الموسوعة الحرة

صقيصن

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مشتق عبر جميعمة skaina أو skion التي تعني سمكة في اللغة اليونانية، أو بشجميع أكثر تحديدًا أسماك بربوني حمراء. التوزيع تتواجد وتنتشر أسماك الصقيصن في شرق المحيط الأطلسي عبر جنوب القناة الإنجليزية ووصلا نحو الجنوب إلى السنغال والرأس الأخضر، بما في ذلك جزر الكناري، السجلات والتوثيقات عبر غرب إفريقيا في جنوب السنغال بخصوص تواجد هذه الأسماك، تعتبر تقارير مشكوك فيها....
صقيصن (الاسم الفهمي: Sciaena umbra)، أو غراب، هو نوع عبر أنواع الأسماك، ينتمي لفصيلة البهاريات، يتواجد هذا النوع في شرق المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، حيث يعيش في المياه الضحلة والقيعان الرملية. يتم اصطياده للاستهلاك البشري، خاصة حول البحر الأبيض المتوسط.
فهم أصول الجميعمات
الاسم المحدد umbra مشتق عبر جميعمة ظل أو طيف (الشبح) في اللغة اللاتينية بينما الاسم العام مشتق عبر جميعمة skaina أو skion التي تعني سمكة في اللغة اليونانية، أو بشجميع أكثر تحديدًا أسماك بربوني حمراء.
التوزيع
تتواجد وتنتشر أسماك الصقيصن في شرق المحيط الأطلسي عبر جنوب القناة الإنجليزية ووصلا نحو الجنوب إلى السنغال والرأس الأخضر، بما في ذلك جزر الكناري، السجلات والتوثيقات عبر غرب إفريقيا في جنوب السنغال بخصوص تواجد هذه الأسماك، تعتبر تقارير مشكوك فيها. تتواجد هذه الأسماك أيضا في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر آزوف.
الموائل
صقيصن عبر البحر الليغوري
تتواجد أسماك الصقيصن في الأعماق التي تتراوح ما بين 5م و200 م، بشجميع رئيسي فوق ركائز صخرية ورملية وتتواجد الأسماك اليافعة عبر هذا النوع في بيئات مصبات الأنهار.
الوصف
يتراوح طول أسماك الصقيصن بين 30 و40 سم، ولكن يمكن حتى تنمو إلى طول حوالي 60 سم. بطنها شجميعه مسطح وظهرها مقوس الشجميع بشدة مما يمنحها شجميعًا يسهل التعهد عليه، والجسم مضغوط بصورة جانبية (أي تبدو السمكة نحيلة عند النظر إليها عبر الإمام)، الفم كبير الحجم وممتد بشجميع أفقي ويصل إلى مستوى العين ويحتوي على أسنان زغابية. زعانف الشرج والحوض سوداء اللون مع وجود حد أمامي أبيض اللون. الزعانف الظهرية والزعنفة الذيلية الشبيهة بورق النبات، لونها أصفر مع وجود حد أسود اللون. الجسم رمادي مع ومضات عبر ألوان المضى والفضة. نوع حراشفها الموجودة على المنطقة التي ما بين الرأس والجسم، وعلى الجسم نفسه، تكون عبر نوع مشطي (Ctenoid)، بينما الحراشف الموجودة على الرأس هي عبر نوع دائري (Cycloid) .
فهم الأحياء والسلوك
سمك صقيصن يافع
تعتبر هذه الأسماك مخلوقات ليلية نوعًا ما ولكن يمكن العثور عليها أحيانًا خلال النهار بين الأحراش المكونة عبر عشب البحر وعلى القيعان الصخرية التي تكون بالقرب عبر الكهوف أو الشقوق الكبيرة حيث يمكن حتى توفر لها الحماية. هذا النوع عبر الأسماك اجتماعي ويعيش في مجموعات صغيرة. تتغذى هذه الأسماك على الأسماك الصغيرة حجما وعلى القشريات. هذه الأسماك قادرة على إطلاق صوت باستخدام بعض العضلات الموجودة تحت مثانة السباحة المتطورة لديها. هذه هي طريقتها في التواصل؛ لحتى لديها حاسة سمع جيدة جدًا. تتمكن هذه الأسماك عبر إدارة طفوها بشجميع مثالي. فترة السرء عند هذه الأسماك في مناطق البحر الأبيض المتوسط تمدد عبر شهر مارس إلى شهر أغسطس.
صيد الأسماك
أسماك الصقيصن هو نوع عبر الأسماك التي يتم اصطيادها بصورة تجارية في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط وقد تم إصطياد هذه الأنواع بدرجة مفرطة. يتم صيدها بشجميع رئيسي عن طريق الصيد بواسطة الرمح، وشباك الكعبلة (العرقلة) - بالإنجليزية : Trammel nets، والشباك الخيشومية، وتكون هذه الأسماك معرضة بشدة لحتى يتم اصطيادها خلال تجمعات فترة السرء التي تكون عند فتحات مصبات الأنهار.
تباع هذه الأسماك طازجة أو مجمدة في أسواق الأسماك والمأكولات البحرية في هجريا. يتم طحن (otoliths) غبرة التوازن أو حصاة أذنية، أو حصأة التوازن، المستخرجة عبر أسماك الصقيصن وإستعملاها كعلاج للالتهابات البولية عبر قبل السكان المحليين في هجريا. تم حظر ممارسة هواية الصيد والصيد التجاري لاصطياد هذا النوع عبر الأسماك في هجريا عبر سنة 2003 وحتى سنة 2006، وذلك عبر أجل المساعدة للحفاظ على أعداد هذه الأسماك في البحر.
المراجع
  1. ^ معهد القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 198707 — تاريخ الاطلاع: 12 يوليو 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.2
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتتام — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^ (Linnaeus, 1758)". Fishbase.org. مؤرشف عبر الأصل في 01 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  4. Linnaeus, 1758". Fishbase.org. Retrieved 27 December 2016. نسخة محفوظة 12 مارس 2019 على مسقط واي باك مشين.
  5. )". Marine Species Identification Portal. ETI BioInformatics. مؤرشف عبر الأصل في 27 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  6. ". Association Mer et Littoral. مؤرشف عبر الأصل في 23 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016.
  7. ^ M. Picciulin; M. Bolgan; A.B. Corò; G. Calcagno; S. Malavasi (2016). "Sound production by the Shi drum Umbrina cirrosa and comparison with the brown meagre Sciaena umbra: a passive acoustic monitoring perspective". Journal of Fish Biology. 88 (4): 1655–1660. doi:10.1111/jfb.12926.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=صقيصن&oldid=50176865"
السابق
يونكرز يو 87
التالي
حمض الثيوكبريتوز

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً