الجدير بالذكر هنا حتى شرطي ال4000 ساعة مشاهدة و ال1000 مشترك لا يمكن اعتبارهما أهداف في حد ذاتها، وهذا في الحقيقة خطأ يقع فيه الكثير عبر أصحاب قنوات اليوتيوب العرب.
لو كنت قرأت مقالي السابق عن كم الحصول على أرباح عبر اليوتيوب يفترض أن تكتشف أنك أنت بحاجة لأكثر بكثير عبر 4000 ساعة مشاهدة لتحقيق أرباح جيدة على يوتيوب.
نصيحتي لك في هذا الصدد هي التركيز على إنشاء محتوى جديد باستمرار، والعمل على بناء قاعدة جماهيرية، ومحاولة تقديم أفضل ما تقدر تقديمه عبر فيديوهات، فلكي تصبح يوتيوبر ناجح حقاً، فأنت أنت بحاجة بطريقة أساسي العمل على تطوير نفسك باستمرار.
وعليك حتى تفهم أيضاً حتى هناك الكثير عبر الطرق الاخرى للربح عبر اليوتيوب بدون أدسنس، والتي تقدر استخدامها لتحقيق ربح عبر قناتك في فترة العمل على تحقيق الشروط.
وبالأسفل مقال يشرح استراتيجية الحصول على أرباح عبر اليوتيوب عبر خلال الأفلييت، والتي تقدر منها تحقيق حتى 50 دولار يومياً:
طريقة ربح 50 دولار يومياً عبر يوتيوب والأفلييت
نصائح لتحقيق 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة
أ- قم بعمل قناة حول شيء تحبه
هذا هو العنصر الأساسي الذي سيساعدك على الاستمرار، الاهتمام بالشيء الذي تقدمه في قناتك على اليوتيوب يفترض أن يمنحك التحفيز الذي أنت بحاجةه للاستمرار، ويفترض أن يساعدك على تحقيق النتائج في وقت أسرع، لأنك تعمل في شيء تحبه.
في هذا الصدد أنصحك بالاطلاع على الموضوعين بالرابطين بالأسفل:
  • -كيف تتمكن أن احدد فكرة قناة يوتيوب ناجحة
  • -أفكار قنوات يوتيوب ناجحة (قائمة شاملة 2020)
ب- استمر في نشر محتوى متجدد باستمرار
لو تتذكر المثالين اللذين طرحتهما لك في شرط ال4000 ساعة مشاهدة… عبر خلال المثالين تبين أنه جميعما زاد عدد فيديوهات قناتك وحتى مع العدد القليل المشاهدات جميعما زادت فرصتك في حصد ال4000 مشاهدة.
نصيحتي لك هنا لا تتوقف عن نشر فيديوهات جديدة بصرف النظر عن مدى نجاح الصوت والصورةهات القديمة، والموضوع بالأسفل يفترض أن يساعدك على الحصول على أفكار فيديوهات متجددة باستمرار:
كيف تتمكن أن تحصل على أفكار فيديوهات يوتيوب
ت- ضع الجودة كشعار أساسي وأولي لك
الجودة تمثل العنصر الأساسي والأبرز الذي يؤثر في قرار استكمال الصوت والصورة حتى آخره، أم قفله والبحث عن فيديو آخر أكثر جودة. نصيحتي لك هنا حتى تبذل أقصى ما تقدر بذله لكي تقوم بعمل فيديوهات على أعلى مستوى عبر الجودة.
ج- الترويج عنصر مهم لنجاحك
الكثير عبر منشيء الصوت والصورةهات يعتقدون حتى النجاح على اليوتيوب يتمثل في صنع فيديوهات ونشرها، وهم يعتقدون حتى دورهم ينتهي بمجرد نشر الصوت والصورة، ولكن الحقيقة حتى الترويج عنصر في غاية الأبرزية ويجب وضعه في الاعتبار دائماً، وهذه بعض الموضوعات التي ستساعدك في ترويج قناتك وفيديوهاتك:
  • -طريقة زيادة مشاهدات اليوتيوب
  • -4 استراتيجيات ذكية لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح
  • -كيف تتمكن أن أنشر قناتي على اليوتيوب
في النهاية ياصديقي أتمنى عبر جميع قلبي حتىقد يكون هذا الموضوع مفيداً لك وجاوب سؤال “ما هي شروط الحصول على أرباح عبر اليوتيوبيا ترى؟” بطريقة مشروح وواضح، بحيث لن أنت بحاجة للبحث مرة أخرى عن اجابة له.
إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تنسى الاشتراك في صفحة علوم عظيمة الرسمية على فيسبوك، وذلك لكي تتمكن عبر الوصول لجميع مقالاتك الجديدة بسهولة.
السابق
أدوات و خدمات جوجل لأصحاب المواقع (مجانية تماماً)
التالي
أهم تطبيقات جوجل المجانية للهواتف الذكية (تطبيقات من تطوير جوجل)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً