قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل تعلم ماذا يعني الـسيو (SEO)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

متجرك الإلكتروني، أو ترغب وضع صورة على مواقع التواصل الإجتماعي في بعض الأحيان. طالما هناك محركات دراسة مثل جوجل و يوتيوب أو حتى فيسبوك، فهناك الحاجة لمعهدة كيف من الممكن أن تتعامل معها حتى تتصدر نتائج البحث، وطريقة التعامل تلك هي التي نطلق عليها سيو أو SEO فهي تعبير عن اختصار لمصطلح (Search Engine Optimization). فيا ترى هل تعلم ماذا يعني الـسيو (SEO) تحديداً، ولهل تعلم ماذا يعني مهم لهذه الدرجة إلى أي صاحب عمل أو مشروع أياً كان المجال الذي يعمل به والمنصة التي يعتمد عليها. جميعمة (Optimization) تعني تحسين أو حسن استغلال شيء معين حتى تحصل منه على أفضل النتائج (أنا واثق أنك سمعت هذه الجميعمة عبر قبل إذا كنت درست أي شيء عملي مثل الهندسة أو الصيدلة أو العلوم اللوجستية). فإذا كنت ترغب حتى تفهم جميع... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

مصطلح الـسيو أو ال SEO بالإنجليزية- قدقد يحدث محيراً بعض الشيء للمبتدئين في عالم الترويج الإلكتروني أو إدارة المواقع الإلكترونية بجميع أنواعها.
نظراً لحتى جميعمة SEO تجدها تقريباً في جميع شيء، إذا كنت ترغب نشر منطق، أو وضع منتج معين في متجرك الإلكتروني، أو ترغب وضع صورة على مواقع التواصل الإجتماعي في بعض الأحيان.
طالما هناك محركات دراسة مثل جوجل و يوتيوب أو حتى فيسبوك، فهناك الحاجة لمعهدة كيف من الممكن أن تتعامل معها حتى تتصدر نتائج البحث، وطريقة التعامل تلك هي التي نطلق عليها سيو أو SEO فهي تعبير عن اختصار لمصطلح (Search Engine Optimization).
فيا ترى هل تعلم ماذا يعني الـسيو (SEO) تحديداً، ولهل تعلم ماذا يعني مهم لهذه الدرجة إلى أي صاحب عمل أو مشروع أياً كان المجال الذي يعمل به والمنصة التي يعتمد عليها.
جميعمة (Optimization) تعني تحسين أو حسن استغلال شيء معين حتى تحصل منه على أفضل النتائج (أنا واثق أنك سمعت هذه الجميعمة عبر قبل إذا كنت درست أي شيء عملي مثل الهندسة أو الصيدلة أو العلوم اللوجستية).
فإذا كنت ترغب حتى تفهم جميع ما سأنت بحاجة إليه في التعامل مع محركات البحث المتنوعة، وإذا كنت مهتم بالسيو لأنك ترغب الحصول على زيارات لمسقطك أو متجرك الإلكتروني … فأنت في المكان السليم.
في هذا الموضوع ستجد إجابة شافية على سؤال “هل تعلم ماذا يعني الـسيو” وجميع هل تعلم ماذا يعني متعلق به، وأيضاً ستجد بعض المعلومات الهامة عن محركات البحث، والتي ستساعدك في عملك الاحترافي اياً كان نوعه.
كما أنك ستتعهد على الكثير عبر الزوايا الخاصة بالسيو، والتي يعتمد عليها المحترفون في هذا المجال والمتخصصين في عالم الترويج الإلكتروني.
تجربة سهلة لفهم الـسيو وأبرزيته
هناك الكثير عبر محركات البحث في مختلف المنصات الإلكترونية، على سبيل المثال مسقط علوم عظيمة، إذا صعدت إلى الأعلى ستجد مستطيل أبيض ومكتوب بداخله “ابحث هنا”.
إذا قمت بادخال أي جميعمة مثلاً “يوتيوب” في هذا المستطيل، وضغطت على علامة البحث، ستجد الكثير عبر الموضوعات والتي ستتحدث عن اليوتيوب (ستجد الكثير عبر الموضوعات، فنحن حقاً قمنا بتغطية الكثير عبر الجوانب عن اليوتيوب ).
هذا هو مثال سهل على محركات البحث – والتي سنقوم بشرحها بتفصيل أكثر لاحقاً – وعلى الجهة الأخرى هناك عملاق محركات البحث في العالم.
هذا العملاق هو جوجل والذي إذا خطت فيه جميعمة يوتيوب، ستظهر لك أكثر عبر 15 مليار نتيجة باللغة الانجليزية، وأكثر عبر 100 مليون إذا بحثت باللغة العربية.
وهنا إذا سألت نفسك وأنت تبحث “هل إذا تغيرت الألفاظ قليلاً ستتغير نتائج البحث” ، وسؤال آخر ” على أي أساس تم ترتيب نتائج البحثيا ترى؟ “ فأنت على حق، ولكي أجيبك دعنا نقوم بالتجربة التالية.
قم بفتح نافذة جديدة (New Tab) في المتصفح الذي تعتمد عليه، وامضى مرة أخرى إلى محرك البحث السهل في مسقط علوم عظيمة واخط جميعمة “يوتيوب” في البحث، وهذه المرة دقق في ترتيب النتائج.
كرر التجربة مرة أخرى، لكن هذه المرة اخط في محرك البحث “اليوتيوب” – بزيادة الألف واللام – ستلاحظ حتى ترتيب النتائج قد تغير عن المرة الأولى، حتى في النتائج الأولى.
الآن قم بإعادة نفس التجربة ولكن مع محرك دراسة جوجل، ستجد أنه لا يوجد فرق في النتائج الأولى إلا في النتيجة العاشرة، و من طبيعة الحال هناك ملايين النتائج الأخرى على جوجل.
أثناء تجربتك على مسقط علوم عظيمة أنت تبحث في المسقط الخاص بنا، وجميع النتائج مهما كبرت عددها محدود، وبالنسبة لنا لن يفرق ترتيب النتائج إلى حد ما – تذكر هذه النقطة لأننا سنعود إليها لاحقاً.
أما في محرك دراسة جوجل، الذي يعتبر نافذة الكثير عبر الناس على الإنترنت، فترتيب النتائج أمر هام للغاية، ولن أكون كاذباً إذا قلت لك هي مسألة حياة أو موت بالنسبة للكثير عبر الشركات والمواقع.
ألا تصدقنييا ترى؟ لنسأل إذن، ما هي آخر مرة نظرت فيها إلى نتائج البحث الموجودة في الصفحة الثانية أو الثالثة على جوجل أثناء بحثك عن أي شيءيا ترى؟ 
هناك مقولة شهيرة بين أوساط محترفي السيو تقول “إذا أردت حتى تخشىي شيئاً … ضعه في الصفحة الثانية لنتائج دراسة جوجل … فلن يجده أحد”.
الآن أنت فهمت بشجميع سهل بعض المعلومات عن السيو و أبرزيتها، وفي النقطة التالية سننتقل إلى تعريف الـسيو، و التي سأجيبك  فيها عن سؤالك الثاني ” على أي أساس يتم ترتيب نتائج البحثيا ترى؟ “ بطريقة مبسطة.
هل تعلم ماذا يعني الـسيو (Search Engine Optimization)
الـسيو هو مصطلح ابتكره المسوقين العرب، وهو يشير لهذه الحروف (SEO)، والتي بدورها تمثل اختصار لمصطلح Search Engine Optimization والتي تعني عملية تحسين وضبط المحتوى للظهور في نتائج البحث الأولى، وذلك للحصول على أكبر قدر عبر الزائري المجانية.
فمثلاً يتم تحسين صفحات الويب وضبطها بطرق معينة حتى تظهر في النتائج الأولى لبحث جوجل، وبالتالي يحصل على المسقط على ترافيك (زيارات مجانية عبر جوجل).
كما يتم ضبط الصوت والصورةهات بطريقة معينة حتى تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب، وبالمناسبة يويتوب هو ثاني أكبر محرك بحثي في العالم بعد دراسة جوجل.
لكي تتضح لك الصورة أكثر …لنعد إلى مثال البحث السهل الذي قمنا به على مسقط علوم عظيمة، إذا دققت جيداً في نتائج البحث التي خطنا فيها “يوتويوب” ستجد أنه هناك 12 صفحة تقريباً للنتائج.
إذا نظرت إلى عناوين جميع النتائج ستجدها تحتوي على جميعمة يوتيوب في العنوان وصولاً إلى الصفحة الرابعة تقريباً، وبعد ذلك النتائج لا تحتوي على جميعمة يويتوب في العنوان.
ولكن جميعمة يوتيوب ستجدها مذكورة في محتوى الموضوع نفسه… هذا يعني أنه إذا أردنا حتى نجعل أي منطق في النتائج الأولى لجميعمة دراسة “يوتيوب” على مسقط علوم عظيمة، علينا حتى نضع نفس الجميعمة في العنوان.
هذا هو المقصود عبر جميعمة ضبط المحتوى، حتى تجعله يتبع قواعد معينة، والتي توافق شروط محركات البحث، حتى يتصدر النتائج الأولى.
هذا هو المقصود عبر عملية السيو، أو ضبط المحتوى وإعداده بطريقة معينة، أعتقد حتى الفكرة أصبحت واضحة جداً لك الآن بهذا المثال السهل، وأنك أصبحت تعي هل تعلم ماذا يعني الSEO بصورة عملية. أكمل القراءة حتى تعهد تفاصيل أكثر.
ما هي محركات البحث (Search Engines)
لا يمكننا الحديث عن السيو بالتفصيل دون حتى نذكر محركات البحث، فهي لب الموضوع وجميع ما يتم في عملية السيو عبر ضبط وتحسين تكون طبقاً لقواعد جميع محرك بحثي.
محرك البحث هو تعبير عن برنامج يُستخدم للبحث في قاعدة بيانات معينة لإيجاد النتائج التي تناسب طلب المستخدم، وهناك أنواع كثيرة عبر محركات البحث وقواعد البيانات.
إقرأ أيضاً: أفضل 20 محرك دراسة في 2019 (مرشد محركات البحث)
فكما أشرنا سابقاً لمثال البحث في مسقط علوم عظيمة، فهذا المحرك البحثي سهل جداً (لا يتعدى مجموعة عبر الأكواد السهلة للغاية)، والتي تبحث في قاعدة بيانات المسقط عبر الموضوعات.
هذا على عكس محرك دراسة جوجل الشهير الذي يمتلك قاعدة بيانات عملاقة، والتي يزداد حجمها في جميع لحظة، فأغلب الصفحات والمواقع الآمنة على الإنترنت يتم حصرها وتسجيلها (ما يُعهد بـ  Indexing) في قاعدة بيانات جوجل، حتى منشورات السوشيال ميديا.
إقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تعمل محركات البحث
أنواع محركات البحث
هناك أنواع لا حصر لها عبر محركات البحث، و لأكون صادقاً معك لا يوجد تصنيف معين لها خصوصاً بالنسبة للمستخدم العادي الذي جميع ما يريده هو البحث عن المعلومات.
فمحركات البحث تعتمد على قواعد البيانات التي يتم البحث فيها، وعن مدى قوتها في استخراج المعلومات وفهم غرض المستخدم عبر البحث والخصائص التي تمنحها له.
لنكمل التجربة السابقة التي كنا نقوم بها، أتذكر عدد الصفحات التي وجدتها عندما أدخلت جميعمة “يوتيوب” في صندوق البحث الخاص بمسقط علوم عظيمة، تقريباً 12 صفحة كما أبلغتك سابقاً.
أتدري إذا قمت بالبحث وأدخلت جميعمة “يوتوب”، بعد حذف حرف الياء حتى تكون الجميعمة خاطئة، ستجد ثلاثة نتائج فقط، والآن اعمل نفس الشيء مع جوجل.
إذا كنت تذكر عبر التجربة السابقة حتى عدد نتائج البحث كان أكثر عبر 100 مليون نتيبجة إذا أدخلت جميعمة “يوتيوب”، جرب حتى تقوم بإدخالها بطريقة خاطئة “يوتوب”  ستجد حتى عدد النتائج تقلّص إلى حوالي 40 مليون.
وعلى الرغم عبر ذلك، ستجد حتى أول 20 نتيجة تقريباً لم تتغير، فجوجل يعهد ما الذي ترغبه، لأنه يملك قاعدة بيانات قوية ولديه إمكانيات متقدمة تقوم على الذكاء الاصطناعي، والتي تمكنه عبر معهدة الغرض عبر البحث على عكس المحرك السهل الموجود في المواقع الإلكترونية كعلوم عظيمة.
لهذا وأنت تفكر في محركات البحث عليك حتى تفكر في قواعد البيانات نفسها، فجميعما كانت قاعدة البيانات كبيرة جميعما كانت العوامل التي تعتمد عليها هذه المحركات أكبر وأدق.
أبرز مميزات محرك دراسة جوجل
لا أحد في العالم ينكر قوة وسيطرة محرك دراسة جوجل على سوق محركات البحث، فطبقاً لمسقط فإذا جوجل تسيطر تقريباً على 70% عبر هذا السوق.
كما حتى مسقط الشهير  نشر في آخر إحصائية لعام 2019 لاستخدام جوجل على أجهزة سطح المخط بأنها تخطت حاجز ال90 % في أغلب أوقات السنة.
والصورة بالأسفل عبر الأخرى، والتي توضح هيمنة جوجل على سوق محركات البحث في العالم جميعه تخبرنا بنفس الأرقام تقريباً.
Search Engine Global market share
جميع هذا يرجع إلى مميزات جوجل فهو يُمكنك عبر البحث بصورة متقدمة، فمثلاً تقدر حتى تبحث عن أي شيء طبقاً لفترة زمنية معينة، أو عن نوعية نتائج محددة (مثل ملفات PDF) وغيرها عبر النتائج.
وأيضاً تقدر البحث عن النتائج التي تحتوي على جميعمات معينة سواء في عنوان الصفحة (URL)، أو في محتوى الصفحة نفسه، أو حتى تبحث في مسقط معين مثل فيسبوك أو غيره.
كما حتى جوجل يتميز بسرعته الكبيرة ودقة نتائجه، كما أنه يقوم بعمل دراسة وإدراج لجميع المواقع والصفحات الجديدة على الويب بسرعة فائقة وبشجميع دوري، حتى أصبح يحتكر السوق بشجميع تام تقريباً بسبب حجم قواعد البيانات لديه.
هذا الاحتكار جعل رواد التكنولوجيا يصيبهم القلق، لحتى جوجل يستطيع حتى يتلاعب بالنتائج إذا أراد، يستطيع حتى يخبر المستخدم ما يريد، وهذا ما سقط بالعمل في بعض المناسبات خصوصاً المتعلقة بالسياسة.
هذه هي قوة محركات البحث و قواعد البيانات، والتي تجعل الكثير عبر المستخدمين وأصحاب المواقع الإلكترونية لا تستغنى عنها وعما تقدمه.
فهناك الكثير عبر الإمكانيات التي يقدمها لك جوجل، وحتى لا يطول هذا الموضوع تقدر حتى تتعهد على أسرار البحث على جوجل عبر خلال الموضوع التالي.
أسرار البحث في جوجل (كيف من الممكن أن تصل لما ترغب بالتحديد)
أبرز العوامل التي يعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث (Ranking Factors)
أغلب اهتمامات عبر يبحث عن جميعمة “هل تعلم ماذا يعني الـسيو” تكون متعلقة بإدارة المواقع وطرق الحصول على ترافيك عبر جوجل، ولم لا وهو يمتلك تقريباً 70% عبر حجم السوق كما أشرت.
فإذا استطعت حتى تصل إلى نتائج البحث الأولى تقدر حتى تحصل على ترافيك مجاني إلى مسقطك، ومن ثم تربح المال عن طريق ادسنس أو الترويج بالعمولة أو بيع المنتجات والخدمات وتحقق أهدافك.
إقرأ أيضاً: طرق الحصول على أرباح عبر المواقع الإلكترونية
على الرغم عبر حتى جوجل لم يصرح بهذا إلا أنه هناك تقريباً 200 عامل يعتمد عليهم لترتيب نتائج البحث، وهذا ما أكده أحد أشهر خبراء السيو في العالم في العالم.
جميع عامل عبر هؤلاء له وزن خاص به، فهناك عوامل أبرز بكثير عبر عوامل أخرى، ولهذا دعني أذكر لك أبرز تلك العوامل التي يعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث، والتي تعتبر ركن أساسي عبر فهم هل تعلم ماذا يعني الSEO.
  1. جودة المحتوى : هذا أبرز عامل، فحجم المحتوى والصور و طبيعة الجميعمات المُستخدمة وتنسيق المحتوى نفسه يُعد العامل الأبرز في تصدر نتائج البحث. لهذا هناك جزء هام جداً عبر عملية السيو اسمه On-page SEO
  2. مدى تجاوب المسقط مع الهواتف المحمولة: تقريباً أكثر عبر 60% عبر حركة الناس على الإنترنت تكون عن طريق الهاتف، لهذا يجب أنقد يحدث المسقط متجاوب وشجميعه جيد على الهواتف و يسهل تصفحه.
  3. سرعة المسقط: جميعما كان المسقط يتم تحميله ببطء سواء على الهاتف أو على الديسك توب، جميعما أثر ذلك بالسلب على تجربة استخدام عبر يبحث على جوجل، فنحن في عصر السرعة، لهذا يجب أنقد يحدث مسقطك أسرع ما يمكن حتى يجعله جوجل يتصدر نتائج البحث
  4. قوة المسقط وعلاقته بالموضوع : يجب أنقد يحدث المسقط متخصص أو له قوة و تأثير (Authority كما يقول جوجل نفسه) فمثلاً فرضا حتى إنسان ما يبحث عن معلومات طبي.

    هل تعتقد حتى المواقع الخاصة بالمجلات والمواقع الطبية الشهيرة والتي يديرها المتخصصين يتم مساواتها مع المواقع العادية والتي لا يديرها الخبراء، أو التي تتحدث عن الموضوع بشجميع عارض.

    فجميعما كان المسقط متخصص، ويتحدث عن الموضوع الذي يتم البحث عنه بأكثر عبر زاوية، جميعما تصدر نتائج البحث الأولى
  5. الروابط الخلفية (Backlinks): وهي تعبير عن عدد الروابط التي يحصل عليها المسقط عبر المواقع الأخرى، فمثلاً أنا أشرت في هذا الموضوع لمسقط Search Engine journal، وهذا يُعد باجميعينك، فجميعما زادت تلك الروابط، جميعما أصبح المسقط أكثر قوة وثقة في أعين جوجل، وبالتالي يجعله يتصدر نتائج البحث.
من طبيعة الحال هناك عوامل أخرى هامة، ولكن العوامل السابقة هي التي تخبر جوجل إذا كان مسقطك أو الصفحة الخاصة بك تستحق حتى تتصدر نتائج البحث الأولى أم لا.
إذا كنت ترغب معهدة كيف من الممكن أن تجعل منطقاتك أو المحتوى الذي تقدمه يتصدر نتائج البحث خطوة بخطوة، عمليك بالمرشد بالأسفل والذي يحتوى علىتسعة دروس منفصلة ستأخذك عبر البداية للاحتراف.
تحسين محركات البحث SEO (مرشد سيو شامل)
أنواع الـسيو
هناك الكثير عبر أنواع الSEO والتي يجب حتى يهتم بها الكثير عبر الذين يعملون في مجال الترويج الإلكتروني، ومن طبيعة الحالقد يحدث ذلك على حسب الأهداف ونوع المجال الذي يعمل به جميع مسوق أو مدير مسقط أو شركة.
لهذا سأعرض لك أبرز أنواع السيو التي عليك حتى تضعها في اعتبارك حتى تستفيد منها في عملك، وهي:
  • السيو الخاص بالمحتوى (Content Pages SEO): هذا هو النوع الذي ذكرناه في النقطة السابقة.
  • السيو الخاص بالصور (Images SEO): تقدر حتى تبحث في جوجل عن الصور فقط، فيا ترى على أي أساس يتم اختيار الصور التي تظهر في النتائج الأولى، هذا ما يمثله هذا النوع عبر السيو.
  • السيو الخاص بالمتاجر الإلكترونية (E- Commerce SEO): هذا النوع عبر السيو مرتبط بالمواقع التي تبيع السلع والمنتجات، والتي يبحث الناس عنها باستمرار في محركات البحث، وهو أكثر أنواع السيو طلباً، ويحتاج خبرة ومعهدة لحتى أرباح تلك المتاجر تعتمد عليه بشجميع كبير.
  • السيو الخاص بالخرائط (Local Business SEO): هل لديك مطعم أو محل أو شركة، وترغب في حتى يجدك الناس بسهولة على الخرائط وتتصدر نتائج البحث، إذن عليك حتى تهتم جداً بهذا النوع عبر السيو، والذي يُعد سهل نسبياً مقارنة ببعض الأنواع السابقة.
  • السيو الخاص بالصوت والصورة (Video SEO): كيف من الممكن أن تتصدر الصوت والصورةهات نتائج البحث على اليوتيوب، وكيف من الممكن أن تتصدر الصوت والصورةهات بعض نتائج البحث على جوجل العادي، جميع هذه أمور تقدر حتى تجيب عليها عبر خلال هذا النوع عبر السيو.
  • السيو الخاص بالمواقع الشهيرة: هذا النوع عبر السيو خاص بالمواقع الشهيرة مثل أمازون أو مسقط سوق، فكيف من الممكن أن تجعل منتجاتك أو المحتوى الذي تقدمه يتصدر نتائج البحث في تلك المواقع، هذا هو المقصود بهذا النوع عبر السيو.
الآن أصبحت ماهية الSEO واضحة أمامك، فقد تعهدت على معنى السيو وأنواعه والعوامل التي يجب حتى يهتم بها جميع إنسان حريص على استغلال هذه القناة الترويجية العملاقة، والحصول على ترافيك لمسقطه أو الخدمة التي يقدمها بشجميع مجاني تقريباً.
كما أنني أشرت في هذا الموضوع إلى المصادر التي تم نشرها هنا في مسقط علوم عظيمة والتي تجعلك تنتقل إلى التطبيق العملي واستغلال السيو في عملك أو لمسقطك.
أما بخصوص باقي أنواع السيو، إذا كنت مهتماً بنوع معين حتى تستغله في عملك أو في الحصول على أرباح عبر الإنترنت بشجميع عام، وترغب حتى نقوم بنشر معلومات وتفاصيل أكثر عنه، فقط أبلغنا في التعليقات.
لا تنس حتى تقوم بمشاركة هذا الموضوع مع أي إنسان تعتقد أنه بحاجة لمعهدة هل تعلم ماذا يعني السيو و فوائده وكيف من الممكن أن يعمل، وانتظر منا جميع هل تعلم ماذا يعني حديث في عالم الترويج الرقمي وتحقيق الأرباح عبر على الإنترنت.
فهناك الكثير عبر الموضوعات و المعلومات التي ننشرها باستمرار، فاحرص ألا تفوتك أي معلومة منها، فقد تحقق منها أرباحاً هائلة.
السابق
أفضل مواقع تصميم انفوجرافيك في 2020
التالي
أضرار البروتين

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً