قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

جميع ما تود معهدته عن الإنترنت المظلم (Dark web)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

حتى أتصفح الإنترنت بعيداً عن العيون المراقبة”. بين هؤلاء واولئك هناك عبر ينظرون للموضوع بعين المتأمل الذي يرى، حتى هناك دائماً علاقة عكسية بين الآمان والخصوصية، فجميعما كان جميع شيء يحدث على الإنترنت قابل للرصد والمراقبة، جميعما كان هذا يعني المزيد عبر الآمان للجميع. فالمخطيء يمكن الوصول له بسهولة، وجميع شيء موجود في النور وواضح للجميع، ولكن هذا عبر ناحية أخرى يعني انعدام الخصوصية. بينما الحرب دائرة بين أصحاب الاتجاهات المتعارضة، نجد... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >< xml version="1.0" encoding="UTF-8" >
 
الإنترنت المظلم أو Dark web مفهوم لا يعني عند البعض إلا وسيلة لخرق القانون وانتشار الجريمة والشرور، فهو يحتوي على أقصى نزوات البشر شراً وأكثرها شذوذاً ودماراً.
على الناحية الأخرى يعني الإنترنت المظلم المزيد عبر الخصوصية والحرية للبعض الآخر، ولسان حالهم ينادي “من حقي حتى أتصفح الإنترنت بعيداً عن العيون المراقبة”.
بين هؤلاء واولئك هناك عبر ينظرون للموضوع بعين المتأمل الذي يرى، حتى هناك دائماً علاقة عكسية بين الآمان والخصوصية، فجميعما كان جميع شيء يحدث على الإنترنت قابل للرصد والمراقبة، جميعما كان هذا يعني المزيد عبر الآمان للجميع.
فالمخطيء يمكن الوصول له بسهولة، وجميع شيء موجود في النور وواضح للجميع، ولكن هذا عبر ناحية أخرى يعني انعدام الخصوصية.
بينما الحرب دائرة بين أصحاب الاتجاهات المتعارضة، نجد الكثيرين الذين لا يعهدون عبر الأساس هل تعلم ماذا يعني الإنترنت المظلم. في الحقيقة الإنترنت المظلم هو آداة مثل أي آداة تقدر حتى تستخدمه بأكثر عبر طريقة، وتقدر أيضاً حتى تتخذ ألا تستخدمه عبر الأساس.
في هذا الموضوع يفترض أن أتناول معك مفهوم الإنترنت المظلم، وأبرز الحقائق والمعلومات الخاصة به، وكيف من الممكن أن تقدر الدخول للإنترنت المظلم، وهل تعلم ماذا يعني الفرق بينه وبين الإنترنت العميق.
ويفترض أن أختتم موضوعي ببعض النقاط المهمة التي عليك الانتباه لها قبل الدخول لهذا العالم الغامض.
لاتنسى حتى تراجع موضوعي السابق عن هل تعلم ماذا يعني الإنترنت بشجميع عام لكي تترابط لديك الأفكار بشجميع جيد.
إشارة: هذا الموضوع حساس بعض الشيء، ولكني قمت بكتابته عبر أجل التثقيف والتوعية فقط لجميع عبر يبحث عن المعهدة.
هل تعلم ماذا يعني الإنترنت المظلميا ترى؟
الإنترنت المظلم هو تعبير عن شبكة كبيرة عبر مواقع الويب، التي لا يمكن الوصول لها عبر خلال محركات البحث التقليدية مثل محرك البحث جوجل وبينج، ولا يمكن الدخول لها عبر خلال متصفحات الإنترنت مثل جوجل كروم أو فاير فوكس.
هذه المواقع تستخدم تقنيات تشفيرية بحيث يقاسي جداً تحديد ومعهدة أصحاب هذه المواقع، أيضاً التعامل بين المستخدمين في هذه المواقعقد يحدث باستخدام تقنيات تشفيرية أيضاً، بحيث يقاسي جداً جداً تحديد مكان أو هوية المستخدمين.
الإنترنت المظلم هو جزء لايتجزأ عبر الويب ولكنه موجود في الظلام، جميع شيء هناك أعمى ومشفر. المواقع في الإنترنت المظلم مجهولة الهوية، والمستخدمين مجهولي الهوية، والمتصفح المستخدم في عالم الإنترنت هذا، هو أيضاً مصمم خصيصاً لكي يعمل في هذا الاتجاه التشفيري لحجب هوية ومكان مستخدميه.
يسمى الإنترنت المظلم بهذا الاسم لأنه غير موجود في النور وغير قابل للرصد، وهوية مستخدميه غير قابلة للتحقق أو الفحص.
من خلال النقاط والحقائق التالية يفترض أن تتضح لك الصورة بشجميع أفضل.
أبرز الحقائق الخاصة بالإنترنت المظلم
أ- أشهر متصفح للإنترنت المظلم هو TOR وهو اختصار The Onion Router، فهو يعمل بطريقة التشفير عن طريق عمل طبقات عبر الاخفاء، بحيث يقاسي جداً جداً الوصول لأي بيانات لمستخدميه.
ب- نظراً لغياب الرقابة وامكانية الرصد في عالم الإنترنت المظلم، فقد أصبح ملاذاً لجميع عبر يريد خرق القانون، إنه يضم عالم يحتوي على أقبح وجه ممكن للشر.
عملاوة على وجود مواقع متخصصة في تجارة السلاح والمخدرات والسرقة والنصب، فستجد مواقع تحتوي على أفظع الشرور والرغبات الإنسانية الشاذة، كإغتصاب وتعذيب الأطفال وتجارة لحوم البشر، والطقوس الشاذة لأغرب المعتقدات.
ت- على الرغم عبر النقطة السابقة إلا حتى الإنترنت المظلم ليس شريراً بالفطرة، ولكنه عالم يضع الخصوصية وعدم القابلية للرصد في أولوياته، والشرور الموجودة فيه هي نتيجة استغلال الأشرار لطبيعة هذا العالم. ولا عجب حتى تجد الكثير عبر المواقع الشرعية على الإنترنت المظلم، ووفقاً لبعض الآراء حتى المواقع الشرعية أكثر عبر المواقع الغير شرعية على الإنترنت المظلم.
ج- التعامل المالي في الإنترنت المظلمقد يحدث عبر خلال العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين من طبيعة الحال، ففي هذا العالم الخطير لا مجال لاستخدام بيانات الكروت الائتمانية أو البنوك.
ح- هناك بعض الحسنات في هذا العالم، أو لنقل هناك استخدامات شريفة ومشروعة للإنترنت المظلم، منها التعبير عن الرأي بحرية والتنديد بالأنظمة الديكتاتورية.
خ- هناك الكثيرون حول العالم الذين ينظرون للإنترنت المظلم، كونه عالم يمنح مستخدميه الحرية والخصوصية وهذا حق مشروع للجميع، وبخوص فكرة خرق القانون فهم يجيبون، كما في الإنترنت المظلم هناك الكثير عبر المواقع التي تخرق القانون، كذلك هذا يوجد على الإنترنت التقليدي.
د- ترتيباً على النقطة السابقة هناك بعض المواقع الكبيرة، التي بدأت تتكيف من الممكن أن مع فكرة منح المستخدمين الخصوصية التي يريدونها، ومن هذه المواقع فيسبوك! نعم لاتتفاجأ الفيسبوك لديه نسخة خاصة لمستخدمي الإنترنت المظلم.
ذ- أسماء النطاقات (روابط المواقع) لها طبيعة خاصة في عالم الإنترنت المظلم فهي تنتهي بدوت onion، بدلاً عبر دوت كوم أو دوت نت كما في الإنترنت التقليدي.
الآن وبعد حتى فهمت هل تعلم ماذا يعني الإنترنت المظلم، وعهدت الكثير عبر المعلومات حول هذا العالم، دعنا نفك التشابك ونوضح الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق.
الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميقيا ترى؟
هناك البعض الذين يعتقدون حتى مصطلحي الإنترنت العميق والإنترنت المظلم يؤديان نفس المعنى، ولكن الحقيقة أنه رغم الارتباط بينهم إلا حتى الإنترنت العميق له معنى مختلف عن المظلم تماماً.
الإنترنت العميق: مشهور بين العرب بمصطلح ديب ويب وهو إشارة لمعناه في الانجليزية Deep Web، وهو يمثل جميع صفحات الويب التي لا يمكن الوصول لها عبر خلال محركات البحث، ولا يمكن الوصول لها حتى بصورة مباشرة عبر خلال كتابة الرابط في المتصفح، وذلك لحتى هذه المواقع أو هذه الصفحات تكون متاحة فقط (قابلة للزيارة) لأعضاء محددين.
أمثلة لصفحات الديب ويب:
  • -جميع المواقع التابعة للمؤسسات والشركات والتي تحتوي قاعدة بيانات متاحة فقط للعاملين، مثل البنوك والهيئات الحكومية.
  • -جميع صفحات المواقع التي تتطلب تسجيل الدخول قبل الوصول لها، فمثلاً محتوى الكورسات في حسابك في أحد مواقع الكورسات، لا يظهر لك إلا بعد تسجيل الدخول، فهو غير متاح للجميع بمن فيهم محركات البحث.
  • -جميع صفحات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة، لو كان لديك حساب على الفيسبوك مثلاً وقمت بضبط الإعدادات فيه لكي لا يظهر في محركات البحث، فهو بذلك يدخل ضمن الإنترنت العميق، وأيضاً صفحات الدردشة بين وبين أصدقاءك.
  • -جميع صفحات المنتجات والخدمات المدفوعة التي لا تظهر إلا بعد اتمام عملية الدفع، هذه أيضاً تدخل ضمن قائمة الإنترنت العميق.
الفكرة ببساطة هنا حتى الإنترنت العميق يضم جميع محتوى الويب الخاص، فهو غير متاح لأي إنسان ولا يمكن الوصول له عبر خلال محركات البحث، وهو غالباً محمي بجميعمات مرور، وهذا يعني حتى الديب ويب يمثل السواد الأعظم عبر محتوى الويب بشجميع عام.
هناك بعض الاحصاءيات التي تقول حتى الإنترنت العميق يمثل أكثر عبر %90 عبر محتوى الإنترنت.
وهذا ليس غريباً فلو فهمت الفكرة يفترض أن ترى حتى هذا منطقي جداً.
الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق واضح عبر خلال المسميات، فالإنترنت العميق هو في مناطق عميقة (أي ليس على السطح) على شبكة الويب، تقدر الوصول له طالما تمتلك الصلاحية لذلك (من خلال المتصفحات التقليدية).
فصفحة تسجيل الدخول لحسابك على Gmail تنتمي للإنترنت التقليدي المتاح للجميع، أما الرسائل الموجودة على بريدك الخاص هي إنترنت عميق لا يستطيع أحد الوصول لها إلا عبر خلال بيانات الدخول (البريد الإلكتروني وجميعمة المرور).
أما الإنترنت المظلم فهو في منطقة مظلمة على شبكة الإنترنت، لا يمكن الوصول له عبر خلال محركات البحث التقليدية ولا عبر خلال المتصفحات العادية أيضاً، ولا يمكن تعقبه، ولكنه على أي حال متاح للجميع.
طريقة الدخول إلى الإنترنت المظلم
للدخول للإنترنت المظلم فأنت أنت بحاجة إلى شيئين:
تنزيل متصفح تور Tor على جهازك
متصفح Tor هو متصفح مجاني تماماً، وهو مشروع شرعي مائة في المائة. يتخذ عبر شجميع البصل شعاراً له، لأنه يعتمد على نظام الطبقات لاخفاء بيانات المستخدمين ومنع القدرة على تتبعهم عبر أي جهة، والمواقع التي تزورها عبر خلال مسقط تور لا تستطيع معهدة مكانك الحقيقي أيضاً.
متصفح تور هو ليس متصفح للإنترنت المظلم فقط ولكنه متصفح يعمل لزيارة أي مسقط إلكتروني، فهو في الأساس متصفح يخفي هوية المستخدمين، ويحافظ على خصوصيتهم، لذلك تقدر استخدامه كمتصفح تقليدي.
هذا هو رابط مسقط تور الرسمي والذي تقدر عبره تنزيل المتصفح على جهازك:
http://bit.ly/2T7tADE
معهدة بعض مواقع الويب المظلم
متصفح تور يفترض أن يسمح لك بتصفح الإنترنت المظلم، ولكن للدخول لأحد مواقع الإنترنت المظلم بالعمل فأنت أنت بحاجة معهدة رابط هذا المسقط، أو عليك باستخدام أحد متصفحات الإنترنت المظلم والتي أشهرها متصفح notEvil و متصفح Torch.
أيضاً هناك الكثير عبر المواقع على الدارك ويب تقدم مسارات لأبرز المواقع المشهورة ومنها The Uncensored Hidden Wiki.
ضع في إعتبارك هذا قبل حتى تبدأ في استخدام الإنترنت المظلم
  • -الإنترنت المظلم يحتوي على الكثير والكثير عبر المواقع الغير شرعية، والتي بزيارتك لها فأنت بشجميع ما تدعمها وتساعد على بقاءها، لذلك تقدر استخدام الإنترنت المظلم عن طريق زيارة المواقع الشرعية فقط.
  • -الإنترنت المظلم يحتوي على الكثير عبر المخترقين (الهاكرز)، الذي يمكنهم اختراق جهازك واحداث مشاجميع به أو سرقة بياناتك، لذلك عليك ألا تقوم بتحميل أي شيء عبر الإنترنت المظلم، وتكون يقظاً ولا تشارك أي إنسان بياناتك.
  • -هناك الكثير عبر المواقع التي تقدم محتوى عنيف وغير أخلاقي وشاذ، وتعرضك لهذا على الأرجح حتى يحدث لديك أثر نفسي سيء، لذلك عليك ألا تهجر نفسك جميعياً لفضولك.
  • -الإنترنت المظلم هو المكان الذي تقدر حتى تشعر فيه بالخصوصية حقاً، ولكن تقدر بالاستخدام الذكي للإنترنت التقليدي حتى تحافظ على خصوصيتك أيضاً.
الخاتمة
الفضول هو واحد عبر السمات الرئيسية التي نتميز بها نحن البشر، والذي لعب دور مهم في تاريخنا وتطورنا واكتشافاتنا، إنسان بلا فضول هو إنسان غير قادر على دراسة شيئا جديداً، ولكن ما يجعل الأمور أكثر تعقيداً حتى الفضول أحياناًقد يحدث له وجه قبيح، فمن الممكن أنقد يحدث سبباً في تلويث أفكارنا ويجرنا لطرق نحن في غنى عنها تماماً.
هناك الكثير عبر المواقع المهمة جداً والمفيدة جداً على شبكة الإنترنت متاحة للجميع، وتقدر دراسة أشياء رائعة عبرها.
باختصار أنت في الغالب لا أنت بحاجة استخدام الإنترنت المظلم، أما لو كان لديك دافع مهم وشرعي لدخول هذا العالم، فنصيحتي لك حتى تتوخى الحذر، وحتى تكون واعياً ومدركاً تماماً لما تعمل، وقبل جميع شيء يجب حتى تمتلك الدراية التقنية الكافية لهذا.
 
السابق
طريقة الاستفادة من الدعم للغير متوفرين على راميد عبر tadamoncovid
التالي
استعمال zoom للاجتماعات اونلاين : أداة عصرية وفعالة تقربك من جمهورك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً