قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما فائدة حبوب الكالسيوم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به، إذ يتم العثور على... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
الكالسيوم
يُعدّ الكالسيوم أحد أكثر العناصر وفرةً في جسم الإنسان، إذ يوجد الكالسيوم بشجميعٍ أساسيّ في العظام والأسنان؛ بحيث تحتوي جميعّ منها معاً على ما نسبته 99% عبر الكالسيوم الموجود في الجسم، و يلعب فيتامين د دوراً مهمّاً في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به، إذ يتم العثور على الكالسيوم بشجميعٍ طبيعي في الكثير عبر الأغذية، ويُضاف أيضاً إلى بعض المنتجات، بالإضافة إلى توفّره على شجميع مكملاتٍ غذائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ للكالسيوم الكثير عبر الوظائف، بما في ذلك تنظيم نبضات القلب، وتوجيه السيالات العصبيّة، وتحفيز إفراز الهرمونات، كما أنّه يُساهم في تخثر الدم، وبناء عظام صحيّة والحفاظ عليها. ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم يحتاج إلى الكالسيوم حتى ما بعد سن البلوغ؛ وذلك لأنّ الجسم يفقد الكالسيوم جميعَّ يومٍ عبر خلال الجلد، والأظافر، والشعر، والعرق، والبول، والبراز؛ لذلك يجب تعويض الكميات المفقودة يومياً عبر خلال النظام الغذائيّ، وإلاّ فإنّ الجسم سيعوض النقص عبر خلال أخذ الكالسيوم عبر العظام؛ ممّا يجعل العظام أضعف وأكثر عُرضةً للكسر مع مرور الوقت.

فوائد حبوب الكالسيوم
يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام المكملات الغذائيّة عبر الكالسيوم بهدف تعزيز صحة العظام، إذ إنّ نقص الكالسيوم قد يتسبب بهشاشة العظام؛ لذلك فإنّ هناك فئات معينة أنت بحاجة إلى استخدام هذه المكملات مثل؛ النساء بعد سنّ اليأس؛ وذلك لأنهنّ يُصبحن أكثر عُرضةً للإصابة بهشاشة العظام، والأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائيّاً نباتيّاً، أو طالما اتباع حميةٍ عالية البروتين أو عالية الصوديوم، والتي قد تُسبب إفراز الكالسيوم عبر الجسم، أو الأشخاص المُصابين بحالةٍ صحيّة تَحدُّ عبر قدرةِ الجسم على امتصاص الكالسيوم؛ مثل سقم كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease)، ونوضّح فيما يأتي بعضاً عبر فوائد حبوب الكالسيوم:
'); }
  • - تساعد على منع فقدان العظام بعد سن اليأس: حيث تَفقد النساء الكتلة العظميّة بعد فترة انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)؛ ولذلك فإنّ استخدام المكملات الغذائيّة قد يُحافظ على العظام خلال هذه الخطوة، وقد أشارت الكثير عبر الدراسات إلى أنّ استخدام النساء لمكملات الكالسيوم بجرعةٍ يومية حوالي 1000 مليغرام، قدّ يُقلّل عبر فقدان العظام بنسبة تتراوح بين أ-2%. ويجدر الذكر بأنّ تأثير المكملاتقد يحدث واضحاً في العامين الأولين عبر بدء استخدامها، وأنّ زيادة الجرعات المُتناولة لا يمنح أيّ فائدةٍ إضافية.
  • - تساعد على فقدان الدهون: فقد أُجريت دراسةٌ عام 2016 لتوضيح تأثير الكالسيوم على نسبة الدهون في الجسم، وضمت الدراسة طلبةً جامعيين يُعانون عبر السمنة وانخفاض مستويات الكالسيوم، حيث تمّ تزويد المشاركين بجرعةٍ يوميةٍ عبر الكالسيوم تبلغ 600 مليغرام، وقد وجدت الدراسة أنّ المشاركين الذين تم تزويدهم بمكملاتٍ غذائيّةٍ تحتوي على 600 مليغرامٍ عبر الكالسيوم، و125 وحدة دولية عبر فيتامين د قد تقلصت لديهم نسبة الدهون مقارنة بالمشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائيّاً محدود الثمنات الحرارية، ولم يتم تزويدهم بمكملاتٍ غذائيّة؛ لذلك فقد أظهرت الدراسات وجود علاقةٍ بين انخفاض كمية الكالسيوم مع ازدياد مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index)، وارتفاع نسبة الدهون فيه.
  • - تقلّل عبر خطر الإصابة بسرطان القولون: إذ أظهرت إحدى الدراسات الموسعة أنّ الحصول على الكالسيوم عبر منتجات الألبان والمكملات الغذائيّة قدّ يُقلّل عبر خطر الإصابة بسرطان القولون، وهذا ما تم تأكيده بعد استعراض أجري لعشر دراسات أخرى.
  • - تساعد على تحسين عملية الأيض: حيث أشارت الكثير عبر الدراسات أنّ استهلاك المكملات الغذائيّة عبر الكالسيوم مع فيتامين د قد يُحسن عبر علامات الأيض، ففي دراسةٍ حديثة ضمت أكثر عبر 100 امرأةٍ مصابةٍ بمتلازمة تكيس المبايض، وزيادة الوزن، ونقصٍ في فيتامين د، حيث تم تزويد بعضهنَّ بمكملات الكالسيوم وفيتامين د، أما الأُخريات فتم إعطاؤهنّ كبسولاتٍ وهمية (بالإنجليزية: Placebo Pill)، ثمّ أظهرت النتائج تحسناً في علامات الالتهاب، ومستويات الدهون الثلاثية، والإنسولين لدى المجموعة التي استخدمت المكملات الغذائيّة، وفي دراسةٍ أُخرى أُجريت عام 2016 ضمّت 42 امرأةً حاملاً استخدمن المكملات الغذائيّة عبر الكالسيوم وفيتامين د، إذ تحسنت لديهنّ الكثير عبر علامات الأيض الخاصة بهن، بما في ذلك ضغط الدم والالتهابات. وبالرغم عبر ذلك فإنّ بعض الدراسات الأٌخرى لم تلحظ أيّ تحسن في علامات الأيض عند استخدام المكملات الغذائيّة عبر الكالسيوم و فيتامين د.

أضرار حبوب الكالسيوم
تنتج أضرار الكالسيوم عند استهلاك كمياتٍ مفرطةٍ عبر مكملات الكالسيوم، فمن المهم استخدام كمياتٍ معتدلةٍ ومناسبةٍ عبر المكملات الغذائيّة، حيث إنّ زيادة كمية الكالسيوم المُستهلكة يمكن أنّ تسبب الكثير عبر الآثار الجانبية مثل الإمساك، والغازات، والانتفاخ، وقد يزيد الإفراط في أخذ جرعات الكالسيوم عبر خطر تشكُّل حصيات الجميعى، وفي حالاتٍ نادرة يمكن أنّ تتسبب زيادة كميات الكالسيوم إلى ترسبه في الدم وهو ما يُعهد بفرط كالسيوم الدم (بالإنجليزية: Hypercalcemia). ويعتقد بعض الأطباء أنّ تناول مكملات الكالسيوم يمكن أنّ يزيد عبر خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن يوجد اختلاف في هذا الأمر حيث إنّ هنالك حاجة إلى مزيدٍ عبر البحوث لفهم طريقة تأثير مكملات الكالسيوم على صحة القلب.

الجرعات الموصى بها عبر الكالسيوم
تختلف الاحتياجات اللازمة عبر الكالسيوم تِبعاً للفئة العمرية، حيث تم تحديدها عبر قِبل معهد الطب-المنظمة الدولية للهجرة (بالإنجليزية: (e Institute of Medicine (IoM)، والجدول الآتي يوَضّح ذلك:
الفئة العمرية الكمية الموصى بها (مليغرام / يوم)
الأطفال أ-3 سنوات 700
الأطفال ج-8 سنوات 1000
الأطفال ز-18 سنة 1300
1ز-50 سنة 1000
الذكور 5أ-70 سنة 1000
الإناث 5أ-70 سنة 1200
70 سنةً فما فوق 1200
النساء الحوامل أو السقمعات في سن المراهقة 1000
النساء الحوامل أو السقمعات البالغات 1000

المراجع
  1. ^ Christian Nordqvist (2أ-ذ-2017), "Calcium: Health benefits, foods, and deficiency"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2ج-ش-2018. Edited.
  2. Carol Eustice (2ذ-ج-2018), "What You Need to Know About Calcium Supplements"، www.verywellhealth.com, Retrieved 2ج-ش-2018. Edited.
  3. Kerri-Ann Jennings (2ب-ر-2016), "Calcium Supplements: Should You Take Them "، www.healthline.com, Retrieved 2ج-ش-2018. Edited.
  4. Summer Fanous, "8 Fast Facts About Calcium"، www.healthline.com, Retrieved 2ج-ش-2018. Edited.
السابق
فوائد زيت كبد سمك القد
التالي
فوائد كريم فيتامين هـ

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً