قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما هي السوشيال ميديايا ترى؟ (مواقع التواصل الاجتماعي)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الزمان والمكان، فأصبح بامكان أي إنسان التواصل مع الأخرين في أي وقت مهما كان بعدهم عنه. في الحقيقة، امكانية التواصل بلا حدود مع العالم الخارجي التي تتيحها السوشيال ميديا، فتحت آفاق وفرص وامكانيات لجميع البشر لتطوير حياتهم على جميع المستويات، هذا من طبيعة الحال في حالة الاستخدام السليم لهذه الامكانيات، فالسوشيال ميديا آفة مدمرة لمن لايستطيع ترويضها. ما هي وسائل التواصل الاجتماعييا ترى؟ وسائل... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

في ظل الإيقاع السريع للحياة ومجرياتها، وعدم توافر الوقت الكافي للتواصل العملي في عصرنا هذا، أصبحت السوشيال ميديا هي الوسيلة المثلى للتواصل، وذلك سواء على المستوى الاجتماعي أو العملي أو حتى على المستوى العائلي.
مع ظهور وسائل التواصل الإجتماعي عملياً تم كسر حواجز الزمان والمكان، فأصبح بامكان أي إنسان التواصل مع الأخرين في أي وقت مهما كان بعدهم عنه.
في الحقيقة، امكانية التواصل بلا حدود مع العالم الخارجي التي تتيحها السوشيال ميديا، فتحت آفاق وفرص وامكانيات لجميع البشر لتطوير حياتهم على جميع المستويات، هذا من طبيعة الحال في حالة الاستخدام السليم لهذه الامكانيات، فالسوشيال ميديا آفة مدمرة لمن لايستطيع ترويضها.
ما هي وسائل التواصل الاجتماعييا ترى؟
وسائل أو وسائط التواصل الاجتماعي أو الاعلام الاجتماعي وبالإنجليزية Social Media (سوشيال ميديا): هي تعبير عن مواقع ويب أو تطبيقات تتيح لمستخدميها التواصل فيما بينهم عبر خلال التواجد تحت سقف شبكي واحد متصل ومتشعب.
وسائل التواصل الاجتماعي تفتح أبوابها أمام الجميع لإنشاء حسابات بها، ومن ثم تمنح القدرة لمستخدميها بإنشاء ومشاركة المحتويات المكتوبة والمسموعة والمرئية (مقاطع الصوت والصورة والصور والألعاب الجماعية والتدوين الرقمي)، مع إعطاء القدرة على التفاعل مع ما يقوم الآخرين بنشره، أيضاً بعض مواقع التواصل الاجتماعي تمنح لمستخدميها القدرة على التواصل الفوري عن طريق الرسائل النصية، أو عن طريقة المكالمات الصوتية أو المرئية، وجميع ذلك عبر خلال استخدام تكنولوجيا اتصالات الإنترنت.
باختصار: وسائل التواصل الاجتماعي هي أدوات تستخدم قوة وفاعلية الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة لخلق أندية تفاعلية أونلاين.
أبرز سمات السوشيال ميديا
  • -معظم مواقع التواصل الاجتماعي مجانية تماماً، فهي توفر امكانية التواصل وإنشاء المحتوى التفاعلي لمستخدميها بشجميع مجاني، أما طريقتها في تحقيق أرباح فتقوم على عرض الاعلانات لمستخدميها.
  • - مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بتوفير خدمات اعلانية للمعلنين لقاء مبالغ مالية، فهي تحصل على قدر معين عبر المال عبر المعلنين لديها في جميع مرة يقوم أحد مستخدميها بمشاهدة إعلان، أو التفاعل معه بأي شجميع.
  • -تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي على برمجيات ذكية جداً، تعمل في اتجاه رضى المستخدم، وذلك بمساعدته على الوصول لأصدقاء يحملون صفات مشهجرة، وأيضاً مساعدته على الوصول لمحتوى في حيز اهتمامه.
  • -مواقع السوشيال ميديا تقوم بجمع أكبر قدر عبر المعلومات عن جميع مستخدم، كما أنها ترصد جميع نشاط يقوم به وتسجله في قاعدة بياناتها، وذلك لفهم طبيعة المستخدم واهتمامته ومن ثم مساعدته على تحقيق أهدافه، ومن ناحية أخرى تستخدم هذه البيانات لاظهار الاعلانات المناسبة أمام مستخدميها (ما يسمى بالاعلانات المستهدفة).
  • - مواقع السوشيال ميديا متنوعة جداً، فمنها المواقع التي تسعى للوصول للكمال وتحقيق جميع شيء مثل فيسبوك، ومنها المواقع المتخصصة في نوع عبر المحتوى مثل يوتيوب المتخصص في الصوت والصورةهات، ومنها المواقع التي تخدم غرض واحد مثل مسقط لينكد إذا الذي يخدم فكرة الأعمال والتوظيف.
    من ناحية أخرى مواقع التواصل الاجتماعي تجتمع جميعها تحت راية واحدة، وهي إعطاء مستخدميها امكانية التواصل والمشاركة فيما بينهم.
  • -السوشيال ميديا لا تقدم لمستخدميها سوى آداة، فهي لا تقوم بإنتاج أي عبر المحتوى الموجود عليها، ولكن جميع المحتوى بجميع أنواعه هو عبر خلق وإنتاج المستخدمين.
  • - السوشيال ميديا هي منصات قامت باستخدام وتطوير تكنولوجيا Web 2.0. ويب 2.0 هو جيل حديث عبر تكنولوجيا الويب يسمح لمستخدمي الإنترنت أنفسهم بإنشاء محتوى ومشاركته فيما بينهم.
    في الحقيقة هذا بشجميع أو بآخر يمكن جميع صاحب مسقط عبر الحصول على شيء مما تحمله مواقع السوشيال ميديا عبر مميزات، على سبيل المثال هنا في علوم عظيمة ستجد امكانية لوضع تعليق على هذا الموضوع، وتقدر الرد على تعليقات الآخرين.
    المنتديات مثال صارخ لتوضيح هذه النقطة.
من يستخدم السوشيال ميديايا ترى؟
يمكننا تصنيف مستخدمي السوشيال ميديا عبر ناحية الغرض عبر الاستخدام لثلاثة أنواع:
الأفراد (بغرض التواصل والترفيه واغتنام الفرص)
بالنسبة للأفراد، يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، والوصول لأشخاص جدد للتعارف ومشاركة الاهتمامات، والوصول لمحتوى ترفيهي واخباري (وذلك عن طريق مواقع مثل فيسبوك وتويتر وهما الأكثر شهرة في المنطقة العربية).
يستخدم الأفراد أيضاً مواقع تواصل اجتماعي مثل لينكدإذا للحصول على فرص عمل، أو التعهد على ومتابعة المؤثرين في عالم الأعمال والأعمال، أو للوصول لعملاء أو شركاء محتملين.
أصحاب الأعمال والأعمال (بغرض الترويج والحصول على أرباح)
بالنسبة للأعمال التجارية، فتعد مواقع التواصل الاجتماعي آداة لا غنى عنها للعثور على العملاء وتحقيق المبيعات. فهي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي عبر أجل الترويج، وتحقيق الشهرة للعلامات التجارية، وقياس الاتجاهات، والاستفادة عبر امكانيات الاتصال المباشر مع العملاء المحتملين (إجابة تساؤلاتهم وإنشاء محتوى تفاعلي لهم وتشجيعم على إبداء آراءهم).
في الحقيقة، ساعدت السوشيال ميديا فى توفير كثير عبر نفقات الشركات، وذلك باتاحة فرص لعرض الإعلانات بتجميعفة سهلة مقارنة بوسائل الاعلام المرئية أو وسائل الإعلام المقرؤة.
الحكومات والمشاهير والسياسيين (بغرض الشهرة و أثر وتحريك الجماهير)
تستخدمه الحكومات لمشاركة وإطلاع المواطنين على القرارات السياسية والاقتصادية. ويستخدمه السياسيون للتواصل مع الناخبين للترويج للحملات الإنتخابية، أو إطلاع الجمهور على موقف سياسي معين (ظهر تآثير وسائل التواصل الإجتماعي بشجميعٍ كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، وخصوصاً مسقط تويتر الذي كان بمثابة مصدر للأخبار العاجلة، حيثُ نُشرت أزيد عبر 40 مليون تغريدة على مسقط تويتر متعلقة بالانتخابات حتى العاشرة مساءاً بالتوقيت الشرقي)
أيضاً المشاهير عبر المغنيين والممثلين والكتاب…الخ، يستخدمون اليوشيال ميديا بغرض التواصل مع معجبيهم، وأيضاً منهم عبر يمتلكون رسالة ايجابية ويحاولون بثها لجمهورهم عبر أجل احداث اثر.
أبرز وسائل التواصل الإجتماعي و الأعداد التقريبية للمستخدمين 2018
في هذا الجزء يفترض أن نستعرض مجموعة أحد أبرز وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي، مع الأعداد التقريبية للمستخدمين لجميع منها في 2018.
من طبيعة الحال هذه الاحصاءيات تقريبية وتقديرية حيث حتى استخدام السوشيال ميديا ينمو بشجميع يومي بجميع جميع ساعة ودقيقة وثانية.
العدد الاجمالي لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم 2.62 مليار مستخدم، وهذه أبرز مواقع التواصل الاجتماعي وأعداد مستخدمي جميع منها.
  1. -Facebook عدد المستخدمين 2.2 مليار.
  2. -YouTube عدد المستخدمين 1.9 مليار.
  3. -WhatsApp عدد المستخدمين 1.5 مليار.
  4. -Facebook Messenger عدد المستخدمين 1.3 مليار.
  5. -WeChat عدد المستخدمين 1 مليار.
  6. -Instagram عدد المستخدمين 1 مليار.
  7. -QQ عدد المستخدمين 803 مليون.
  8. -QZone عدد المستخدمين 548 مليون.
  9. -Douyin/ Tik Tok عدد المستخدمين 500 مليون.
  10. -Sina Weibo عدد المستخدمين 431 مليون.
  11. -Twitter عدد المستخدمين 335 مليون.
  12. -Reddit عدد المستخدمين 330 مليون.
  13. -LinkedIn عدد المستخدمين 303 مليون.
  14. -Baidu Tieba عدد المستخدمين 300 مليون.
  15. -Skype عدد المستخدمين 300 مليون.
  16. -Snapchat عدد المستخدمين 291 مليون
  17. -Viber عدد المستخدمين 260 مليون.
  18. -Pinterest عدد المستخدمين 250 مليون
  19. -LINE عدد المستخدمين 203 مليون.
  20. -Telegram عدد المستخدمين 200 مليون.
ووفقًا لمركز بيو للأبحاث، فإذا الأصغر سناً يمثلون أغلب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (حوالي 90٪ عبر الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا يستخدمون شجميعًا واحدًا على الأقل عبر وسائل الإعلام الاجتماعية)، وهم أفضل تعليماً وأكثر ثراءً نسبياً (يكسبون أكثر عبر 75000 دولار سنوياً)، الولايات المتحدة والصين تقود قائمة الحصول على أرباح عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
مصدر الاحصاءيات:
https://www.statista.com
مميزات وعيوب استخدام السوشيال ميديا
حجم المميزات أو الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي تعتمد بشجميع كبير على طريقة الاستخدام، التي تتسقط على مستوى الوعى لدي الأفراد، وعلى مستوى الحكمة في الاستخدم وعدم الافراط الغير مبرر. على أي حال وسائل التواصل الاجتماعي هي آداة مثلها مثل أي آداة يمكن استخدامها للبناء ويمكن استخدامها للهدم.
أولاً مميزات استخدام السيوشيال ميديا
أ- تمثل فرصة للوصول والتعهد على أشخاص جدد.
قربت العلاقات بين الشعوب، عبرها تستطيع التواصل مع أفراد عبر دول أخرى، والتعهد على ثقافتهم، وأفكارهم ومُعتقداتهم، وبعض الأفراد يستخدمون ذلك في دراسة لغات جديدة، عن طريق التواصل مع الأفراد الذين يتحدثون تلك اللغة.
ب- تمثل وسيلة اتصال فورية رائعة ومجانية تقريباً.
قديماً كان إنجاز الأعمال يحتاج كثيراً عبر الجهد، وكثيراً عبر المراسلات الورقية بين الشركات، وكان ذلك يحمل عبر تجميعفة المنتج، وكذلك الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بالشركات والمؤسسات، كان يحتاج حهداً جباراً لتعريف الناس بالمنتج أو الخدمة سواءً بإلاعلانات في الصحف أو الإعلانات على الطرقات.
أما بعد ظهور وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة فقد تغير الحال تماماً فقد أصبح الوصول للعميل المستهدف أقل صعوبة.
ت- تمثل فرصة للتعبير عن الرأي.
ساهمت السوشيال ميديا بشجميع كبير في دعم الديمقراطية حول العالم، فمن خلالها يستطيع الجميع التعبير عن آراءهم والتخلص نسبياً عبر قمع الحكومات الديكتاتورية لحرية الرأي والتعبير.
ج- تمثل فرصة لأصحاب المواهب.
ساهمت السوشيال ميديا يشجميع كبير في دعم الابتكار والابداع، فكم عبر موهبة فذة لم تحصل على فرصة على أرض الواقع، وحصلت على هذه الفرصة عبر خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعي. يوتيوب أكبر شاهد على هذه الميزة الرائعة للسوشيال ميديا.
ح- تمثل وسيلة للحصول على الأخبار والتحديثات
من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يمكن للجميع الوصول للخبر عبر منبعه، ومتابعة مجريات الأحداث لأي شيء دقيقة بدقيقة.
خ- تمثل وسيلة للترفيه والخروج عبر ضغوط الحياة.
هناك الكثير عبر الترفيه في استخدام السوشيال ميديا، فهناك فيديوهات ممتعة وكوميدية، وهناك صور مضحكة، ومن خلالها أيضاً يمكن للأصدقاء حتى يتنافسون في أحد الالعاب، وهناك الكثير عبر الأمور الممتعة الأخرى في استخدام السوشيال ميديا.
د- تمثل فرصة لمتابعة الاهتمامات وايقاظ الشغف.
هنا صفحات ومجموعات تتناول جميع الاهتمامات تقريباً، وبالاشتراك في هذه الصفحات أو المجموعات يمكن لأي إنسان حتى يحصل على نبع دائم عبر التحديثات بخصوص الأمور التي يهتم بها.
ذ- تمثل فرصة لتحسين المجال الوظيفي والمهني
هناك سوشيال ميديا متخصصة في عالم التوظيف والأعمال مثل لينكد إن، أيضا باستخدام السوشيال ميديا بشجميع عام وتوسيع دائرة المعارف والاشتراك في المجموعات المهنية والعملية، هذا يحسن فرصة الحصول على وظيفة، وتحسين المجال المهني بشجميع عام.
ثانياً عيوب استخدام السوشيال ميديا
أ- التعرض لكم هائل عبر المحتوى عديم الفائدة
من حق الجميع يتواجد ومن حق الجميع ينشر محتوى، على الرغم عبر حتى هذا يمثل ميزة للجميع، إلا حتى هذا منح الفرصة لتسرب الكثير عبر المعلومات المغلوطة والأخبار التافهة والمحتوى عديم الفائدة.
ب- هدر الوقت بشجميع كبير جداً
يتحول الإفراط في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي إلى إدمان حقيقي، وهذا يجعلها آفة يمكنها حتى تلتهم ساعات كثيرة جميع يوم، وإذا لم يتم وضع حد لاستخدامها فيمكنها حقاً حتى تلتهم حياتنا جميعها، وتحرمنا عبر متعة الوجود في الواقع، وممارسة الأنشطة الطبيعية.
ت- هناك عبر يستخدمها كوسيلة للتضليل.
حدث هذا على نطاق واسع في الإنتخابات الرئاسية الامريكية 2016. وهناك الكثيرين سواء مؤسسات أو حكومات أو حتى مشاهير يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق أغراط خبيثة ولتضليل الجمهور عن الحقيقة.
أيضاً هناك عبر يستخدمها لتحقيق أرباح، عن طريق عرض محتوى خادع يستنزف وقت أو مال المستخدمين.
ج- تودي إلى التفكك الأُسري وتدمير العلاقات الاجتماعية أحياناً.
تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي إلى الاجهاد والغيرة عبر الأشخاص الآخرين الموجودين في العالم الإفتراضي، وكذلك الوحدة والبعد عن الآخرين والمجتمع الواقعي، وأيضاً تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي أيضاً أحد أبرز مسببات التفكك الأسري، فقد أصبح جميع فرد عبر أفراد العائلة مهتماً فقط بعالمه الافتراضي، دون النظر إلى دوره تجاه عائلته و الأشخاص القريبين منه ومجتمعه.
ح- تُعرض خصوصية مستخدميها للاختراق.
هذه واحدة عبر أسوأ عيوب استخدام السوشيال ميديا، فهي تجعل خصوصية الأفراد عرضة للاختراق، ومن الممكن جميعنا قد سمع عن فضيحة اختراق فيسبوك مؤخرا وتسريب بيانات ملايين عبر مستخدميه.
من ناحية أخرى طبيعة استخدام السوشيال ميديا تجعل حياة الناس مكشوفة أمام الجميع، فيمكن لأي إنسان التوصل لك وتتبعك عبر خلال أحد حساباتك على السوشيال ميديا.
في هذا الصدد أنصحك بشدة بقراءة منطقي بعنوان كيف من الممكن أن تستخدم الفيسبوك بشجميع مثمر ومفيد، والذي يفترض أن تدراسة منه كيف من الممكن أن تحقق أقصى استفادة عبر استخدام فيسبوك، وتتجنب عيوب استخدامه.
أيضاً لأخذ خطوة أكثر تقدماً في التعامل مع فيسبوك قم بقراءة الموضوع بالرابط بالأسفل:
طريقة الحصول على أرباح عبر الفيسبوك (مرشد جميعي 2019)
لا تنسى حتى تشارك الموضوع مع أصدقاءك، ويسعدني جدا حتى تشاركني رأيك وتعليقك على الموضوع في التعليقات بالأسفل.
السابق
أفضل مواقع اختصار الروابط للمسوقين (بدائل جوجل URL Shortener)
التالي
كيفية بناء علاقة جيدة مع العملاء المحتملين علي الانترنت ؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً