قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل تعلم ماذا يعني الترويج الرقمي (Digital Marketing)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

منهم يدرك أنهم بشجميع أو بآخر يمثلون جزء عبر منظومة الترويج الرقمي. بعد قراءة هذا الموضوع يفترض أن تتمكن عبر معهدة لما أنت جزء عبر المنظومة، بل أيضاً ستمتلك الخيوط التي ستمكنك عبر تحويل... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

لو لم يكن الترويج الرقمي هو مجال عملي منذ سنوات عديدة، وجزء عبر حياتي جميعها يتمحور حوله لشعرت بالارتباك مثلك عندما سمعت بهذا المصطلح الغريب. “هل تعلم ماذا يعني الترويج الرقمييا ترى؟” سؤال يسأله الكثير عبر الشباب العربي في الآونة الأخيرة ويريدون معهدة إجابته، ولكن من الممكن القليل منهم يدرك أنهم بشجميع أو بآخر يمثلون جزء عبر منظومة الترويج الرقمي.
بعد قراءة هذا الموضوع يفترض أن تتمكن عبر معهدة لما أنت جزء عبر المنظومة، بل أيضاً ستمتلك الخيوط التي ستمكنك عبر تحويل دورك عبر مجرد متلقي لفاعل ومستفيد عبر منظومة الترويج الرقمي.
من الممكن أنت أنت بحاجة للتعهد على عالم الديجيتال ماركتنج لأنك فضولي وترغب المعهدة عبر أجل المعهدة، ومن الممكن لأنك تسعى لدخول هذا المجال بدافع الحصول على فرصة عمل عصرية، ومن الممكن لأنك صاحب أعمال وترغب الانتنطق بالأعمال الخاصة لك خطوة للأمام عن طريق ترويجه بطرق فعالة وحديثة كطرق الترويج الرقمي.
على أي حال اسمح لي حتى أبلغك حتى الترويج الرقمي أو الديجيتال ماركتنج هو موضوع حقاً يستحق الاهتمام، واسمح لي حتى أبلغك أيضاً حتى هذه الموضوع تحديداً الذي تقرأه في علوم عظيمة الآن هو حقاً موضوع يستحق وقتك، لأني هنا يفترض أن أمنحك الكثير عبر المعلومات والتفاصيل والمصادر التي لن تجدها في مسقط عربي آخر:
في هذا المرشد التام يفترض أن نتحدث في الكثير عبر النقاط حول الترويج الرقمي ومنها:
  • -مفهوم الترويج الرقمي بشجميع مبسط وشامل.
  • -خصائص الترويج الرقمي.
  • -أبرز قنوات الترويج الرقمي.
  • -أبرز تخصصات الترويج الرقمي.
  • -ما هي المراحل العملية لإنشاء منظومة ترويج رقمي لمنتج أو خدمة ما.
  • -كيف من الممكن أن تقدر كشاب عربي الاستفادة عبر عالم الترويج الرقمي بالكثير عبر الطرق.
في الحقيقة لتغطية جميع النقاط السابقة فإني أحتاج لأكثر عبر مجرد منطق، ولكن لحسن الحظ أننا في موضوعات سابقة في علوم عظيمة قمنا بتغطية الكثير عبر الجوانب الخاصة بالترويج الرقمي، والتي يفترض أن أضع روابطها عند الضرورة، لذلك أوصي بشدة بقراءة جميع منطق يفترض أن يتم وضع الرابط الخاص به.
ماهو الترويج الرقمي Digital Marketingيا ترى؟
الترويج قديم قدم الزمن، وهو عنصر أساسي لنجاح أي أعمال بصرف النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي له، ولقد ظل الترويج لعقود محصوراً في المجلات والجرائد والقنوات التليفزيونية، وكانت هذه هي القنوات الترويجية الأكثر تطوراً وفاعلية حتى ظهر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وتغير جميع شيء، وبدأ عصر حديث ومفهوم حديث للترويج يسمى الديجيتال ماركتنج أو Digital Marketing.
بوجود الترويج الرقمي تم تغيير الكثير عبر المفاهيم عن الترويج وعلاقة المؤسسة بالمستخدم النهائي، فمن خلاله يمكن الوصول للعميل المستهدف في المكان والوقت المناسب، بل والحالة الأفضل لاتخاذ قرار الشراء.
الترويج الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في فهم الترويج عبر خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشجميع خاص الإنترنت، وهو أيضاً التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقمية الافتراضية إلى سوق ملموس.
من خلاله يمكن الوصول للعميل بطرق مبتكرة وعصرية مثل البريد الإلكتروني E-Mail، و الرسائل النصية SMS، وتطبيقات الهواتف المحمولة، و الرسائل الفورية، ولوحات الإعلانات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث…الخ.
الترويج عبر خلال الإنترنت هو أبرز وأكبر زراع للترويج الرقمي، ولكنه مازال يندرج تحت الترويج الرقمي وليس مرادفاً له، فالترويج الرقمي يتجاوز فكرة الترويج على الإنترنت ليضم تحت رايته جميع ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة، فمثلاً الترويج عبر الرسائل النصية SMS على الأرجح تحقيقه سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا، وهو ينتمي للترويج الرقمي.
الترويج الرقمي لا يشير إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، ولكنه يشير أيضاً إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الحديثة، والتلفيزيونات المتصلة بالإنترنت)، وإلى المنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الحديثة).
يهتم الترويج الرقمي بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم “E-CRM”، وهي إختصار للمصطلح Electronic Customer Relationship Management، وتعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، وذلك عبر خلال دراسة السوق، والبحث عن عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.
من هنا نفهم حتى النظرية الجديدة للترويج التي يتبناها الترويج الرقمي..تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسة، وتطوير الأسواق الحالية و فتح أسواق جديدة، وبالتالي تحقيق زيادة مهولة في الأرباح.
خصائص ومميزات الترويج الرقمي
أ- إمكانية التفاعل المباشر بين العميل والأعمال
من خلال الترويج الرقمي يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم بشجميع مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشجميع مباشر مع العناصر الترويجية الصادرة عبر المؤسسة.
على سبيل المثال يمكن للعميل ابداء رأيه مباشرة حول أحد منتجات الشركة عن طريق كتابة تعليق في أحد صفحاتها على السوشيال ميديا، من طبيعة الحال هذا يساعد المؤسسة على فهم العملاء ورغباتهم ومشاجميعهم ومن ثم يمنحها فرصة للتطور والنمو.
ب- القدرة على التحديد الجيد
من خلال مايتيحه الترويج الرقمي عبر بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، يمكن للمؤسسات عمل استهداف دقيق يمكنهم عبر الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات جيدة عبرهم.
من خلال الترويج الرقمي تقدر استهداف العملاء وفقاً لعشرات المعايير ومنها:
  • -العمر
  • -النوع (ذكر/انثى)
  • -الاهتمامات
  • -الزيارات الأخيرة لمواقع ما.
  • -الجميعمات البحثية.
  • -المؤهل الدراسي.
  • -المسقط الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.
من طبيعة الحال كواحد عبر مستخدمي السوشيال ميديا لابد وأنك اختبرت ظهور بعض إعلانات الفنادق والقرى السياحية على حسابك على فيسبوك، وذلك بعد قيامك مباشرة باجراء دراسة حول هذه الفنادق، أو حتى بعد زيارتك لأحد مواقع حجز الفنادق.
هل أصبح تعي الآن حقيةق أنك تمثل جزء عبر عالم الترويج الرقمي، بكونك عميل رقمي تقوم الشركات باستهدافه عبر خلال الإعلانات الرقمية!
ت- التجميعفة العادلة والقدرة على التحكم في الميزانية الترويجية بشجميع أكثر مرونة
تأتي التجميعفة العادلة للترويج الرقمي نتيجة فاعليته التي ليس لها مثيل، ففكرة التجميعفة هنا تقاس بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها عبر خلال هذه التجميعفة.
ففي عالم الترويج الرقمي تقدر الدفع لقاء جميع عميل مستهدف يقوم بمشاهدة فيديو ترويجي لمنتجك، وذلك بدلاً عبر دفع مبلغ كبيرة في إعلانات التلفزيون التي لا تقدر التحكم في عرضها لجميع عميل مستهدف بشجميع خاص.
التحكم في الميزانية الترويجية أيضاً ميزة بارزة في الترويج الرقمي، فمثلاً يمكن بدء حملة ترويجية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ب 100 دولار فقط، وتقدر عمل ايقاف لها في أي وقت بشجميع لحظي.
ج- القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها
من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي يتيحها الترويج الرقمي يمكن لأصحاب الأعمال جمع والاحتفاظ ببيانات العملاء، ومن ثم اعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض ترويجية مميزة، أو تحقيق المزيد عبر المبيعات لنفس العملاء الذي اشتروا عبر قبل.
ح- القدرة على قياس النتائج بدقة ومن ثم عمل التحسينات المطلوبة
واحدة أحد أبرز مميزات الترويج الرقمي هي القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج الترويجية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد الأعمال على التطوير والتحسين.
في الترويج الرقمي جميع شيء قابل للتحليل بداية عبر مستوى التفاعل على السوشيال ميديا، مروراً بنسبة فتح البريد الإلكتروني الترويجي، ومشاهدة الصوت والصورةهات الترويجية، انتهاءاً بتحقيق عمليات المبيعات.
التحليل هنا يضم متوسط أعمار العملاء، ونوعهم، واهتماماتهم، ومستوى دخلهم…الخ.
خ- سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالترويج التقليدي
من خلال الترويج الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشجميع سريع، فمن ناحية تقدر توجيه الترويج في الاتجاه الذي ترغبه بدقة، ومن ناحية أخرى تقدر قياس جميع شيء وتقدر الاطلاع على النتائج أولاً بأول.
فلو كنت مثلاً صاحب منتج ما تقدر في الحال القيام بإنشاء صفحة سوشيال ميديا، والبدء في عمل حملة ترويجية ومشاهدة تفاعل عملاءك المستهدفين مع حملتك خلال ساعة عبر إنشاءها والموافقة عليها.
أبرز قنوات الترويج الرقمي
هناك الكثير عبر قنوات الترويج الرقمي، فالترويج الرقمي كم ذكرنا بالأعلى هو أي عملية ترويجية يدخل فيها التكنولوجيا، ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة. في الجزء بالأسفل يفترض أن نتناول مجموعة أحد أبرز وأبرز قنوات الترويج الرقمي:
الترويج بالمحتوى عن طريق إنشاء مسقط أو صفحة رقمية للمشروع
وهي أبرز قناة ترويجية في الترويج الرقمي للمؤسسات الاحترافية، وفيها يقوم صاحب الأعمال بإنشاء مسقط أو صفحة رقمية Website يمثل الشركة ويحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدم الشركة عبر منتجات أو خدمات، وأيضاً عمل مدونة للمسقط لتقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص فيه الأعمال، وذلك لاستقطاب عملاء يسعون لجمع معلومات حول الموضوع قبل القيام بعملية الشراء.
وهذه مجموعة عبر الروابط لمنطقات بعلوم عظيمة لمن يريد معهدة المزيد حول الترويج بالمحتوى:
  • -مرشد الترويج بالمحتوى للمبتدئين (مرشد جميعي 2019)
  • -
  • -
الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي
من أبرز القنوات التي أثبتت أبرزيتها في العقد الأخير في عالم الترويج الرقمي. يهدف الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم جميع ما يودون الحصول عليه عبر بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.
وفي النهاية يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين باتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram، و تويتر Twitter، و يوتيوب Youtube.
وهذه مجموعة عبر الروابط لمنطقات بعلوم عظيمة لمن يريد معهدة المزيد حول الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
  • -مرشد الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020
  • -الترويج عبر الفيسبوك (مرشد المبتدئين 2020)
  • -
  • -الترويج عبر تويتر (مرشد شامل)
الترويج عبر البريد الإلكتروني
من أقدم طرق الترويج الرقمي، ولكنها مازالت ذات فاعلية كبيرة في عملية الترويج، وتُستخدم بشجميع كبير للتنويه عن آخر المستجدات أو عرض محتوى إعلاني حديث للعملاء.
عند استخدام هذه التقنية عليك توخي الحذر، فالكثير عبر العملاء يشعرون بالضيق عبر كثرة رسائل البريد الإلكتروني، فلا تكن لحوحاً وقدم معلوماتك بالشجميع الكافي فقط دون مبالغة.
والترويج عبر البريد الإلكتروني باختصار يتمثل في تكوين قائمة بريدية لعملاء مستهدفين، والقيام بارسال رسائل ترويجية لهؤلاء العملاء لجذبهم مرة أخرى للمسقط أو للمتجر الإلكتروني، وبالتالي تحقيق المزيد عبر الأرباح عبر نفس العميل.
تحسين محركات البحث
يطلق عليه أيضاً Search Engine Marketing، وهو قناة ترويجية في غاية الفاعلية، عبرها يقوم صاحب الأعمال بعمل التحسينات المطلوبة في محتوى مسقطه عبر أجل الظهور في نتائج البحث الأولى، ومن ثم جذب المزيد عبر المهتمين بما يقدم، وفي النهاية تحقيق المبيعات.
الترويج عن طريق الرسائل النصية
الرسائل النصية تمثل واحدة عبر القنوات الترويجية الفعالة جداً في الترويج الرقمي، فهي تمكن صاحب الأعمال عبر ارسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، الرسالة النصية ستصل سواء كان العميل متصلاً بالإنترنت أم لا. نعم الرسائل النصية محدودة في عدد الجميعمات، ولكنها فعالة جداً في حالة تم استخدامها بذكاء.
مما يتكون فريق الترويج الرقمي في أي مؤسسةيا ترى؟
فريق الترويج الرقمي Digital Marketing Team هو المسئول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمؤسسة، وتحقيق المزيد عبر المبيعات. يتم ذلك عبر خلال كافة قنوات الترويج الرقمي المتاحة سواء المجانية أو المدفوعة.
هناك الكثير عبر المجالات في الترويج الرقمي، ولكن ليس على جميع مؤسسة أنقد يحدث لديها فريق يضم جميع المجالات الترويجية الموجودة.
حجم فريق الترويج هنا يعتمد على حجم المؤسسة، و عدد القنوات الترويجية التي تود العمل عبرها، والأهداف التي تسعى إليها…الخ.
في الشركات الصغيرة مثلاً قد يتم تجميعيف اختصاصي ترويج واحد بآداء الكثير عبر المهام.
وفيما يلي نذكر مجموعة أحد أبرز وأبرز تخصصات الترويج الرقمي:
متخصص تحسين محركات البحث SEO Specialist
مهمته العمل على مسقط الشركة الإلكتروني عبر أجل حمل ترتيبه في محركات البحث، أيضاً يعمل مع منشئ المحتوى لضمان آداء جيد للمحتوى الذي يخطونه لمواكبة متطلبات محركات البحث.
أخصائي ترويج بالمحتوى Content Marketing Specialist
مهمة المسوق بالمحتوى هي كتابة محتوى ذا جودة لمدونة مسقط الشركة لجذب المزيد عبر العملاء المحتملين. أيضاً يجب أنقد يحدث محرر المحتوى على دراية بأساسيات SEO لإنتاج محتوى متوافق مع حركات البحث.
مدير وسائل التواصل الإجتماعي Social Media Manager
مهمته الأساسية هي وضع جدول زمني للمنشورات وللمحتوى النصي والمحتوى المرئي للشركة، ومتابعة الإنطباعات التي يقدمها الجمهور. يجب حتى يعمل مدير وسائل التواصل الإجتماعي مع أختصاصي ترويج المحتوى لوضع استراتيجية لنشر المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي.
اقرأ أيضاً:
  • -كيف من الممكن أن تقدر كتابة محتوى احترافي للسوشيال ميديا
  • -
  • -إدارة مواقع التواصل الاجتماعي (مرشد جميعي 2020)
منسق أتمتة الترويج Marketing Automation Coordinator
مهمته الأساسية هي اختيار البرامج التي تسمح لفريق الترويج بأكمله بفهم سلوك العملاء، وقياس نسبة نمو أعمال المؤسسة، ومعدل فتح رسائل البريد الإلكتروني، ونسبة النقر على الأعلانات في الحملات الإعلانية، ومعدلات الحصول على العملاء المحتملين.
محلل بيانات Marketing Data Analyst
وظيفة محلل البيانات في الترويج الرقمي، هي الحصول على بيانات ونتائج الترويج وتحليلها عبر خلال برامج متخصصة، ومن ثم التوصل إلى قرارات تساعد المؤسسة على المزيد عبر الكفاءة في توجيه جهودها الترويجية الرقمية.
تحديات الترويج الرقمي
إنتشار القنوات الرقمية
يستخدم المستهلكون قنوات رقمية عديدة، ومجموعة عبر الأجهزة التي تستخدم بروتوكولات و مواصفات المتنوعة و قابلات مختلفة، وهم يتفاعلون مع هذه الأجهزة بطرق مختلفة و لأغراض مختلفة.
المنافسة الكبيرة
تعتبر القنوات الرقمية هي الأكثر فاعلية مقارنة بالوسائط التقليدية مما يجعلها جذابة لجميع الأعمال عبر جميع الأحجام تقريباً، ونتيجة لذلك أصبح هناك منافسة كبيرة على الوصول للعملاء المحتملين عبر خلال قنوات الترويج الرقمي.
تضخم قواعد البيانات
يهجر المستهلكون ورائهم سلسلة ضخمة عبر البيانات في القنوات الرقمية، وبالتالي أصبح عبر القاسي التعامل مع هذه البيانات باحترافية للوصول للاستهداف السليم لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
صعوبة الحصول على فريق ترويج احترافي
على الرغم عبر نمو و انتشار فكرة الترويج الرقمي في منطقتنا العربية، إلا حتى السوق مازال في حاجة كبيرة لمحترفين في جميع المجالات، وهذا يحعل مهمة الحصول على فريق ترويج رقمي جيد مهمة قاسية لجميع مؤسسة.
خطوات الترويج الرقمي
فرضا أنك صاحب أعمال، أو ترغب إنشاء أعمال جديد، وترغب البدء الآن في ترويج الأعمال الخاص بك عبر خلال قنوات الترويج الرقمي فماذا عليك حتى تعمليا ترى؟ هذا ما يفترض أن نناقشه في هذا الجزء في منطقنا هذا في صورة خطوات سهلة ومختصرة:
أ- البدء في إجراء أبحاث السوق
أبحاث السوق تمثل حجر الأساس للخطة الترويجية، يقوم خبراء الترويج في هذه المستوى عبر خلال برامج وأدوات متخصصة بقياس حجم طلب السوق على ما يمتلك الأعمال عبر منتجات أو خدمات، ومحاولة جمع أكبر قدر عبر البيانات والمعلومات حول العملاء المستهدفين.
أيضاُ تضم هذه المستوى دراسة المنافسين والوصول إلى نقاط القوة ونقاط الضعف التي يمتلوكونها، ومن ثم تحديد الميزة التنافسية التي سيسعى الأعمال للمنافسة عبرها (خفض الأسعار مثلاً).
اقرأ أيضاً: أفضل أدوات الترويج الإلكتروني لجميع المجالات
ب- إعداد الخطة الترويجية
في هذه المستوى يتم وضع خطوات عملية الترويج، وتحديد المهام لفرق العمل المتنوعة، وتحديد الميزانية الترويجية، وقنوات الترويج الرقمي التي سيتم الهجريز عليها.
الخطة الترويجية خطوة في غاية الأبرزية ويتوقف عليها النجاح بشجميع كبير، ويجب حتى تكون الخطة دقيقة ومقسمة لطويلة الأجل وقصيرة الأجل، ويجب حتى تحتوي على أفكار مبتكرة وذكية، وذلك لضمان نجاح عملية الترويج وتمييزها عن أي خطة ترويج لأى منافس آخر.
لمعهدة المزيد عليك بقراءة الموضوعين بالأسفل:
  • -ما هي الخطة الترويجية وأبرزيتها ومكوناتها الرئيسية
  • -كيف من الممكن أن تخط خطة ترويجية احترافية خطوة بخطوة
ت- بناء الأصول الترويجية الرقمية (قنوات تواجد الأعمال)
هذا يتضمن إنشاء مسقط أو صفحة رقمية للأعمال للتعريف به، وللمساعدة على جذب عملاء محتملين عبر خلال المحتوى الرقمي.
وأيضاً يتضمن عمل صفحات احترافية للأعمال على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً يتضمن بناء النظام الترويجي (شراء البرامج الترويجية والتحليلية، والاشتراك في خدمة للترويج عن طريق البريد الإلكتروني…الخ).
اقرأ أيضاً:
  • -طريقة إنشاء قناة يوتيوب وضبطها باحترافية (شرح بالصور)
  • -
ج- البدء في إنشاء الحملات الترويجية، وتدعيم التواجد أمام العملاء المحتلمين
في هذه المستوى عبر المفترض حتى يبدأ الفريق الترويجي المختص في بدء أنشطته وحملاته الترويجية، وبناءاً عليها يتم جمع البيانات وتحليلها التي عبر المفترص حتى تساعد في تحسين العملية الترويجية وتجنب الأخطاء المستقبلية.
الجدير بالذكر هنا حتى العملية الترويجية الرقمية هي عملية في منتهى المرونة، وليس لها سقف للجودة، فهي عملية تحسين مستمرة ودائماً تحتوي على فرص وإمكانيات لحصد نتائج وأرباح أفضل.
اقرأ أيضاً: طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
طريقة تقدر كشاب عربي الاستفادة عبر الترويج الرقمي
هناك الكثير والكثير عبر الطرق التي يمكن عبرها الاستفادة عبر عالم الترويج الرقمي، ولكني هنا يفترض أن أقوم بتقسيم هذه الطرق إلى ثلاث نقاط رئيسية:
أ- دراسة الترويج الرقمي للحصول على عمل وظيفي
الترويج الرقمي مجال في منتهى الأبرزية وهو يشهد نمو كبير جداً في منطقتنا العربية، وفي الحقيقة السوق العربي في حالة عطش شديد للمزيد عبر المسوقين الإلكترونيين، فجميع شركة أو كيان أو أعمال أجلاً أم عاجلاً سيحتاج على الأقل لمسوق إلكتروني واحد لتمثيله إلكترونياً.
منذ فترة قريبة قمنا بنشر منطق حول أبرز وأفضل الكورسات لدراسة الترويج الرقمي لجميع شاب عربي طموح يريد استغلال هذا العالم لصالحه، تقدر الوصول له عبر خلال الرابط بالأسفل:
أفضل 11 كورس ديجيتال ماركتنج (مرشدك لدراسة الترويج الرقمي)
الموضوع بالأسفل أيضاً يفترض أن يساعدك كثيراً:
كيف من الممكن أن تصبح مسوق الكتروني محترف
بدراسةك الترويج الرقمي فيفترض أن تفتح أمامك الكثير عبر الفرص والإمكانيات للحصول على وظيفة عصرية، وليس هذا فقط فلكي تعمل في هذا المجال ليس بالضروري التوظف في شركة ما، ولكن تقدر أيضاً العمل في مجال العمل الحر عبر المنزل.
وهذا كورس متتام في طريقة البدء في العمل الحر:
ب- دراسة الترويج الرقمي لترويج الأعمال الخاص بك
في عصرنا هذا أصبح الترويج الرقمي أمر حتمي لجميع أنواع الأعمال، فحتى المشاريع الصغيرة مثل المحلات والمطاعم لا يمكنها الآن تجاهل عمل صفحات تمثلها على السوشيال ميديا.
بدراسةك أساسيات الترويج الرقمي تقدر الانتنطق بالأعمال الخاص لك لمراحل جديدة، وتقدر اقتناص الكثير عبر الفرص الرائعة لتصبح متفوقاً على منافيسيك.
ت- دراسة الترويج الرقمي لترويج منتجات الغير
هناك مجال كبير في عالم الترويج الرقمي يسمى الترويج بالعمولة أو Affiliate Marketing، والذي فيه تقدر القيام بترويج منتجات أو خدمات الغير بشجميع مباشر والحصول على عمولات بناءاً على النتائج التي تقوم بتحقيقها.
الجدير بالذكر حتى الترويج بالعمولة هنا يختلف جميعياً عن الطريقة الأولى، فالطريقة الأولى تتمثل في التوظيف التام أو المؤقت لشركة أو كيان ما، أما الترويج بالعمولة فهو تعبير عن برنامج تتيحه الكثير عبر الشركات والكيانات الرقمية الكبيرة، والذي لأي مسوق المشاركة فيه، وتكون الأرباح بناءاً على النتائج، والعمل هناقد يحدث غير إلزامي.
للحصول على المزيد عبر المعلومات حول عالم الترويج بالعمولة أو الافلييت عمليك العودة للمنطق بالرابط بالأسفل:
شرح الترويج بالعمولة أو الأفلييت (مرشد جميعي 2020)
إلي هنا نكون قد انتهينا عبر منطقنا اليوم عن الترويج الرقمي، الذي نتمنى أنقد يحدث مرشد لجميع صاحب أعمال ولجميع متطلع للبدء في هذا المجال الرائع كمتخصص ترويج رقمي.
لاتنسى حتى تشارك الموضوع مع أصدقاءك لكي تعم الفائدة.
السابق
كيفية زيادة متابعين تويتر مجاناً 2020
التالي
الدليل الشامل TOR

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً