قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أوودا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الهندوسيين، تقوم فيه المتوفى زوجها طوعًا أو كرهًا بحرق نفسها مع جثة زوجها المتوفي). يُحاول فوغ في البداية إيصالها ببساطةٍ...
أوودا (بالفرنسية: Auda)‏ (بالهندية: औद) هي إنسانيةٌ في رواية حول العالم في ثمانين يومًا لمؤلفها جول فيرن، وهي أميرة هنديةٌ أوروبية تكون برفقة فيلياس فوج وباسبارتو، وهي ابنة تاجرٍ بومباي بارسي، وكانت متزوجةً رغمًا عنها عبر حاكم بونديلخاند (ولاية أميرية هندية) الهندوسي. عند وفاة زوجها، كان الرهبان الهندوس على وشك التضحية بها في محرقة جنازة زوجها وذلك باعتبارها ستي (طقس ديني عند بعض الهندوسيين، تقوم فيه المتوفى زوجها طوعًا أو كرهًا بحرق نفسها مع جثة زوجها المتوفي).
يُحاول فوغ في البداية إيصالها ببساطةٍ إلى أقاربها أثناء رحلته حول العالم، ولكن عندما يجد أنَّ هذا الأمر أصبح محالًا، تُصبح أوودا رفيقتهم الدائمة في الرحلة، وتنجذب هي إلى فوغ ومواقفه النبيلة أكثر وأكثر مع مرور الوقت. عند وصولهم أخيرًا إلى بريطانيا واكتشافهم وصولهم المتأخر جدًا على الموعد النهائي المُحدد، فإنها تخافُ أنها سبب تأخر فوج وخسارته الفادحة في رحلته، وذلك على الرغم أنَّ فوج يُنكر ذلك بشدة. تقعُ أوودا في حب فوج، والذيقد يحدث قد صرح لها أنه أصبح فقيرًا بعد خسارته هذه، فتقترح أوودا على فوج الزواج، وهو يقبل ذلك بفرح.
تُوضح الرواية أيضًا، أنَّ اقتراح أوودا بالزواج كان سبب اكتشاف أنهم وصولوا مبكرين قبل يومٍ واحد عبر نهاية الرهان، حيثُ عند تقديمها عرض الزواج وقبول فوج، يمضىُ باسبارتو لإحضار الراهب لإتمام الزواج، فيتكشفتُ أنَّ قيامهم برحلتهم عبر السفر شرقًا حول العالم، أدى إلى وصولهم مُبكرًا إلى لندن قبل يومٍ واحدٍ عبر انتهاء الموعد المحدد، ولكن لحظة الاكتشافقد يحدث قد تظل لهمعشرة دقائق فقط قبل انتهاء الموعد، فيبدأ فوج بالركض باتجاه نادي ريفورم، ويصلُ في الموعد المحدد بالضبط ويفوز بالرهان.
توضحُ أوودا فيما بعد لفوج أنهُ لم يعد فقيرًا الآن، ومن الممكن لا يرغب بالزواج بها، ولكن فوج يوضح حبه الشديد وامتنانه لها، وتتم بعد ذلك إجراءات زواج أوودا عبر فوج، ويُمنح باسبارتو شرف أنقد يحدث شاهدًا على الزواج.
الأعمال المتقبسة
غيّرت أوودا في الراوية ساريها التقليدي إلى لباسٍ أوروبيٍ نموذجي قدمهُ لها فوج، ولكن على الرغم عبر هذا، وللتأكيد على مفهوم إنسانيتها أميرةً هندية، فإنَّ معظم الأعمال المُقتبسة احتفظت بارتدائها للساري على الأقل حتى نهاية التحدي/الرهان.
يُقوم العمل المُقتبس الإسباني الشهير "حول العالم مع ويلي فوج" بالتنازل عن هذه التفاصيل، وذلك عبر طلب فوج عبر أوودا (تحمل اسم رومي) لتغيير ساري الجنازة داكن اللون، والذي أُجبرت على ارتداءه عبر أجل حرقها مع زوجها، حيثُ ترتدي شيئًا أفتح لونًا طوال الرحلة. في تتمة السلسلة، بعنوان "ويلي فوج 2" قامت رومي في نهاية الرحلة بإخراج فستانٍ أوروبيٍ يعكس نظام ألوان لباسها القديم، وذلك على الرغم عبر احتفاظها بعلامة البيندي.
قُدم دور أوودا بواسطة شيرلي ماجميعين في فيلم عام 1956 حول العالم في 80 يومًا، وبواسطة أرلين ماكواد في حلقةٍ ضمن سلسلة "فوج بوند"، وبواسطة جوليا نيكسون-سول في المسلسل التلفزيوني ثلاثي الأجزاء عام 1989. أما في فيلم ديزني المباشر عام 2004 فإنَّ أوودا فد استُبدلت بمونيك لاروش، وهو انطباعٌ فرنسي (لعبت الدور سيسيل دي فرانس).
المراجع
  1. ^ جول فيرن; المُترجم أحمد محمد رضا (2018). حول العالم في ثمانين يومًا. القاهرة، مصر: آفاق للنشر والتوزيع. ISBN .
  2. ^ "Around the World in Eighty Days: Chapter 13". The Literature Network. مؤرشف عبر الأصل في 16 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 أكتوبر 2017.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أوودا&oldid=46843602"
السابق
الترجمة السبعينية
التالي
ما هي العملة الرقمية البديلة المتوقع منها خلافة البيتكوين في 10 سنوات القادمة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً