علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما تود معهدته عن فيتامين «ك»

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الأعضاء) أو الطب عام 1943 بسبب هذا الاكتشاف. معظم الأشخاص يعهدون الفيتامينات أ، ب، ج (سي)، د ، وهـ؛ لكن فيتامين ك ليس مشهوراً. مع ذلك، فهو أساسي للحياة؛ لأنّه ضروري لتخثّر الدم السليم، ويكتشف الفهماء في وقتنا الحاضر حتى هناك المزيد عبر المزايا لهذا الفيتامين؛ الذي لا يُقدّر كغيره. اليوم، يرعى جميع عبر مركز «جين ماير» لأبحاث التغذية البشريّة جول الشيخوخة؛ التابع لوزارة الزراعة الأميركية، وجامعة «تافتس»، الفريق البحثي الوحيد المختصّ بدراسة التغذية المبنية على فيتامين ك، وأنا عالمة باحثة في هذا الفريق؛ الذي يدرس أعضاؤه الطرق التي توفّر فيها الأطعمة فيتامين ك بهدف تعزيز التقدّم الصحّي بالعمر. يستكشف الفهماء ألغاز فيتامين ك في مركز أبحاث التغذية البشريّة حول الشيخوخة التابع لوزارة الزراعة الأميركية في جامعة تافتس.- مصدر الصورة: ديب دوتشر/ مركز أبحاث التغذية البشريّة حول الشيخوخة التابع لوزارة الزراعة الأميركية، جامعة تافتس. لما فيتامين «ك» ضرورييا ترى؟ اكتشف الفهماء خلال العقود القليلة المنصرمة وجود بروتينات مُعتمدة على فيتامين...

Reading Time: 4 minutes
عندما جعل العالم الدنماركي «هنريك دام» مجموعة عبر صغار الدجاج تتبّع نظاماً غذائياً خالياً عبر الكوليسترول قبل حوالي 90 سنة، لاحظ حدوث نزيف حاد عند بعضها، ولم يتوقّف هذا النزيف بعد حتى استبدل الكولسترول بمغذٍ آخر. استنتج دام في النهاية حتى النزيف كان متعلّقاً بـ «نفاذ مركّب مضاد للنزيف»؛ أطلق عليه اسم فيتامين «ك» (من جميعمة «كواجيوليشن»؛ أي تخثّر الدم في اللغة الدنماركيّة). فاز دان بجائزة نوبل للفسيولوجيا (فهم وظائف الأعضاء) أو الطب عام 1943 بسبب هذا الاكتشاف.
معظم الأشخاص يعهدون الفيتامينات أ، ب، ج (سي)، د ، وهـ؛ لكن فيتامين ك ليس مشهوراً. مع ذلك، فهو أساسي للحياة؛ لأنّه ضروري لتخثّر الدم السليم، ويكتشف الفهماء في وقتنا الحاضر حتى هناك المزيد عبر المزايا لهذا الفيتامين؛ الذي لا يُقدّر كغيره.
اليوم، يرعى جميع عبر مركز «جين ماير» لأبحاث التغذية البشريّة جول الشيخوخة؛ التابع لوزارة الزراعة الأميركية، وجامعة «تافتس»، الفريق البحثي الوحيد المختصّ بدراسة التغذية المبنية على فيتامين ك، وأنا عالمة باحثة في هذا الفريق؛ الذي يدرس أعضاؤه الطرق التي توفّر فيها الأطعمة فيتامين ك بهدف تعزيز التقدّم الصحّي بالعمر.
يستكشف الفهماء ألغاز فيتامين ك في مركز أبحاث التغذية البشريّة حول الشيخوخة التابع لوزارة الزراعة الأميركية في جامعة تافتس.- مصدر الصورة: ديب دوتشر/ مركز أبحاث التغذية البشريّة حول الشيخوخة التابع لوزارة الزراعة الأميركية، جامعة تافتس.
لما فيتامين «ك» ضرورييا ترى؟
اكتشف الفهماء خلال العقود القليلة المنصرمة وجود بروتينات مُعتمدة على فيتامين ك في الكثير عبر أنواع الأنسجة في جسم الإنسان (أي بروتينات يساهم الفيتامين بتفعيلها وظيفياً). يشير هذا إلى حتى فيتامين ك له أدوار فسيولوجيّة لا تقتصر على دوره في تخثّر الدم فحسب. على سبيل المثال؛ في الأنسجة الشريانيّة، البروتينات المعتمدة على فيتامين ك يمكن حتى تساعد في الوقاية عبر التجميعّس. هذا أمر بالغ الأبرزية؛ إذ حتى التجميعّس الشرياني يمكن حتى يتسبب بالنوبات القلبيّة.
دون وجود فيتامين ك؛ لن تستطيع هذه البروتينات حتى تمنع التجميعّس. ونتيجة لحتى هذه البروتينات المُعتمدة على فيتامين ك توجد في الغضاريف والعظام، فنحن ندرس أيضاً علاقتها بالتهاب العظام والمفاصل.
مثلما توجد أشكال مختلفة عبر فيتامين «ب»؛ هناك أيضاً أشكال متعددة عبر فيتامين ك، ويعهد الفهماء على الأقل 12 شجميعاً منها. «الفيلوكينون»؛ والمعروف أيضاً باسم فيتامين «ك1»، يتم هجريبه في النباتات، ويوجد بكميات كبيرة في جميع عبر الخضروات الورقية الخضراء؛ مثل السبانخ وأوراق الكرنب الأخضر، وزيوت الخضراوات؛ مثل زيت الصويا والكانولا.
تحتوي الأطعمة الحيوانية؛ مثل منتجات الحليب وبعض أنواع اللحوم، على كمّيات متفاوتة عبر مركّبات «الميناكونين»؛ وهي صنف آخر عبر فيتامين ك معروف باسم فيتامين «ك2». هذه المركبات تُركّب أيضاًَ عن طريق الميكروبيومات المعوية، إلّا حتى قيمتها الغذائيّة ليست مؤكّدة.
قام فريقنا بقياس كمية فيتامين ك في آلاف أنواع الأطعمة التي تُستهلك في الولايات المتحدة، وبالاشتراك مع وزارة الزراعة الأميركيّة؛ أصبحت المعلومات التي استنتجناها متوفّرة للعوام على مسقط بيانات الغذاء المركزي التابع للوزارة نفسها، وهو يحتوي على أضم قاعدة بيانات متعلّقة بالتغذية في العالم، وقد تم تلخيص أكثر عبر 350 ألف نوع عبر الأطعمة فيه.
ما هي المستوى التاليةيا ترى؟
إحدى أهداف بحثنا هي تحديد ما يدعى بـ «المخصّصات الغذائية الموصى بها» لفيتامين ك. في الولايات المتحدة؛ يُشار إلى هذه الكمية بتعبير «المَدْخول الوافي»؛ وهي الكمية التي يُفترض أنها توفّر قيمة غذائيّة كافية. يتم اعتماد المدخول الوافي لمغذٍ ما عندما لا تتوفّر دلائل فهمية كافية لتحديد المخصصات الغذائية الموصى بها بدقّة. بالنسبة للرجال فوق عمر 18 سنة؛ فإذا المدخول الوافي لفيتامين ك هو 120 ميكروجرام يومياً، أما بالنسبة للنساء؛ فهو يساوي 90 ميكروجرام يومياً. يحتوي كوب واحد عبر السبانخ النيئة على 145 ميكروجرام عبر «الفيلوكينون». السقمى الذين يتناولون عقار «وارفارين» يجب عليهم حتى يستشيروا خبراء الصحة حول مدخولهم عبر فيتامين ك.
تحتوي الخضراوات الورقيّة ذات الأوراق الخضراء الداكنة -مثل الكرنب الأجعد- على كميات كبيرة عبر فيتامين ك. – مصدر الصورة: Adolfo Félix / أنسبلاش
تشوهات التخثر الناتجة عن قلة تناول فيتامين ك نادرة للغاية؛ لحتى جميع إنسان تقريباً يستهلك ما يكفي عبر هذا الفيتامين في نظامه الغذائي للحفاظ على تخثر الدم الطبيعي. على الرغم عبر حتى الأدلة الجديدة تشير إلى حتى انخفاض مدخول فيتامين ك قد يتسبّب في عواقب صحية لا علاقة لها بالتخثّر، إلا حتى هذه الأدلة لا تشير حالياً لضرورة تناول مكمّلات فيتامين ك الغذائية، حتّى مع توافر هذه المكمّلات في السوق. مكمّلات الميناكونين أصبحت رائجة بشجميعٍ خاص، بسبب الانادىءات التي تنص على حتى لها فوائد صحيّة مميّزة لا يمتلكها الفيلوكينون.
مع ذلك؛ فإذا ربط آثار مغذٍّ معين بجانب صحّي محدد بشجميعٍ مباشر هو أمر قاسي للغاية، وهل تعلم ماذا يعني أكثر صعوبة هو التوصية باستخدام المكملات بناءً على الدراسات التي تمت حتى الآن. يجب تصميم التجارب السريرية الواسعة حتى تعالج هذه المسائل، وهذه التجارب، والتي يمكن حتى تجميعّف الملايين، لم تتم على فيتامين ك بعد. بينما التجارب المحدودة التي تمت بالعمل على هذا الفيتامين لا تحقق المعايير الفهمية الصارمة المطلوبة للتشجيع على استخدام مكملات فيتامين ك حالياً.
مع استمرار بحثنا، نحن نسعى للوصول إلى فهم أفضل للدور الذي يلعبه فيتامين ك في جوانب صحية مختلفة عن تخثّر الدم. نريد حتى نعهد ما هي الكمية الكافية عبر فيتامين ك التي تقي عبر الأمراض المتعلّقة بالتقدّم بالعمر والإعاقة. مع ذلك، حتّى نحصل على المزيد عبر الأدلة الرصينة؛ التي تشير ضرورة استخدام المكملات، فمن الأسلم (والأكثر إمتاعاً) الحصول على فيتامين ك عبر الطعام.
[تنويه عبر المصدر الأصلي]: «أي آراء أو مكتشفات أو استنتاجات أو إرشادات وردت في هذا الموضوع تخص المؤلّفة ولا تعبّر بالضرورة عن آراء وزارة الزراعة الأميركية».
الوسوم: الغذاء،الفيتامينات،خضروات،فيتامين ك
السابق
علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي المفاجئ
التالي
قناة بيتكوين العرب لبيع وشراء العملات الرقمية - شرح بالفيديو

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً