قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

جامكسان

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الكيميائية له C6H6Cl6. كان سابقا يستخدم كمبيد حشري ويحضر عن طريق إضافة الجميعور إلى البنزين الحلقي بوجود ضوء الشمس (الاشعة فوق البنفسجية). وفي بعض الدول لغاية اليوم يستخدم كمبيد حشري لقافزات الأوراق (فصيلة عبر الحشرات). ي الجاكسمان بالتفاعلات الكيميائية التالية: -C6H6 + Cl2 → C6H5Cl + HCl -C6H6 + 3Cl2 → C6H6Cl6 الأضرار الصحية -الجهاز العصبي المركزي : يتأثر بشجميع كبير عند التعرض لهذا...
جامكسان (بالإنجليزية: Hexachlorocyclohexane)‏ مركب عضوي يتكون عبر حلقة سداسية عبر ذرات الكربون (حلقي الهكسان ) مع ذرة واحدة عبر الجميعور والهيدروجين مرتبطتين بجميع ذرة كربون، يعهد الجامكسان بالأسم الفهمي "سداسي جميعورو حلقي الهكسان". لونه أبيض ضارب إلى الصفرة، وله رائحة شبيهة بالعفن وهو غير قابل للإشتعال. الصيغة الكيميائية له C6H6Cl6.
كان سابقا يستخدم كمبيد حشري ويحضر عن طريق إضافة الجميعور إلى البنزين الحلقي بوجود ضوء الشمس (الاشعة فوق البنفسجية). وفي بعض الدول لغاية اليوم يستخدم كمبيد حشري لقافزات الأوراق (فصيلة عبر الحشرات).
ي الجاكسمان بالتفاعلات الكيميائية التالية:
  • -C6H6 + Cl2 → C6H5Cl + HCl
  • -C6H6 + 3Cl2 → C6H6Cl6
الأضرار الصحية
  • -الجهاز العصبي المركزي : يتأثر بشجميع كبير عند التعرض لهذا المركب. إذا سداسي جميعورو حلقي الهكسان هو مزيج عبر الأيسومر ألفا وبيتا وجاما ودلتا، وتختلف هذه الأيزومرات عبر حيث النوعية والكمية في النشاط البيولوجي. إذا أيزومرات ألفا وجاما هي منبهات عصبية مركزية وبيتا ودلتا مثبطات عصبية. وعندما تختلط هذه الايزومرات مع بعضها، قد يقاوم أحد المكونات تأثير عنصر آخر وقد يعتمد التأثير النهائي على الجرعة والكمية. عثر أيضا أنه يؤثر على عمل القلب والكبد
  • -الإستنشاق : أجريت دراسة سنة 1988 على مجموعة عبر العاملين في المجال الصناعي، وتبين حتى الـ(جاكسمان) تمتصه الرئتين عن طريق الإستنشاق عندماقد يحدث على شجميع رزاد أو بخار، ولكن لم يثبت أنه يسبب التسمم الحاد.قد يسبب استنشاق الجاكسمان تهيج الأنف والحلق.
  • -العيون : يسبب تهيج في العينين .
  • -الحقن : لا يوجد بيانات.
  • -الجلد : يمكن امتصاصه عن طريق الجلد وقد يسبب حالة تسمم خطيرة إذا تعرض الجلد لكميات كبير ة منه.
  • -الإبتلاع: يسبب التسمم الحاد والقاتل طالما إبتلاع كمية كبيرة منه.
السمية
عند البالغين
تقدر الجرعة التي تسبب حالة التسمم الخطيرة عند البالغين بحوالي 30 غم، أما الجرعة التي تسبب التسمم المتوسط فتقدر بحوالي 400 ملغم / كغ، أما استنشاق أكثر عبر 400 مايكروغرام / كجم ولمدة ثلاثة ايام يسبب تأثيرات سامة وقد تكون قاتلة في بعض الأحيان.
عند الأطفال
سجلت حالة وفاة لطفلة تبلغ عبر العمرخمسة سنوات ووزنها 22 كجم ابتلعت بالخطأ 4.5 غم عبر سداسي جميعورو حلقي الهكسان كمحلول بنسبه 30%. وهو ما يعادل جرعة مقدارها 180 ملغم / كغم.
هل يسبب السرطانيا ترى؟
قامت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) بإجراء أبحاث سنة 1984 على سداسي جميعور حلقي الهكسان. وتم تصنيفه ضمن المجموعة 2B. لا توجد أدلة كافية على حتى هذا المركب يمكن حتى يسبب السرطان للإنسان أوالحيوان.
تشير الكثير عبر تقارير الحالات الطبية إلى وجود علاقة بين التعرض لسداسي جميعور حلقي الهكسان وحدوث فقر الدم اللاتنسجي. ولوحظت زيادة في أعداد الوفيات بسرطان الرئة لدى العمال الزراعيين الذين استخدموا سداسي جميعور حلقي الهكسان مع مجموعة متنوعة عبر مبيدات الآفات الزراعية والحشرات. البيانات الحالية المتاحة لازالت غير كافية لاستخلاص أي استنتاج.
المراجع
  1. ^ "HEXACHLOROCYCLOHEXANE (MIXED ISOMERS) (PIM 257)". www.inchem.org. مؤرشف عبر الأصل في 31 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020.
مجلوبة عبر «https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=جامكسان&oldid=54304486»
السابق
فوسفوديستراز
التالي
رفناء

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً