علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مرشدك للعناية بالعدسات اللاصقة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

على بعض الميكروبات. لكن سأنت بحاجة في هذه الحالة إلى نقع العدسات في المحلول لمدّة أقلّها أربعة –ستة ساعات لتطهيرها بشجميعٍ فعّال. أفضل خيار هو الخيار 4، استبدال العدسة بأخرى جديدة. شطف العدسة بالماء قد يلوّثها ويعرّضك لخطر الإصابة بعدوى عينيّة ناتجة عن نوع عبر الأحياء الدقيقة يعيش في مياه الصنابير، والذي يمكن حتى يتسبب في فقدان البصر. ليست جميع عَدْوات العين حميدة هل يصاب الإنسان بعدوات عينيّة غير التهاب المُلتحمةيا ترى؟ وهي التي يصاب بها الأطفال، والتي تتجلّى في أعراض مثل الاحمرار الخفيف والمفرزات المقرفة، والتي تزول بعد أسبوع عبر استخدام القطرات الدوائيّةيا ترى؟ لا. إذا لامست عدساتك اللاصقة المياه، فيمكن حتى تصاب بنوع نادر لكن حاد عبر العدوات، والذي يُدعى «التهاب القرنيّة الشّوكميبيّ». يصاب حوالي ر- 20 سنوياً إنسان عبر مستخدمي العدسات اللاصقة الذين عددهم 680 ألف إنسان في أستراليا مثلاً بهذه العدوى. من بين هؤلاء، نقدّر حتى حوالي 2 – أربعة أشخاص سنوياً سيحتاجون إلى إجراء زراعة...

Reading Time: 3 minutes
إذا سقطت إحدى عدساتك اللاصقة على أرض الحمّام، هل يجب عليك:
  1. شطفها بالماء واستخدامهايا ترى؟
  2. البصق عليها ثم استخدامهايا ترى؟
  3. استخدام محلول التنظيف الذي يوصي طبيب العيون باستخدامهيا ترى؟
  4. استبدالها بعدسة جديدةيا ترى؟
  5. أيٌ مما سبق. لا يهم.
لا تعمل ما عمله «أنتوني موندين» -الملاكم البطل وأسطورة رابطة كرة القدم الأميركية- عام 2007، وتتخذ الخيار 2. فقد انتهى به المطاف في المشفى مصاباً بعدوى عينيّة حادّة.
إذا اخترت الخيار 3، فلا ريب حتى تنظيف العدسة باستخدام محلول التنظيف ل20 ثانية سيقضي على بعض الميكروبات. لكن سأنت بحاجة في هذه الحالة إلى نقع العدسات في المحلول لمدّة أقلّها أربعة –ستة ساعات لتطهيرها بشجميعٍ فعّال.
أفضل خيار هو الخيار 4، استبدال العدسة بأخرى جديدة.
شطف العدسة بالماء قد يلوّثها ويعرّضك لخطر الإصابة بعدوى عينيّة ناتجة عن نوع عبر الأحياء الدقيقة يعيش في مياه الصنابير، والذي يمكن حتى يتسبب في فقدان البصر.
ليست جميع عَدْوات العين حميدة
هل يصاب الإنسان بعدوات عينيّة غير التهاب المُلتحمةيا ترى؟ وهي التي يصاب بها الأطفال، والتي تتجلّى في أعراض مثل الاحمرار الخفيف والمفرزات المقرفة، والتي تزول بعد أسبوع عبر استخدام القطرات الدوائيّةيا ترى؟
لا. إذا لامست عدساتك اللاصقة المياه، فيمكن حتى تصاب بنوع نادر لكن حاد عبر العدوات، والذي يُدعى «التهاب القرنيّة الشّوكميبيّ». يصاب حوالي ر- 20 سنوياً إنسان عبر مستخدمي العدسات اللاصقة الذين عددهم 680 ألف إنسان في أستراليا مثلاً بهذه العدوى.
من بين هؤلاء، نقدّر حتى حوالي 2 – أربعة أشخاص سنوياً سيحتاجون إلى إجراء زراعة جراحيّة في الجزء الأمامي عبر عيونهم ليستردّون بصرهم، و حوالي 2 –خمسة أشخاص سيحتاجون العلاج لمدّة تتجاوز السنة.
هذه الحالة تؤثّر بشجميع أساسي على الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة الرقيقة، وهو النّوع الأكثر رواجاً في أستراليا.
وجدنا حتى حوالي ثلث مغاسل الحمّامات في مدينة سيدني الكبرى تحتوي على ال«الشّوكمبيّة». ونفترض أنها موجودة في أجزاء أخرى عبر البلد، لكن لم يدرسها أحد آخر لذلك فنحن لا نفهم مدى رقابلا في مناطق أخرى عبر أستراليا.
الشّوكمبيّات هي كائنات أوليّة مستقلّة (أحياء دقيقة وحيدة الخليّة) تتغذّى على البكتيريا والخلايا التي توجد في مقدمة العين، القرنيّة. هذا يؤدّي إلى التهاب وتخريب وإتلاف القرنيّة، مما يؤدّي إلى حجب البصر.
الأغلبيّة الساحقة عبر حالات التهاب القرنيّة الشّوكمبيّة تحدث عند مستخدمي العدسات اللّاصقة. لكن تقدر تقليل احتمال إصابتك بهذا الالتهاب قدر الإمكان. تجنّب تعريض عدساتك للماء، وهذا يتضمن من طبيعة الحال شطفها بمياه الصنبور، او تعريضها للماء أثناء الاستحمام أو السباحة.
في الواقع، تحتوي الكثير عبر عُلب العدسات اللاصقة (مثل الذي أدناه) على تنبيه هذه الأيام يقول «لا تُعرّض للماء».
عُلب العدسات اللاصقة تحتوي على تنبيهات واضحة تذكّر المستخدمين بأخطار تعريض العدسات للماء. مجتمع القرنية والعدسات اللاصقة الأسترالي
بيّنت دراسة أخرى عبر دراساتنا حتى ملصقات التنبيه يمكن حتى تؤدّي إلى تغيّرات في السلوك. مستخدموا العدسات اللاصقة الذين يلاحظون هذه الملصقات هم عرضة أكثر ليتجنّبوا تعريض العدسات للماء. كما حتى علب تخزين عدساتهم اللاصقة كانت عرضة أقل للتلوّث بالبكتيريا، مما يعني انخفاض احتمال الإصابة بالعدوات البكتيريّة، وانخفاض كمية الغذاء للشّوكمبيّة.
تقدر حتى تصاب بعدوات عينيّة أخرى أيضاً
على الرغم عبر حتى الإصابة بعدوى بسبب الشوكمبية هو أمر نادر، إلا حتى العدوات العينيّة البكتيريّة أكثر رواجاً بكثير، إذا يقدّر أنّها تصيب أربعة عبر أصل 10000 مستخدماً للعدسات اللاصقة سنوياً.
حوالي 13% عبر الأشخاص الذين تُصاب أعينهم أو تتلوّث عدساتهم اللاصقة بالبكتيريا يفقدون جزءاً كبيراً عبر بصرهم. وتقابل هذه النّسبة خطّين أو أكثر في مخطط البصر الذي يستخدمه أطباء العيون.
تخشى العدوات التي يصاب بها معظم الأشخاص خلال فترة بين أسبوعين و أربعة أسابيع مع استخدام القطرات التي تحتوي على مضادات حيوية.
مع ذلك، العدوات البكتيريّة يمكن حتى تكون حادّة وسريعة التأثير. البكتيريا الرئيسيّة المسؤولة عن العدوات المتعلّقة بالعدسات اللاصقة تدعى بالبكتيريا «الزّائفة»، وهي عبر الأحياء الدقيقة المحبّة للماء. وهي قادرة على الحفر مخترقةً سطح العين خلال ساعات.
من ناحية أخرى، ليس هناك أدلّة تشير إلى حتى استخدام العدسات اللاصقة يزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا المسبب لسقم كوفيد-19.
إذاً، كيف من الممكن أن أتجنّب هذه المخاطريا ترى؟
النصائح التالية المبنيّة على الأدلّة والمتعلّقة بالاستخدام السليم للعدسات اللاصقة عبر شأنها حتى تجنّبك العدوات:
  • افرك، اشطف، وخزّن العدسات باستخدام محلول تطهير العدسات الجديد. خلط محلول قديم بآخر حديث يعرّضك لخطر العدوى.
  • نظّف علبة العدسات بالمحلول المطهّر واهجرها لتجف في الهواء بين جميع استخدام وآخر مقلوبة رأساً على عقب.
  • لا تستخدم الماء مع العدسات أو عُلبها.
  • تجنّب ارتداء العدسات خلال الليل.
كيف من الممكن أن أعهد أنّي أقابل مشجميعةيا ترى؟
إذا كنت تشعر بلسعة في العيون، أو إذا كانت محمرّة أو رطبة، أو ضبابيّة، أو إذا شعرت بشعور مزعج عند ارتداء العدسات، يجب عليك إزالة العدسات.
إذا ازدادت الأعراض سوءاً، يجب مراجعة طبيب العيون. الأطباء العامّين لا يمتلكون أدوات لها قدرات تكبيريّة كافية لتشخيص العدوات العينيّة الخطيرة.
البكتيريا الزائفة مقاومة لأقوى أنواع القطرات التي يمكن بيعها دون وصفات طبيّة، وهي قطرة «الجميعورامفينيكول». لكن يستطيع معظم أطباء العيون علاج العدوات العينيّة عن طريق وصف قطرات عينيّة، كما يمكنهم تحويل السقمى إلى أطبّاء جراحي أعين إذا اضطر الأمر لذلك.
الوسوم: الاهتمام بالعدسات اللاصقة،العدسات،العدسات اللاصقة،العين،طرق العناية بالعدسات اللاصقة
السابق
الشريك المؤسس لشركة "Bitmain" يعلن رسميا استقالته من منصب رئيس الشركة
التالي
كيفية كتابة تقرير العمل بطريقة احترافية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً