قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل تعلم ماذا يعني الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في كثير عبر مناحي الحياة، وهذا سيضر كثيراً بدورنا على سطح... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

الذكاء الاصطناعي من الممكنقد يحدث التطور التكنولوجي الأبرز في تاريخ البشرية على الإطلاق. البعض يعتقد أنه سيقدم الحلول التي أنت بحاجةها البشرية لكي تتطور وتصل إلى مستوى الرفاهية التي تطمح إليه منذ آلاف السنين.
وهناك البعض الآخر الذي يعتقد حتى الذكاء الاصطناعي – كما في الأفلام  – سيُمكن الآلات عبر السيطرة على البشر، أو على أقل تقدير ستستبدل الآلات البشر في كثير عبر مناحي الحياة، وهذا سيضر كثيراً بدورنا على سطح هذا الكوكب.
ما بين الحقيقة والخيال، وما وصل إليه العالم حالياً عبر تطور تكنولوجي رهيب، سنوضح لك جميع ما أنت بحاجة حتى تعهده عن الذكاء الاصطناعي، وكيف من الممكن أن أنك تستخدمه وتعتمد عليه حالياً جميع يوم وأنت لا تدري.
هذا الموضوع لنقد يحدث مملاً أو مشابه لما تراه في صفحة ويكيبيديا، بل سيفسر لك ما أنت بحاجة حتى تعهده عن الذكاء الاصطناعي بالأمثلة والتطبيقات المعاصرة، وشرح مبسط لأبرز المفاهيم المرتبطة به.
لهذا أدعوك حتى تربط حزام الآمان لأننا على وشك حتى ننطلق في رحلة عبر الحاضر إلى المستقبل … هل أنت مستعديا ترى؟!
هل تعلم ماذا يعني الذكاء الاصطناعي تحديداًيا ترى؟
الذكاء الاصطناعي هو فهم عبره يُمكن منح الآلات القدرة على الدراسة عن طريق التجربة. وذلك عبر خلال التعامل الذكي والتأقلم مع المعطيات الجديدة التي تحصل عليها، والذي بدوره يمكنها عبر تطبيق المهام المطلوبة حتى ولو كانت في ظروف جديدة جميعياً، أو كانت مهام جديدة جميعياً (أي لم تنفذها عبر قبل). هذا يعني حتى الذكاء الاصطناعي يمكن الآلة عبر التفكير وتطبيق المهام على طريقة البشر.
عبر خلال الذكاء الاصطناعي يمكن للروبوت حتى يدراسة لعب الشطرنج أو قيادة السيارة بدون أي مساعدة عبر الإنسان.
جميع هذا يتم عن طريق تدريب هذه الآلات باستخدام عدة خوارزميات حتى تستوعب جميع البيانات التي تحصل عليها، وتدراسة منها بشجميع عميق باستخدام أكثر عبر تكنولوجيا مثل الدراسة العميق (deep learning)، أو الشبكات العصبية (neural network).
هل تتذكر وأنت طفل صغير يملؤه الفضول وتحاول حتى تستكشف جميع شئ حولك، من الممكن اقتربت عبر إناء ساخن، و جميعما أبلغتك والدتك بألا تلمسه جميعما ازداد فضولك، و عندما لمسته شعرت بدرجة الحرارة فابتعدت عنه. هكذا دراسةت ألا تقترب عبر أي إناء على النار.
هذه هي أفضل وأكثر طريقة يستخدمها الإنسان في مختلف العصور لكي يدراسة، عن طريق التجربة والاختبار بنفسه. هذا هو الفارق الرئيسي بين الإنسان والآلة.
الآلة تنفذ مهامها بناءاً على المعطيات التي لديها فقط، النظام التي تم برمجتها عليه، وهذا ما أراد تغييره الفهماء حيث أنهم أرادوا حتى يجعلوا الآلات تحاكي البشر، تدراسة مما يحيط بها عبر معلومات حتى تنفذ المهام بكفاءة أعلى بصورة تشبه البشر.
هذا هو ببساطة مفهوم الذكاء الاصطناعي، وقد كان الغرض الرئيسي عبر تطوير هذه التكنولوجيا هو مساعدة البشر، فالبشر يصيبهم الارهاق والتعب أو حتى الملل بسبب تكرار مهمة معينة، كما أنهم في كثير عبر الأحيان يغفلون عن أشياء مهمة بحكم أنهم بشر يتأثروا بالمشاعر وما يحدث حولهم أو من الممكن بسبب النسيان.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية
من الممكن دراسة هذه الحقيقة أو لا، ولكنك عزيزي القارئ تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقريباً جميع يوم في أنشطتك العادية.
كيف من الممكن أن تتمكن خرائط جوجل عبر التنبؤ بأماكن الازدحام حتى تساعدك على اختيار أفضل طريق لكي تصل إلى وجهتك، وكيف من الممكن أن تتمكن عبر حساب الوقت الذي تستغرقه لكي تصل عبر مكان لآخر، وتقوم بتغير ذلك الوقت تبعاً للسرعة التي تمشي بها وأيضاً ازدحام المرور بشجميع لحظي.
هل استخدمت تطبيقات اوبر أو كريم في يوم عبر الأياميا ترى؟ كيف من الممكن أن تعتقد أنهم يحسبون تجميعفة جميع رحلة طبقاً لعدد الدقائق والمسافة التي تبترها، وأيضاً كيف من الممكن أن يمكنهم معهدة أماكن الازدحام وتغيير تجميعفة الرحلات طبقاً لهذه المعلومات بشجميع لحظي.
دعنا نتحدث قليلاً عن بعض إمكانيات الهاتف الذي تحمله في جيبك أو من الممكن تقرأ هذه الجميعمات عبره. ألا تستخدم مساعد جوجل Google assistant، أو siri إذا كنت تملك آيفون لكي تبحث عن شئ ما أو لكي تفتح تطبيق معين.
كيف من الممكن أن يتمكن هاتفك عبر تحويل الجمل التي تخبره بها إلى جميعمات، كيف من الممكن أن وأنت تخط على الكيبورد يتمكن الهاتف عبر تسقط الجميعمات التي ترغب كتابتها قبل حتى حتى تخط أول حرف فيها.
الم تستخدم أي تطبيق لعمل مسح (scan) لأي كود، أو من الممكن استخدمت هاتفك للدخول على مسقط واتساب عبر خلال الحاسوب، واستخدمت كاميرا الهاتف لمسح الكود الخاص بك. كيف من الممكن أن يتمكن الهاتف عبر معهدة جميع تلك الأمور.
دعنا ننتقل لمواقع السوشيال ميديا، فلن أتحدث عن كيف من الممكن أن يتمكن جوجل عبر التنبؤ بما ترغب حتى تبحث عنه قبل حتى حتى تخطه وكأنه يدخل إلى عقلك ليعهد فيما تفكر.
ولن أتحدث عن اليوتيوب الذي يعدل عبر قابلته عندما تدخل إليه في جميع مرة ومن أي جهاز، ويقدم لك الصوت والصورةهات التي تناسب اهتماماتك بشجميع دقيق للغاية، حتى يجعلك تقضي ساعات وساعات عليه.
ولكن سأتحدث أكثر عن فيسبوك، ألم تسأل نفسك كيف من الممكن أن يتعهد فيسبوك على صورك وصور أصدقائك وبيانات ومعلومات جميع عبر تتعهد عليهم وتقابلهم بشجميع يومي.
عندما تنشر صورة مجمعة لك ولبعض أصدقائك وترغب في عمل تاج (tag) حتى تشارك الصور معهم، ألا تجد فيسبوك يتعهد عليهم عندما يتحرك الماوس الخاص بك على وجوههم حتى تقوم بعمل تاج بشجميع تلقائي تقريباً.
Facebook face recognition
عندما تقابل إنسان لأول مرة وتتحدث معه، وبعدها بعدة ساعات عندما تفتح الفيسبوك تجده يرشح لك هذا الإنسان نفسه لكي ترسل له طلب صداقة. ألا يحدث ذلك معك في جميع مرة تقابل أو حتى تتحدث مع إنسان حديث على برامج الشات.
هل ركبت طائرة في يوم عبر الأياميا ترى؟ هل دراسة حتى الطيار الذي تأتمنه أنت على حياتك في الهواء يقود الطائرة بنسبة 10% فقط تقريبا عبر الرحلة – غالباًقد يحدث هذا في وقت الإقلاع والهبوط – وحتى الطيار الآلي (auto-pilot) هو عبر يقود الطائرة باقي الرحلة.
عندما تبحث في أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة عن شيء ما، وتجد المتجر يرشح لك منتجات معينة طبقاً لما اشتريته في الماضي والماركات التي تفضلها، يحدث هذا الأمر مع ملايين المستخدمين على مسقط أمازون وغيره عبر المتاجر الكبيرة.
هذه فقط بعض التطبيقات التي تتعامل معها أنت يومياً، والتي تعتمد بشجميع رئيسي على الذكاء الاصطناعي وتقنياته الحديثة في معالجة البيانات واتخاذ القرارات، وهناك أمثلة كثيرة لا أرغب في ذكرها حتى لا يطول الموضوع.
أنواع التكنولوجيا التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي
حتى تفهم الذكاء الاصطناعي بشجميع أعمق عليك حتى دراسة بعض المفاهيم، والتي يعتمد عليها رواد التكنولوجيا في مختلف التطبيقات والمجالات، والتي تمثل أركان اساسية في فهم الذكاء الاصطناعي.
دراسة الآلة (Machine learning)
لقد تحدثنا عن هذا الأمر بشجميع مختصر سابقاً، ولكن المقصود تحديداً بهذا المفهوم هو بناء خوارزميات تقوم بتحليل البيانات والمعلومات التي تحصل عليها عبر مختلف المصادر، سواء عن طريق البحث أو الإحصائيات أو التجارب، وذلك لكي تتوصل إلى ملاحظات ونتائج هامة لم تكن مبرمجة عليها في الأساس.
تخيل حتى لديك برنامج مسؤول عن مبيعات شركة صناعة سيارات عملاقة، هذا البرنامج يقوم بتحليل جميع البيانات التي يحصل عليها عبر المبيعات وتجارب المستخدمين كذلك، فيقوم بتحليلها والوصول إلى بعض النتائج الهامة، مثل الخصائص التي يرغب المستخدمين في الحصول عليها في المستقبل، أو المناطق التي تتراجع فيها نسبة المبيعات حتى تتم معالجة الأمر.
الشبكة العصبية (Artificial neural network)
هذه التكنولوجيا تحاكي الخلايا العصبية في الدماغ، حيث أنها تعتمد على بناء وحدات متصلة ببعضها تحصل على المعلومات عبر أكثر عبر مصدر في نفس الوقت، وتقوم بمعالجتها بشجميع متتابع مثلما يحدث في مخ الإنسان.
هذه تقنية أساسية تعتمد عليها تكنولوجيا دراسة الآلة الذي وضّحناه سابقاً.
التعلُم العميق (Deep learning)
هذه التقنية تعتمد على استخدام طبقات متعددة عبر الشبكات العصبية لكي تقوم بتحليل البيانات ومعالجتها بشجميع أكثر عمقاً، وذلك حتى تتمكن عبر معالجة كم هائل عبر المعلومات في نفس الوقت.
هذه التكنولوجيا تتطلب قدرة هائلة وإمكانيات كبيرة للحواسيب والسيرفرات التي تعتمد عليها، وهي نفس التكنولوجيا التي يعتمد عليها فيسبوك ويوتيوب وغيرهم عبر الشركات العملاقة.
معالجة اللغة الطبيعية (Natural language processing)
هذا المصطلح يمثل قدرة الحواسيب و أنظمة التشغيل على تحليل ومعالجة النصوص واللغات التي يستخدمها الإنسان. فهي نفسها التقنية التي يستخدمها هاتفك ليعهد ماذا ترغب حتى تخط أو تبحث عنه.
هناك مصطلحات أخرى ولكني وعدتك حتى يبقى الأمر سهلاً حتى تتمكن عبر معهدة بعض جوانب الذكاء الاصطناعي. تلك التكنولوجيا التي ستغير وجه العالم في المستقبل القريب.
نبذة مختصرة عن تاريخ الذكاء الاصطناعي
لكي تفهم أي شئ عليك حتى تدراسة ولو قليلاً عن تاريخه وكيف من الممكن أن بدأ. الذكاء الاصطناعي بدأ في أواخر الحرب العالمية الثانية عندما تمكن فهماء بريطانيون عبر فكّ شفرة الألمان في الحرب باستخدام الآلات، وكان هذا هو الظهور الأول للكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في العالم.
بعد هذا تطور الأمر قليلاً حتى ظهر مصطلح الذكاء الاصطناعي نفسه عام 1956 في جامعة دارتموث، وهذا المؤتمر كان سبباً في تأسيس معهد MIT العالمي لعلوم التكنولوجيا.
وفي عدة مراحل تطور الذكاء الاصطناعي وتطورت الشركات والمنظمات التي تعتمد عليها حتى تم اختراع أول روبوت للاستخدام المنزلي عام 2002، وهذا الحدث يُعد الأبرز في تاريخ الذكاء الاصطناعي، لأنه برهن على دوره في حياة الإنسان اليومية.
ومرت السنوات وتطورت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حتى ظهرت المركبات بدون سائق والهواتف الحديثة العملاقة، والاعتماد على الروبوت في كثير عبر الصناعات خصوصاً صناعة الأدوية وصولاً إلى اليوم.
يمكن متابعة تاريخ الذكاء الاصطناعي بتفصيل أكثر عبر خلال هذا المرشد الرائع الذي جمعته العالمية.
سيرة مثيرة عن الذكاء الاصطناعي حدثت عام 2012
في يوم عبر أيام عام 2012 عثر أب لفتاة أمريكية مجموعة عبر الايميلات المثيرة للإهتمام التي يتم إرسالها لابنته عبر متجر تارجت الشهير (Target ماركة مشهورة مختصة بصناعة الملابس والأدوات المنزلية في أمريكا، ولها فروع في الكثير عبر الدول العربية حالياً).
هذه الإيميلات كانت تعبير عن عروض خاصة بملابس الحمل و المنتجات التي أنت بحاجةها المرأة الحامل، فهماً بحتى تلك الفتاة كانت في فترة الثانوية.
انزعج الأب كثيراً وتواصل مع إدارة شركة تارجت، واتهمهم بمحاولة جعل الفتيات تهتم بالحمل في سن صغيرة، وبعد عدة أيام فوجئ الأب بظهور عدة أعراض على ابنته وعند الكشف عليها وجدها حامل.
مصدر السيرة
http://bit.ly/2IAARbm
كيف من الممكن أن تمكنت شركة تارجت عبر معهدة حتى الفتاة حامل قبل حتى فهم والدها بذلك. جميع هذا بسبب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات المستهلكين.
في تلك الفترة كانت تعتمد شركة تارجت على مراقبة المستهلكين أثناء زيارتهم لمسقطهم الإلكتروني، وتقوم  بتحليل الصور والألوان والمنتجات التي يتفاعلوا معها لمعهدة اهتماماتهم، وهذه البيانات مكنتهم عبر معهدة النساء الحامل الذين يزورون مسقطهم الإلكتروني.
إلى غير ذلك تمكنوا عبر زيادة مبيعات منتجات الحمل وحققوا أرباح كبيرة، ولكن خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي طوروها تطورت ودراسةت عبر البيانات لدرجة أنها تنبأت بحمل فتاة صغيرة قبل فهم والدها.
هذه هي قوة البيانات والذكاء الاصطناعي ومدى تأثيرها على الشركات والصناعات المتنوعة، فهماً بحتى ذلك سقط عام 2012، فما بالك حجم التطور الذي وصلت له الشركات الآن.
أبرزية الذكاء الاصطناعي ولما تتصارع الشركات على إمكانياتهيا ترى؟
المثال الذي عرضناه سابقاً من الممكن وضّح لك قوة الذكاء الاصطناعي وأبرزيته في تحليل البيانات، ولما تتصارع الشركات على تطويره واستغلاله، ولكني أرغب حتى أوضح لك بعض مميزات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حتى تنظر إلى الصورة بشجميع تام:
  • الذكاء الاصطناعي يساعد في التعامل مع المهام المتكررة بشجميع فائق السرعة، فيمكن تدريب برنامج سهل للرد على العملاء وحل مشجميعاتهم، أو الرد على الإيميلات وغيرها الكثير عبر المهام المتكررة، والتي كانت تستغرق وقت وموارد.
  • الذكاء الاصطناعي يساعد في تحليل البيانات بشجميع عميق للغاية، لذلك هو يتفوق على محللين البيانات وفهماء الإحصاء، ويصل إلى نتائج مبهرة في وقت قصير للغاية.
  • الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى نتائج دقيقة للغاية بسبب دقة التحكم فيه، لهذا تعتمد عليه الكثير عبر الشركات والمؤسسات في التعامل مع عملائها مثل جوجل و فيسبوك بدلاً عبر الاعتماد على البشر، مما يوفر الكثير عبر المال خصوصاً في المستقبل.
  • الذكاء الاصطناعي يعتمد على خوارزميات تدراسة وتتطور باستمرار، بمعنى حتى الجهد والأموال التي يتم صرفها عبر أجل تطوير هذه التكنولوجيا لا تضيع هباءاً بل يتم استخدمها والبناء عليها بأفضل طريقة ممكنة.
وهناك مسببات أخرى تجعل الشركات والمؤسسات تتقاتل على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتستثمر فيه بقوة، لحتى عبر يملك أكثر التقنيات تقدماً سيحصل على الأرباح، وبالتالي ستمكن بجميع سهولة عبر التحكم في السوق والتمضية على المنافسين بسهولة.
كيف من الممكن أن تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات
أبرز شئ في أي تكنولوجيا أو فهم هو تطبيقاته العملية، كيف من الممكن أن يمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة منه، في الانفوجرافيك التالي الذي أصدرته جامعة هارفارد ستتعهد على حجم استخدام الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات.
كيف من الممكن أن تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي
مصدر الانفوجرافيك:
http://bit.ly/2IABwtm
وكما ترى حتى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وحماية البيانات، والكشف عن المعاملات التجارية المزيفة، والترويج لها نصيب الأسد في الاستفادة عبر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.
الذكاء الاصطناعي يتم تطبيقه بقوة حالياً في المجالات الصحية لكي يساعد في اكتشاف الأمراض، والتنبؤ بها بشجميع أسرع عن طريق تحليل بيانات المريض وتاريخه الطبي.
كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الأنظمة البيئية للحفاظ على الحيوانات التي على وشك الانقراض، وتحسين تكنولوجيا لتعامل مع متغيرات الطقس والمناخ والحد عبر أخطار الصناعة.
بسبب محاكاة هذه التكنولوجيا للعقل البشري وطريقة تفكيره ودراسةه عبر جميع العوامل المحيطة به يمكن حتى يتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقريباً في جميع المجالات والصناعات.
مستقبل الذكاء الاصطناعي
كنا نشاهد في أفلام الخيال الفهمي المركبات الطائرة والنظارات التي تمكن أبطال الفيلم عبر التحدث مع أشخاص آخرين في أماكن مختلفة بضغطة زر. و تقنيات الهولوجرام، والواقع الافتراضي (virtual reality)، والسفر عبر أجل استعمار الفضاء.
جميع ذلك كنا نحسبه خيالاً، ولكنه واقع حقيقي الآن، فلقد بدأت شركات الواقع الافتراضي في تطوير الكثير عبر التقنيات وتلك النظارات التي كنت أتحدث عنها تقوم بانتاجها حالياً شركة مايكرويفترض أنت بشجميع تجريبي.
كما أنه حالياً يتم تجربة أول مركبات طائرة لاستخدامها عبر قبل شرطة دبي لتأمين الشوارع وملاحقة المجرمين بسرعة وسهولة.
صورة للمركبة الطائرة في دبي
وحالياً أيضاً يتم تطوير أداة تساعد الأشخاص الذين يعانون عدم القدرة على الحركة بسبب الشلل أو غيره عبر الأمراض. هذه الأداة ستساعد المخ للتواصل مع أعضاء ميكانيكية يتم هجريبها على أعضاء جسم الإنسان لمساعدته على الحركة بشجميع طبيعي.
المستقبل أصبح واقعاً نعيشه، وحجم التطور وما يمكن حتى تصل إليه البشرية خلال السنوات القادمة لا يمكن حتى يتنبأ به أي إنسان، فالتجارب والدراسات الحديثة لا يمكن حصرها.
التحديات التي تقابل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
على الرغم عبر جميع التطورات التي سقط وتحدث جميع يوم في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، مازالت توجد عقبات تقف في طريق هذا التطور وأبرزها:
  • التكاليف الباهظة للبحث والتطبيق لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.
  • يحتاج الذكاء الاصطناعي بناء بنية تحتية قوية عبر الحواسيب، وأنظمة التشغيل لتخزين ونقل البيانات بسرعة وسهولة، أدراسة حتى السيارات بدون سائق التي يتم تطويرها حالياً تعتمد على تحليل 1 GB عبر البيانات في الثانية الواحدة وهذا الأمر يحتاج الكثير عبر الوقت والجهد.
  • أي تكنولوجيا في العالم هي تعبير عن سلاح ذو حدين، فكما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية ومساعدة البشر، يتم استخدامه كذلك في تصنيع الأسلحة وهي الأدوات التي تقضي على البشر، لهذا يقابل المجتمع الفهمي العالمي تحدي كبير في السيطرة ومقاومة هذا الأمر.
  • تطوير وتحسين المناهج التعليمية وتثقيف الناس في مختلف أنحاء العالم أمر ضروري للغاية لكي تستمر عملية تطوير وانتشار الذكاء الاصطناعي بطريقة سليمة.
مخاوف البشر عبر تطور الذكاء الاصطناعي
حتى تسيطر الآلات على البشر لكي تتحكم هي في جميع شئ أمر مستبعد عند الكثير عبر الفهماء، وحتى لو كان هذا الأمر ممكناً سيستغرق وقتاً طويلاً نطراً لمستوى الذكاء الاصطناعي الموجود حالياً.
فبالرغم عبر جميع هذا التطور يعتقد الكثير عبر رواد هذه التكنولوجيا حتى عصر الذكاء الاصطناعي الحقيقي لم يبدأ بعد. لهذا المخاوف التي تراود الكثير عبر الناس تختلف عن التي نشاهدها في الأفلام وأبرزها:
  • سيطرة الآلات على الوظائف، بسبب الأنظمة الحديثة والروبوتات وحجم تصنيعها اختفت الكثير عبر الوظائف وستختفي الكثير منها كذلك في المستقبل، حتى الوظائف الإبداعية كالرسم والتأليف ليست آمنة، فهناك برامج حالياً يمكنها الكتابة والرسم بشجميع قريب للبشر، ويتم تطويرها يومياً.
  • بسبب التجميعفة الباهظة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فستجدها مستخدمة بقوة عبر قبل الشركات العملاقة التي تملك الكثير عبر المال، وهذا يعني حتى هذه الشركات ستحقق المزيد عبر الأرباح وبالتالي ستسيطر على السوق وستقتل المنافسة. وهذا له أثر كبير على البشر وحريتهم المالية
    هناك البعض يتنبأ بأنه إذا لم تتدخل الحكومات والمنظمات الحقوقية، فإذا شركات مثل أمازون و جوجل وفيسبوك يمكنها حتى تسيطر على العالم، وتؤثر على القرارات الإقتصادية والسياسية لدول بأكملها.
  • الكثير عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي وخصوصاً الموجهة لتحقيق الرفاهية للبشر تجميعفتها عالية، مما يعني حتى الأغنياء والقادرين فقط هم عبر يمكنهم التمتع بها واستغلالها
  • استغلال هذه التكنولوجيا بشجميع خاطئ، ذكرنا سابقاً صناعة السلاح ولكن ليس هذا جميع شئ. فكما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية تأمين المعلومات والبيانات، يمكن كذلك تدريب خوارزميات معينة على عمليات اختراق هذه الأنظمة الأمنية وتسريب المعلومات والبيانات. لهذا استخدام هذه التكنولوجيا يجب أنقد يحدث بحذر تام.
هناك الكثير عبر القضايا التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي ومدى تطوره والمخاوف التي تراود الكثير عبر الناس بشحتى استخدام هذه التكنولوجيا، فهل حقاً ستغير الواقع لأفضل أم أنها ستغير الحياة الاقتصادية والسياسية للأسوء.
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لا تختلف عن أي تكنولوجيا أخرى، فالكثير عبر الأدوات الحديثة التي تم اختراعها يستخدمها الانسان بشجميع سليم وخاطئ في نفس الوقت. وكما يوجد وظائف تختفي هناك أيضاً وظائف جديدة يتم استحداثها.
ولا يسعنا إلا حتى ندعو الله أنقد يحدث المستقبل أفضل.
ما الذي يجب عليك حتى تعمله حيال الذكاء الاصطناعييا ترى؟
لقد أصبحت الآن تعي الكثير عبر الأمور حول الذكاء الاصطناعي، وأبرزيته ودوره في العصر الحالي، فأنت واحد عبر اثنين، إما صاحب شركة أو بزنس معين، أو إنسان يعمل في مجال ما، وفي الحالتين عليك حتى تتحرك.
إذا كنت صاحب شركة عليك حتى تطور عبر البزنس الخاص بك، وتستفيد عبر هذه التكنولوجيا لصالحك، وتقوم بإدخالها في عملك بشجميع تدريجي، هناك الكثير عبر الخبراء والمطورين الذين يمكنهم مساعدتك، وخطوة بخطوة ستصل إلى ما ترغب.
أما إذا كنت تعمل في مجال ما، عمليك حتى تطور عبر نفسك ومهارتك في هذا المجال، فالروبوتات والأنظمة العملاقة قادمة لا محالة ولا يوجد إنسان آمن منها.
لهذا عليك حتى تستغلها لصالحك وتكون عبر أوائل عبر يستعملونها في شركتك أو بين أقرانك، تعلّم وطوّر عبر نفسك فهذا هو السبيل الوحيد لركوب هذه الموجة الجديدة عبر التطور والتكنولوجيا.
الذكاء الاصطناعي فهم وتكنولوجيا لها تطبيقات كبيرة ومتعددة، لذلك يجب أنقد يحدث لك مكاناً فيها… لا تضيع الوقت وابدأ الآن!
لقد بذل محمد نور مجهوداً كبيراً حقاً في اخراج هذا الموضوع بهذه الصورة الرائعة التي أبهرتني أنا إنسانياً، و التي تجمع بين البساطة المطلقة، والقيمة العالية، والواقعية الملموسة.
في الحقيقة هو منطق يستحق حتى تشاركوه مع أصدقاءكم، وتساهمون في وصوله لأكبر عدد ممكن عبر الشباب العربي.

أنا إنسانياً يفترض أن أقوم بمشاركته على حسابي الإنساني على فيسبوك.
مجدي كميل (مؤسس المسقط)
السابق
كيفية بناء علاقة جيدة مع العملاء المحتملين علي الانترنت ؟
التالي
أفضل مواقع تصميم انفوجرافيك في 2020

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً