قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل تعلم ماذا يعني الإعلان (شرح لمفهوم الإعلان وأنواعه وعناصره)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في منطقتك السكنية، تصعد إلى بيتك وتفتح التلفاز لتجد الإعلانات على جميع القنوات. تقفل التلفاز وتفتح هاتفك لتلعب لعبة معينة، لتجد الكثير عبر الفواصل الإعلانية سواء على شجميع فيديو أو الصور... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

عندما تسير في الشارع ترى الكثير عبر الإعلانات، إما على هيئة بوسترات و مطبوعات على الحوائط، أو على اللوحات الإعلانية المخصصة لهذه الأغراض.
أو من الممكن أثناء سيرك يعطيك إنسان ما ورقة إعلانية عن إفتتاح محل حديث أو خدمة جديدة في منطقتك السكنية، تصعد إلى بيتك وتفتح التلفاز لتجد الإعلانات على جميع القنوات.
تقفل التلفاز وتفتح هاتفك لتلعب لعبة معينة، لتجد الكثير عبر الفواصل الإعلانية سواء على شجميع فيديو أو الصور التي تظهر لك بين حين وآخر في جميع مكان على شاشة الهاتف.
تقفل تلك اللعبة لتفتح تطبيق الفيسبوك لكي تتواصل مع أصدقائك وتتابع الأخبار، وأثناء قراءتك للمنشورات أو مشاهدتك للفيديوهات تجد أيضاً الكثير عبر المواد الإعلانية.
وعلى عكس الإعلانات السابقة، في هذه المرة تشعر وكحتى الإعلانات موجهة لك أنت بشجميع إنساني، كأنها تعهد ما تفكر فيه، ومن الممكن أنك تسأل نفسك ” لما يحاول جميع هؤلاء جذب انتباهي بإعلاناتهميا ترى؟ “ أو من الممكن السؤال الأبرز “هل تعلم ماذا يعني الإعلانيا ترى؟ “.
فتقرر حتى تبحث، فتفتح متصفحك المفضل على حاسوبك وتخط هل تعلم ماذا يعني الإعلان، لتجد حتى نتائج البحث نفسها بها إعلانات، ثم تضغط على أحد نتائج البحث لمن الممكن تجد إجابة عن سؤالك.
فتجد نفسك موجود في هذه الصفحة، تقرأ هذه السطور الآن، والتي تجد بها أيضاً بعض أشكال الإعلانات، وكحتى رحلة بحثك تحاول حتى تجيبك عن هذا السؤال الذي يحيرك ولكنك لم تنتبه.
ولكن لا بأس بذلك، فهناك الكثير عبر الناس الذين يريدون إجابة شافية عن هذا السؤال مثلك تماماً، خصوصاً في هذا العصر والتقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً.
فهناك الكثير عبر صور الإعلانات، في جميع مكان ومنصة خصوصاً المنصات الرقمية التي أصبح لا غنى لنا عنها نحن البشر، فيا ترى ماذا نعني بقولنا لجميعمة إعلانيا ترى؟
وليس هذا فحسب، ما هي أنواع الإعلاناتيا ترى؟ فقد أصبح التمييز بين الأحداث والجميعمات والمنشورات العادية وبين الإعلانات عملية قاسية إلى حد ما هذه الأيام بسبب السوشيال ميديا.
في هذا الموضوع لن تجد فقط الإجابة عن سؤال هل تعلم ماذا يعني الإعلان، ولكنك ستجد الكثير عبر المعلومات التي أنت بحاجة إلى معهدتها، سواء عبر باب الفضول، أو إذا كنت مهتم بمجال الترويج والإعلانات بشجميع عام.
المعلومات التي ستجدها هنا ستفتح عينيك بشجميع كبير على الكثير عبر الإمكانيات التي تتيحها لك الإعلانات، وأيضاً على بعض الإستراتيجيات التي يعتمد عليها الخبراء في هذا المجال.
هل تعلم ماذا يعني الإعلانيا ترى؟
الإعلان هو أحد استراتيجيات الترويج، والتي تعتمد على محاولة التأثير على فئة معينة عبر الناس، وذلك عن طريق التواصل مع تلك الفئة برسائل محددة تؤثر على سلوكهم عبر أجل إقناعهم باتخاذ قرار معين، مثل قرار شراء منتج جديد.
إذاً الإعلان هو أي وسيلة يتم التواصل بها مع أي إنسان بهدف إقناعه بأمر معين، وذلك حتى يتخذ القرار الذي يريده صاحب الإعلان ليحقق عائد أو ربح.
الإعلان نفسه قد يحتوي على مرة أو أكثر عبر مرات التواصل؛ فمثلاً الإنسان الذي أعطاك منشور في يديك ليعلن عن متجره الجديد قد تواصل معك مرة واحدة.
هذا على عكس شركة أخرى تقوم بعمل إعلان في التلفاز و على الراديو وفي الشارع وعلى فيسبوك، وجميع ذلك عبر أجل حتى تتواصل معك بأكثر عبر طريقة حتى تقنعك باتخاذ القرار الذي ترغب، والذي يحقق لها أرباح.
لهذا الإعلانات تجدها في جميع مجالات الحياة، المرشح الانتخابي يتواصل معك بأكثر عبر أسلوب وطريقة لكي يؤثر عليك حتى تتخذ قراراً بالتصويت له في الانتخابات.
فجميع اللافتات النادىئية التي يتم نشرها، و كذلك الندوات والمناقشات التي يعقدها ذلك المرشح الانتخابي هي أحد صور الإعلانات، على الرغم عبر عدم التصريح بذلك، ولهذا ظهر مصطلح الحملات الانتخابية، أو بمفهومنا نحن المسوقين” الحملات الإعلانية”.
ما هي الحملة الإعلانيةيا ترى؟
الحملة الإعلانية هي مجموعة عبر الإعلانات المرتبة والمتناسقة، والتي لديها نفس الهدف والأسلوب في التواصل مع الأشخاص المستهدفين، وذلك عن طريق جميع القنوات الترويجية التي يتم تحديدها بشجميع مسبق.
فالإعلان التي تشاهده في التلفاز لشركة بيبسي، تجده مشابه تماماً للإعلان الذي تشاهده على يوتيوب، ثم تجد حتى بعض المقتطفات أو المشاهد عبر هذا الإعلان تم وضعها في الشوارع على اللافتات الإعلانية.
هذا هو المقصود بالحملة الإعلانية، فهي مرتبة ولها هدف واحد، لهذا تجد جميع هذه الإعلانات بمختلف أنواعها تطلب منك نفس الطلب، أو كما نطلق عليه في فهم الترويج الدعوة للعمل أو (Call To Action).
الدعوة للعمل هو الهدف عبر وراء الإعلان، وهو الذي يستخدمه المسوقين لقياس نتيجة حملاتهم الإعلانية (كم منتج تم بيعه – كم مكالمة هاتف جديدة تمت – كم عدد تحميلات التطبيق)
و لا تقلق ستتعهد لاحقاً في الموضوع على جميع العناصر التي يتكون منها الإعلان، ولكن قبل ذلك هناك بعض الأسئلة التي من الممكن تدور في ذهنك والتي أريد حتى أجيبك عليها أولاً.
هل تعلم ماذا يعني الفارق بين الترويج والإعلانيا ترى؟
من الممكن فكرت في هذا السؤال، فهو سؤال في موضعه، إذا كان الترويج هو وضع المنتجات أو الخدمات أمام المهتمين بها بالطريقة التي تناسبهم وفي الوقت المناسب.
وقد عهدنا سابقاً مصطلح الإعلان، فما الفارق بينهما إذن … الإجابة سهلة للغاية، الإعلان هو جزء عبر عملية الترويج، هو الوسيلة التي يتم عن طريقها الترويج للمنتجات.
إذا دققت النظر في تعريف الترويج ومفهوم الإعلان، ستجد حتى الإعلان هو أحد الوسائل التي يتم بها وضع المنتج أو الخدمة أمام المهتم أو العميل المُحتمل.
الترويج عملية لها مراحل محددة، بداية عبر دراسة السوق وتحليل المستهلكين ومشجميعاتهم وأفضل الطرق للتواصل معهم، وصولاً إلى فترة خدمة ما بعد البيع.
أما الإعلان فهو مجرد وسيلة، جزء عبر مرحة التواصل مع العملاء، حيث يتم تصميم الإعلانات بناءاً على المعلومات التي يتم جمعها في أولى مراحل الترويج.
لكي تفهم الصورة بشجميع تام وتتقن عملية الترويج بجميع مراحلها أنصحك حتى تقرأ الموضوعات التالية، فهي ستفسر لك جميع شيء بالتفصيل.
  • -كيف من الممكن أن تضع خطة ترويج منتج حديث (ابدأ باحترافية)
  • -الفرق بين الترويج والمبيعات (مرشدك للفهم العميق)
تاريخ الإعلانات
الغرض عبر حديثي عن ملامح تاريخ الإعلانات هو حتى أؤكد على أبرزيتها، فأياً كان نوع الصناعة أو المجال الذي تعمل به، و أياً كان حجم منتجاتك أو نوع الخدمات التي تقدمها، سواء كنت فرد أو شركة.
فأنت بالتأكيد أنت بحاجة إلى الترويج، وبالتالي أنت في حاجة إلى عمل إعلانات، فهي أحد أقوى أدوات الترويج في العصر الحالي بسبب تعدد المنصات والقنوات الترويجية كما أشرت سابقاً.
طبقاً لتعريف الإعلان، فإذا الإعلانات ظهرت منذ ظهور الإنسان نفسه، فطالما كان البشر يبحثون عن التأثير في سلوك غيرهم حتى يقوموا باتخاذ قرارات معينة تكون في مصلحتهم.
و قد إتخذ الإعلان صورته التي نعهدها حالياً مع بدايات الثورة الصناعية في أواخر القرن ال18، وذلك بسبب انتشار الصناعات وتطور حياة البشر الاجتماعية والسياسية، والتي زادت فيها الحاجة إلى التأثير على الناس بجميع الوسائل الممكنة.
فقد اتخذت الإعلانات جميع الصور و الأشكال عبر خلال الصحف والمطبوعات ثم الراديو و الإعلانات الهاتفية وصولاً إلى التلفاز، حتى حتى الحكومات كانت تنتج الأفلام كنوع عبر النادىية عبر أجل التأثير على العامة.
انواع الإعلانات
في هذا الجزء سأعرض لك أبرز أنواع الإعلانات المتعارف عليها، فكما أشرت سابقاً هناك أنواع لا حصر لها عبر الإعلانات، وهناك صور غير تقليدية قد لا تخطر على بالك، لهذا حرصت حتى أوضح أبرزها في العناصر التالية.
أ- الإعلانات التقليدية
الإعلانات التقليدية هي المطبوعات التي يتم توزيعها على الناس، اللافتات، اللافتات والبوسترات، وحتى إعلانات التلفاز والراديو، أي إعلان لا يعتمد على المنصات الرقمية تقدر حتى تضعه في هذا التصنيف.
حتى المؤتمرات وتنظيم المسابقات وغيرها من السبل النادىية يمكننا حتى نعتبرها أيضاً عبر الإعلانات التقليدية، والتي يتم استخدامها منذ فترات طويلة في مختلف الصناعات والمجالات.
الإعلانات التقليدية مازالت فعّالة حتى في عصرنا الحالي، فهناك الكثير عبر الذين يقرأون الجرائد ويشاهدون التلفاز ويمشون في الشوارع ، من الممكن هي ليست الأكثر فاعلية ولكنها لا تزال قناة إعلانية متاحة.
هذا النوع عبر الإعلانات مناسب أكثر لأصحاب الخدمات (المطاعم – العيادات الطبية – شركات السياحة) لأنها تتطلب حتى يمضى الناس بأنفسهم إلى مكان تقديم الخدمة.
العيب في هذا النوع عبر الإعلانات أنه لا يمكن استهداف فئات معينة عبر الناس بشجميع دقيق، كما أنه عبر القاسي تقييم النتائج بشجميع فعّال مثل الإعلانات الرقمية.
ب- الإعلانات الرقمية
الإعلانات الرقمية هي جميع أنواع الإعلانات التي تعتمد على المنصات الإلكترونية (المواقع – محركات البحث – منصات السوشيال ميديا – الألعاب وتطبيقات الهاتف) والتي لا حصر لها.
هناك عدة صور عبر هذه الإعلانات وقد ذكرت لك بعضها في المقدمة، والذي تشاهده بنفسك بشجميع يومي تقريباً على محركات البحث أو عند زيارتك لأي مسقط سوشيال ميديا مثل فيسبوك ويوتيوب.
أبرز خصائص هذه الإعلانات هي إمكانية تحديد عبر تستهدفه بشجميع دقيق للغاية (تقدر حتى تتخذ بناءاً على المكان – الجنس – الاهتمامات – المستوى الإجتماعي – جميعمات البحث – استهداف متابعين مسقط أو فيديو معين) وحتى إعادة استهداف أي إنسان زار مسقطك أو شاهد فيديوهاتك في وقت محدد.
كما أنه تقدر حتى تقيس النتائج وتختبر أكثر عبر إعلان حتى تتخذ الأفضل بينهم – على عكس الإعلانات التقليدية التي عبر القاسي فيها عملية الاختبار بسبب التجميعفة.
أبرز المنصات التي عليك استخدامها في هذا النوع عبر الإعلانات هي منصة Google Adwords و Facebook Ads.
الإعلانات الرقمية بحر كبير، لهذا أنصحك حتى تطلع على الموضوعات التالية والتي ستساعدك على اتقان أشهر منصات الإعلانات وتوفر لك الكثير عبر النصائح.
  • -6 نصائح لعمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت
  • -طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
  • -20 نصيحة لإنشاء إعلان فيسبوك ناجح
ت- الإعلانات الغير مباشرة
هذا النوع عبر الإعلانات يغفل عنه الكثير عبر الناس، نظرا لأنه في بعض الأحيان يتم بطريقة غير مقصودة … دعني أفسر لك ببعض الأمثلة.
فرضا مثلاً أنك صاحب محل ملابس، وقمت أنا بالشراء منك، ولأني وجدت الملابس التي تبيعها ممتازة، قمت بارشاد أصدقائي و معارفي إلى المحل الخاص بك.
هذا النوع عبر النادىية يحدث بشجميع تلقائي، وله مفعول السحر لأنه يحقق نتائج ممتازة، لحتى الناس تثق في بعضها أكثر ما تثق في الإعلانات.
ولكن احذر، فكما حتى هناك نادىية ايجابية هناك نادىية سلبية، تخيل لو حتى المحل الخاص بك يقدم منتجات رديئة أو أنني وجدت تجربة شراء غير جيدة، سأعمل العكس، ساحذر جميع عبر أعهدهم عبر التعامل معك.
وبسبب قوة هذا النوع عبر الإعلانات، أصبحت تستغله الشركات مع المؤثرين وأصحاب القرار والذي تتابعهم الناس باستمرار.
انظر مثلاً إلى لاعبي الكرة، تجدهم يرتدون الماركات المعروفة أثناء خروجهم في الطرقات أو في انشطة حياتهم العادية، وأنت عندما تشاهدهم وتُعجب بالملابس أو الأدوات التي يستعملوها تقوم بالبحث عنها وشرائها.
هذا واحد عبر الإعلانات الغير مباشرة، فأنت لم تشاهد جميعمة إعلان، ومن الممكن لا دراسة أنه يوجد اتفاق بين تلك الشركات وهؤلاء المشاهير لكي يستخدموا منتجاتهم باستمرار.
هذا النوع عبر الإعلانات يُسمى الترويج عبر المؤثرين، وهو أحد أكثر أنواع الترويج فاعلية في العصر الحديث، وفي القريب إذا شاء الله سنفرد له مرشداً شاملاً.
 وسأحكي لك فيه عن أصغر إنسانية سناً في قائمة الأغنى في العالم والتي صنعت ثروتها (أكثر عبر مليار دولار) عبر هذا النوع عبر الترويج فقط.
العناصر التي يتكون منها الإعلان
أصبحت الآن مدركاً لماهية الإعلان وأنواعه بشجميع عام، وأنه أداة قوية للغاية على أي مسوق حتى يدراسة كيف من الممكن أن يقوم باستخدامها، كما أننا أشرنا كذلك إلى تعريف الحملات الإعلانية.
لهذا حان الآن وقت تسليط الضوء على عناصر الإعلان، والتي يجب حتى تتوافر في أي نوع حتى يحقق النتائج المطلوبة، لهذا أرجو حتى هجرز جيداً في العناصر التالية.
أ- العنوان (Headline)
العنوان هو عامل لفت الإنتباه في الإعلانات، الجميعمات الأولى التي يقرأها أي إنسان ينظر إلى إعلان ما، لهذا يجب حتى تخبره عن نوعية الإعلان أو الهدف منه حتى يتابع باقي الإعلان.
وفي حالة إعلانات الصوت والصورة أو الإعلانات الصوتيةقد يحدث العنوان هو الجملة الأولى التي يستمع لها الإنسان المستهدف، أو عنوان الصوت والصورة نفسه في بعض الأحيان.
هناك صور كثيرة للعناوين التي تجذب الإنتباه مثل (هل تعاني عبر آلام الظهريا ترى؟ –  سمعت آخر عروض الصيفيا ترى؟ – ريح بالك و انسى آلام المعدة).
على حسب نوعية الإعلان نفسه يتم تصميم العنوان، إعلانات السوشيال ميديا تختلف عن إعلانات نتائج البحث واللافتات والتي بدورها تختلف عن إعلانات الصوت والصورة بجميع أشكاله.
ب- نص الإعلان (Ad Copy)
نص الإعلان هو أبرز عنصر عبر عناصر الإعلان، لأنه الوسيلة التي يتم إقناع الإنسان باتخاذ القرار الذي يريده المعلن، لهذا يجب حتى تتم كتابته باحترافية شديدة.
نص الإعلان هو الجميعام المكتوب في الإعلان نفسه، أو الجميعمات التي يتم ذكرها في إعلانات الصوت والصورة أو الإعلانات الصوتية، فجميع أنواع الإعلانات يجب حتى تحتوي على نص معين.
يجب أنقد يحدث أسلوب الإعلان مناسب للجميعمات المألوفة لدى الأشخاص المستهدفين، ويجب حتى تكون جميعمات قوية ومؤثرة بحيث تبرز المشجميعات ثم تأتي بعلاج عبر أجلها، حتى يقتنع الإنسان المستهدف ويقوم بالشراء.
عملية كتابة الإعلانات والتي تُسمى (Copywriting)  لها مراحل وأسلوب معين، لهذا يعتبرها الكثير عبر خبراء الترويج مهارة هامة للغاية وضرورية لجميع مسوق ناجح.
وهناك الكثير عبر المتخصصين في هذا المجال في العالم والذين جميع مهمتهم هي كتابة نصوص الإعلانات، عبر أجل هذا سنقوم في القريب العاجل بعمل مرشد تام حول طريقة كتابة الإعلانات.
لهذا احرص على متابعة علوم عظيمة في الفترة القادمة لكي لا يفوتك هذا المرشد.
ت- المؤثرات
المؤثرات هي باقي محتوى الإعلان (أنواع الخطوط – الألوان – الصور – الإنتنطقات والمؤثرات في إعلانات الصوت والصورة – المؤثرات الصوتية).
المؤثرات تضفي لمسة جمالية وإبداعية على الإعلانات، هي ليست هامة كما يعتقد البعض، فهناك الكثير عبر الإعلانات الناجحة والتي لا تستخدم صور بجودة عالية أو ألوان مميزة، ولكن نص الإعلانات نفسه مُقنع، لهذا تنجح تلك الإعلانات.
وعلى الرغم عبر ذلك فيجب الإهتمام بهذه المؤثرات، خصوصاً في الوقت الحالي والذي تتوافر فيه الأدوات لتصميم وصناعة أي مؤثرات بأبسط التكاليف.
عملية تصميم الصور والصوت والصورةهات ليست قاسية كما تظن، خصوصاً بعد حتى تقرأ الموضوعات التالية والتي ستساعدك على تصميم الصور والصوت والصورةهات بشجميع إحترافي في أسرع وقت ممكن، مع شرح وافي لجميع الأدوات والمعلومات التي أنت بحاجة إليها.
  • -طريقة تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)
  • -أفضل برنامج تصميم صور (قائمة 2019 لأفضل برامج وتطبيقات التصميم)
  • -أفضل مواقع تعديل الصور اون لاين 2019
ج- الهدف عبر الإعلان (دعوة للعمل)
الهدف عبر الإعلان هو الشيء الذي ترغبه عبر أي إنسان يشاهد الإعلان والذي يعود عليك بالأرباح، وهناك أمثلة كثيرة للغاية على ذلك، ولعل أشهرها التالي.
  • قم بزيارة أقرب فروعنا في العنوان التالي.
  • اتصل بنا للحجز والاستعلام.
  • قم بزيارة مسقطنا عبر خلال الرابط التالي.
  • اضغط هنا للوصول لصفحة المنتج.
  • قم بالشراء عبر هنا.
  • قم بتسجيل بياناتك عبر هنا حتى نتواصل معك.
  • تابع صفحتنا على فيسبوك.
  • اشهجر في قناتنا على يوتيوب حتى يصلك جميع جديد.
و غيرها الكثير عبر الأمثلة التي لا حصر لها، جميع ما في الأمر حتى تجعل هذا الهدف مناسب لنوعية الإعلان نفسه، وأيضاً لإنسانية عبر تستهدفهم عبر العملاء.
الترويج عالم كبير وبه الكثير عبر الاستراتيجيات والأساليب، والإعلان له مكانة خاصة بين جميع هذا، فإذا تخيلت حتى المسوق هو تعبير عن محارب، تقدر حتى تعتبر حتى الإعلان هو السيف الذي يعتمد عليه في المعارك.
لهذا حاولت حتى أجيب عن سؤال هل تعلم ماذا يعني الإعلان بجميع الزوايا الممكنة، وحرصت حتى أفتح لك باباً عزيزي القارئ لكي تدراسة هذه المهارة الرائعة و التي لا غنى عنها في عصرنا الحالي.
أتمنى لك التوفيق، وكما أشرت سابقاً، عليك حتى تتابع علوم عظيمة باستمرار فهناك الكثير عبر المعلومات عن الإعلانات وطريقة عملها على مختلف المنصات الرقمية، والتي سنقوم بنشرها قريباً إذا شاء الله.
السابق
أفكار لزيادة المبيعات للمحلات التجارية (ضاعف مبيعاتك في 2020)
التالي
كيفية الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً