قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

فوائد كريم فيتامين هـ

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

للأكسَدة، ومُهِمّاً للجهاز المناعي، وعمليَّات الأيض، وتُوفِّر الكثير عبر الأغذيةِ كميّاتٍ كافيةٍ عبر... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
فيتامين هـ
تُعهد الفيتامينات بأنّها عناصر يحتاجُها الجسم ليَنمو، ويتطورَ بشجميعٍ طبيعيٍّ، ومن هذه الفيتامينات فيتامين هـ؛ الذي يُعتبر مُضادّاً للأكسَدة، ومُهِمّاً للجهاز المناعي، وعمليَّات الأيض، وتُوفِّر الكثير عبر الأغذيةِ كميّاتٍ كافيةٍ عبر هذا الفيتامين؛ كالمُكسّرات، والبُذور، والخَضراوات الورقيّة، والسَّمنِ النباتي، كما يُمكن إضافة فيتامين هـ إلى بعضِ الأطعمة؛ كالحُبوب، وتجدر الإشارة الى أنّ بعض الحالات قد تتطلب الحصول على كميَّاتٍ إضافيّةٍ منه، مثل: الأشخاص الذين يعانون عبر أمراض الكبد، والتليُّف الكيسي (بالإنجليزيّة: Cystic fibrosis)، وسقم كرون، وقد تكون المُكمِّلاتِ الغذائيّةِ عبر فيتامين هـ خطيرةً للأشخاصِ الذين يأخذون أدويةً مُميِّعَةً للدَّمِ، وغيرها عبر الأدوية، ولذلك يَجِبُ استشارة الطبيب قبلَ أخذه، ونظراً للخَصائِص المُضادَّة للأكسدة لفيتامين هـ، فهو يُعتبرُ عنصراً مُهمَّاً في الوقايةِ عبر الكثير عبر الأمراض؛ كأمراضِ القَلب، والسرطان، وغيرها عبر الأمراض، ومن الجدير بالذكر أنّ الكميَّة اليوميّة المُوصى بها عبر فيتامين هـ للبالغين هي 15 مليغراماً، ويمكن استخدام هذا الفيتامين على هيئةِ مُكمِّلاتٍ غذائيَّةٍ بكبسولاتٍ أو قَطَرات.

فوائد كريم فيتامين هـ
يُعدُّ فيتامين هـ عبر المواد الغذائية المُهمة لتُجدِّيدُ الخلايا، ويعهد بأبرزيته الكبيرة في الحفاظ على صحَّة البّشرة، ومَظهَرِها، حيث يُمكن تطبيقه موضعيّاً على الوجه للتخشىيف عبر الالتهابات، وجعل البشرة تبدو أصغر سِنَّاً، كما يمكن استخدام زيت فيتامين هـ على البشرة لفوائدها الكثيرة، والتي نذكر منها ما يأتي:
'); }
  • - علاج فرط تصبُّغ البشرة: فقد تظهر بُقعٌ داكنة اللون على البشرة نتيجةً لارتفاع نسبة صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin)، بسبب الهرمونات، أو عوامل أخرى، وتُسمى هذه الحالة بالكَلَف (بالإنجليزية: Melasma)، وتشير الدراسات إلى أنّ فعاليّة فيتامين هـ لعلاج فرط التصبغ تزداد عند استخدامه مع فيتامين ج.
  • - التخشىيف عبر علامات الشيخوخة والتجاعيد: نظراً لاحتواءِه على مواد مضادة للأكسدة، والتي تؤثِّرُ في الدَّورة الدمويِّة، ولذلك يمكن ملاحظة اختلافٍ في متانةِ، وهيجميعِ البَشرة بعد الاستخدام الموضعيّ لزيت فيتامين هـ، وقد بيَّنَت دراسة مُراجعة أنَّ فيتامين هـ، وغيره عبر المُكوِّنات الطبيعيَّة الغنيَّة بمُضادّات الأكسدة، تُعتبرُ عِلاجاً لتأخير ظهور التجاعيد.
  • - علاج جروح حبُّ الشباب: حيث يُعزِّزُ فيتامين هـ عبر الدورة الدمويّة، ولكنَّه لا يُسرِّعُ عبر عمليَّة شِفاء الجُروح، مما يعني أنَّ استعمالَه قد لا يمنَحُ النتائج المُتوقَّعة.
  • - نعومة الشفاه: حيث يمكن استخدام زيت فيتامين هـ، للتخشىيف عبر جَفافِ الشِفاه، وتشقُّقِهَا؛ نظراً لأنّه يُعزِّزُ عبر تَجدُّدِ البشرة.
  • - المساعدة على التئام الجروح: حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنّ مُكمِّلات فيتامين هـ قد تُعزِّزُ عبر التئامِ الجُروح، كما قد يُوفِّرُ زيت فيتامين هـ فوائد مشابهة، إلاّ أنّ الأبحاث ما زالت محدودةً حول هذا الموضوع.
  • - التخشىيف عبر حكّة البشرة: ويُعزى ذلك إلى دوره في ترطيب الجلد، مما يُوفِّر راحةً مؤقَّتةً عبر الحَكّة التي تنتج عن جَفافِ البَشرة، إذ إنَّه لا يُعالج الحَكَّة الناتجةِ عن رُدودِ الفِعل التحسُّسيّة، والعدوى.
  • - تخشىيف أعراض الصدفيَّة: وذلك بحسب دراسة ربطت هذا التأثير بالاستخدام الموضعيّ لفيتامين هـ، ومع ذلك، فإنّ تأثير فيتامين هـ في الصدفيَّة لم يَكُن كفعالية مُعظم العِلاجات الطبيَّةِ الأُخرى، ولذلك فقدقد يحدث زيت فيتامين هـ خياراً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في تجنُّبِ العلاجات الطبيّة، أو الذين يُعانون عبر الصدفية الخفيفة.
  • - التخشىيف عبر حروق الشمس: إذ إنّ بعض الأبحاث تبيّن أنّ فيتامين هـ قد يسبب الوقاية، أو يُقلِّلُ عبر خطر تَشكُّلِ حروق الشمس، بالإضافة إلى إمكانية التخشىيفُ عبر الحَكَّة الناتجة عنها، ويعود هذا التأثير لأنَّ زيت فيتامين هـ يمكن حتى يُرطِّبَ البشرة الجافَّة والمقشرة، ويُهدِّئها.
  • - تعزيز صحّة الأظافر: حيث تشير الأبحاث إلى حتى مكملات فيتامين هـ يمكن حتى تؤدي للوقاية عبر خطر الإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء (بالإنجليزية: Yellow nail syndrome)؛ التي تُسبب تقشُّر، وتكسُّر، واصفِرار الأظافر، كما تساعد خواصّ زيت فيتامين هـ في الترطيب على تعزيز صحّة الأظافر عبر خلال الوقاية عبر تقشر وجفاف الجلد المحيط بالأظافر.

فوائد فيتامين هـ
ينتمي فيتامين هـ إلى الفيتامينات الذائبةِ في الدُّهون، والذي يُمكنُ تخزينُه في الكبدِ، والأنسجةِ الدُّهنيَة في الجسم، ويمكن الحصول عليه عبر خلال تناول الزيوت النباتية، والبيض، واللحوم، والدواجن، والحبوب، والفواكه، والخضروات، وقد يُوفِّرُ الكثير عبر الفوائد الصحيّة، والتي نذكر منها ما يأتي:
  • - الحفاظ على صحة الجميعى: حيث يمكن أنقد يحدث فيتامين هـ مفيداً للأشخاص الذين يُعانون عبر خلٍل وظيفيٍّ حادٍّ في الجميعى، حيث تُوصَفُ عادةً المكملات الغذائيّة عبر فيتامين هـ للبالغين، والأطفال الذين يَخضعون لغسيل الجميعى؛ بهدف تحسين استجابتهم للإريثروبويتين (بالإنجليزيّة: Erythropoietin)؛ وهو دواءٌ يُستخدم لتحفيزِ خلايا الدم الحمراء، كما يمكن أنّ تُحسّن تلك المكملات عبر وظائف الجميعى لدى الأطفال المصابين باضطراب وراثي في الجميعى يُدعى بتَصَلُّبُ الكُبَيبات (بالإنجليزية: Glomerulosclerosis).
  • - تعزيز صحة العين وتقليل إصابتها بالأمراض: حيث يساهم فيتامين هـ في إصلاح الشبكيّة، والقرنية في العين، كما ارتبطت مُكمِّلاتُ فيتامين هـ بتقليلِ خَطَرِ الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبطة بالشيخوخة، وبالإضافة إلى ذلك قد يؤدِّي تناول 230 مليغراماً عبر فيتامين هـ ثلاث مرات يومياً مدَّة 30 يوماً إلى تسريع عمليّة الشفاء، وتحسين الرؤية لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة العين بالليزر، كما قد أُثبِتَ أنّ مُكمِّلات فيتامين هـ قد تكون مفيدةً أيضاً في علاج اضطراب العين لدى الأطفال حديثي الولادة المعروف باسم التهاب الشبكيّة الصباغي (بالإنجليزية: Retinitis Pigmentosa).
  • - تحسين صحَّة الجهاز العصبي: حيث يساعد فيتامين هـ على نقل الإشارات الكهربائية بين الخلايا العصبيّة في الدماغ، والجسم، ولهذا السبب يعتقدُ البعض أنَّ فيتامين هـ قد يُساعد على علاج اضطرابات الجهاز العصبي، مثل: سقم ألزهايمر، والصرع، إلاّ إنّ الدراسات ما زالت مختلطة حول هذا التأثير، ومن الممكن أنقد يحدث فيتامين هـ فعّالاً في علاج الترنُّح (بالإنجليزية: Ataxia)؛ وهو اضطرابٌ حركيُّ وراثي يرتبط بالنقصِ الحاد بفيتامين هـ، وقد ثبُت أنّ مُكمِّلات فيتامين هـ قد تُحسِّنُ عبر الحركة في بعض الحالات.

محاذير استخدام كريم فيتامين هـ
يمكن عادةً استخدام معظم الكريمات بأمانٍ وفعاليّة دون التسبُّب بأي آثاٍر جانبية، ومع ذلك، فقد يُعاني البعض عبر الحرق، أو الَّلدغِ، أو احمراراً في الجلد، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية غير المحتملة التي تعتبر خطيرةً، وينبغي إخبار الطبيب بها، مثل: تغيُّر لون البشرة للَّونِ الأبيض، وظهور بعض علامات العدوى الجلدية، بالإضافة إلى ذلك قد يُعاني البعض عبر آثار حساسيِّة البشرة، مثل: الطفح الجلديّ، والشَرى، والحَكَّة، واحمرار الجلد، أو انتفاخِه، وظهور التقرُّحات، أو تقشُّر البشرة مع الحمّى أو بدونها، والصفير، والشعور بضيقٍ في الصدر، أو الحلق، وصعوبة التنفس، أو البَلعِ، أو الجميعام، أو ظهور انتفاخٍ في الفم، أو الوجه، أو الشفتين، أو الِّلسان، أو الحلق.

المراجع
  1. "Vitamin E", www.medlineplus.gov, Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
  2. "Vitamin E", www.mayoclinic.org, (1ذ-ر-2017)، Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
  3. Kathryn Watson (د-ت-2019), "How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face "، www.healthline.com, Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
  4. Zawn Villines (30-خ-2017), "Ten benefits of vitamin E oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
  5. Cathy Wong (1ز-ت-2019), "Health Benefits of Vitamin E"، www.verywellfit.com, Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
  6. "Vitamin E Cream", www.webmd.com, Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
  7. "Vitamin e topical Side Effects", www.drugs.com, (20-ت-2019)، Retrieved 2أ-ح-2019. Edited.
السابق
ما فائدة حبوب الكالسيوم
التالي
ما هو معدل التحويل (Conversion Rate) و كيف يمكنك تحسينه

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً