قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل تعلم ماذا يعني معدل التحويل (Conversion Rate) و كيف من الممكن أن تقدر تحسينه

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

على: تعريف معدل التحويل. أمثلة عملية على معدل التحويل. أبرزية حساب معدل التحويل في... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

هل ترغب حتى تعهد هل تعلم ماذا يعني معدل التحويل (Conversion Rate)يا ترى؟ هل ترغب معهدة السبب وراء أبرزيته الكبيرة في عالم الترويج الرقمي واعتماد جميع المسوقين عليهيا ترى؟
إذا كان الأمر كذلك فأنت في المكان السليم، فإذا كنت:
  • مسوق مبتدئ وتخطو خطواتك الأولى نحو عالم الترويج المهيب.
  • رائد أعمال مبتدئ وترغب معهدة أساسيات تقييم الحملات الترويجية.
  • إنسان مهتم بجميع ما يخص الترويج الرقمي.
ستجد هنا جميع ما أنت بحاجة إليه عن معدل التحويل، ففي هذا الموضوع ستتعهد على:
  • تعريف معدل التحويل.
  • أمثلة عملية على معدل التحويل.
  • أبرزية حساب معدل التحويل في الحملات الترويجية المتنوعة.
  • هل تعلم ماذا يعني الCTR وعلاقته بمعدل التحويل.
  • كيف من الممكن أن لا تجعل معدل التحويل يخدعك عند تقييم الحملات الترويجية المتنوعة.
  • كيف من الممكن أن تقوم بتحسين معدل التحويل.
جميع هذا ستجده مُقدم إليك بطريقة مبسطة مع الكثير عبر الأمثلة العملية حتى تعهد هل تعلم ماذا يعني معدل التحويل، وكيف من الممكن أن تعتمد عليه بالطريقة السليمة كمسوق.
هل تعلم ماذا يعني معدل التحويليا ترى؟
معدل التحويل تعبير عن محدد ترويجي يُستخدم لقياس كفاءة الحملات الترويجية المتنوعة، فهو يعني نسبة العملاء الذين قاموا بتطبيق العرض المطلوب عبر اجمالي عدد الزيارات الجميعية لهذا العرض.
دعني أفسر لك أكثر، فرضا مثلاً أنك قمت بعمل إعلان عن خصم في المطعم الخاص بك، وقمت بتوزيع الإعلان على 100 إنسان، ثم قام 20 إنسان فقط بالحضور.
فهذا يعني حتى نسبة التحويل هي 20%. نسبة التحويل كما ذكرت تعتمد على الطلب الذي تطلبه عبر العملاء والذي يمثل الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه.
أشهر هذه الطلبات هي:
  • المبيعات
  • ملئ استمارة بيانات
  • الاتصال بالشركة الخاصة بك عن طريق الهاتف
  • ارسال رسالة عبر برامج المحادثة الخاصة مثل WhatsApp
  • الإنضمام في أحد استطلاعات الرأي
  • الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك
  • تحميل ملف معين
  • متابعة حسابك على وسائل التواصل الإجتماعي
عادة ما تُسمى هذه الطلبات التي تطلبها عبر العميل (دعوة للعمل – Call To Action)، ومعدل التحويل يتم قياسه بناءاً على استجابة العملاء إلى الدعوة للعمل.
وبهذا يتضح لك حتى معدل التحويل هو واحد أحد أبرز العوامل التي يتم وضعها في الاعتبار عند تقييم أي حملة ترويجية مهما اختلف الهدف منها.
و في الغالب جميعما ارتفعت نسبة التحويلات جميعما دل هذا على نجاح الحملة الترويجية… ولكن احذر حتى تخدعك النسب، وهذا ما سأوضحه لك لاحقاً.
طريقة حساب معدل التحويل
حساب معدل التحويل هو أمر في غاية البساطة كما أشرت في المثال السابق، فجميع ما أنت بحاجة إليه هو معهدة العدد الجميعي للزيارات الخاصة بالعرض، وعدد العملاء الذين قاموا بالاستجابة إلى الدعوة للعمل.
وبهذا نسبة التحويل= (عدد العملاء الذين قاموا بتطبيق الهدف عبر العرض/عدد العملاء الجميعي الذين وجدوا العرض) * 100
فرضا مثلاً أنك قمت بـ عمل اعلان ممول على الفيسبوك بهدف الحصول على مبيعات لأحد المنتجات في متجرك، وبعد انتهاء مدة الإعلان وجدت حتى 1500 إنسان قاموا بزيارة متجرك و 100 منهم فقط هم عبر قاموا بالشراء.
بالتالي فإذا معدل التحويل هو 6.66% (100 مقسومة على 1500 والنتيجة مضروبة في مائة). يمكننا حتى نضرب الكثير عبر الأمثلة، ولكني أعتقد أنك الآن دراسة جيداً هل تعلم ماذا يعني معدل التحويل وكيف من الممكن أن تقدر حسابه في أي حملة ترويجية.
اهمية حساب معدل التحويل في الترويج
كما أشرت سابقاً في تعريف معدل التحويل أنه محدد هام للغاية لمعهدة مدى كفاءة الحملات الترويجية المتنوعة في أي مجال وعلى أي منصة، حتى في الحملات الترويجية في الشارع.
وليس هذا جميع شيء، فهناك الكثير عبر المسببات التي تجعل جميع المسوقين مهتمين بمعهدة معدل التحويل لجميع حملاتهم الترويجية المتنوعة.
أ- مقارنة الحملات الترويجية المتنوعة
يمكننا استخدام معدل التحويل في المقارنة بين الحملات الترويجية المتنوعة بشجميع تام لكي نعهد – ولو بشجميع مبدئي – أي منها هو أكثر نجاحاً.
ضع في اعتبارك حتى معدل التحويل هو مجرد نسبة، وأنه ليس المحدد الوحيد الذي يجب الاعتماد عليه في المقارنة بين الحملات الترويجية المتنوعة كما سأوضح لك لاحقاً.
ب- مقارنة صفحات الهبوط المتنوعة
صفحات الهبوط هي الصفحة التي يصل إليها العميل عندما يضغط على الإعلان، مثل صفحة المنتجات في المثال السابق، والتي يجب حتى تكون جيدة ومصممة بطريقة مناسبة حتى تساعد العميل على اتخاذ القرار الذي ترغب.
لهذا يلجأ المسوقون إلى الاعتماد على حساب معدل التحويلات لصفحات الهبوط المتنوعة لاختبار مدى فاعليتها و تحقيقها للأرباح.
تخيل مثلاً أنك عملت إعلانين متشابهين في جميع شيء، ولكن الأول يجعل العميل يمضى إلى صفحة هبوط (A) والآخر إلى صفحة هبوط (B).
وبعد مقارنة معدل التحويل بين الصفحتين يفترض أن تقرر اختيار الصفحة التي تحقق معدل تحويل أعلى حتى تستخدمها باستمرار في الحملات الترويجية المتنوعة.
هذا الأسلوب في المقارنة يُسمى بـ (A / B Testing) وهو واحد أحد أبرز الطرق التي يعتمد عليها المسوقين في تحسين معدل التحويل.
ملاحظة: إذا كنت ترغب معهدة ما هي صفحات الهبوط  وأنواعها وكيف من الممكن أن تقدر تصميمها واستغلالها في حملاتك الترويجية المتنوعة، فأنصحك بقراءة المرشد التالي.
شرح Landing Page بالتفصيل وطرق الحصول عليها
ت- اختبار مصادر الترافيك المتنوعة
تخيل حتى لديك عرض لنفس المنتج، وقمت بعمل إعلان لهذا العرض بنفس صفحة الهبوط، واحد على فيسبوك والثاني على انستجرام.
ووجدت بعد الاختبار حتى إعلان الفيسبوك معدل التحويل الخاص به أعلى عبر إعلان انستجرام، فهذا يعني حتى الترافيك عبر فيسبوك مناسب أكثر للعرض الذي تقدمه.
وبنفس الطريقة يعتمد المسوقون على اختيار أفضل مصادر الترافيك التي تناسب العروض المتنوعة التي يروجون لها حتى يحققوا نسبة أرباح أعلى.
ج- اختبار الإعلانات المتنوعة
جميعما كان معدل التحويل أعلى في الإعلانات جميعما كان هذا يعني حتى الإعلان جيد ويحقق النتائج المطلوبة منه، وهذا هو الهدف عبر معهدة معدل التحويل لجميع إعلان.
كما حتى المسوقين يعتمدون على أسلوب ال(A / B Testing) في اختبار الإعلانات المتنوعة، حتى يجدوا نسخة الإعلان المناسبة.
ح- التأكد عبر كفاءة فريق الترويج
إذا كنت رائد أعمال وترغب معهدة إذا كان فريق الترويج الخاص بك يقوم بعمل جيد أو لا فتقدر  حتى تسأل عن معدل التحويل الذي يصلوا إليه.
إلى غير ذلك تسطيع بشجميع مبدئي تقييم كفاءة فريق الترويج، ثم تبدأ بعد ذلك بالتعمق أكثر في الأرقام والبيانات.
جمع البيانات والمقارنة بين العناصر المتنوعة في الحملات الترويجية يُعد خطوة أساسية يعتمد عليها المسوقون بشجميع دائم في التقييم وأخذ القرارات المناسبة.
والآن أصبحت دراسة أبرزية معدل التحويل في الحملات الترويجية المتنوعة، الحتى أريدك حتى تتعهد على أحد المصطلحات المرتبطة بمعدل التحويل.
هل تعلم ماذا يعني مصطلح (Click Through Rate – CTR)
الترجمة الحرفية لمصطلح Click Through Rate هي النقر عبر خلال المعدل، ولكن الترجمة الفهمية له هي نسبة النقر على الإعلان عبر اجمالي عدد المشاهدات أو الانطباعات (Impressions) التي حققها هذا الإعلان.
Impressions: هذا مصطلح ترويجي آخر يشير إلى عدد الانطباعات التي حصل عليها إعلانك، ولكن ليس جميع انطباع يتحول لنقرة وليس جميع عبر ينقر على الإعلان ويدخل لصفحة الهبوط يقوم بالشراء ويتحول لمشتري للمنتج.
Click Through Rate في الغالب يأتي كفترة متقدمة عن فترة معدل التحويل، وفيه يتم قياس كفاءة الإعلان نفسه فجميعما كان الإعلان جذاباً جميعما حصل على نقرات أكثر.
مفهوم CTR لا يستخدم فقط في الحملات الإعلانية ولكنه يستخدم أيضاً في التفاعل مع نتائج محركات البحث، فمثلاً لو خلال يوم تام خط 500 مستخدم جميعمة مفتاحية في جوجل فظهرت أحد منطقات مسقطك في النتيجة الثانية في الصفحة الأولى، وحصل منطقك هذا على 100 ضغطة فهذا يعني أنه حصل على معدل CTR %20.
من هذا يتضح حتى معدل CTR يتم حسابه كهذا (عدد الضغطات مقسومة على عدد المشاهدات أو الانطباعات).
أبرزية الحصول على بيانات دقيقة عن معدل التحويل
لقد نوهت سابقاً حتى معدل التحويل ليس هو جميع شيء، وأنه في كثير عبر الأحيان مجرد تقييم مبدئي عن مدى كفاءة الحملات الترويجية الخاصة بك.
دعني أوضح لك بعدة أمثلة حتى تضح لك الصورة تامة، وتعهد أنك أنت بحاجة إلى معلومات أكثر عبر معدل التحويل للحكم على أي عنصر عبر عناصر الإعلانات أو الحملات الترويجية بشجميع عام.
فرضا مثلاً أنك وجدت حتى نسبة التحويلات في أحد الإعلانات هو 50%، يا ترى ما الذي استنتجته عبر ذلكيا ترى؟
  • حتى نسخة الإعلان رائعة.
  • أم حتى صفحة الهبوط ممتازة.
  • أو حتى مصدر الترافيك الذي اعتمدت عليه أكثر عبر رائع.
ماذا لو قلت لك حتى عدد الزيارات الجميعية لصفحة الهبوط هو 2 … نعم إنسانين فقط هم عبر مضىوا إلى صفحة الهبوط بعد مشاهدة الإعلان.
هل تعتقد أنه في هذه الحالة حتى معدل التحويل سيكون مقياس على نجاح الحملة الترويجية عبر عدمهيا ترى؟… من طبيعة الحال لا، لأنك في حاجة إلى المزيد عبر الاختبار.
لهذا يجب حتى تتأكد أولاً أنك قمت بالاختبار لمدة كافية، وحصلت على عدد زيارات مقبول حتى تتأكد عبر حتى حساباتك دقيقة، وحتى معدل التحويل سيكون له معنى وتأثير.
مثال آخر، فرضا وجود إعلانين على نفس المنتج، الأول نسبة التحويل الخاصة به هي 8%، والثاني النسبة هي 5% فقط، يا ترى أي الإعلانين أكثر ربحا حقيقياًيا ترى؟
إذا اخترت الإعلان الأول فأنت على خطأ، لأنه هناك الكثير عبر المعلومات التي أنت بحاجة إلى  معهدتها، مثل:
  • هل الترافيك في الإعلانين واحديا ترى؟
  • ما هي تجميعفة جميع إعلانيا ترى؟
فرضا حتى مصدر الترافيك واحد، وحتى الإعلان الأول تجميعفته 100 دولار، أما الإعلان الثاني فتجميعفته 20 دولار فقط، ألا تعتقد حينها حتى الإعلان الثاني هو الأفضل.
على الرغم حتى نسبة التحويل في  الإعلان الثاني هي الأقل، إلا حتى الإعلان كجميع أفضل بكثير بالنسبة لك عبر الإعلان الأول لأنه أوفر بكثير عبر الإعلان الأول.
ولو قمت بإنفاق نفس ال100 دولار على الإعلان الثاني ستحصل على أضعاف النتائج … وهذا هو الهدف في النهاية عبر أي حملة ترويجية.
لهذا لا تنخدع وراء معدل التحويل وتظن أنه جميع شيء، يجب عليك حتى تنظر إلى جميع البيانات والمعلومات قبل حتى تحكم على أي حملة ترويجية.
استخدم معدل التحويل في تقييم الحملات الترويجية المتنوعة عندما تكون مدرك تماماً لمدة الاختبار وباقي المعلومات الخاصة بالتجميعفة ونوع الترافيك.
طريقة تحسين معدل التحويل الخاص بحملاتك الترويجية
تحسين معدل التحويل هو أمر هام للغاية و هدف يسعى إليه الكثير عبر المسوقين ورواد الأعمال، وهذا سبب ظهور مصطلح (CRO Conversion Rate Optimization)
ولكي تقوم بتحقيق هذا الهدف عليك باتباع المراحل التالية.
أ- الهجريز على إنسانية العميل التي تستهدفه
معهدة إنسانية العميل الذي تستهدفه أو ما يُعهد بـ (Buyer Persona) هي المستوى الأولى في تحسين معدل التحويل في أي حملة ترويجية.
الBuyer Persona هي إنسانية العميل التي ترسمها في ذهنك، والتي تقوم بصناعة محتوى يتناسب معها وذلك بناءاً على المعلومات التي تجمعها عن هذه الإنسانية مثل:
  • الجنس 
  • السن
  • العمل
  • المشجميعات التي يعاني منها (مشغول – تربية الأطفال – الميزانية)
  • الأهداف (زيادة الدخل – الحصول على جسد مثالي – شراء منزل جديد)
فعندما تعهد هذه المعلومات ستعهد عبر تخاطب، وما هي المشجميعات التي يعاني منها، وما هي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، وما هي الطريقة التي يفضلها في التواصل.
وبعد جمع هذه المعلومات، وأياً كانت الطريقة التي ستعتمد عليها في الترويج:
  • إعلانات مدفوعة
  • منطقات على مدونتك
  • منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي
ستجد أنه بعد استخدام هذه المعلومات في صناعة المحتوى والتواصل مع العميل أنك تحقق معدل تحويل أعلى وبالتالي أرباح أكثر.
ب- قم بتحسين نسخة الإعلان الخاصة بك
بعدما قمت بجمع بيانات عملائك المتنوعة يجب عليك حتى تتأكد حتى نسخة الإعلان الخاصة بك تخاطب مشاعرهم، بأنها تعتمد على ألفاظ قوية ومؤثرة تجعلهم ينفذوا المطلوب منهم في الإعلان.
هناك الكثير عبر المعلومات التي يجب عليك حتى تعهدها لكي تتمكن عبر كتابة نسخة إعلان احترافية تحقق النتائج، لهذا أنصحك حتى تطلع على المرشد التالي:
طريقة كتابة إعلان ترويجي (مرشدك العملي خطوة بخطوة) 2020
والذي ستعهد عبره كيف من الممكن أن تخط إعلان يحقق معدل تحويل مرتفع خطوة بخطوة بالأمثلة العملية.
ت- قم بتحسين صفحة الهبوط
صفحة الهبوط هي أبرز شيء في أي حملة ترويجية، فلو قمت باستهداف عملائك المثاليين بدقة شديدة، ثم قمت بكتابة أفضل نسخة إعلان ممكنة.
وحصلت على عدد زيارات جيد لصفحة الهبوط… وكانت صفحة الهبوط سيئة، فهل تعتقد أنك ستحقق أي نتائج إيجابية… من طبيعة الحال الإجابة هي لا.
لهذا عليك حتى تتأكد حتى صفحة الهبوط الخاصة بك احترافية و تحتوي على الخصائص التالية:
  • لغة صفحة الهبوط يجب حتى تكون سهلة.
  • الألوان يجب حتى تكون متناسقة.
  • يجب أنقد يحدث تصميم الصفحة متجاوب على الهاتف (Responsive Design).
  • يجب حتى تكون سرعة تحميل الصفحة مرتفعة حتى لا يمل العميل عبر الانتظار ويغادر.
  • يجب حتى تحتوي صفحة الهبوط على مرشد اجتماعي (شهادة عبر أحد الخبراء – تجربة عملاء سابقين).
هناك الكثير عبر العناصر التي يجب حتى تتوافر في صفحة الهبوط، و إذا قمت بالذهاب إلى المرشد الخاص بصفحات الهبوط الذي أشرت له سابقاً ستعهد جميع المعلومات التي أنت بحاجة إليها.
ج- الاعتماد على الاختبار (A / B TEsting)
كما قمت بالتوضيح عند الحديث عن أبرزية حساب معدل التحويل في الحملات الترويجية حتى المسوقين يعتمدون على هذه الطريقة في الاختبار للمقارنة بين العناصر المتنوعة لأي حملة ترويجية.
فمهما أتقنت صناعة نسخة المحتوى التي تعتمد عليها، وأيضاً قمت بتحسين صفحة الهبوط فيجب عليك حتى تستمر في الاختبار لهذا قم بتجربة:
  • عناوين مختلفة
  • صفحات هبوط مختلفة
  • ألوان مختلفة
  • ترافيك مختلف
وغيرها عبر العناصر حتى تجد الهجريبة التي تحقق أفضل النتائج، وحتى بعد ذلك، يجب عليك حتى تستمر في التحسين والاختبار، فهذه سمة المسوقين الناجحين … التحسين المستمر.
لقد أصبحت الآن تعهد بالتفصيل هل تعلم ماذا يعني معدل التحويل، وما هي أبرزيته في عملية الترويج، وأيضاً تعهدت على حتى معدل التحويل وحده ليس كافياً لتقييم أي حملة ترويجية.
كما أنني وضعت أمامك أربعة طرق لتحسين معدل التحويل التي يعتمد عليها الكثير عبر المسوقين المحترفين، فالآن حان دورك … فجميع المطلوب منك حتى تستغل هذه المعلومات لصحالك.
امضى الآن وحاول القيام ببعض الحملات الترويجية سواء المجانية أو المدفوعة حتى تستفيد مما دراسةته بطريقة عملية … أتمنى لك التوفيق.
السابق
فوائد كريم فيتامين هـ
التالي
ماهو Call To Action وما هي اهميته؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً