أخرى

كيفية إستخدام منصة علوم عظيمة والنشر في الموقع؟ شرح بالصور والفيديو

السلام عليكم.

مرحبا بكم زوارنا الأعزاء.

في هذه الصفحة سنشرح لكم كيفية إستخدام منصة النشر في موقع علوم عظيمة. حيث يمكنكم نشر أبحاثكم ومناقشتها مع باقي اعضاء وزوار الموقع بكل حرية.

أولا, المرجو الإطلاع على شروط الإستخدام, وهي عبار عن بضعة بنود عامة تنظم طريقة العمل في الموقع بشكل عام, حيث نتطرق فيها إلى ما يجب على زوار ومستخدمين الموقع وكذا منصة النشر, بما لهم وما عليهم.

الجانب الاول - كيفية تصفح الموقع والمشاركة في النقاشات:

إذا كنت مهتما بقراء المقالات والبحوث المنشورة في موقع علوم عظيمة, دون رغبة منك في المشاركة في إثراء المحتوى العام (الكتابي والمصور) للموقع, ستكون هذه الفقرة كافية لك لكي تفهم وتستوعب طريقة عمل الموقع بما يفي بالغرض بالنسبة لك.

في هذه الصفحة, والتي تظهر لما تفتح النطاق الرئيسي للموقع. تم تقسيم العرض إلى ثلاثة أجزاء مهمة, أولها محرك البحث الذي يعمل بطريقة "الكلمات المفتاحية", حيث يبحث في جميع المنشورات بغض النظر عن طبيعتها (كتابية أو مصورة) ويعطيك أقرب النتائج لما تبحث عنه -إن توفرت-.

سنقوم بتحديث المحرك فيما بعد وإضافة تخصيصات مثل "البحث في الصور فقط", "البحث في المقالات", "البحث في الشروحات", "البحث في الفيديوهات"... إلخ. وذلك بعد تزايد عدد المنشورات بشكل كبير وتوفر الضرورة للتخصيص.

بعد محرك البحث, تظهر التصنيفات الأساسية للموقع, وهي تسع تصنيفات كما يمكنكم معاينة ذلك. مقسمة لثلاثة أجزاء, وكل جزأ يتكون من ثلاث تصنيفات متجانسة ومتناغمة فيما بينها.

بعدها ياتي الجزأ الأخير المتعلق بعرض اخر المنشورات التي تمت الموافقة عليها من طرف أحد مشرفين ومدراء الموقع. وذلك لجعل متتبعي الموقع على إطلاع دائم بالجديد دون اللجوء للبحث في كل تصنيف على حدة.

  • صفحة عرض التصنيفات

في هذه الصفحة يتم عرض جميع المنشورات تحت تصنيف معين, بترتيب تنازلي, من الأحدث إلى الأقدم. وذلك لتمكين متتبعي وزوار الموقع من متابعة تصنيفات محددة دون غيرها.
مثال على صفحة لعرض تصنيف: تجارب علمية.

  • صفحة عرض المنشورات

في هذه الصفحة يتم عرض محتوى المنشورات التي تمت الموافقة عليها من طرف طاقم الإشراف والإدارة, حيث تتضمن في أعلاها شريطا لبعض أهم المنشورات الحديثة على الموقع, وتحتها مباشرة يأتي عنوان المنشور الذي يترأس المحتوى الكامل. وأسفله وجانبه تتواجد بعض المنشورات المشابهة (التي تندرج ضمن نفس التصنيف), وكذا أزرار لمشاركة المنشور على المواقع الإجتماعية الأكثر شهرة, ثم تأتي التعليقا أسفل المنشور, وفي الجانب الأيسر توجد ثلاث نوافذ تتضمن البحث والأقسام (التصنيفات) ومنشورات اخرى مقترحة للقراءة والإطلاع.

مثال على هذه الصفحة: هل الأرض مسطحة أم كروية؟ للمهندس جمال السعدون.

للإشارة, هذه الصفحات تم إعدادها في الأساس لتتضمن بحوثا مطولة, حيث أن قاعدة البيانات الموافقة لها معدة لتحمل ما يفوق 4 جيجا بايت من البيانات النصية في كل خانة, لذلك, فقد تبدو الصفحات الضخمة التي تتضمن نصوصا طويلة جدا بطيئة نوعا ما أثناء تحميلها وهذا طبيعي جدا (قد يلاحظ بعض البطء في الصفحات الضخمة بالمقارنة مع المنشورات والمقالات الصغيرة التي تتكون من بضعة فقرات محدودة), وكمثال على ذلك, فالبحث السابق للمهند جمال السعدون يقدر حجمه بأكثر من 100 كيلوبايت (نتدث هنا عن جميع الأحرف والأرقام المكونة للكود المصدري لمحتوى الصفحة), وسيبدو هناك فرق واضح في سرعة عرضها مقارنة بالصفحة التي تقرؤونها الان مثلا والتي تقدر بأقل من جزأ من العشرة من الكيلوبايت (أي أقل من 100 بايت).

  • نظام التعليقات

هو نظام تعليقات مختصر جدا, شبيه بذلك الموجود في معظم المدونات والمواقع الإخبارية.. وقد تفادينا جعله مليئا بالإضافات لجعله سهل الإستخدام ومشابه للأنظمة الإعتيادية المستخدمة من طرف رواد الانترنيت. مع اضافة بسيطة جدا, وهي انه ان كان الشخص المعلق قد سجل الدخول للموقع مسبقا, فسيكفيه ذلك عناء وضع اسمه وعنوان بريده كل مرة اثناء التعليق على منشور ما. كما انه سيستطيع إدارة تعليقاته وتتبع حالتها (إن تمت الموافقة عليها ام لا) عبر منصة الإدارة الخاصة به إلى جانب إدارته لمنشوراته الخاصة.

  • القوائم الثانوية

هي القوائم التي تساعد المستعمل على تصفح الموقع بسلاسة والوصول إلى ما يبحث عنه بسهولة ويسر. وهي على التوالي:

  1. القائمة العلوية: هي قائمة تتضمن الأقسام أو التصنيفات الأساسية للموقع,ومن خلالها يمكن للمستخدم تتبع مواضيع محددة دون أخرى, والوصول السريع لها.
  2. القوائة الجانبية: تتضمن أهم ما قد يحتاج المستخدم, من بينها الاقسام والتصنيفات, وكذا المنشورات المميزة, ومحرك البحث, واحدث ما تم نشره.
  3. القائمة السفلية: هي قائمة ثابتة لا يتغير محتواها, وتتضمن روابط رئيسية مهمة: من نحن, كيفية استعمال الموقع, شروط الاستخدام, راسلنا.

 

الجانب الثاني - كيفية التسجيل في الموقع:

لإنشاء عضوية جديدة, يكفي النقر على صورة "العضو" الموجود في اعلى يسار الموقع-> تسجيل الدخول ->تسجيل. او ببساطة بالنقر هنا للتوجه الى صفحة التسجيل.

بعدها قم بملأ النموذج كما هو موضح في الصورة التالية:

التسجيل وإنشاء عضوية جديدة في موقع علوم عظيمة

بعدها مباشرة سيتم توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول. إلا إن حدثت هناك أخطاء (من قبيل محاولة التسجيل عبر بريد الكتروني مستخدم من طرف عضو اخر).

تسجيل الدخول لمنصة علوم عظيمة

استعمل بريدك الالكتروني وكلمة السر اللذان أنشأت بهما الحساب من أجل تسجيل الدخول.

 

الجانب الثالث - كيفية النشر في الموقع وإدارة المنشورات:

بعد تسجيل الدخول سيتم توجيهك إلى ملفك الشخصي في منصة موقع علوم عظيمة, وهي كالتالي:

لوحة التحكم, منصة علوم عظيمة

بعدها قم بالنقر على الزر المناسب للمادة التي تريد إضافتها, وهي أربعة أنواع:

  • مقالات كتابية: هنا يمكنك إنشاء ونشر نصوص بحثية مطولة من بضعة صفحات (أقصى حجم هو 4 جيجا), وحفظها لتنتظر المافقة عليها من طرف الادارة قبل نشرها في الموقع.. وطريقة النشر كالتالي:

 

إنشاء ونشر موضوع جديد في موقع علوم عظيمة

 

لإضافة صور  أو فيديوهات أثناء تحرير المنشور او البحث (او المقال..) قم بالنقر على الزر المناسب في شرط الادوات الذي يترأس خانة "تحرير النص", وضع الرابط الخاص بالورة او الفيديو, كما يلي:

تحميل ورفع صور الى موقع علوم عظيمة

كما يمكنك أيضا تحميل صور مباشرة من سطح مكتبك, او من هاتفك. وذلك بالنقر على زر "البحث عن ملفات" الذي يوجد أمام خانة المصدر الموضح في الصورة أعلاه, ثم النقر مرتين على زر "إضافة الملفات", ثم زر "إختر الملفات التي تريد رفعها", كما يلي:

 

إضافة وتحميل صور جديدة لمنصة علوم عظيمة

 

بعدها قم بالنقر مرتين على الصورة التي قمت بتحميلها (او اي صورة اخرى في معرض الصور الخاص بك ضمن مركز التحميل), وسيتم وضع رابطها مباشرة في خانة المصدر. بالنقر على موافق, وسيترى ان الصورة تمت اضافتها للمنشور.

  • الكتب: هنا يمكنك وضع مختصرات عن كتب, كما يمكنك تجميع صفحات بحثك ان كانت كبيرة جدا (أكبر مما يمكن وضعه في صفحة واحدة ضمن النوع السابق), ورفعها ثم نشرها على أنها "كتاب" بحيث تضع رابط تحميل الكتاب في الخانة المخصصة له والوصف في "تحرير النص". اما طريقة الإستعمال فهي نفسها بالنسبة للنوع السابق, مع إضافة رابط تحميل الكتاب (او شراءه إن كان غير متاحا مجانا على الأنترنيت).
  • الفيديوهات: هناك يمكنك نشر المواد المصورة -الفيديوهات- عبر وضع عنوانها ورابط مشاهدتها على اليوتيوب (سيتم دعم باقي مواقع تحميل ومشاهدة الفيديوهات قريبا, مثل فيسبوك, فياميو, دايليموشن... الخ). أما طريقة الاستخدام فهي سهلة جدا. كل ما عليك فعله هو وضع عنوان الفيديو (ليس بالضرورة عنوانه الاصلي الموجود في اليوتيوب.. يمكنك وضع اي عنوان تراه مناسبا اكثر), ثم رابط اليوتيوب. ثم اختيار القسم المناسب له. ثم النقر على زر "حفظ", وذلك كما يلي:

إضافة فيديوهات إلى موقع علوم عظيمة

  • حلقات من برامج مباشرة: لا يمكن للمسجلين حديثا (وهم من نوع الكتاب غير الرسميين) نشر حلقات من برامج مصورة, إلا بعد ترقية عضوياتهم من طرف الإدارة إلى كتاب رسميين, أو مشرفين, رؤساء أقسام.. الخ. حيث نخصص لإطلاق برامج علمية تكون على شكل غرف دردشة او لقاءات حية عبر فيسبوك او يوتيوب, او عبر خدمة خاصة بنا, و يتم خلالها نقاش مواضيع علمية معينة, وأن يكون هناك مقدم للكل برناج او مجموعة من البرامج. بحيث ستنشر على شكل حلقات في موقع علوم عظيمة.

 

 

فيما يلي فيديوهات مصورة يتم تطبيق ما سبق ذكره فيها بالصوت والصورة:

شرح كيفية إنشاء حساب في موقع علوم عظيمة وتسجيل الخول

 

شرح كيفية النشر في موقع علوم عظيمة

 

شرح كيفية الاشراف على المنشورات ومحتويات الموقع

 

نرجوا أنه قد تم شرح المنصة بشكل جيد وكاف، ودون إطالة في ذلك.

شكرا لوقتكم زوارنا الأفاضل.

 

السابق
نبذة عن الموقع - تعرف على موقع علوم عظيمة والهدف من إنشاءه
التالي
شروط إستخدام منصة وموقع علوم عظيمة وسياسات التعامل مع المحتوى والأعضاء

3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Nasif amir

    قال:
    كان الله فى عونكم
  2. عبدالله مقداد

    قال:
    عظيم
  3. سفينة البحر

    قال:
    بارك الله بيكم بالتوفيق لخدمة البشرية وتوضيح الحقائق العلمية وفضح علوم الدجال

اترك تعليقاً