علوم الآليات والميكانيكا

هل هناك وجود للأقمار الصناعية في السماء؟ كيف نستقبل الاشارة ومن اين؟

يدعوا انهم اطلقوا الاقمار الصناعية للمحطات الفضائية وهي ثابثة على ارتفاع 22 الف ميل (حوالي 36 الف كلم) فوق خط الاستواء على شريط يسمى حزام كلارك.
هل هناك وجود للأقمار الصناعية في السماء؟ كيف نستقبل الاشارة ومن اين؟
اختاروا خط الاستواء ليبرروا نظرية وجود الاقمار في مدار ثابت ومحدد وبمسافة ثابثة حتى هناك وعلى ذلك الارتفاع تستوي قوة الطرد المركزي مع قوة الجذب فلا يسقط القمر ولا يسير. نظريا لا يحصل ذلك على كرة الا فوق الاستواء كما في الصورة اعلاه. وهذا يجعل اتجاه طبق الاستقبال الارضي ثابث. فلو كان مثلا موقع القمر الاصطناعي الوهمي فوق الجدى او السرطان او اي مكان اخر، لا يمكن ان يبقى القمر ثابث ويتطلب طبق متحرك باستمرار.
 
هناك عوامل في نظرية الارض الكروية تجعل من وجود القمر ثابث فوق خط الاستواء مستحيل. فمثلا:
~ دوران الارض حول الشمس يحدث كذلك قوة طرد اضافية للقمر الوهمي.
~ دوران الارض بشكل حلزوني Helical Solar Orbit حول الشمس يحدث تغير في اتجاه القوة المؤثرة على القمر الوهمي بحيث لا يمكن للقمر ان يجاريها من دون محركات ووقود.
 
ـ دوران الشمس في المجرة بسرعة 600 الف كلم في الساعة كذلك يحدث قوة طرد مركزي رابعة على القمر الوهمي.
ـ مجموع السرعات للارض والشمس في المجرة تزيد عن 600 الف كلم في الساعة تجعل من تباث القمر الوهمي على ارتفاع ثابث من دون ان يفقد مكانه امر مستحيل. وهذه بعض من فيض.
بالنسبة لاقمار البث التلفزيوني المزعومة يجب ان تكون فوق الاستواء. اما الاقمار الوهمية الاخرى (GPS, Thuraya, Spy Satellites) فهذه نظريا يجب ان تكون موجودة على ارتفاعات منخفضة ومتحركة بسرعات عالية لان قوة الجذب اكبر بكثير من قوة الطرد. فلذلك تضطر هذه الاقمار الوهمية على الحركة بسرعات عالية لتصنع قوة طرد مقابله للجاذبية، فتمنعها من السقوط على الارض. وكل ذلك طبعا حتى يقولوا انها موجودة ويبرروا وجودها. النظرية صح (الدوران، السرعة، الطرد المركزي، قوة الجذب بفعل الكثافة الخ)، ولكن فعليا لا توجد هذه الاقمار على الواقع كما يدعون.
 
هناك بعض الاقمار معلقة في بالونات هيليوم على ارتفاعات لا تتجاوز 30-40 كلم في السماء وتعمل تغطية لمساحات بسيطة من الارض من اجل الاتصالات اللاسلكية او قياس الطقس او التنصت والتجسس او التصوير. ويتطلب الامر اكثر من بالون. وامكانياتها محدودة.
لا نحتاج لاقمار صناعية لبث الاشارة واستقبالها على الارض. طبقة الاكسوسفير في الغلاف الجوي تعمل كسطح مستوي عاكس للاشارة. البث يكون باتجاه نقطة معينة بالسماء فوق خط الاستواء. ينعكس البث من طبقة الاكسوسفير على مناطق شاسعة. ما عليك الا توجيه الطبق على مركز الانعكاس ويكون الاستقبال للاشارة.
طبقات الغلاف الجوي والارتفاعات
وهذه الحزمة من الذبذبات تكون في ترددات عديدة منها للبث التلفزيوني ال L Band , C Band, KU band.
وهذه الذبذبات عند انعكاسها تغطي مساحات شاسعة من الارض. البث يكون من عدة جهات منها من جنوب الاستواء حتى يصل اهل الشمال ومنها من شمال الاستواء حتى يصل اهل الجنوب. و انعكاس الاشارة كما بالرسم:
البث يكون باتجاه نقطة معينة بالسماء فوق خط الاستواء. ينعكس البث من طبقة الاكسوسفير على مناطق شاسعة.
البث يكون حسب المنطقة التي تريد ان تغطيها. لاحظ دائما اتجاه الصحن للجنوب (او الجنوب الشرقي او الجنوب الغربي). وهذا لسكان المناطق الشمالية من خط الاستواء. السبب عليهم ان يرسلوا لنقطة معينه فوق الاستواء حتى لا يكون هناك تشويش على اشارات وذبذبات اخرى. مثلا لو كان البث علي ترانسبوندر ( 12012 V 22000 ) يكون الارسال على الاقلية لدرجتين الى الشرق او الغرب من اي اشارة اخرى تحمل نفس التردد. وامور اخرى تتعلق بحقوق الارسال والبث. حيث لا يسمح لاي انسان ان يبث على كيفه الا بموافقة الحكومة الاميركية والامم المتحدة FCC
لاحظوا ان دائما الارسال يكون على ترددات او ذبذبات ( frequency ) اعلى من الاستقبال لان الاشارة تغير ذبذبتها وتضعف ( attenuation ) عندما تقطع المسافه في الغلاف الجوي ذهابا وايابا.
الترددات
 
طبقات الغلاف الجوي والارتفاعات
اما البث التلفزيوني الارضي فتحتاج ان يكون اللاقط (Antenna) المستقبل على نفس خط البصر مع الانتين المرسل Perfect Line of Sight Alignment. هذه الحزمة من الذبذبات تكون في ترددات UHF and VHF . وهذه الاشارة محدودة التغطية لمسافات محدودة لا تتعدى في اقصى الحالات ال 100 - 200 كم من برج الارسال.
 

هل يمكن التواصل بالانترنت والهاتف عن طريق البث اللاسلكي باستخدام اطباق الساتيلايت؟

ممكن ولكن بسرعات محدودة. الاتصال عبر الصحن وطبقة الاكسوسفير بطيء جدا لان هناك ما يسمى Latency. اي ان الاشارة تتاخر و تاخذ ثواني حتى تصل لطبقة الاكسوسفير وترتد الى الجهة المستقبلة، ومن تم ياتي الجواب بنفس الطريقة. فياخذ وقت. لهذا عند البث المباشر نجد انه يوجد فارق زمني بين المكالمة الهاتفية و سماع المكالمة على المباشر. ليس كما الحال في الالياف الزجاجية حيث التواصل يكون باعشار الثانية.
99.99999 بالمائة من المعلومات الرقمية تنتقل عبر اسلاك الالياف الزجاجية عن طريق البحار حول العالم.
اسلاك الالياف الزجاجية Fiber Optic Lines
 

يسألني البعض، اذا لم يوجد ساتيلايت، اذا من اين لنا معرفة حالة الطقس؟

يستخدم علماء الطقس والارصاد الجوية بوالين الطقس، ‎وكذلك الرادارات الارضية الموجودة في كثير من الاماكن. وكذلك يستعملوا اجهزه ارضية لقياس درجات الحرارة والضغط وسرعة الرياح في اماكن معينة. تشبك كلها مع بعض لعرض صورة عن حالة الغيوم والضغط الجوي وترسمها لك بالحاسوب. وهذه المعلومات عن طريق الحاسوب تعطيك صورة متوقعة عن حالة الطقس القادمة.
وعنها ياخذ عالم الارصاد الجويه معلوماته عن الطقس المتوقع حسب معادلات رياضية تشمل سرعة الرياح، اتجاهها، الضغط الجوي، الحرارة، الارتفاع عن سطح البحر، وهكذا.
الصوره كما يرسمها جهاز الحاسوب بناءا على معلومات تصله من عده اماكن يجمعها ومن خلال عمليات حسابية رياضية يرسم لنا هذا الرسم لاماكن وجود الغيوم الثقيلة وكذلك الرياح.
بالون الطقس يستعمل لحمل الاجهزة لارتفاع ما بين 18 الى 40 كم. وعند وصول الاجهزة لتلك الارتفاع، يفقع البالون وتهبط الاجهزة عن طريق براشوت. ومن خلال زمن الرحلة في الارتفاع والانخفاض والذي يقدر بحوالي ساعة او ساعتين، تدرس حالة الجو للمنطقه
 
 
رادار الطقس والرصد الجوي يسمي بدوبلر رادار او meteorological radar أو رادار مراقبة الطقس weather surveillance radar، وهو نوع من الرادارات قادر على كشف السحب والامطار، وتحديد موقعها، وحساب حركتها، وتقدير نوعها (مطر، ثلج، برَد).
‎رادار الطقس الجوي وما يسمي بدوبلر رادار
اجهزة قياس للرياح، والحرارة والضغط الجوي.
وهذا جهاز قياس لاسلكي عن بعد لقياس سرعة واتجاه الرياح، كذلك لقياس الحرارة والضغط الجوي. وترسل الاشارة لاسلكيا الى مراكز تجميع المعلومات لاصدار البيانات الجوية والرسومات الحاسوبية لحركة الريح والامطار.
وهذا الجهاز يستمد طاقته من الشمس عن طريق اللوحة الشمسية لتوليد الطاقة.
 

وماذا عن ال GPS؟

ال GPS يعمل على اشارة ابراج الراديو الارضية. ابحث في الجوجل عن LORAN. long range navigation. طوره واستعمله الجيش الاميركي منذ الحرب العالمية الثانية. ولا تحتاج لاقمار صناعية بتاتا.
هذه خريطة التغطية منذ الخمسينات:
خريطة التغطية لمنطقة المحيط الهادي. لاحظ الخارطة منذ عام 1997
خريطة التغطية لمنطقة المحيط الاطلسي. لاحظ الخارطة منذ عام 1997
الابراج والانتين المستعمل لبث الاشارة التي يلطقتها جهاز ال GPS في سيارتك. الاشارة ترسل على شكل دبدبات حوالي 100 دبدبة بالثانيه.
استقبال الشارة من 3 ابراج ارسال يجعل جهاز ال GPS يحدد المكان
 
 

كيف يقيس الانسان درجات الحرارة المرتفعة في السماء في طبقات الثيرموسفير والتي تصل لاعلى من 2000 درجة مئويه، تصهر حتى الحديد والتنغستون، اذا لم يستطع ان ينفذ من السماء الدنيا ويصل لتلك الارتفاعات بنفسه؟

تقول الدكتورة انجيلا زالوتشا من جامعة MIT، قسم ابحاث علوم الغلاف الجوي:
تقاس الحرارة عن طريق الرادار الارضى المسمى (incoherent scatter radar). يرسل اشارة قوية جدا بتردد معين معروف تصل لطبقات الثيرموسفير وتعود للارض بترددات مختلفة بسبب انعكاسها عن الذرات والجزيئات و الاليكترونات الموجودة في الطبقات العليا. بارتفاع الحرارة تتحرك الاليكترونات. وكلما ارتفعت الحرارة اكثر تكون حركة الاليكترونات اكبر. الترددات المنعكسة يكون لها مجال بين تردد واخر حسب حركة الاليكترونات واقترابها او ابتعادها عن الرادار. ومن هذا المجال في الترددات تحسب درجات الحرارة للاليكترونات .
وهكذا تكون منظومة الرادارات الارضية التي تدرس وتقيس درجات الحرارة من الارض باستعمال الترددات.
 
 
 

ماذا عن جوجل ايرث؟

الصور في جوجل ايرث لا يعني انها من الاقمار الصناعية. انها من طائرات خاصة بجوجل. وهل تعلم ان جوجل لديها عدة طائرات خصيصا لهذا الامر؟ مثل هذه التي في الصورة؟ وكذلك الطائرات بدون طيار بعيدة المدى. حتى عند شركة جوجل قسم متخصص في هذا النوع لتصميم وتصنيع الطائرات.
لعمل صور جوجل ايرث، ما يحصل هو انهم يحلقون على ارتفاع تقريبا لا يتجاوز ال 20 كلم، ويعملوا مسح للارض بالكاميرات. ومن ثم يجمعوا الصور بواسطة الحاسوب فتتجمع الصورة الشاملة للارض، وتظهر لنا كانها من ارتفاع عالي. وبعد ذلك يجري التعديل. عند ارتفاع 20 كلم يخف الضغط الجوي ( 1.4 In.Hg.Abs) بحوالي 22 مرة اقل مما هو على مستوى سطح البحر ( 29.2 In.Hg.Abs)
اقرا هذا المقال من المدير العام لقسم الطائرات من دون طيار في شركة جوجل. لما يحتاجوا للطائرات لو كان عندهم اقمار صناعية تمسح الارض بالصور كما يدعون؟

طائرة U2 التجسسية:

يستعملوا طائرات ال U2 لالتقاط الصور والفيديو للارض. هناك على الاقل عشرة طائرات في الجو معظم الوقت لتغطية سطح الارض خلال 24 ساعة. وتستعمل هذه الطائرات ( كاقمار للتجسس ) حيث تحلق لفترة 8-12 ساعة قبل اعادة التزود بالوقود، و تحلق على ارتفاع 18-21 كلم فوق سطح البحر وتقوم بعمليات التجسس والتقاط الصور على شريط فيديو عالي الحساسية والدقة. ‎‫وهذه الطائرة نفسها التي يقولوا انها قمر صناعي للتجسس. حيث دائما ينتظرون اقتراب القمر من المنطقة للتجسس عليها (وما ينتظرون الا هذه الطائرة لتحلق فوق المنطقة المطلوبة).‬

هل يمكن للطائرات ان تحلق عاليا اكثر من 20 كلم فوق سطح الارض؟

لا يوجد طائرات على ارتفاع عالي اكثر من 20 كلم فوق سطح الارض ولا حتى طائرة من دون طيار. السبب قلة الضغط وكذلك قلة الاكسجين والهواء، مما يجعل تحمل جسم الانسان وانسياب الطائرة بالجو امر مستحيل. وهذا جدول يبين الضغط الجوي (الهواء عامل مهم في قياس الضغط الجوي) ودرجات الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح الارض.
لاحظ ماذا قال الله تعالى في هذا الامر:

يَجْعَلْ صَدْرَهُۥ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِى ٱلسَّمَآءِ ١٢٥ الانعام

وهذا بسبب قلة الاكسجين والضغط المنخفض جدا.
بعض #الاقمار_الصناعية ما هي الا اجهزة بث واستقبال معلقة في بوالين هيليوم ترتفع على ارتفاع اقصاه 39 كم فوق سطح الارض
هذا تصوري بشكل مبسط كيف تبث وتستقبل الاشارة على #الارض_المسطحة.
هل يهمني اذا اقتنعت بهذا البحث ام لا؟ اتمنى ان يكون البحث بوابة لك عزيزي القارىء لتبحث بنفسك عن الحقيقة مهما كانت. وان تطلب من الله الهداية لي ولك. ولكن ان لم تقتنع واصريت على اقتناعك بالعلوم المزيفة الدجلية، فانت حر وهذا شأنك ولا يضرني او يهمني في شىء.
لا إِكراهَ فِي الدّينِ ۖ قَد تَبَيَّنَ الرُّشدُ مِنَ الغَيِّ ۚ فَمَن يَكفُر بِالطّاغوتِ وَيُؤمِن بِاللَّـهِ فَقَدِ استَمسَكَ بِالعُروَةِ الوُثقىٰ لَا انفِصامَ لَها ۗ وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ ﴿٢٥٦﴾ البقرة
يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا عَلَيكُم أَنفُسَكُم ۖ لا يَضُرُّكُم مَن ضَلَّ إِذَا اهتَدَيتُم ۚ إِلَى اللَّـهِ مَرجِعُكُم جَميعًا فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ ﴿١٠٥﴾ المائدة
والله اعلم. (يتبع)
رب زدني علما. ولا ازكي نفسي، ما كان في قولي من صواب فهو من فضل الله وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان وأستغفر الله منه وأتوب إليه. وجعلنا واياكم من عباده المخلصين. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي رسول الله وخاتم الانبياء والمرسلين. والحمد لله رب العالمين. والله اعلم
والسلام عليكم
م. جمال السعدون
السابق
كذبة الصواريخ الباليستية وحقيقتها الفعلية
التالي
شرح شبكة تور للإتصال الامن بشبكة الإنترنيت - شرح إحترافي بالصور

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً