قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

إنشاء مدونة مجانية على جوجل

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الإلكتروني العادي، ففي المدوّنة يتم تجديد المحتوى بشجميعٍ مستمرّ عدّة مرّات في الأسبوع الواحد، كما أنَّ المدوِّنات عادةً ما تتيح الفرصة للزوّار بالتفاعل مع بعضهم ومع المحتوى عبر خلال إضافة التعليقات وبدء نقاشات، لذا ففي الكثير عبر الأحيان يتم إدراج الكثير عبر مزايا المدوّنة في مواقع التواصل الاجتماعي. تعدّ المدوّنة ذات شهرة واسعة لعدّة مسببات، الشيء الذي جذب الكثير عبر الشركات لاستخدامها، فنظراً لطبيعة محتواها المتجدّد، فإنّها تُعدّ هدفاً ممتازاً لمحرِّكات البحث المتنوعة، كما تُعدّ المدوّنات وسيلة سهلة لإيصال آخر الأخبار المتعلّقة بالشركة ومنتجاتها، بالإضافة... < xml version="1.0" encoding="UTF-8" >

'); }
المدوّنة
المدوّنة (بالإنجليزيّة: Blog) بشجميعٍ عام هي تعبير عن سجلّ إنساني متوفِّر على الشبكة العنكبوتيّة الإنترنت، بحيث يخط الأفراد يوميّاتهم فيها. تُستَخدم المدوّنة أيضاً عبر قِبَل رجال الأعمال بغرض الترويج، إذ تعتمد الكثير عبر الشركات عليها بغرض ترويج منتجاتها وخدماتها. تختلف المدوّنة عن المسقط الإلكتروني العادي، ففي المدوّنة يتم تجديد المحتوى بشجميعٍ مستمرّ عدّة مرّات في الأسبوع الواحد، كما أنَّ المدوِّنات عادةً ما تتيح الفرصة للزوّار بالتفاعل مع بعضهم ومع المحتوى عبر خلال إضافة التعليقات وبدء نقاشات، لذا ففي الكثير عبر الأحيان يتم إدراج الكثير عبر مزايا المدوّنة في مواقع التواصل الاجتماعي.

تعدّ المدوّنة ذات شهرة واسعة لعدّة مسببات، الشيء الذي جذب الكثير عبر الشركات لاستخدامها، فنظراً لطبيعة محتواها المتجدّد، فإنّها تُعدّ هدفاً ممتازاً لمحرِّكات البحث المتنوعة، كما تُعدّ المدوّنات وسيلة سهلة لإيصال آخر الأخبار المتعلّقة بالشركة ومنتجاتها، بالإضافة إلى ذلك يمكن جني المال عبر خلال المدوّنات عن طريق إظهار الإعلانات فيها أو ما يتبعها عبر منتجات.

لإنشاء مدوّنة يمكن الجوء لاستخدام ما يُسمّى بمنصّات التدوين الرقمي (بالإنجليزيّة: Blogging Platform)، وهي تعبير عن برمجيّات أو خدمات يمكن عبرها إنشاء مدوّنات بسهولة ويُسر. يمكن أيضاً استخدام برمجيّات إنشاء المواقع الإلكترونيّة لإنشاء مدوّنة، إذ إنَّ المدوِّنات في الأساس هي تعبير عن مواقع إلكترونيّة.
'); }

كيفيّة إنشاء مدوّنة على خدمة بلوغر
خدمة بلوغر
خدمة بلوغر (بالإنجليزيّة: Blogger) هي تعبير عن أداة مجّانيّة لشركة جوجل (بالإنجليزيّة: Google) عبر أجل إنشاء المدوّنات، كما يمكن استخدامها في جني المال عن طريق تفعيل إظهار الإعلانات على المدوّنة. يمكن للمستخدم إنشاء مدوّنة بأكثر عبر مُساهم للعمل عليها، أو إنشاؤها بمساهمٍ واحد فقط.

إنشاء مدوّنة
تتطلَّب عمليّة إنشاء مدوّنة على خدمة بلوغر ثلاث خطوات سهلة، ألا وهي: إنشاء حساب (على مسقط جوجل الرئيسي)، تسمية المدوّنة، واختيار مظهرها. عبر الجدير بالذّكر أنّه يمكن عبر خلال حساب واحد إنشاء أكثر عبر مدوّنة، فليس هناك داعٍ لإنشاء الحساب أكثر عبر مرّة. لإنشاء مدوّنة جديدة باستخدام منصّة بلوغر، يتمّ اتباع المراحل الآتية:
  • - الانتنطق إلى مسقط بلوغر: http://www.blogger.com
  • - تسجيل الدخول باستخدام حساب الجوجل بالضغط على زرّ "Sign In" الموجود أعلى يمين الصفحة. طالما لم يكن الإنسان يمتلك حساباً في مسقط جوجل، فيمكنه الضغط على زرّ "Create Your Blog" وبذلك سيتم نقله بشجميع تلقائي إلى صفحة إنشاء حساب جديد.
  • - بعد الانتهاء عبر عمليّة تسجيل الدخول (أو الإنضمام لحساب جديد)، يتم إدخال اسم المستخدم المرغوب، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Continue to Blogger". عبر الجدير بالذّكر أنَّ الاسم المُدخل هو الذي سيتم إظهاره لزوّار المدوّنة.
  • - الضغط على زرّ "Create New Blog"، وبذلك سيتم الانتنطق إلى صفحة جديدة.
  • - إدخال العنوان المرغوب للمدوّنة واختيار عنوانها الذي سيتم استخدامه للوصول إليها عبر المتصفِّح. طالما لم يكن العنوان المُدخَل متوفِّراً، فيمكن تجربة عناوين أخرى ولكن دون استخدام رموز خاصّة كالشرطة السفليّة (بالإنجليزيّة: Underscore) أو الفواصل.
  • - إدخال رمز التحقٌّق الظاهر في الخانة المطلوبة، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Continue".
  • - اختيار المظهر الأوّلي الذي يرغبه المستخدم لمدوّنته، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "!Create blog".

لتغيير مظهر المدوّنة إلى شيء مُختلف عن المظهر الأوّلي الذي تمَّ اختياره في المراحل السابقة، بالإضافة إلى تعديل بعض إعدادات المدوّنة، يتمّ استكمال المراحل السّابقة بما يأتي:
  • - الضغط على زرّ "Theme" الموجود أسفل القائمة الموجودة يسار الصفحة.
  • - يتمّ الضغط على زرّ "Customize" لبدء تعديل مظهر المدوّنة. يمكن الضغط على زرّ "Edit HTML" طالما رغب المستخدم في استخدام أساليب متقدّمة في تعديل مظهر المدوّنة.
  • - يتمّ الضغط على زرّ "Settings" الموجود في القائمة الظاهرة يسار الصفحة، وبذلك سيتم الانتنطق إلى صفحة يمكن للمستخدم عبرها تغيير لغة المدوّنة بالإضافة إلى السماح لمحرّكات البحث بإظهار المدوّنة في نتائجها، وتفعيل خدمة تلقّي الرسائل عبر البريد الإلكتروني طالما حصول مستجدّات.
  • - يمكن الضغط على زرّ "Posts, comments and sharing" طالما رغب المستخدم في تعديل إعدادات النشر والتعليقات.
في حال رغب المستخدم بإضافة المزيد عبر المساهمين إلى المدوّنة، فيمكنه ذلك بالضّغط على زرّ "Basic" والنقر على وصلة "Add authors+" الموجودة أسفل يمين الشاشة، تحت القسم الذي يحمل الاسم "Permission".

نشر المحتوى
لنشر محتوى على المدوّنة، يتم اتّباع المراحل الآتية:
  • - الضغط على زرّ "New post" الموجود أعلى الصفحة. طالما لم يكن الزرّ موجوداً، يتم الانتنطق إلى تبويب "Posts" الموجود في يسار الصفحة.
  • - يتم إدخال العنوان المرغوب للمنشور.
  • - الضغط على زرّ "Compose" لبدء كتابة محتوى المنشور، ويمكن الاستفادة عبر شريط الأدوات لتغيير الخطّ، أو تلوينه، أو غير ذلك عبر الخيارات. يمكن الكتابة باستخدام لغة تنصيص النصّ الفائق (بالإنجليزيّة: HTML) بشجميعٍ مباشر طالما كان المستخدم يتقنها عن طريق النقر على زر "HTML".
  • - لتغيير إعدادات المنشور كتفعيل إمكانيّة القرّاء على التعليق وغير ذلك، يتم الضغط على زر "Post Settings". عند الانتهاء عبر اختيار الإعدادات المناسبة، يتم الضغط على زر "Done".
  • - بعد الانتهاء عبر المنشور، يتمّ الضغط على زرّ "Save" لحفظ المحتوى المكتوب، ومن ثمَّ يتم الضغط على زرّ "Publish" لنشره على المدوّنة بحيث يصبح ظاهراً للزوّار. طالما أراد المستخدم، فيمكنه الاطّلاع على المنشور دون نشره عن طريق الضغط على "Preview".

المراجع
  1. ^ Randy Duermyer (1ذ-د-2017), "Blogging - What is it and Why is it Popular "، www.thebalance.com, Retrieved 1ز-ت-2018. Edited.
  2. Bryan Haines (1خ-1أ-2017), "What is a Blogging Platform "، www.thebalance.com, Retrieved 1ز-ت-2018. Edited.
  3. ^ Marziah Karch (ب-ت-2018), "Getting Started With Google Blogger"، www.lifewire.com, Retrieved 1ز-ت-2018. Edited.
  4. ^ "How to Start a Blog on Blogger", www.wikihow.com, Retrieved 1ز-ت-2018. Edited.
السابق
حذف اليوتيوب نهائياً
التالي
كيفية ترقيم الصفحات في الوورد

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً