علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

لكِ ولطفك: نصائح للمرأة الحامل في رمضان | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

التي تتعرض لها المرأة الحامل أثناء الصيام ، مثل الإمساك، والصداع، وعسر الهضم والخمول. تظهر الأبحاث حتى معظم الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان يفقدون الوزن. كما حتى فقدان الوزن أثناء الحمل قدقد يحدث ضاراً لطفلك، لذا تأكدي عبر تناول ما يكفي عبر الطعام بين الغسق والفجر. ولا يُنصح بتناول وجبة كبيرة على السحور، إذ يجب تفضيل الجودة على الكمية. السحور هو واحدة أحد أبرز الوجبات خلال شهر رمضان، لأنها تحافظ على طاقتك خلال النهار. لا تفوّتي هذه الوجبة، فهي تساعد أيضاً على تقليل الجوع والصداع والنعاس. يجب أنقد يحدث السحور وجبة صحية ومشبعة. حاولي تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة؛ مثل الحبوب والبقول. إذ يستغرق جسمك وقتاً أطول في تكسير هذه الأطعمة وامتصاصها، لذلك ستوفر لك...

Reading Time: 4 minutes
بحلول شهر رمضان؛ تقرر بعض النساء الحوامل حتى تصوم، ولا ينصح الطبيب النساء المصابات بمضاعفات الحمل مثل السكري وضغط الدم بالصيام. ومن المؤكد حتى التغذية أثناء الحمل تلعب دوراً مهماً في صحة الأم والطفل سواسية. لذلك عبر المهم للحوامل التي تقرر الصوم حتى تكون على دراية بطريقة الصيام بأمان. وإليكِ أبرز نصائح للحامل في رمضان.
تقسيم الوجبات
لا يجب الاقتصار على وجبتي السحور والإفطار. وبدلاً عبر تناول وجبات دسمة في هاتين المرحلتين، عبر الأفضل تناول بعد الإفطار. سيساعدك هذا في الحفاظ على وزنك ومنع الأعراض التي تتعرض لها المرأة الحامل أثناء الصيام ، مثل الإمساك، والصداع، وعسر الهضم والخمول.
تظهر الأبحاث حتى معظم الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان يفقدون الوزن. كما حتى فقدان الوزن أثناء الحمل قدقد يحدث ضاراً لطفلك، لذا تأكدي عبر تناول ما يكفي عبر الطعام بين الغسق والفجر.
ولا يُنصح بتناول وجبة كبيرة على السحور، إذ يجب تفضيل الجودة على الكمية. السحور هو واحدة أحد أبرز الوجبات خلال شهر رمضان، لأنها تحافظ على طاقتك خلال النهار. لا تفوّتي هذه الوجبة، فهي تساعد أيضاً على تقليل الجوع والصداع والنعاس.
يجب أنقد يحدث السحور وجبة صحية ومشبعة. حاولي تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة؛ مثل الحبوب والبقول. إذ يستغرق جسمك وقتاً أطول في تكسير هذه الأطعمة وامتصاصها، لذلك ستوفر لك الطاقة بشجميع أفضل خلال ساعات الصيام. كما يمكن حتى تضم وجبتك الصحية على الحبوب عالية الألياف والشوفان والكورن فليكس مع الحليب والفاكهة المجففة والفواكه الطازجة والتمر والبيض والمكسرات غير المملحة والقمح التام أو الخبز المحمص متعدد الحبوب.
نصائح لإفطار الحامل في رمضان
Shutterstock.com/Nattaro Ohe
اختاري مجموعةً متنوعة عبر الأطعمة الصحية وتناولي الكثير عبر المشروبات على الإفطار. تناولي وجبة صحية خفيفة، واضبطي المنبه إذا احتجت لذلك، حتى لا تفوتي وجبتك قبل الفجر. وفي حين أنه لا توجد خطة وجبات مثالية يجب عليك اتباعها بدقة، تقدر حتى تُفطري على التمر وعصير الفواكه لإعادة مستويات السكر لديك إلى وضعها الطبيعي، أو بعض لبن الزبادي نصف منزوع الدسم، أو بعض شرائح الفاكهة أو سلطة الخضار الموسمية الطازجة أو حساء الدجاج أو الخضار.
ومن ثم ، مثل اللحوم المطبوخة جيداً أو الدجاج أو السمك أو العدس أو الحمص أو الفاصولياء. إذ يساعد البروتين طفلك على النمو بشجميع جيد. كما يجدر بك تناول الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء؛ الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب التامة والبطاطس والخضروات الجذرية الأخرى والأرز البني والمكرونة التامة والبذور التي ستزودك بالطاقة وطفلك بالغذاء. ويُذكر حتى الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقول والخضروات والفواكه المجففة تساعدك أيضاً في منع الإمساك.
حاولي استهلك الكثير عبر الماء أو السوائل الأخرى بين الغسق والفجر،  حوالي ثلاثة لترات (أو ثمانية إلى 12 كوباً)، وتجنبي المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة.  ، والوجبات المقلية، مثل السمبوسة، لأنها لا تحتوي على العناصر الغذائية التي أنت بحاجةينها أنت وطفلك. وقد يسبب لك هذا النوع عبر الطعام عسر الهضم أيضاً. وقلّلي عبر الحلويات الغنية بالسكر والدهون إلى ما لا يزيد عن مرة واحدة في الأسبوع. ذلك لحتى الكثير منها يسبب ارتفاعاً وانخفاضاً سريعاً في مستويات السكر في الدم، مما قد يجعلكِ تشعرين بالإغماء والدوار. وحاولي حتى تستعيضي عن ذلك بالفاكهة الطازجة
ولا بأس عبر تناول بضع التمور الرطبة أو المجففة عبر وقتٍ لآخر. إنها أفضل لك عبر الحلويات المصنعة. لكن، ومع ذلك، قد يؤدي الإفراط في تناول التمر إلى وزيادة مستويات السكر في الدم. لذا، استشيري طبيبك بشحتى تناول التمر إذا تم تشخيصك بسقم .
عن تناول الشاي والقهوة عند الإفطار
Shutterstock.com/Shift Drive
إنها لفكرة جيدة حتى تحدّي عبر كمية القهوة والشاي التي تشربينها، لأنها مدرات للبول. هذا يعني أنها تجعلك تفقد المزيد عبر الماء عند التبول، مما قد يؤدي إلى الجفاف، خاصةً إذا كان الطقس حاراً.
كما حتى استهلك الشاي مع الطعام يمكن حتى يقلل عبر كمية الحديد التي يستطيع جسمك امتصاصها. ويجب يومياً أثناء الحمل. وتذكري حتى الشوكولاتة والمشروبات الغازية والشاي الأخضر تحتوي أيضاً على بعض الكافيين.
لذا، التزمي بشرب الماء في فترة التغذية. وإذا وجدتِ الماء مملاً، تناولي عصير الليمون أو أياً عبر الفواكه الأخرى بدلاً عبر ذلك. ذلك لأنها توفر بعض الفيتامينات التي أنت بحاجةينها أنت وطفلك خلال اليوم.
نصائح للحامل في رمضان
Shutterstock.com/Natalia Deriabina
  • -اتبعي روتيناً معيناً وخططي لأيامك حتى تتمكني عبر أخذ فترات راحة منتظمة. وتزداد أبرزية هذا الأمر إذا كنتِ موظفة وتعملين لساعات طويلة.
  • -حافظي على هدوئك وتجنبي المواقف العصيبة. فالتغييرات في روتينك، ونقص الطعام والماء، وتناول الطعام والشراب في أوقاتٍ مختلفة، جميعها عوامل يمكن حتى تسبب الإجهاد. ووُجد حتى النساء الحوامل الصائمات خلال شهر رمضان لديهن في دمائهن مقارنة بالنساء اللائي لم يصمن.
  • -خذي الأمور برويّة، واقبلي المساعدة عندما يتم تقديمها. وحتى إذا بقيت عائلتك وأصدقائك مستيقظين لوقتٍ متأخر، فقد أنت بحاجةين إلى الهدوء والراحة بالنوم. فخلال شهر رمضان، عبر المرجح حتى ينخفض ​​مستوى نشاطك بشجميعٍ عام. وأثناء الحمل، قد يجعلك هذا تشعرين بالخمول.
  • -حافظي على برودة جسمك، ذلك لئلا تصابين بالجفاف بسرعة، وهذا ليس جيداً لك أو لطفلك.
  • -حاولي ألا تمشي لمسافات طويلة أو تحملي أي شيء ثقيل. وقلّلي عبر الأعمال المنزلية وأي شيء يتعبك.
  • -تجنبي تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية في وقتٍ متأخر عبر المساء قبل النوم. وتأكدي عبر تناول السحور في صباح اليوم التالي بينما تستعدين ليوم آخر عبر الصيام.
  • -لا تجبري نفسك على الصوم إذا شعرتِ بتوعّك. وانتبهي لأعراض الحمل التي أنت بحاجة إلى عناية طبية.
  • -تقدر أيضاً مشاركة تجربة صيامك مع أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين صاموا أثناء الحمل، ذلك في سبيل التخشىيف عبر عبئها ومشاركة النصائح والاقتراحات والخبرات.
اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك:خمسة حقائق عن الحمل
الوسوم: التغذية،الحمل،الصحة،المرأة الحامل،رمضان،صوم
السابق
شركة "Blockcap" تكشف عن تعدين 544 بيتكوين في الربع الأول 2021
التالي
ماهي قصة صورة "meme" الشائعة في سوق الكريبتو للرجل الذي يتصل هاتفيا ويأمر بالتفريغ؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً