قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

شرح Bitcoin mining (تعدين البيتكوين)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عام، وأجبنا عن أبرز الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين بخصوص البيتكوين، أما اليوم فيفترض أن نتحدث عن تعدين البيتكوين بشجميع خاص. في اللحظة الأولى عندما نسمع جميعمة تعدين Mining، يخطر ببالنا أنها عملية تنقيب عن بترول أو عن المضى أو أي معدن نفيس آخر، ولكن ما نتحدث عنه اليوم هو نوع آخر عبر أنواع التعدين وهو تعدين العملات “currency mining”، ومن طبيعة الحال عندما نتحدث عن العملات الرقمية فإذا البيتكوين يأتي على رأس القائمة، لذلك اليوم يفترض أن نتحدث عن تعدين البيتكوين بشجميع خاص. إشارة: يفترض أن نتناول بالإسفل نبذة عن عملة البيتكوين لمن ليس لديه دراية بها عبر الأساس، طالما كنت ترغب فهم عملة البيتكوين بشجميع أكثر شمولاً عليك العودة لموضوع “جميع شيء عن عملة البيتكوين في سؤال وجواب“. نبذة عن عملة البيتكوين بيتكوين Bitcoin توصف في الغالب على أنها عملة مشفرة، أو عملة افتراضية، أو عملة رقمية، وهو نوع عبر أنواع  المالقد يحدث افتراضي... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

رضينا أم لم نرضى، فالعالم يتغير عبر حولنا بشجميع سريع لم يكن له مثيل عبر قبل. واحد عبر هذه التغيرات المذهلة والتي أخذت شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة، هو ظهور العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين.
في موضوع سابق، تحدثنا عن عملة البيتكوين بشجميع عام، وأجبنا عن أبرز الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين بخصوص البيتكوين، أما اليوم فيفترض أن نتحدث عن تعدين البيتكوين بشجميع خاص.
في اللحظة الأولى عندما نسمع جميعمة تعدين Mining، يخطر ببالنا أنها عملية تنقيب عن بترول أو عن المضى أو أي معدن نفيس آخر، ولكن ما نتحدث عنه اليوم هو نوع آخر عبر أنواع التعدين وهو تعدين العملات “currency mining”، ومن طبيعة الحال عندما نتحدث عن العملات الرقمية فإذا البيتكوين يأتي على رأس القائمة، لذلك اليوم يفترض أن نتحدث عن تعدين البيتكوين بشجميع خاص.
إشارة: يفترض أن نتناول بالإسفل نبذة عن عملة البيتكوين لمن ليس لديه دراية بها عبر الأساس، طالما كنت ترغب فهم عملة البيتكوين بشجميع أكثر شمولاً عليك العودة لموضوع “جميع شيء عن عملة البيتكوين في سؤال وجواب“.
نبذة عن عملة البيتكوين
بيتكوين Bitcoin توصف في الغالب على أنها عملة مشفرة، أو عملة افتراضية، أو عملة رقمية، وهو نوع عبر أنواع  المالقد يحدث افتراضي بالتام، إنها نسخة عبر النقد عبر الإنترنت تقدر إستخدامه لشراء المنتجات والخدمات، وهناك الكثير عبر المتاجر والشركات التي تقبل الدفع عبر خلال البيتكوين، كما حتى هناك الكثير عبر الحكومات التي تعترف بعملة البيتكوين كعملة شرعية.
لحتى البيتكوين كانت أول عملة مشفرة cryptocurrency، فإذا جميع العملات الرقمية التي تم إنشاؤها منذ ذلك الحين تسمى بالعملة البديلة altcoins، مثل Litecoin ،peercoin ،feathercoin ،ethereum، وهناك أيضاً المئات عبر العملات الأخرى هي جميعها عملات بديلة لأنها ليست بيتكوين.
واحدة عبر مزايا bitcoin هي أنه يمكن تخزينها دون إتصال على الأجهزة الخاصة بالتعدين، وتسمى هذه العملية التخزين البارد cold storage، وعملية التخزين البارد تقوم بحماية العملة عبر حتى يأخذها الآخرون، ولكن عندما يتم تخزين العملة على الإنترنت في مكان ما شبه معروف للمعدنين، يشار إلى تلك العملية بأسم التخزين الساخن hot storage، ويبقى هناك خطراً كبيراً عبر سرقتها.
على الجانب الآخر  إذا فقد إنسان ما إمكانية الوصول إلى الأجهزة التي تحتوي على البيتكوين خاصته، فإذا العملة تختفي إلى الأبد، وتشير التقديرات إلى حتى ما يصل إلى 30 مليار دولار في البيتكوين قد ضاع، أو إسُتخدم في غير محله عبر قبل المعدنين والمستثمرين منذ بداية التعدين بالبيتكوين وحتى الآن.
تشهجر بيتكوين Bitcoin ببعض أوجه التشابه مع عملات العالم الحقيقي، خاصة في ظل قبولها المتنامي كطريقة للدفع مع المزيد والمزيد عبر التجارالكبار وتجار التجزئة والأفراد، سواء عبر الإنترنت أو خارج الإنترنت. الآن أصبح بإمكانك شراء منتجات Microsoft باستخدام بيتكوين، أو شراء تذاكر طيران عبر خلال Expedia.
مع ذلك  بيتكوين مختلف تمامًا عن العملات التقليدية على عكس الدولارات أو الجنيهات، فإذا Bitcoin لا تدعمها أي حكومة إنه شجميع لامركزي تمامًا عبر العملات. و البيتكوين غير مرتبط بأي نوع عبر أنواع النظام المصرفي المركزي أو سلطة إصدار، وهذا هو سر وجود عملية تعدين البيتكوين.
للحصول على بيتكوين تقدر المشاركة في تعدينها بنفسك، أو شراءها إما عبر أحد الأشخاص الذين يملكونها، أو عبر أحد المواقع المتخصص في تجارة البيتكوين. يتم نقل البتكوين الخاصة بك مباشرة في محفظة بيتكوين wallet، وتقدر إرسال وإستلام الدفعات مباشرة إلى مشتري أو بائع دون الحاجة إلى وسيط  مثل أي بنك أو بطاقة ائتمان.
ونظرًا لعدم وجود وسيط مثل البنك المتوسط في المعاملة، حيث إنه تعبير عن معاملة نظير إلى نظير “peer-to-peer”، يتم حذف رسوم المعاملة المرتبطة ببطاقات الائتمان الخاصة بالبنك، و لا يتم الكشف عن هوية المشتري والبائع، ومع جميع ذلك الإجراءات الصارمة يتم جعل جميع معاملة عامة لجميع الناس في شبكة block chain، ولكنها مشفرة تماماً.
هل تعلم ماذا يعني تعدين البيتكوينيا ترى؟
تعدين البيتكوين هو عملية لا تتجزأ عبر فكرة وجود العملة في حد ذاتها، فالتعدين هي العملية التي تمثل حفظ النظام في معاملات البيتكوين، ومن ناحية أخرى هي العملية التي يتم عبرها توليد عملات جديدة عبر البيتكوين.
في الحقيقة البنوك والمؤسسات المالية تمتلك نظاماً لتسجيل وحفظ بيانات التداول بين العملاء، لكي يتمكن جميع عميل عبر معهدة رصيد حسابه، ويمكنه الوصول لجميع المعاملات المالية التي قام بها. البيانات التي يتم تسجيلها على نظام البنوك هي الوسيلة الوحيدة لحفظ حقوق الجميع بشجميع دقيق وبدون أي اخطاء.
ولكن ماذا عن البيتكوين، التي تمثل نظاماً مالياً لا مركزياً، أي ليس هناك جهة أو منظمة أو حكومة لكي تنظم العمل بها. عبر يقوم بتنظيم العمل بها وعمل سجلات للمعاملات المالية التي تتم عبرها. نعم إنهم المعدنون.
تعدين البيتكوين: هو العملية التي يقوم بها مستخدمي بيتكوين أنفسهم بحفظ بيانات عمليات التداول، وتسجيلها في سلاسل محاسبية تسمى جميع منها “سلسلة الكتل”. ولحتى البيتكوين هو عملة مشفرة لذلك فإذا عملية حفظ البيانات وتسجيلها في سلسلة الكتل تكون عملية رياضية معقدة، وأنت بحاجة الي أجهزة كمبيوتر ذات كفاءة وفاعلية عالية جداً.
مثال توضيحي:
فرضا حتى هناك مشتري ويفترض أن نرمز له بالرمز “X” وهناك بائع ويفترض أن نرمز له بالرمز “Y”.

يريد المشتري X شراء منتج بقيمةعشرة آلاف دولار، ويريد استخدام البيتكوين كوسيلة للدفع، يقوم المشتري X بالبحث لمعهدة ثمن صرف البيتكوين في هذا التوقيت، وفرضا أنه الف دولار لجميع واحد بيتكوين، يحصل المشتري X على عنوان بيتكوين العام عبر البائع.
يقوم المشتري X الآن توجيه وسيط البيتكوين أو البرنامج المثبت على الكمبيوتر الخاص به لنقلعشرة عبر البيتكوين الموجودة في محفظته إلى عنوان البائع Y، بعد ذلك سيقوم وسيط بيتكوين للمشتري X بتوقيع طلب المعاملة إلكترونيًا بمفتاحه الخاص.
الآن عندما يتم بث معاملة المشتري X إلى شبكة بيتكوين، سيتم التحقق عبر ذلك في دقائق معدودة بواسطة المعدنين، بعد ذلك سيتم الآن نقلعشرة بيتكوين إلى حساب البائع Y، وتسجيل المعاملة في سلسلة الكتل.
سلسلة الكتل هذه هي تعبير عن مجموعة عبر المعاملات، عندما يتم ضم هذه المعاملات معاً في سلسلة واحدة واغلاقها، يتم توليد 12 ونصف بيتكوين كمكافأة للمعدنين الذين قاموا بتسجيل المعاملات عبر أجل حفظ النظام ودقته.
ماذا أحتاج لكي أبدأ في تعدين البيتكوين
أ- برنامج تعدين (Bitcoin Mining Software)
البرنامج هنا يمثل الجزء الديجيتال أو الرقمي عبر معادلة تعدين البيتكوين، وهو تعبير عن برنامج مثلة مثل أي برنامج عليك بضبطة على جهاز الكمبيوتر أو جهاز التعدين الخاص بك، وهو القابلة التي سيتمكن عبرها جهاز التعدين عبر معهدة عمليات التداول، ومن ثم العمل على تسجيلها وحل المعادلات الخاصة بها لتكوين سلسلة كتل جديدة، ومن ثم ربح بيتكوين.
من طبيعة الحال هنا الكثير عبر البرامج المتخصصة في تعدين البيتكوين، وهذه قائمة بأبرزها:
  • -CGMiner (مناسب لم يستطيع التعامل مع البرامج المتقدمة)
  • -MultiMiner (مناسب للمبتدئين)
  • -BFGMiner (مناسب لمن يريد تغيير ضبط الاعدادات بشجميع خاص)
  • -BitMinter (مناسب لمن يريد ضبط سريع للاعدادات والبداية مباشرة في تعدين البيتكوين)
  • -Miner-Saver (متخصص في التعدين السحابي والتعدين الجماعي)
ب- حافظة بيتكوين (Bitcoin Wallet)
لكي تبدأ في تعدين البيتكوين فأنت من طبيعة الحال ترغب حافظة بيتكوين، لتخزين وحفظ رصيد البيتكوين الذي ستقوم بتعدينه. حافظة البيتكوين هي تعبير عن برنامج كمبيوتر، أو تطبيق موبايل، أو جهاز صغير مثل الفلاشة، أو من الممكن مسقط إلكتروني متخصص في حفظ أرصدة البيتكوين، ومن خلاله أيضاً تتم معاملات البيتكوين، أي تقدر عبر خلال حافظة البيتكوين ارسال واستقبال البيتكوين.
هناك الكثير عبر حوافظ البيتكوين وهذه قائمة صغيرة بأبرزها وأفضلها (يفترض أن نضم قائمة لحوافظ البيتكوين المخصصة لأجهزة الكمبيوتر Software wallet):
  • -Electrum
  • -Copay
  • -Jaxx
  • -Exodus
  • -Armory
ت- جهاز لتعدين بيتكوين (Bitcoin Mining Hardware)
في بداية ظهور بيتكوين Bitcoin كانت تتم عمليات التعدين Mining بأجهزة الكمبيوتر العادية، وذلك لأنه كان هناك عدد محدود جداً عبر المعاملات، فكانت سلاسل الكتل أبسط عبر كونها الآن بكثير. بعدها ظهرت USB FLASH خاصة فقط بعملية التعدين.
ثم مع تطور وتوسع عمليات التعدين أصبح التعدين عبر خلال كروت الشاشة GPU هو الحل المثالي، ثم قامت الشركات الخاصة بصناعة كروت الشاشة بتطوير كروت مخصصة فقط لعملية التعدين، فكان جميع جهاز مُستخدم في التعدين يثبت فيه على الأقلثمانية كروت شاشة، يعمل منها على الأقلستة كروت في نفس الوقت و يبقى 2 كارت إحتياطي إذا تعطل أحد الكروت.
مع التطور الرهيب للبيتكوين على مستوى العالم، فقد قامت الشركات المطورة لأجهزة الكمبيوتر بتصنيع أجهزة خاصة فقط بالتعدين البيتكوين، هذه الأجهزة مناسبة للإنسان الذي ينوي تعدين البيتكوين كإستثمار عملى، تقوم هذه الأجهزة بالعمل على التنقيب بدون توقف طوال اليوم، ولذلك أيضاً فهي أجهزة ذات مواصفات خاصة، وأنت بحاجة إلى غرف مجهزة وطرق تهوية معين.
سنعرض هنا أبرز أجهزة تعدين البيتكوين، ومواصفتها وأسعارها التقريبية:
DragonMint 16T
ثمنه حوالي 2845 دولار أمريكي قوة الباور سبلاي Power Supply الخاصة به W1600، ولديه مروحتان تهوية Duel Fans بقوة 6000 RPM/M، ويجب حتى يوضع في غرفة لا تتعدى درجة حرارتها 25 درجة مئوية، ويلزم بوضع جهاز تبريد بجانبه، وتصل قدرة DragonMint 16T على معالجة وحدة لقياس قدرة شبكة البيتكوين HASH RATE على معالجة المعاملات 0 TH/S.

المواصفات التامة للجهاز
  • -Type: SHA256
  • -Hash power: 16TH
  • -Network: Ethernet port
  • -Miner power consumption: 1205W ±6%
  • -Chip efficiency: 0.075J/GH ±6%
  • -(Fans: dual fan variable 6000rpm (100W
  • -Power Supply: Not included
Bitmain Antminer S7
هو عبر إنتاج عملاق صناعة أجهزة التعدين شركة BITMAIN الصينية، ثمنه حوالي 2000 دولار، ومن الممكن حتى تشتريه مستعمل إبتداءاً عبر 400 دولار وحتى 1000 دولار على حسب حالة الجهاز عبر على مسقط Alibaba أو مسقط Ebay. قوة الباور سبلاي الخاص به W1293 ويصدر أثناء عمله حرارة تعادل 40 درجة مئوية، لذا يجب حتى يوضع في غرفة لا تتعدى درجة حرارتها 25 درجة مئوية، ويلزم بوضع جهاز تبريد أو مروحة بجانبه. تصل قدرة Bitmain Antminer S7 على معالجة وحدة لقياس قدرة شبكة البيتكوين HASH RATE على معالجة المعاملات 73 TH/S.


المواصفات التامة للجهاز
  • -Hash Rate: 4.73 TH/s ±5%
  • -Power Consumption: 1293W ±10%
  • -Power Efficiency: 0.25 W/GH ±10%
  • -Built-in web interface for easy setup and configuration
  • -Power supply not included, APW3++ recommended.
Bitmain Antminer S9
هو يمثل الاصدار الأحدث عبر الجهاز الذي تناولناه قبله مباشرة Bitmain Antminer S7.

المواصفات التامة للجهاز
  • -Hash Rate: 13.5TH/s ±5%
  • -(Power Consumption: 1375W + 7% (at the wall, with APW3 ,93% efficiency, 25C ambient temp
  • -(Power Efficiency: 0.10 J/GH + 7% (at the wall, with APW3 93% efficiency, 25°C ambient temp
  • -Rated Voltage: 11.60 ~13.00V
  • -Chip quantity per unit: 189x BM1387
  • -(Dimensions: 350mm (L)*135mm (W)*158mm (H
  • -Cooling: 2x 12038 fan
  • -Operating Temperature: 0 °C to 40 °C
  • -Network Connection: Ethernet
  • -Default Frequency: 650M
التعدين السحابي Cloud Mining
إذا كنت لاتملك الوقت الكافي للتعدين والتنقيب، وفي حالة رغبتك في عملية تعدين البيتكوين، فأمامك عملية التعدين السحابي Cloud Mining، والذي يعتبر أمر مربح و إستثمار طويل المدى، ويحقق عبر المدى الطويل أرباحًا ودخل شهري دون عناء.
لايحتاج التعدين السحابي Cloud Mining منك عمل أي شئ، أو شراء أجهزة تعدين غالية الثمن، أو دفع فواتير كهرباء باهظة الثمن، حيث حتى شركات التعدين السحابي تقوم بجميع هذه المهام، لأنها ببساطة تقوم بشراء أعداد كبيرة عبر أجهزة التعدين بأسعار منخفضة، وإذا كنت ترغب في عملية التعدين السحابي، فسيكون أمام خياران هما:
  • - HashFlare
    وهي واحدة عبر الشركات الرائدة والموثوقة في تعدين البيتكوين وأرباحها ممتازة، وهي أعلى ربحًا عبر أي شركة آخرى.
  • - Genesis-Mining
    هي أقدم شركة تعدين بيتكوين، ومن أكبر الشركات المعروفة والموثوقة ولها قاعدة كبيرة عبر العملاء عبر جميع أنحاء العالم، لكن HashFlare هي أعلى منها ربحًا بكثير .
التعدين الجماعي Mining Pools
هو مشاركة مجموعة عبر الأشخاص المعدنين Miners جميعاً يشارك بقوة معداته التعدينية عبر أجل الحصول على قوة تعدينية كبيرة، وهذا يسمي بالتعدين الجماعي Mining Pool أو التعدين التشاركي Cooperative Mining، وبهذه الطريقة تزداد إمكانية تعدين البلوك Blockchain بطريقة أسرع عبر التعدين الفردي Solo Mining، وتتواجد أغلب مراكز التعدين الجماعي  Pool Mining في الصين، ومن أشهر مراكز التعدين الجماعي BTC.com و Antpool التابع لشركة Bitmain.
في التعدين الجماي يتم مشاركة الأرباح وفقاً لمدى مساهمة جميع عضو في إنشاء سلسلة الكتل.
شرح لأبرز مصطلحات تعدين البيتكوين
هناك بعض المصطلحات التي قد تقابلها في عالم تعدين البيتكوين، ويفترض أن نقوم بإستعراض أبرزها في السطور القليلة القادمة:
double spending (الإنفاق المزدوج)
وهي إذا حاول مستخدم إحتيالي بيع عملات البتكوين الخاص به لأكثر عبر جهة في نفس الوقت، فهذا ما يطلق عليه الإنفاق المزدوج أو ما يسمى بالإنجليزية “double spending”.
التعدين و سلسلة الكتل والتشفير موجودين لخلق حالة عبر الإجماع في الشبكة حول أياً عبر المعاملتين سيتم تأكيدها وإعتبارها سليمة.
Confirmation (التأكيد)
التأكيد أو ما يسمى بالإنجليزية “confirmation”، وهذا يعني حتى المعاملة قد تم معالجتها بواسطة شبكة البيتكوين وبشجميع كبير لا يمكن التراجع في المعاملة.
جميع المعاملات يتم تأكيدها بعدما يتم تضمينها في بلوك، وعند التأكيد عبر قبل بلوك واحد يمكن إعتباره آمن للمعاملات ذات القيم الصغيرة، أما في المعاملات الأكبر عبر 1000 دولار أمريكي أو أكثر، فمن المنطقي الإنتظار حتىستة تأكيدات أو أكثر، وجميع تأكيد إضافي يقلل بشجميع مضاعف عبر خطورة التراجع عن المعاملة.
Signature (التوقيع)
التوقيع المشفر أو ما يسمى بالإنجليزية “signature”، وهو آلية رياضية تسمح لإنسان ما بإثبات الملكية، وفي حالة البيتكوين، فإذا محفظة البيتكوين والمفاتيح الخاصة بها يتم ربطهم معاً عبر خلال مجموعة عبر الخوازميات ومجموعة عبر العمليات المعقدة عبر فهم الرياضيات.
فعندما يقوم برنامج البيتكوين الخاص بك بتوقيع معاملة بالمفتاح الخاص المناسب، فإذا الشبكة جميعها يمكنها رؤية مطابقة التوقيع لعملات البيتكوين التي تم إنفاقها عبر حسابك.
على أية حال فأنه لا يوجد أي طريقة لأي أحد بالعالم حتى يقوم بتخمين المفتاح الخاص المملوك لك، لكي يقوم بسرقة عملات البيتكوين الخاصة بك، ويعود الفضل في هذا لعملية التشفير المعقدة “cryptography “.
Bitcoin Address (العنوان)
عنوان البيتكوين مشابه لعنوانك البريدي أو البريد الإلكتروني، و هو المعلومة الوحيدة التي يتوجب عليك إعطائها لإنسان ما لكي يقوم بالدفع لك بإستخدام البيتكوين. مع ذلك فهنالك شيئاً هاماً في المعاملات على بيتكوين، وهو حتى جميع عنوان بيتكوين يتم استخدامه مرة واحدة فقط عبر أجل معاملة واحدة، ويتم تغيره عند المعاملة التالية.
Wallet (المحفظة)
محفظة البيتكوين أو ما تسمى بالإنجليزية “wallet”، و هي تشبه إلى حد كبير المحفظة العادية.
ولكن في شبكة البيتكوين المحفظة تحتوي على مفتاحك الخاص، والتي تسمح لك بإنفاق عملات البيتكوين المرتبطة بها في سلسلة البلوكات.
جميع محفظة بيتكوين يمكنها حتى تظهر لك الرصيد التام لجميع عملات البيتكوين التي تتحكم بها، وتسمح لك بدفع قيمة محددة لإنسان بعينه تماماً كالمحفظة الحقيقية.
private key المفتاح الخاص
المفتاح الخاص أو ما يسمى بالإنجليزية “private key”، هو بترة صغيرة سرية تؤكد أحقيتك في إنفاق عملات البيتكوين عبر محفظة معينة عبر خلال التوقيع المشفر. المفتاح الخاص أو المفاتيح الخاصة المملوكة لك يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كنت تستخدم برنامج كمبيوتر كمحفظة؛ أو يتم تخزينه على سيرفر خاص إذا كنت تستخدم محفظة على شبكة الأنترنت.
لا يجب أبداً حتى يتم الإفصاح عن المفاتيح الخاصة بك حيث أنهم يمنحوا الصلاحية بالإنفاق عبر محفظة أو محافظ البيتكوين المرتبطة بهم.
peer-to-peer “P2P” الند – للند
الند – للند أو ما يسمى بالإنجليزية “P2P” أو “peer-to-peer”، وهو مصطلح يشير إلى الأنظمة التي تعمل كمجتمع منظم عن طريق السماح لجميع فرد بالتعامل مباشرة مع الآخرين، وفي حالة البيتكوين يتم بناء الشبكة بحيث يقوم جميع مستخدم باتمام المعاملات مع المستخدمين الآخرين مباشرة، وبشجميعاً حاسم لا يحتاج الأمر وجود بنك كطرف ثالث في المعاملة.
hash rate معدل الهاش
معدل الهاش أو ما يسمى بالإنجليزية “hash rate”، وهو وحدة لقياس قدرة شبكة البيتكوين على معالجة المعاملات، فيجب على شبكة البيتكوين حتى تقوم بعمل حسابات رياضية مكثفة ومعقدة للغاية لأغراض الأمان، فعندما يصل معدل الهاش لشبكة البيتكوين إلىعشرة تيرا هاش/الثانية، فهذا يعني حتى الشبكة يمكنها إجراءعشرة تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.
BTC
BTC هي الوحدة الرائجة لعملة البيتكوين، ويتم إستخدامها بطريقة مشابهة للUSD للدولار الأمريكي، فتخط عملة البيتكوين ₿.
صعوبات تعدين البيتكوين
تعتبر عملية تعدين البيتكوين Bitcoin Mining هي عملية إستخراج للبيتكوين، وتتأثر هذه العملية بإجمالية الطاقة التعدينية في ذلك الوقت، وهي بمعنى أنه جميعما زاد عدد المعدنين Miners لعملة البيتكوين، تزداد الطاقة التعدينية وبالتالي تزيد صعوبة التعدين. هذا الأمر يشبه حالة وجودك في منجم مضى، وتقوم بالتنقيب عن المضى وسط مجموعة كبيرة عبر المنقبين من طبيعة الحال ستكون هناك صعوبة في الحصول على كمية كبيرة عبر المضى، الأمر هو نفسه تعدين البيتكوين حالياً. لكن زيادة تعدين البيتكوين، يجعل العملة ثمنها يرتفع مما يجعل عملية التعدين نفسها مربحة بشجميع جيد، على الرغم عبر ازدياد صعوبة التعدين.
من الصعوبات الأخرى في عملية تعدين البيتكوين أيضاً، هو الحاجة الكبيرة جداً للكهرباء، والتي تزيد عبر صعوبة الحصول على أرباح عبر عملية التعدين، حيث حتى جزء كبير عبر أرباح التعدين يتم دفعها كفواتير للكهرباء، لذلك يجب حساب امكانية ربحية التعدين بدقة قبل البدء عملياً.
اخلاء مسئولية: هذا الموضوع عبر أجل التثقيف والمعهدة في المقام الأول، وعلى الرغم عبر احتواءه على معلومات دقيقة وموثوقة حول عملية تعدين البيتكوين، إلا حتى علوم عظيمة يخلي مسئوليته عن أي سوء تصرف، أو مخالفة للقوانين نتيجة استخدام محتوى هذا الموضوع.
نؤكد هنا حتى تطبيق المعلومات الموجودة في هذا الموضوع، هو مسئولية القاريء بشجميع تام، سواء عبر ناحية الأرباح والخسائر، أو عبر الناحية القانونية.
السابق
أهم تطبيقات جوجل المجانية للهواتف الذكية (تطبيقات من تطوير جوجل)
التالي
أفكار لزيادة المبيعات للمحلات التجارية (ضاعف مبيعاتك في 2020)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً