الموسوعة الحرة

كويزي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ببعض الفطريات السامة، مثل جاك أو لانترن، لذا، يجب توخي الحذر أثناء البحث عن هذا النوع في البرية، وينتشر في أستراليا، آسيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية. نقلت بعض أنواع الشانتيريل عبر هذا الجنس وتصنيفها في جنس البوقيات السوداء القريبة عبر الشانتيريلات. وينمو هذا الفطر على أشجار معينة، وقد ربط بينه وبين الأشجار الصنوبرية، وأشجار البلوط في ولاية كاليفورنيا. قد يستخدم اسم الشانتيريل بشجميع عام للتعريف بنوع واحد فقط، هو الشانتيريل المضىي، نظراً لكثرة استخدام وانتشار هذا النوع. للشانتيريل المضىي غطاء قمعي الشجميع، وخياشيم بارزة...
الكويز المعروف أكثر أنواع الكويز شعبية
كويزي (الاسم الفهمي: Cantharellus) هو جنس عبر الفطريات يتبع فصيلة الكويزية عبر رتبة الكويزيات .

التسمية
(الاسم الفهمي: Cantharellus) يعني كوز صغير (بالإنجليزية: Tankard)‏. ومن هنا اتىت التسمية "كُوَيْزي" نسبة إلى تصغير جميعمة كوز.
معلومات
وهو جنس يتكون عبر عدة أنواع عبر الجذريات الفطرية الصالحة للأجميع، ومن أكثر أنواع الفطريات التي تستخدم في الطبخ، إلا أنه عبر القاسي حصده. يحمل فطر الشانتريل شبهاً كبيراً ببعض الفطريات السامة، مثل جاك أو لانترن، لذا، يجب توخي الحذر أثناء البحث عن هذا النوع في البرية، وينتشر في أستراليا، آسيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية. نقلت بعض أنواع الشانتيريل عبر هذا الجنس وتصنيفها في جنس البوقيات السوداء القريبة عبر الشانتيريلات. وينمو هذا الفطر على أشجار معينة، وقد ربط بينه وبين الأشجار الصنوبرية، وأشجار البلوط في ولاية كاليفورنيا.
قد يستخدم اسم الشانتيريل بشجميع عام للتعريف بنوع واحد فقط، هو الشانتيريل المضىي، نظراً لكثرة استخدام وانتشار هذا النوع. للشانتيريل المضىي غطاء قمعي الشجميع، وخياشيم بارزة على الوجه الخارجي عبر الغطاء، يمتد على شجميع خيوط حتى الساق. للشانتيريل المضىي أيضاً رائحة شبيهة بالفواكه، وطعم بهاري لطيف، ويعتبر عبر أجود أنواع الفطر الصالح للأجميع وأكثرها رقة، والذي يدخل في تحضير أنواع متعددة عبر الأطباق. يدخل ضمن هذا الجنس أيضاً أنواع شبيهة بالشانتيريل المضىي، والتي قد تختلف في لونها أو ملمسها، مثل الشانتيريل الأبيض.
أنواع شبيهة سامة
هناك نوع عبر أنواع الفطر المسمى بالشانتيريل الزائف، الشبيه بالشانتيريل رغم أنه لا ينتمي لهذا الجنس، وهو يعتبر عبر الفطريات غير الصالحة للأجميع، إما لطعمه غير المقبول، أو لسميته. لهذا النوع عبر الفطريات غطاء أدكن، وخياشيم أكثر نعومة ذات لون برتنطقي أقوى. أما بالنسبة لجاك أو لانترن السام، فله خصائص مميزة يمكن عبرها التفريق بين النوعين، فهو قادر على تكوين الضوء وبعثه، ولهُ خياشيم حقيقية رقيقة أو ضعيفة، بخلاف الشانتيريل.
انظر أيضاً
  • -قائمة أنواع الكويزي
مراجع
  1. ^ مسقط بنك معلومات الفطريات جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013 نسخة محفوظة 26 أبريل 2019 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ مسقط زيبكودزو جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013 نسخة محفوظةخمسة مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013 نسخة محفوظة 28 أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ مسقط تاكسونوميكون جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=كويزي&oldid=50155618"
السابق
تاميل نادو
التالي
موكاجيفا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً